علوم للجميع , رابط نتائج البكالوريا 2018 في سوريا هنــــــا
 
الرئيسية || facebook || من نحن-about
علوم للجميع - الله محمد
اضغط هنا للتواصل معنا
بالامكان البحث بموقع علوم للجميع من خلال المحرك البحث التالي [اظهار مربع البحث]

علوم للجميع


العودة   علوم للجميع > القسم الإداري > الأرشيف

مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
  #1  
الصورة الرمزية Prince Syria
Prince Syria غير متواجد حالياً
عضو شرف


 
افتراضي مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية



العلوم الزراعية
مجلة علمية دوريّة محكّمة تهدف إلى نشر البحوث المحلية و العربية الأصيلة في مختلف تخصصات العلوم الزراعية بدءاً بعلوم التربة و الهندسة الريفية مروراً بالإنتاج النباتي والحيواني والبيئة و وقاية النبات وعلوم الأغذية والاقتصاد الزراعي وغيرها .
وتولي المجلة أهمية خاصة بالبحوث التطبيقية المحلية والعربية التي تصب في خدمة التنمية الزراعية المستدامة .
كما تنشر المجلة بحوث طلاب الماجستير والدكتوراه وبعض الدراسات المرجعية المحلية التي تعالج مشكلة ملحة تخص القطاع الزراعي أو الموراد الطبيعية .
وكذلك بعض النتائج العلمية المبتكرة .
تنشر البحوث باللغة العربية مع ملخص باللغة الإنكليزية أو الفرنسية
كما ويمكن نشر بحوث المهمات العلمية باللغة الإنكليزية .

التحميل من علوم للجميع




زوار منتدى علوم للجميع الكرام ,, يشرفنا كتابة ارائكم حول المواضيع المطروحة

[اضافة تعليق]



من مواضيعي

علوم للجميع || ألغاز تنتظر من يحلها !!
علوم للجميع || امثال عربية
علوم للجميع || موسوعة نكت
علوم للجميع || نكتة مرت معك
علوم للجميع || لكل من يريد السفر الى سوريا دمشق ( الشام ) بالتحديد لأول مرة
علوم للجميع || تاريخ سوريا
علوم للجميع || الزلزال
علوم للجميع || سافرت لبلدان اخرى
علوم للجميع || درس من الحياة .
علوم للجميع || انسحاب أمية من الدوري السوري

 



قديم 12-19-2011, 06:13 PM   رقم المشاركة : [2]
الصورة الرمزية Prince Syria
Prince Syria Prince Syria غير متواجد حالياً
عضو شرف


 
افتراضي رد: مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية

الشروط العامة والخاصة للنشر
في مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية
General and Special Requirements for Publication

in the Damascus University Journal
for Agricultural Sciences
تقبل مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية نشر كل من المواد التالية :
أولاً: الأبحاث العلمية التي تتضمن نتائج الأبحاث الزراعية الأصيلة، كما يمكن قبول بعض النتائج العلمية المبتكرة على هيئة أبحاث قصيرة ( Notes or Short Communications ).
ثانياً : دراسات المراجعة والعرض والنقد للمؤلفات المهمة أو الأبحاث العلمية الحديثة والمتميّزة محلياً أو دولياً، والتي تهم شريحة واسعة من الباحثين في حقل واحـد أو أكثر من العلوم الزراعية .
ثالثاً : المداخلات العلمية المرسلة تعقيباً على بحث علمي نشر في أحد أعداد المجلة أو في سواها من المجلات المماثلة اختصاصاً، وبما لايتجاوز الصفحة الواحدة ( 150 كلمة ) .
رابعاً: الاقتراحات الخاصة بتطوير الأبحاث في أحد المجالات الزراعية أو توجيه الاهتمام إليها، وبما يقع في حدود الصفحة الواحدة ( 150 كلمة ) .
يجب أن تلبي الأبحاث العلمية المودعة للنشر الشروط التالية :
أولاً: أن تؤّلف مادة البحث العلمي المقدم للنشر إنتاجاً جديداً، يتضمّن ابتكاراً أو كشفاً أو تجديداً، أو تعديـلاً لابتكارٍ أو كشفٍ سابقيْن، وقـد تؤّلف نتائج جديدة لمشروع بحث أُعد في إطار محلي أو محلي معدَّل، أو تطبيقاً لطرائق بحث أو تقانات جدد على الصعيدين المحلي أو العالمي أو كليهما . وتشّجع المجلة على اختبار بعض المفاهيم العلمية، ومراجعتها، أو اختبـار مصداقيتها، عبر المعلومات والنتائج المستنبطة ومحاولة نمذجتها، واختبار صلاحيتها للتطبيق المحلي أو لأغراض محددة .
ثانياً : لم يسبق نشرها في أية دورية محلية، أو خارجية ( أو لم تقدم للنشر في آن معاً )، ويتعهد الباحث بمضمون ذلك في استمارة الإيداع الخاصة بالبحث المقدم للنشر .
ثالثاً : لغة النشر في المجلة هي العربية أساساً، إلا أنه يمكن في حالات استثنائية، ولأحوال موضوعية خاصة بالباحثين، النشر بإحدى اللغتين الإنكليزية أو الفرنسية ، مع ملخص وافٍ بالعربية ، أما البحث المقدم بالعربية فيجب أن يشمل ملخصاً بإحـدى اللغتين الإنكليزية أو الفرنسية .


إيداع الأبحاث العلمية للنشر وتحكيمها :
أولاً : تقدم أربع نسخ من مادة النشر؛ مطبوعة على وجه واحد، من الورق بقياس 210× 297 مم ( A4 ) بفراغات مضاعفة بين الأسطر ، والخط بحجم 14 ونوع Simplifid وترك مساحة بيضاء بمقدار 2.5سم من الجوانب الأربعة، وأن تكون منضَّدة بالحاسوب ( IBM Computer, Microsoft Arabic Word ) ومسجلة على قرص 3.5 إنش .
ثانياً ـ تملأ استمارة الإيداع الخاصة بالبحث المقدم للنشر من قبل صاحب (أصحاب) العمل، يحدّد فيها زمن تنفيذ البحث ومكانه ونسبة إسهام المشاركين فيه في حال تعدّدهم . ( على أن لا يكون قد مضى على إجراء هذا البحث أكثر من خمس سنوات ) .
ثالثاً ـ يرسل البحث المودع للنشر بسرِّية تامة إلى ثلاثة محكِّمين متخصصين بمادته العـلمية، ويتم إخطار ذوي العلاقة بملحوظات المحكمين ومقترحاتهم ليؤخذ بها من قبل المودعين، تلبية لشروط النشر في المجلة وتحقيقاً للسوية العلمية المطلوبة، وترسل ثانية للمحكِّمين ـ عند الاقتضاء ـ للتأكد من أخذ الباحث بمجمل الملحوظات والتعديلات المطلوبة.
بعض التوصيات الخاصة بإعداد مخطوطة البحث :
أولاً ـ العنوان: يفضل أن يكون مقتضباً ومعبِّراً عن مضمون البحث وألا يتجاوز خمس عشرة كلمة.
ثانياً ـ اسم الباحث وعنوانه وصفته العلمية والمؤسَّسة العلمية التي يعمل فيها: تفرد لهذا الغرض صفحة منفصلة يدوَّن فيها الاسم الكامل وعنوان العمل والمراسلة للباحث (أو الباحثين) باللغتين العربية وإحدى اللغتين الإنكليزية أو الفرنسية. ويمكن أن تتضمن (عند الضرورة) الجهة المموِّلة للبحث، وتاريخ إيداعه، وكلمة الشكر (إن وجدت). وبهذا فإن عنوان البحث يجب أن يتكرر ثانية في الصفحة التي تتضمن الملخص Abstract أو Resumé .
ثالثاً ـ الملخص أو الموجز: يجب ألا يتجاوز مائة وخمسين كلمة، وأن يكون مسبوقاً بالعنوان، ويوضع في صفحة منفصلة خاصة بالموجز بالعربية، وثانية منفصلة خاصة بالموجز بإحدى اللغتين الإنكليزية أو الفرنسية. ويجب أن يتضمن مسوِّغات إجراء الدراسة وكيف تمّت، وما النتائج التي تمخّضت عنها، وما سبب أهميتها في رأي الباحث.
رابعاً ـ الجداول: يوضع كل جدول ـ مهما كان صغيراً ـ في صفحة منفصلة، وتأخذ الجداول أرقاماً متسلسلة ويوضع لكل منها عنوان خاص به، وتُوظَّف الرموز *و **و *** للإشارة إلى معنوية التحليل الإحصائي، عند المستويات 0.05 و 0.01 و0.001 على الترتيب، ولا تُستعمل هذه الرموز للإشارة إلى أية حاشية أو ملحوظة في أي من هوامش البحث. وتوصي المجلة باستعمال الأرقام العربية ((….,3,2,1 في الجداول وفي متن النص أينما وردت.
خامساً ـ الأشكال والرواسم والمصوَّرات: يجب تحاشي تكرار وضع الأشكال التي تستمـدُّ مادتها من المعطيـات الواردة في الجداول المعتمدة، والإكتفاء إما بإيراد المعطيات الرقمية في جداول وإما بتوقيعها بيانياً، مع تأكيد إعـداد هذه الأشكال والمنحنيات البيانية والرواسم بصورتها النهائية، وبالمقياس المناسب، باستعمال الحبر الصيني على ورق رسم صقيل، أو ورق «الكالك». أما الصـور بالأبيض والأسود فيجب أن تكون مظهَّرة على ورق صقيل بقـدر كافٍ من التباين اللوني، مع إمكان نشر المجلة للصور الملونـة إذا دعت الضرورة إلى ذلك، وفي كل الأحوال يجب تزويد المجلة بالصور الأصلية غير المعدَّلة تصغيراً أو تكبيراً، ويعطى عنوان خـاص بكل شكل أو صورة أو مصوّر وتأخذ أرقاماً متسلسلة، مع ملحوظة ألا تقل أبعاد الأرقام العربية وأحرف الكلمات المستعملة فيها عن 2 مم.
سادساً ـ المراجع: تُفضِّل المجلة اتباع طريقة «ذكر اسم المؤلف (صاحب البحث أو المُؤلَّف) وسنة النشر» (The author-year system) داخل النص ابتداء من اليمين إلى اليسار أياً كان المرجع، مثال: وجد فاضل وعبد العليم (1970)، وأورد Baker و Kennedy (1979) ولا ضرورة لإعطاء المراجع أرقاماً متسلسـلة. أما في ثبت المراجع فيجب ذكر اسم المؤلِّف (الباحث) وسنة النشر، كما يجب ذكر العنوان الكامل للمرجع وعنوان المجلة (الدورية أو المؤلَّف، ودار النشر وبلده)، رقم المجلد Volume ورقم العدد Number، وأرقام الصفحات (من ـ إلى)
مع لحظ النقاط التالية: ً
* تُرتب المراجع العربية والأجنبية (كلٌ على حدة) حسب تسلسل الأحرف الهجائية (أ، ب، ت، أو C,B,A).
* إذا وجد أكثر من مرجع لأحد الأسماء يلجأ إلى ترتيبها زمنياً؛ الأقدم فالأحدث، وفي حال تكرار الإسم أكثرمن مرة في السنة نفسها، فيشار إليها بعـد السنة بالأحرف أ،ب،ت أو c,b,a على النحو a(1997)، b(1997)،… إلخ.
* يجب إثبات المراجع كاملة لكل ما أُشير إليه في النص، وعدم تسجيل أي مرجع لم يرد ذكره في متن النص.
* الإشارة ـ وفي أضيق الحدود ـ إلى المراجع محدودة الإنتشار، أو الاتصالات الشخصية المباشرة (Personal Communication) أو الأعمال غير المنشورة في النص بين قوسين ( ).
* يجب أن تتضمن الإشارة إلى بحث أو فصل ما من كتاب متخصص، اسم (أسماء) الباحث (البـاحثين، أو المؤلفين)، السنة، رقم الفصل وعنوانه، الصفحات، المحرِّر (المحرِّرين)، عنوان الكتاب، الناشر ومدينة النشر. وكذا الحال بخصوص وقائع (السجلات العلمية Compte rendu أوProceedings ) الندوات والمؤتمرات العلمية.

· المصطلحات وواحدات القياس:
أولاً ـ تُعتمد التسمية الثنائية أو الثلاثية اللاتينية (Latin binomial / trinomial) للنباتـات و المحاصيل والأشجار والحشرات والحيوانات والأحياء الدقيقة والتُرب، سواء في الملخص أو النص، ويُفضل تدوينها بحروف مائلة Italic.
ثانياً ـ تُوصي هيئة التحرير باستعمال واحدات قياس النظام الدولي SI units، ويمكن وضـع الواحدات المكافئة من الأنظمة الأُخَر (ولمرة واحدة) كمرادفات بين قوسين ( ) زيادة في الإيضاح، إذا رغب الباحث في ذلك.
ثالثاً ـ تُوصي هيئة تحرير مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية باستعمال المصطلحـات العلمية العربية المتداولة في جامعة دمشق والجامعات العربية السورية الأخرى التي تعتمد أساساً المصطلحات التي أقرّتها المعاجم العلمية المتخصِّصة الموضوعة من قبل مجـامع اللغة العربية في الوطن العربي والمكتب الدائم لتنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
رابعاً ـ تُوصي المجلة بضبط الغريب من الألفاظ والمصطلحات العربية أو المُعرَّبة، بالشَكْلِ، دفعاً للَّبس، ووضع مقابلاتها لمرة واحدة بإحدى اللغتنين الإنكليزية أو الفرنسية، توخياً للدقة، وتيسيراً للإحاطة والفهم، إبتداءً بالمحكِّمين وانتهاءً بالقُراء من ذوي الاختصاص.
·عدد صفحات مخطوطة البحث :
تنشر الأبحاث المحكمة المقبولة للنشر مجاناً إذا تقيد الباحث بشروط النشر المتعلقة بعدد صفحات البحث التي يجب ألا تتجاوز خمس عشرة صفحة من الأبعاد المشار إليها آنفاً، بما فيها الأشكال، والجداول، والمراجع وبما لا يتجاوز عشرين سطراً في الصفحة الواحدة.
·مراجعة الأبحاث وتعديلها :
يعطى البـاحث ( الباحثون ) مـدة شهرين كحـد أقصى لإعـادة النظر فيما أشـار إليه المحكِّمون أو ما تطلبه رئاسة التحرير من تعديلات، فإذا لم تُعـد مخطوطة البحث ضمن هذه المهلة، أو لم يستجب الباحث لما طُلب إليه، فإنـه يُصرف النظر عن قبول البحث للنشر، مع إمكان تقديمه مجدداً للمجلة، ولكن كبحث يخضع للتحكيم من جديد، ولمرة ثانية وأخيرة.
·ملحوظات :
* تعبِّر الأبحاث التي تنشرها المجلة عن وجهة نظر صاحبها ( أصحابها ) فيما أبداه ( أبدوه )، وهي وإن كانت نتاج دراسات وبحوث جرى تحكيمها وتقويمها فإنها لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر هيئة تحرير المجلة .
* يخضع ترتيب الأبحاث في المجلة وأعدادها المتتالية لاعتبارات علمية وفنية خاصة بالمجلة .
* لاتُعاد الأبحاث التي لاتُقبل للنشر في المجلة إلى أصحابها .




من مواضيعي

علوم للجميع || ألغاز تنتظر من يحلها !!
علوم للجميع || امثال عربية
علوم للجميع || موسوعة نكت
علوم للجميع || نكتة مرت معك
علوم للجميع || لكل من يريد السفر الى سوريا دمشق ( الشام ) بالتحديد لأول مرة
علوم للجميع || تاريخ سوريا
علوم للجميع || الزلزال
علوم للجميع || سافرت لبلدان اخرى
علوم للجميع || درس من الحياة .
علوم للجميع || انسحاب أمية من الدوري السوري

 
قديم 12-21-2011, 08:58 PM   رقم المشاركة : [3]
الصورة الرمزية .•*"°نہسہـ^ـہيہم°"*•.
.•*"°نہسہـ^ـہيہم°"*•. .•*"°نہسہـ^ـہيہم°"*•. غير متواجد حالياً
(¯*'°•.الإدارة.•°'*¯)



 
افتراضي رد: مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية

مشكور ياغالي عالمجهود الرائع

يعطيك الف عافية ..



؛؛؛؛؛؛ مـ°ـع تہحہيہاتــ°ـي ؛؛؛؛؛؛





من مواضيعي

علوم للجميع || اخواني واخواتي أتسودعكم الله ....
علوم للجميع || إبدأ زيارتك للمنتدى بالصلاة على الرسول { 1 كانون ثاني }
علوم للجميع || سجل دخول بالشهادتين { 1 كانون ثاني }
علوم للجميع || Happy New Year!!~~‎ 2012......
علوم للجميع || الضحك يحرق السعرات الحرارية ....
علوم للجميع || سؤال بسيط
علوم للجميع || كتم العطآآس ...
علوم للجميع || الإلتهاب الرئوي ....
علوم للجميع || أحلا صبآآح للجميع .{ ... قولوا آميين ...}.......
علوم للجميع || سجل حضورك بالشهادتين لشهر 12 كانون أول

 


RSS sitemap RSS 2.0 XML archive HTML
صفحتنا على الفيس بوك صفحتنا على تويتر
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided. Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.
سوريا - دمشق
التاسع - البكالوريا