البكالوريا الادبي الفلسفة - موضوع كامل مع الحل من مواضيع الوحدة الأولى



بكالوريا سوريا قضايا فلسفية - البكالوريا الادبي الفلسفة - موضوع كامل مع الحل من مواضيع الوحدة الأولى
حكمت والي, 1- يرى ابن خلدون أن هناك ثلاثة قوانين تتحكم في التاريخ , عالج هذا الموضوع وبيّن رأيك .
المقـــــدمــــــــة : التاريخ هو العلم الخاص بالجهود الإنسانية التي قام بها الإنسان في الماضي وهو محاولة تستهدف الإجابة عن الأسئلة التي تتعلق بجهود البشرية في الماضي .
صلب الموضوع :
1- قانون العلّية ( السببية ) :
o هو أحد قوانين الحتمية أو الجبرية التاريخية عند ابن خلدون والجبرية هي الاعتقاد بأن كل شيء يحدث له علّة أو علل , ولا يمكن أن يحدث في صورة مختلفة , إلا إذا طرأ اختلاف ٌ في العلة أو العلل .
o ومن كتاباته يدل بوضوح على إيمانه بوجود علاقة علية بين الوقائع والظواهر .
2- قانون التشابه :
o المجتمعات البشرية كلها تتشابه من بعض الوجوه , ويرجع هذه المشابهات إلى الوحدة العقلية للجنس البشري
o هناك سبب آخر للتشابه الاجتماعي حيث قال : أن المغلوب مولع أبداً بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده .
o إذاً : الناس تقلد أصحاب السلطة , واصحاب السلطة هم أيضاً يقلدون أصحاب الدولة السابقة عليها , وإن المغلوبين أصحاب الدولة التي زالت يقلدون أصحاب الدولة الجديدة .
o التقليد قانونٌ عام عند ابن خلدون وهو يدفع حركة التطور نحو الأمام , لأن التقليد يكون تقليداً للأفضل قطعاً , والمقلد دائماً يضيف إلى ما يأخذه بعض ما عنده فيخلق بذلك شيئاً جيداً .
3- قانون التباين :
o ليست كل المجتمعات متماثلة بصفة مطلقة , إذ إن بينها فروقاً يجب أن يلاحظها المؤرخ .
o يقول : من الغلط الخفي في التاريخ الذهول عن تبدل الأحوال في الأمم والأجيال بتبديل العصور ومرور الأيام .
خلاصة مفهوم التاريخ عند ابن خلدون :
o التاريخ هو توثيق الأحداث والوقائع وسير الملوك والأبطال والعظماء , وتسجيل أوصاف وأحوال الأزمنة والأحداث العظيمة التي وقعت فيما مضى .
o أما من وجهة نظر حديثة , فالتاريخ : هو سجل الأمم والشعوب وأحداثها العظمى ووقائعها الكبرى , وما قدمته من إنجازات كبيرة وعلوم وحضارة .
o فالتاريخ هو : العلم الخاص بالجهود الإنسانية التي قام بها الإنسان في الماضي , أو بصورة أدق هو محاولة تستهدف الإجابة عن الأسئلة التي تتعلق بجهود البشرية في الماضي .
الخاتمة والرأي : يتضح مما سبق أن التاريخ عند ابن خلدون هو توثيق الأحداث والوقائع وسير الملوك والأبطال والعظماء , وتسجيل أوصاف وأحوال الأزمنة والأحداث العظيمة التي وقعت فيما مضى , وهذا يختلف عن وجهة النظر الحديثة في التاريخ .
توزيع دراجات موضوع الفلسفة - أ. حكمت والي








مواضيع اضافية




عربي البكالوريا سوريا موضوع الوحدة الأولى arabi unit 1

التفاصيل: صف الثالث الثانوي مادة اللغة العربية موضوع العربي الخاص بالوحدة الاولى البكالوريا سوريا عربي البكالوريا سوريا موضوع الوحدة الأولى علوم للجميــع التحميل من الرابط التالي هنـــــــــــــــــا سباكة Plumber ...




مواضيع انجليزي البكالوريا سوريا - مواضيع هامة عن الكتاب كامل supjects

التفاصيل: شرح اللغة الانجليزية مواضيع انجليزي البكالوريا سوريا مواضيع هامة عن الكتاب كامل جميع مواضيع اللغة الانكليزية البكالوريا سوريا الثالث الثانوي سوريا شهادة التعليم الثانوي التحميل من الرابط التالي هنــــــــــــــ النمل الأبيض Termites ...




جلسة امتحانية لمادة الفلسفة البكالوريا الادبي

التفاصيل: سوريا جلسات امتحانية سوريا لطلاب شهادة التعليم الثانوي البكالوريا البكالوريا الادبي ملخص وجلسة امتحانية لمقرر مادة الفلسفة لطلاب شهادة التعليم الثانوي الفرع الادبي علوم للجميع مكافحة الآفات Pest Control ...




البكالوريا الادبي الفلسفة - حل أسئلة نص أصل السيادة والاستعباد

التفاصيل: وزارة التربية السورية البكالوريا الادبي شهادة التعليم الثانوي الثالث الثانوي مادة قضايا فلسفية البكالوريا الادبي الفلسفة حل أسئلة نص أصل السيادة والاستعباد حدّد المصطلحات الجديدة الواردة في النص ثم بيّن معانيها العلاج (Treatment) ...




الفلسفة البكالوريا الادبي - تعاليل الدرس الأول

التفاصيل: البكالوريا سوريا شهادة التعليم الثانوي الثالث الثانوي الأدبي الفلسفة البكالوريا الادبي تعاليل الدرس الأول تعاليل الدرس الأول نشأ مفهوم الطبيعة البشرية بالانفصال عن مفهوم الطبيعة المادية تأكيداّ لحقيقة تمايز الكائن القروض العقارية Mortgages ...


الكلمات الدلالية

مواضيع، موضوع، الأولى، الادبي، البكالوريا، اليل، الفلسفة، الوحدة، كامل، إدارة الأصول Asset Management، سباكة Plumber، مكافحة الآفات Pest Control، القروض العقارية Mortgages.