أخبار عاجلة


Post image of نتائج جائزة نوبل في الكيمياء 2014

نتائج جائزة نوبل في الكيمياء 2014

جائزة نوبل لهذا العام جائزة نوبل في الكيمياء 2014 الذين حسنوا قوة المجهر، ليتمكن من رؤية تفاصيل متناهية الصغر، جائزة نوبل لأمراض مثل باركنسون والزهايمر وهانتينغتون جائزة نوبل 2014 جائزة نوبل للكيمياء

منحت جائزة نوبل للكيمياء للعام 2014 الأربعاء إلى الأميركيين إريك بيتزيغ ووليام مورنر والألماني شتيفان هيل، الذين حسنوا قوة المجهر، ليتمكن من رؤية تفاصيل متناهية الصغر، ويساهم بالتالي في قراءة وفهم أدق لأمراض مثل باركنسون والزهايمر وهانتينغتون.

واشنطن: كوفئ الباحثون الثلاثة “لتطويرهم المجهر الضوئي الفوسفوري بوضوحية عالية” على ما اوضحت لجنة نوبل. وقالت اللجنة في بيانها “لفترة طويلة ظل علم الاستجهار سجين محدودية مفترضة، تقول انه لن يستطيع الحصول على وضوحية افضل من نصف طول تموج الضوء”.

هذه المحدودية، البالغة 0.2 نانومتر، قد وضعها نظريا الالماني ارنست ابيه العام 1873. لكن بعد اكثر من قرن على ذلك، احرز العلم تقدمًا كبيرًا ليؤكد عكس ذلك. وشددت لجنة نوبل على ان “الفائزين بجائزة نوبل 2014 تجاوزوا بحذق هذه المحدودية بمساعدة جزيئيات فوسفورية. وعملهم الرائد ادخل الاستجهار الضوئي في البعد النانومتري”.

والابحاث التي كوفئت بنوبل الكيمياء هذه السنة اعطت نتائج قبل فترة قصيرة نسبيا. فشتيفان هيل (51 عاما) الذي يدير معهدي بحث عريقين في المانيا (في مجال الكيمياء وعلم السرطان) عرض في العام 2000 تقنيته المعروفة بـ”ستيمولايتد اميشن ديبليشن” (سيد).

وقالت الاكاديمية الملكية للعلوم “يستخدم فيها شعاعا ليزر، الاول يحفز الجزيئيات الفوسفورية حتى تلمع، والثاني يلغي الاشعاعات الفسفورية، ما عدا البعد النانومتري. ويتم المسح نانومتر بنانومتر للحصول على صورة” كاملة. وتمكن كل من اريك بيتزيغ (54 عاما) ووليام مورنر (61 عاما) على حدة، من استحداث الاستجهار الاحادي الجزيئية (سينغل موليكويل ميكروسكوبي).

وقالت اللجنة ان “هذه الطريقة تعتمد على امكانية اشعال واطفاء الميزة الفوسفورية للجزيئيات الفردية. ويعرض العلماء المنطقة نفسها مرات عدة مع ابقاء بعض الجزيئيات المتفرقة تشع في كل مرة. وتركيب هذه الصور على بعضها يعطي صورة كثيفة تصل وضوحيتها الى المستوى النانومتري”.

واضافت ان اعمالهم سمحت للعلماء “برؤية داخل جدران الجزيئيات الفردية ضمن الخلايا الحية”. وكان لفترة طويلة من غير الممكن دراسة الخلايا الحية بادق التفاصيل. وهذه الاختراعات مفيدة في فهم امراض مثل باركنسون والزهايمر وهانتينغتون.

ويتسلم الفائزون جائزتهم في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر في ستوكهولم، وسيتقاسمون مبلغ ثمانية ملايين كرونة سويدية (1,11 مليون دولار). وفاز بالجائزة في العام الماضي النمسوي – الاميركي مارتن كاربلوس والاميركي – البريطاني مايكل ليفيت والاسرائيلي – الاميركي ارييه ورشيل لاعمالهم الريادية في وضع محاكاة معلوماتية للتفاعلات الكيميائية.

وفي مجال الكيمياء قلما تمنح اللجنة الجائزة الى اكثر من شخصين. ولم تفعل ذلك الا 19 مرة منذ العام 1901. وقد فازت بها اربع نساء فقط من بينهن الفرنسية ماري كوري.
ونوبل الكيمياء هي ثالث جائزة تمنح في موسم نوبل هذه السنة، بعد الطب الاثنين، والفيزياء الثلاثاء، على ان تليه جائزة الاداب الخميس والسلام الجمعة. ويمنح نوبل الاقتصاد الاثنين.

ويبدو ان اللجنة اختارت هذه السنة في مجال العلوم، مكافأة مجالات تطبيقاتها مفهومة مباشرة من العامة. ففي الطب كافأت علماء عملوا على منطقة في الدماع هي بمثابة “جي بي اس” للانسان، وفي الفيزياء كانت الجائزة من نصيب باحثين علموا على مصابيح “ليد” المنتشرة راهنا والمقتصدة للطاقة.

منحت جائزة نوبل للكيمياء للعام 2014 الأربعاء إلى الأمريكيين إريك بيتزيغ ووليام مورنر والألماني شتيفان هيل. وكوفئ الباحثون الثلاثة لتطويرهم الفحص المجهري بالغ الدقة.

أعلنت الجهة المانحة لجائزة نوبل اليوم الأربعاء إن العالمين الأمريكيين إريك بيتسيج ووليام مورنر والعالم الألماني شتيفان هيل فازوا بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2014 لابتكارهم أسلوبا للفحص المجهري البالغ الدقة.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان “أتاح هذا الانجاز رفع مستوى الفحص المجهري إلى مستوى النانو”، أي إلى مستوى عال.

ومنحت جائزة نوبل أول مرة عام 1901 وفقا لوصية رجل الأعمال ومخترع الديناميت ألفريد نوبل. وتبلغ قيمة جائزة نوبل ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

نتائج جائزة نوبل في الفيزياء 2014

 

عن 3lom4all

شاهد أيضاً

نتائج الاختبار الأول لمسابقة كليات الفنون الجميلة 2019-2020

وزارة التعليم العالي في سوريا تصدر نتائج الاختبار الأول لمسابقة كليات الفنون الجميلة 2019-2020 المؤهلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *