أخبار عاجلة


Post image of نتائج جائزة نوبل للآداب 2014

نتائج جائزة نوبل للآداب 2014

جائزة نوبل لهذا العام نتائج جائزة نوبل للآداب 2014 باتريك موديانو يتمتع بفن الذاكرة الذي استطاع من خلاله استحضار أعقد وأغرب الأقدار البشرية كاشفاً بها عن تجربة فترة الاحتلال، جائزة نوبل يمكن القول بأن موديانو هو مارسيل بروست جائزة نوبل 2014 جائزة نوبل للآداب

منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل للآداب للكاتب الفرنسي «باتريك موديانو» اليوم الخميس 9 تشرين الأول 2014.

ووصفت الأكاديمية موديانو بأنه “يتمتع بفن الذاكرة الذي استطاع من خلاله استحضار أعقد وأغرب الأقدار البشرية كاشفاً بها عن تجربة فترة الاحتلال”.

وقال السكرتير الدائم في الأكاديمية السويدية «بيتر إنغلوند»: “يمكن القول بأن موديانو هو مارسيل بروست* اليوم”.

ويكتب موديانو المولود في ضواحي باريس الغربية في تموز 1945، باللغة الفرنسية.

ونشرت روايته الأولى بعنوان ” La Place de l’Etoile ” عام 1968، وحصل عام 1973 على جائزة “Prix Goncourt”، وأكّـد خلال السنواتِ الثلاثِ اللاحقة على موقعه في الساحة الأدبية بمجموعة مميزة من الأعمال منها ” Out of the Dark” و” Dora Bruder”.
وآخر أعمال موديانو اليوم هي رواية “Pour que tu ne te perdes pas dans le quartier”، ولم يصدر منها أي ترجمة عن الفرنسية.

كما حُـوِّلت العديد من أعماله إلى أفلامٍ سينمائية فرنسية، كفيلم “Lacombe Lucien” المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه.

وقد انقسمت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بين أولئك الذين لم يسمعوا قط بموديانو وبين والذين بفخرون بأدبه، ويعود ذلك إلى أن بعض أعماله فقط تُـرجمت إلى الإسبانية والإيطالية، لذلك هو قليل الانتشار بالنسبة للقارئ الإنكليزي.

وعلى الرغم من أن بيتر موديانو نفسه قال لصحيفة فرنسا اليوم عام 2011 بأنه “لم يفكر مطلقاً بالقيام بأي عمل آخر غير الكتابة طول حياته”. وأنه لا يفضل قراءة أعماله الأولى، ليس لأنها لاتعجبه، إنما لأنه لا يرى نفسه اليوم من خلالها. فإنه من المنتظر اليوم بعد فوزه بجائزة نوبل أن تُـترجم معظم أعماله إلى مختلف اللغات.

*مارسيل بروست: كاتب فرنسي كلاسيكي معروف.

نتائج جائزة نوبل في الكيمياء 2014

نتائج جائزة نوبل في الفيزياء 2014