فلسفة البكالوريا الادبي سوريا موضوع كامل مع الحل من مواضيع الوحدة الثانية



وزارة التربية السوريا - مادة الفلسفة - البكالوريا الادبي
فلسفة البكالوريا الادبي سوريا موضوع كامل مع الحل من مواضيع الوحدة الثانية


اعتمد أفلاطون على العقل مصدراً للمعرفة , بينما أنكر لوك أثر المعرفة وأكد أثر التجربة , عالج هذا الموضوع وبيّن رأيك .
المقـــــدمــــــــة : المعرفة في معناها العام هي الفعل العقلي الذي يتم به حصول الشيء في الذهن , بينما المعرفة في معناه الخاص هي الفعل العقلي الذي يتم بوساطته النفاذ إلى جوهر الموضوع لتفهم حقيقته .
صلب الموضوع :
العقل :
o هو الأداة الرئيسية للمعرفة عند انصار الاتجاهات والمذاهب الفلسفية العقلية , الذين يرون أن في العقل مبادئ عقلية وحقائق كلية تدرك بوساطتها ماهيات الأشياء وحقائقها .
o لهذه المبادئ والحقائق نماذج عامة ومجردة تقابل الأشياء والموجودات التي تقع خارج الذهن , وتقوم المعرفة الحقيقية عندما يتطابق ما في الذهن من مقولات مع ما في الواقع من أشياء .
o يُعد أفلاطون و ديكارت من أهم أنصار هذا الاتجاه , فقد ذهب أفلاطون إلى أن المعرفة الحقيقية لا تستمد من الحواس , وإنما من المُثل والأفكار الفارقة للعالم الحسي , والموجودة في عالم مثالي .
o العقل يصل إلى هذه الحقائق عبر إدراك هذه المثل إدراكاً عقلياً , ومن ثم تنظيم الأشياء الحسية في العالم المادي بناء عليها .
o أما ديكارت فقد أكد أن الحقائق موجودة في العقل بشكل فطري , وإنما تنمو وتتطور مع نمو الإنسان وتطور تفكيره , لذلك فإن الإنسان عندما يكتشف حقائق الأشياء , فإنه لا يتعلم شيئاً جديداً , بل يكتشف الحقائق الموجودة في عقله , تلك التي لم ينتبه لها من قبل .
2- التجربة :
o يذهب انصار الاتجاهات الوضعية والتجريبية إلى أن المعارف ليست فطرية , بل يكتسبها الإنسان عن طريق التجربة التي تقوم على الاتصال الحسي المباشر مع الأشياء الموجودة في العالم التجريبي ( الواقع ) .
o تبدأ تجربة الإنسان بالاتصال بالعالم الحسي منذ ولادته , ثم تتطور مع تطور تفكيره ونمو ملكاته العقلية وزيادة معارفه , فتستطيع أن تنتقل به من المحسوس إلى المعقول , ومن العيني إلى المجرد .
o يعد الفيلسوف الإنجليزي جون لوك أحد اهم مؤسسي التجريبية , فقد قام بإنكار وجود أي معرفة فطرية سابقة في العقل , وذهب إلى أن مصدر المعرفة يعود إلى الإحساس والاستبطان .
o لذلك فإن جميع الأفكار الأولية تنشأ عن الحواس , وتتوزع هذه الأفكار على أربعة أنواع . هي :
أ- أفكارا صادرة عن حاسة واحدة , مثل اللون والصوت .
ب- أفكار صادرة عن حاستين أو أكثر مثل الامتداد والكمية والحركة .
جـ - أفكار صادرة عن الاستبطان , مثل الإدراك والتفكير والانفعال .
د – أفكار صادرة عن الإحساس والاستبطان معاً , مثل الوجود و الحرية ...
الخاتمة والرأي : يتضح مما سبق أن لكل فيلسوف رأيه الخاص في مصدر نشأة المعرفة من خلال ما يسوقه من حجج وبراهين تدعم مصادرته , التي يستمدها ويستنتجها من خبراته وملاحظاته المستمرة .
المدرس : حكمت والي







مواضيع اضافية




البكالوريا الادبي الفلسفة - موضوع كامل مع الحل من مواضيع الوحدة الأولى

التفاصيل: بكالوريا سوريا قضايا فلسفية البكالوريا الادبي الفلسفة موضوع كامل مع الحل من مواضيع الوحدة الأولى حكمت والي يرى ابن خلدون أن هناك ثلاثة قوانين تتحكم في التاريخ عالج هذا الموضوع وبيّن رأيك المقـــــدمــــــــة التار دعوة المؤتمر (Conference Call) ...




فلسفة بكالوريا ادبي تعاليل الوحدة الثانية - شهادة التعليم الثانوي الادبي

التفاصيل: البكالوريا سوريا الادبي مادة الفلسفة فلسفة بكالوريا ادبي تعاليل الوحدة الثانية شهادة التعليم الثانوي الادبي ذهب بيرون إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يكف عن اتخاذ أي رأي حول المعرفة لأنه لا يمكن الوثوق في الحس ولا ف النقاهة (Recovery) ...




مواضيع انجليزي البكالوريا سوريا - مواضيع هامة عن الكتاب كامل supjects

التفاصيل: شرح اللغة الانجليزية مواضيع انجليزي البكالوريا سوريا مواضيع هامة عن الكتاب كامل جميع مواضيع اللغة الانكليزية البكالوريا سوريا الثالث الثانوي سوريا شهادة التعليم الثانوي التحميل من الرابط التالي هنــــــــــــــ التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (Heating, ventilation, and air conditioning) ...




عربي البكالوريا سوريا موضوع الوحدة الثانية arabi unit 2

التفاصيل: تحميل موضوع الوحدة الثانية اللغة العربية البكالوريا سوريا شهادة التعليم الثانوي البكالوريا سوريا الثالث الثانوي عربي البكالوريا سوريا موضوع الوحدة الثانية التحميل من الرابط التالي هنـــــــــــــــا برمجيات الأعمال Business Software ...




اسئلة الانجليزي البكالوريا الادبي الدورة الثانية التكميلية 2014 مع الحل

التفاصيل: نعرض لكم اسئلة امتحان اللغة الانجليزية الدورة الثانية التكميلية لطلاب شهادة التعليم الثانوي البكالوريا الفرع الأدبي وزارة التربية السورية شهادة التعليم الثانوي الفرع الادبي الثالث الثانوي بالاضافة الى الحل علوم لل الاحتياجات الطبية Medical Needs ...


الكلمات الدلالية

مواضيع، موضوع، الادبي، الثانية، البكالوريا، اليل، الوحدة، سوريا، فلسفة، كامل، البرمجيات (Software)، دعوة المؤتمر (Conference Call)، التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (Heating, ventilation, and air conditioning)، الاحتياجات الطبية Medical Needs.