ثغرة في أندرويد تسمح باختراق الهواتف عبر البلوتوث




يبدو أنه قد تم اكتشاف ثغرة جديدة في هواتف تعمل بنظام التشغيل أندرويد حيث تم الإعلان من قبل محموعة الحماية والبحث الأمني ERNW، عن ثغرة تحمل اسم BlueFrag تتيح للقراصنة سرقة البيانات من الهواتف.
ووفقاً لموقع عالم التقنية فإن قراصنة البيانات يمكنهم إرسال بيانات الضحية عبر خاصية البلوتوث بكل سرية وذلك من خلال معرفة عنوان الماك الخاص بالهاتف المحمول، وبعد ذلك تتم عملية السرقة بكل سلاسة وسهولة.

ووفقاً للتقارير فإن الثغرة يمكنها العمل على أنظمة التشغيل أوريو 8 وأندرويد باي 9 لكنها لا تستطيع العمل على نظام التشغيل 10 حتى الآن، لهذا فإن مشتري الأجهزة الجديدة سيكونون بعيدين تماماً عن الاختراق.
يشير الخبراء إلى ضرورة تنزيل التحديث الأمني الأخير لنظام أندرويد الصادر بتاريخ شباط / فبراير 2020، وذلك تجنباً لعملية الاختراق، ولكن المشكلة تكمن في تعامل الشركات التجارية مع هذا النظام من ناحية الحماية.
حيث تلتزم الشركات التجارية بتحديث نظام التشغيل وحمايته لمدة عامين من تاريخ الشراء فقط، ولا تكون مهتمة بعد ذلك أو مسؤولة عن حماية المستخدمين من الاختراق والتعرض للهجمات والثغرات.
ولهذا فإنه ينبغي لكل مستخدم أن يقوم بتحديث جهازه والاهتمام به بشكل شخصي حتى وإن لم تنصح الشركات التجارية الكبرى بذلك، فهي تخلي مسؤوليتها بعد عامين من الشراء الأول للجهاز.
بشكلٍ عام ووفقاً لرأي المصدر فإن عملية سرقة البيانات من هذه الثغرة ليست خطيرة إلى حد بعيد، طالما أنه بإمكاننا إلغاء تشغيل البلوتوث في الأوقات غير الضرورية.
نصائح عامة
لضمان حماية جهازك من الاختراق والثغرات المتنوعة، حاول دائماً اتباع النصائح والإرشادات التالية.
لا تستخدم أي تطبيق من خارج المتجر الرسمي.
لا تقم بشراء الهاتف من مصادر غير موثوقة.
قم بتحديث نظام التشغيل إن كان هذا متاحاً.
قم بتحديث التطبيقات على هاتفك.
فعل إعدادات حماية الشبكة في الراوتر.
لا تقدم كلمات المرور لأي جهة كانت.
لا تراسل من لا تعرفهم.







مواضيع اضافية




تطبيق واتس اب يودع ملايين الهواتف الذكية

التفاصيل: تطبيق واتس اب يودع ملايين الهواتف الذكية ابتداء من كانون الثاني م أعلنت شركة واتس اب أن تطبيقها للتواصل الفوري سيودع ملايين الهواتف الذكية خلال الأيام القليلة المقبلة والتطبيق الشهير، الذي يستخدمه أكثر من مليار م النقاهة (Recovery) ...




بريطانيا تسمح بضرب المعلمين للتلاميذ ومصادرة هواتفهم

التفاصيل: ماهو رأيكم بالسماح وفق الحدود المعقولة للضرب التأديبي بالمدارس ؟ أقرت الحكومة البريطانية مشروع قانون يسمح للمدرسين بمعاقبة التلاميذ غير المنضبطين بل ويمنحهم حماية قانونية ضد الإجراءات العقابية التي قد يتخذونها ضدهم وس التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (Heating, ventilation, and air conditioning) ...




إظهار صورة صديقك على فيس بوك عند الاتصال بك في أندرويد - show facebook profile picture of your friend when contact you on android

التفاصيل: إظهار صورة صديقك على فيس بوك عند الاتصال بك في أندرويد لا شك في أن معظم أصدقائك الذين تحفظ أرقامهم في هاتفك يملكون حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث أصبح فيس بوك أكثر وسائل التواصل الاج برمجيات الأعمال Business Software ...


الكلمات الدلالية

أندرويد، البلوتوث، الهواتف، باختراق، تسلح، ثغرة، تنظيف وترميم الخدمات Cleanup & Restoration Services، النقاهة (Recovery)، برمجيات الأعمال Business Software، ذهب (Gold).