علوم للجميع , لنتبادل المعرفة هنــــــا
 
الرئيسية || facebook || من نحن-about
علوم للجميع - الله محمد
اضغط هنا للتواصل معنا

الإدارة : محمد عبد المجيد بكرو

بالامكان البحث بموقع علوم للجميع من خلال المحرك البحث التالي [اظهار مربع البحث]

علوم للجميع


العودة   علوم للجميع > منتدى سوريا > الجامعة الالكترونية السورية

الملاحظات

يحوي قسم الـ ,

الجامعة الالكترونية السورية

جامعة دمشق - جامعة حلب - جامعة حمص - جامعة اللاذقية - جامعات - كليات - معاهد

المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
  #1  
الصورة الرمزية 3LOM 4 ALL
3LOM 4 ALL غير متواجد حالياً
مؤسس الموقع


 
افتراضي المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا



المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا
Frequently Asked Questions and Answers about Engineering Degrees
المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا
أسئلة متكررة وإجابات حول دراسة الهندسات في الهايست

هل المعهد العالي خاص أم حكومي؟

المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا -هايست- مؤسسة حكومية غير ربحية رديفة لجامعات القطر، وشهاداته في الهندسة والماجستير والدكتوراه مقرة من مجلس التعليم العالي ومعترف بها محلياً ودولياً، وهو ليس معهداً متوسطاً فمدة الدراسة فيه في الهندسة هي خمس سنوات. إضافةً إلى الطلاب الموفدين داخلياً أثناء دراستهم، يقبل المعهد العالي طلاب دراسة خاصة يتحملون رسوم دراستهم ولا تترتب عليهم أية التزامات بعد التخرج.
ما هي اختصاصات الهندسة المتاحة في الهايست؟

يتيح الهايست حالياً الاختصاصات التالية في دمشق: الاتصالات، النظم الإلكترونية، الميكاترونيكس، علوم وهندسة المواد، المعلوماتية-هندسة البرمجيات، المعلوماتية-الشبكات ونظم التشغيل. كما يتوفر حالياً في فرع الهايست في حلب اختصاص هندسة الطيران. مدة الدراسة في كل اختصاص هندسي هي خمس سنوات. قد تحدث اختصاصات جديدة بحسب الحاجة.
ماذا يعني طالب موفد وما هي التزاماته؟

الطالب الموفد هو طالب متعاقد مع جهة تمول دراسته مقابل التزام بالخدمة بعد التخرج في هذه الجهة. تحدد كل جهة موفدة الراتب والميزات الأخرى المنوحة لطلابها وكذلك طبيعة الالتزامات بعد التخرج. بالنسبة للطلاب الموفدين لصالح المعهد العالي نفسه فإنهم يتقاضون راتباً طيلة فترة دراستهم بنجاح في المعهد العالي مقابل التزام بالخدمة فيه كمهندسين بعد التخرج لمدة تساوي ضعفي عدد سنوات الدراسة بما فيها سنوات الرسوب. يستمر الراتب طيلة أشهر السنة أي حتى في فترة العطل الصيفية.
ماذا يعني طالب دراسة خاصة وما التزاماته؟

طالب الدراسة الخاصة هو طالب غير موفد لا يتقاضى راتباً وإنما يدرس على حسابه الشخصي، أي يدفع رسوم دراسة سنوية تبلغ حالياً 250 ألف ليرة سورية. في المقابل لا التزامات تجاه المعهد العالي على طالب الدراسة الخاصة بعد التخرج، كما أن المعهد العالي غير ملزم بتوظيفه، مع إمكانية حصول ذلك إن رغب الخريج واقتضت الحاجة، شأنه شأن أي مهندس يتقدم بطلب توظيف إلى المعهد العالي.
كيف يختار الطالب أن يكون موفداً أو أن يكون طالب دراسة خاصة؟

يختار الطالب فئة دراسته كموفد أو كطالب دراسة خاصة بحسب رغبته عند التقدم إلى مفاضلة المعهد العالي.
هل يوجد برامج تعليم افتراضي عن بعد في المعهد العالي؟

لا يوجد، كل البرامج في مرحلتي الهندسة والماجستير تتطلب حضوراً.
ما مقومات تميز المعهد العالي في مجال التعليم؟

كوادر متفرغة عالية التأهيل من خريجي المعهد العالي الأوائل ومن خريجي الجامعات الأجنبية في معظها.
أعداد طلاب قليلة، مما يعني عناية خاصة شبه شخصية بمسيرة وتطور دراسة كل طالب.
أعلى نسبة كوادر تدريسية (مخبريين ومهندسين وباحثين) إلى نسبة عدد الطلاب.
تأسيس متين للطالب في مرحلة الجذع المشترك وخاصة في الرياضيات والفيزياء وفي اللغات الأجنبية.
اختبارات مستمرة نظرية وعملية ومتابعة دائمة للنتائج من قبل الإدارة.
مناهج ديناميكية تُطوّر باستمرار في مرحلة الاختصاص بحسب المستجدات في المجال العلمي للاختصاص.
التركيز على الجانب العملي مع غنى كبير فريد في القطر في المخابر والتجهيزات.
الشفافية في نتائج الطالب ومنحه فرصة الاعتراض على نتائج امتحاناته ومراجعتها بكل سهولة وبدون تكاليف أو انتظار.
تسهيلات كبيرة للطالب لإنجاز مشاريعه عبر توفر المخابر والتجهيزات وورش التصنيع ومستودعات القطع الإلكترونية والميكانيكية، وكل ذلك بدون تكلفة على الطالب.
زيارات علمية للشركات والمصانع ومشاريع تخرج بالتعاون مع قطاع الصناعة في بعض الحالات.
أنشطة علمية مدعمة لمهارات الطالب كالمسابقة البرمجية وأولمبياد الروبوت العالمي وغيرها من النوادي العلمية كنادي علوم المواد.
ما مقومات نجاح الطالب في الدراسة في المعهد العالي؟

السوية الجيدة في الرياضيات والفيزياء والرغبة في دراسة وفهم هذا النوع من المواد الأساسية، فهما مادتان كبيرتا الأهمية والوزن في السنوات الأولى في المعهد العالي -الجذع المشترك قبل الاختصاص- نظراً لدورهما في بناء القدرة على المحاكمة المنطقية السليمة واكتساب الأدوات اللازمة لدراسة العلوم الهندسية في مرحلة الاختصاص. يمكن اكتساب المزيد من التمكن في هاتين المادتين عبر العمل الجاد والمضاعف بعد التحاق الطالب بالدراسة في المعهد العالي.
محبة العلوم الهندسية التي تتطلب الفهم والتعمق بعيداً عن الحفظ والطرق التقليدية في الدراسة.
القدرة على الالتزام بحضور المحاضرات والدروس العملية في المخابر والدراسة المسائية بعد المحاضرات بمعدل لا يقل عن أربع ساعات يومياً.
الالتزام بالجدية في الدراسة والعمل واحترام نظام المعهد العالي وقرارات المدرسين والإدارة.
الاستعداد للاختبارات المستمرة عن طريق الدراسة على امتداد العام الدراسي وليس فقط في الليالي السابقة للامتحانات.
الرغبة والقدرة على التحول من دور المتلقي إلى دور المتعلم الفاعل وتنمية مهارات التعلم الذاتي والاعتماد على النفس.
القدرة على تنظيم الوقت والموازنة بين الواجبات الدراسية والنشاطات الترفيهية.
ما ميزات الحياة الطلابية في المعهد العالي؟

العلاقة المباشرة والودية مع معظم المدرسين والجهاز الإداري، مما يسهل تواصل الطالب معهم والاستفادة من نصحهم ومساعدتهم في أمور الدراسة والحياة اليومية.
الإشراف الاجتماعي ومتابعة حياة الطالب عن قرب.
السكن المؤمن للطالب داخل حرم المعهد إن رغب بأسعار رمزية وخدمات مختلفة كالغسيل والكوي وقاعات المطالعة والإنترنت وغيرها.
الخدمات التي تسهل حياة الطالب كالمواصلات المؤمنة للمناطق القريبة وكالمطعم والندوات الطلابية.
التأمين الصحي الجيد للطالب الموفد.
الأنشطة الترفيهية من نوادي ثقافية وفنية وعلمية ورياضية ورحلات ونشاطات بيئية وحفلات مختلفة.
البيئة الطبيعية الجميلة والهادئة في حرم المعهد العالي في دمشق.
أين يقع المعهد العالي؟

في دمشق: مساكن برزة مسبقة الصنع، خلف مشفى الشهيد أحمد حاميش، أول طريق قاسيون. هاتف 0115123819.
في حلب: كلية الهندسة الميكانيكية. هاتف 0212622192.
كيف يجري التقدم إلى مفاضلة المعهد العالي وهل المعهد ضمن قائمة الخيارات في المفاضلة العامة للتعليم العالي؟

للمعهد العالي مفاضلة داخلية خاصة ولا يندرج ضمن قائمة الكليات الهندسية كرغبة في ورقة المفاضلة العامة رغم ظهور إعلان مفاضلته في إعلان المفاضلة العامة. لذلك يتقدم الراغبون من حملة الشهادة الثانوية من الفرع العلمي حصراً وللعام نفسه حصراً إلى مفاضلة المعهد على التوازي مع تقدمهم بشكل طبيعي إلى المفاضلة العامة.
ما هو المجموع المطلوب في شهادة الدراسة الثانوية للتقدم إلى دراسة الهندسة في المعهد العالي؟

يحصل المعهد العالي سنوياً من وزارة التربية على المجموع الأدنى من المجموع الكامل 2400، أي بعد طي علامة التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين، الذي يجب أن يحققه الطالب ليكون من شريحة الـ 15 بالمئة الأوائل على القطر في البكالوريا من الفرع العلمي، والذين يحق لهم التقدم إلى مفاضلة المعهد العالي. تراوح هذا المجموع في الأعوام الأخيرة في المجال من 2240 إلى 2300.
بعد إغلاق باب التقدم إلى المفاضلة، يحتسب لكل طالب مجموعه من 3600 بإضافة درجات الرياضيات والفيزياء والكيمياء إلى مجموعه من 2400. تجري المفاضلة للقبول النهائي على أساس هذا المجموع من 3600 بحيث يختار المعهد العالي أعلى الدرجات لتحقيق قدرته الاستيعابية التي تقررها الإدارة كل عام. تراوح المجموع الأدنى المطلوب في الأعوام الأخيرة بين 3350 و 3450، حيث يقبل المعهد العالي سنوياً في حدود 150 إلى 200 طالباً. من بين هؤلاء المقبولين، يُقبل طلاب المركز الوطني للمتميزين حكماً.
لا تمييز في آلية القبول بين الطالب الموفد لصالح المعهد العالي أو لصالح غيره من الجهات الحكومية وبين طالب الدراسة الخاصة، ولا تمييز أيضاً بحسب الاختصاص الهندسي المرغوب، فالاختصاص في المعهد العالي يبدأ من السنة الثالثة.
لماذا يصدر المعهد العالي مجموعين أدنيين مطلوبين للتقدم إلى مفاضلته يختلفان بين الدورة الامتحانية الأولى والثانية؟

لأن مرسوم إحداث المعهد العالي بوضعه الراهن ينص قبل ظهور الدورة الثانية -التكميلية- لامتحانات الشهادة الثانوية على قبول تقدم الـ 15% الأوائل على القطر في الفرع العلمي. لذلك وتحقيقاً للعدالة وانسجاماً مع المرسوم، يحدد المجموع الأدنى المطلوب من 2400 على الدورة الأولى، أي على الطلاب الذين يفاضلون في العام الأخير على فرصة امتحانية واحدة، ويحدد مجموعٌ ثانٍ على نتائج دمج الدورتين الأولى والثانية، أي على الطلاب الذين أخذوا في نفس العام فرصتين، وهو عادة مجموع أعلى من الأول بسبب تحسن علامات البعض. نقصد بالدمج اعتبار المجموع الأعلى لكل طالب بين الدورتين. إن الأرقام المعلنة للمجموعين السابقين تردنا سنوياً من وزارة التربية بكتاب رسمي بناءً على الإحصاءات على نتائج الشهادة الثانوية.
هل هناك استثناءات تسمح للطالب بالتقدم إلى مفاضلة المعهد العالي إذا لم يحقق الحد الأدنى المطلوب في الشهادة الثانوية؟

لا يوجد ولم تحدث أية استثناءات في السابق.
متى يُعلن المجموع الأدنى المطلوب للتقدم إلى مفاضلة المعهد العالي الخاصة؟

فور صدور نتائج الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية، إذ تحسب وزارة التربية عندها المجموع الأدنى الموافق لكون الطالب من شريحة الـ 15% الأوائل على القطر في الفرع العلمي من 2400.
هل يمكن التقدم إلى مفاضلة المعهد العالي بعد صدور نتائج الدورة الامتحانية الأولى وقبل صدور نتائج الدورة الثانية أو على الأقل معرفة إن كان الطالب يحق لله التقدم أو مقبولاً للدراسة في المعهد؟

لا يمكن ذلك لأننا لا نملك المعلومة المطلوبة عن المجموع العام المقابل لكون الطالب من شريحة الـ 15% الأوائلل على القطر في السهادة الثانوية -الفرع العلمي- وهذه المعلومة نحصل عليها من وزارة التربية فقط بعد صدور نتائج الدورة الثانية فوراً، وعندها يفتتح باب التقدم إلى مفاضلة المعهد العالي.
عند امتلاك الطالب وثيقتي شهادة ثانوية نتيجة تقدمه إلى الدورتين الأولى والثانية، هل يجوز التقدم إلى مفاضلة الهايست بإحدى وثيقتي الشهادة الثانوية وإلى المفاضلة العامة للتعليم العالي بالوثيقة الأخرى؟

نعم يجوز؛ وللطالب مصلحة في اختيار الوثيقة التي يتقدم بها إلى المعهد العالي الموافقة لأعلى مجموع مثقل من 3600، أي مجموعه من 2400 مضافاً إليه درجات الرياضيات والفيزياء والكيمياء؛ ذلك لأن القبول النهائي يجري على أساس المجموع من 3600.
هل يقبل المعهد العالي شهادة دراسة ثانوية قديمة؟

حاليا لا، ولكن هناك تعديل منتظر في المستقبل لنظام القبول سيسمح إن اعتمد بقبول شهادة عام سابق واحد فقط، وهذا سيسمح لمن يريد التحويل من السنة الأولى في إحدى الكليات إلى المعهد العالي عن طريق التقدم إلى مفاضلته الخاصة.
هل هناك مفاضلة للتعليم الموازي في المعهد العالي؟

للمعهد العالي مفاضلة خاصة وحيدة لا تمييز فيها من حيث شرط التقدم أو القبول النهائي بين طالب دراسة خاصة يسدد رسوم دراسته وبين طالب موفد لصالح الدولة يتقاضى راتباً. ولا يوجد تعليم موازٍ يسمح مقابل دفع رسوم ما بقبول معدل أقل في الشهادة الثانوية مما هو مطلوب للفئتين السابقتين من الطلاب.
هل يقبل المعهد العالي لدراسة الهندسة شهادات ثانوية من غير الفرع العلمي؟

حالياً وبحسب مرسوم إحداث المعهد العالي يُقبل فقط حملة الشهادة الثانوية من الفرع العلمي ومن نفس العام، ولا يقبل حتى المتفوقون من أية فروع أخرى.
هل يقبل المعهد العالي شهادة دراسة ثانوية غير سورية؟

نعم، شريطة معادلة الشهادة من وزارة التربية وتحقيقها لشرط التقدم إلى مفاضلة المعهد العالي ثم اجتياز امتحان تقويم مستوى في منهاج الثانوية العامة السورية -الفرع العلمي- في مادتي الرياضيات والفيزياء. يرجى التواصل مع المعهد العالي في فترة التقدم للمفاضلة للاستعلام عن موعد الامتحان. لا يوجد نماذج من الامتحانات للاطلاع عليها فالأسئلة في منهاج البكالوريا السورية العلمي.
هل يقبل المعهد العالي الطلاب من غير السوريين المقيمين في سورية؟

حالياً لا يقبل إلا حملة الجنسية العربية السورية.
هل يمكن للأوائل في المعاهد المتوسطة كمعاهد الإلكترون والمعلوماتية وغيرها متابعة الدراسة في المعهد العالي؟

لا يمكن فهذا النظام المطبق في الجامعات لا يسري على المعهد العالي.
هل يتوجب على الطالب التسجيل في المفاضلة العامة للتعليم العالي مع تقدمه إلى مفاضلة المعهد العالي؟

نعم بالتأكيد، وهذا إجباري لكي لا تضيع على الطالب فرصة القبول في الجامعات في حال عدم قبوله لدينا أو في حال تغيير رأيه في آخر لحظة أو انسحابه بعد بدء الدراسة لدينا أو رسوبه في نهاية العام الأول ورغبته في الالتحاق بالجامعة. التسجيل في المفاضلة العامة مسؤولية الطالب والمعهد العالي ليس مسؤولاً عن النتائج في حال تهاون الطالب في ذلك. نذكر بأن مفاضلة المعهد خاصة ولا يندرج بين الرغبات في المفاضلة العامة للتعليم العالي.
هل هناك ميزات في القبول أو تخفيضات على رسوم الدراسة الخاصة في المعهد العالي لذوي الشهداء أو لأبناء الهيئة التدريسية من جامعات القطر؟

لا يوجد حالياً ميزات أو تخفيضات لأية فئة من الطلاب، ما عدا تخفيض على رسوم الدراسة الخاصة يمنح لأبناء العاملين في المعهد العالي نفسه.
هل هناك ميزات للأوائل على القطر في الشهادة الثانوية أو للأوائل أثناء دراستهم في المعهد العالي كطلاب دراسة خاصة؟

- يعفى الطلاب العشرة الأوائل على مستوى القطر في الثانوية العامة –الفرع العلمي– من الأقساط والرسوم الدراسية طيلة مدة دراستهم في المعهد بنجاح، وينهى هذا الإعفاء عند أول رسوب وحتى نهاية الدراسة في المعهد.
- يعفى باقي الـ 100 الأوائل من دفع أقساط ورسوم دراستهم للسنة الأولى فقط.
- يعفى الطالب من الأقساط والرسوم الدراسية طيلة مدة دراسته للسنة التالية إذا كان الناجح الأول في صفه أو اختصاصه شريطة ألاّ يقل معدل نجاحه عن ( 70 % )، وإذا كان معدل نجاحه أقل من ذلك فيعفى من نسبة 50 % من هـذه التكاليف.
- يعفى الطالب من نسبة 40 % من الأقساط والرسوم الدراسية إذا كان الناجح الثاني في صفه أو اختصاصه.
- يعفى الطالب من نسبة 30 % من الأقساط والرسوم الدراسية إذا كان الناجح الثالث في صفه أو اختصاصه.
هل يمكن الجمع بين الدراسة في المعهد العالي والدراسة أو العمل في جهة أخرى؟

لا يمكن.
هل يمكن زيارة المعهد العالي للاطلاع على طبيعة الدراسة والحياة الطلابية والخدمات المقدمة للطالب قبل التسجيل؟

نعم وذلك في اليوم المفتوح الذي ينظمه المعهد العالي سنوياً في الصيف في فترة التسجيل على المفاضلة الخاصة بالمعهد العالي، أي بعد صدور نتائج الدورة الامتحانية الثانية للشهادة الثانوية. نستقبل في اليوم المفتوح الطلاب الراغبين في التعرف على المعهد العالي مع أهاليهم، حيث يقومون بجولة شاملة على الصفوف والمخابر والسكن الطلابي والمطعم والنوادي الترفيهية والمنشآت الرياضية، ونجيبهم على كافة التساؤلات. ينظم اليوم المفتوح سنوياً داخل فترة التسجيل على مفاضلة المعهد العالي الخاصة، ولكن لا يشترط حضور اليوم المفتوح للتسجيل، كما يمكن الحضور في اليوم المفتوح وعدم التسجيل في المفاضلة. يشترط لحضور اليوم المفتوح التسجيل المسبق عندما نعلن عن إتاحته والتزويد بالمعلومات التي نطلبها في حينه.
هل يمكن التسجيل عن بعد في مفاضلة المعهد العالي للهندسات وخاصةً لأبناء المحافظات خارج دمشق وحلب؟

نعم يمكن التسجيل هاتفياً بإعطاء الاسم والمحافظة ورقم الاكتتاب ونتحقق لدينا في قاعدة البيانات من صلاحية المعلومات، وفي هذه الحالية نزود الطالب برقم تسجيل لدينا. كما سنتيح على موقعنا صفحة للتسجيل إلكترونياً. يمكن للطالب استكمال أوراقه الثبوتية لاحقاً في تاريخ نعلنه في حينه.
هل يمكن تقديم طلب التسجيل في المفاضلة لدى فرع المعهد العالي في حلب من أجل الدراسة في دمشق وبالعكس؟

نعم يمكن ذلك.
كيف يمكن استكمال أوراق التسجيل النهائي في المعهد العالي بعد تسليم وثيقة الدراسة الثانوية الأصلية للجامعة؟

عند قبول الطالب في المعهد العالي نزوده بكتاب إلى الكلية التي قبل فيها في الجامعات لسحب وثيقة الدراسة الثانوية الأصلية وترقين قيده لديها في بعض الحالات لاحتفاظه بالقبول في تلك الكلية في حال رغبته في الانسحاب من الدراسة في المعهد العالي.
هل هناك امتحان قبول لدراسة الهندسات في المعهد العالي؟

هناك اختبار في منهاج البكالوريا في الرياضيات والفيزياء والكيمياء إضافة إلى اختبار ذكاء، ولا تدخل نتائج هذه الاختبارات أبداً في قرار قبول الطالب، وإنما يستفيد المعهد العالي منها لغايات إحصائية. يحدد موعد الاختبارات عند التقدم إلى مفاضلة المعهد العالي.
هل هناك شرط على العمر للتقدم إلى دراسة الهندسة في المعهد العالي؟

لا يوجد شرط على العمر بشرط حيازة شهادة دراسة ثانوية -الفرع العلمي- جديدة أي من آخر دورة وتحقيق شرط التقدم من حيث مجموع الدرجات الأدنى المطلوب من 2400.
هل يمكن لطالب قُبل في أحد السنوات في المعهد العالي ولكنه لم يلتحق بالدراسة فيه، وإنما درس لمدة عام أو أكثر في إحدى الجامعات، الاستفادة من هذا القبول لاحقاً والعودة إلى المعهد العالي ولو إلى السنة الأولى؟

هذا غير ممكن حالياً.
هل يمكن دراسة الجذع المشترك في دمشق ثم الالتحاق في بداية السنة الثالثة باختصاص هندسة الطيران في حلب؟

نعم يمكن ذلك.
هل تعطى سنتا الجذع المشترك في فرع المعهد العالي في حلب؟

نعم، فالطالب يستطيع اختيار اختصاص هندسة الطيران منذ التسجيل في السنة الأولى وإتمام سنوات الدراسة الخمسة في حلب. كما أن منهاج الجذع المشترك متطابق من حيث المقررات وعدد ساعاتها ومفرداتها بين دمشق وحلب.
هل يمكن التحويل من الدراسة في المعهد العالي إلى إحدى الكليات المناسبة؟

نعم يمكن ذلك في حالة رغبة الطالب، ولكن تحدد وجهة الطالب كاختصاص وسنة دراسية تبعاً لعوامل تتعلق بالفرع المطلوب في الكلية المستهدفة وبمعدل الطالب في الشهادة الثانوية وبدرجاته في المعهد العالي قبل التحويل. كما يشترط عدم استنفاذ الطالب لفرص النجاح بحسب قانون الجامعات. كما يتوجب على الطالب الموفد تسديد التزاماته المالية التي تحددها الجهة التي كان يتقاضى منها راتبه، ولا يسترد طالب الدراسة الخاصة رسوم التسجيل المدفوعة للمعهد العالي إن رغب في الانقطاع عن الدراسة قبل إتمامه العام الدراسي.


هل يمكن التحويل من إحدى الكليات المناسبة إلى المعهد العالي مع حمل مواد عند الضرورة؟

لا يمكن ذلك من وجهة نظر نظام المعهد، كما أن للمعهد العالي مناهج خاصة تركز في السنوات الثلاث الأولى على الرياضيات والفيزياء والكيمياء، فهذا يشكل فارقاً كبيراً في طبيعة المواد وتقاطعاتها مع مناهج كليات أخرى.
بما أن الاختصاص في المعهد العالي يبدأ من السنة الثالثة، فهل يضمن الطالب الحصول على الاختصاص الذي يرغب فيه؟

بالنسبة إلى طلاب الدراسة الخاصة: يضمن المعهد العالي للطالب حتماً الاختصاص الذي يختاره، سواء كان هو الرغبة الأولية التي أبداها عند تسجيله في السنة الأولى أو الاختصاص الذي استهواه بعد تعرفه على الدراسة في المعهد خلال السنتين الأولى والثانية.
بالنسبة إلى الطلاب الموفدين: يلتزم المعهد بسياسة الجهة الموفدة من حيث مراعاة توزع الطلاب على الاختصاصات المتاحة، ولكن تؤخذ بعين الاعتبار رغبات الطالب مرتبة حسب أولوياته، كما يُعطى الطلاب المتفوقون في محصلة السنتين الأولى والثانية الأفضلية في الحصول على رغبتهم الأولى كاختصاص. من النادر في السنوات الماضية عدم حصول الطالب الموفد على الاختصاص الذي يرغب فيه.
ما هو الراتب الذي يتقاضاه الطالب الذي يدرس الهندسة في المعهد العالي كموفد داخلي وما هي التزاماته المادية في المقابل؟

حالياً يتقاضى الطالب الموفد الملتزم بخدمة جهة الإيفاد التي يدرس لصالحها ضعفي فترة الدراسة راتباً شهرياً في حدود 30 ألف ليرة سورية. يعتبر الطالب الموفد موظفاً بعقد بحيث يمكنه ضم سنوات الدراسة إلى القدم الوظيفي بعد التخرج، ويتمتع بالتأمين الصحي المتميز وخدمات المستوصف وإمكانية التسجيل على الجمعية السكنية والقروض والمعونات المختلفة، ويتقاضى مكافآت التفوق ويستفيد من وسائط النقل الجماعية وسائر ما يقدمه الهايست لموظفيه من خدمات وتسهيلات.
يدفع الطالب الموفد من راتبه أجور السكن المخفضة بمعدل 700 ل. س شهرياً أول ثلاث سنوات ثم 1000 ل.س شهرياً لغرفة إفرادية -طالب واحد في الغرفة- مع الخدمات المجانية من تدفئة وماء وكهرباء وتنظيف وإنترنت. كما يدفع إن أحب ارتياد المطعم المخصص للطلاب تكلفة مخفضة للوجبات مقارنةً مع طلاب الدراسة الخاصة. نذكر بأن السكن في المعهد العالي وارتياد المطعم ليسا إجباريين للطلاب.
هل هناك مكافآت للطلاب الأوائل في المعهد العالي؟

يصرف للطالب سواء الطالب الموفد أو طالب الدراسة الخاصة المتفوق في دراسته في المعهد العالي والذي لا يقل معدل نجاحه عن (70%) مكافأة تفوق وفق الآتي:
- في السنتين الأولى والثانية:
- الطالب الأول: /50,000/ ل. س
- الطالب الثاني: /40,000/ ل. س
- الطالب الثالث: /30,000/ ل. س
- في السنوات الثالثة والرابعة والخامسة: /50,000/ ل. س للطالب الأول في كل اختصاص.
هل يمكن لطالب الدراسة الخاصة تقسيط الرسوم السنوية؟

في الأصل يجب دفع الرسوم مع بدء الدوام الفعلي في كل سنة دراسية، ولكن يمكن في حالات استثنائية تقديم تسهيلات للدفع إذا تواجدت مبررات مقنعة تقبل بها إدارة المعهد العالي.
هل السكن الداخلي في المعهد العالي مؤمن للجميع حتى لطلاب الدراسة الخاصة وهل هو إجباري؟

السكن مؤمن للجميع مع أولوية في بداية العام لأبناء المحافظات الأبعد، ثم توزع الغرف على الطلاب ضمن حدود القدرة الاستيعابية للمدينة السكنية. وهناك جناح خاص للطالبات، ولكن يمكن لجميع الطلاب الالتقاء للدراسة أو التسلية في قاعة المطالعة أو الندوة وغيرها. والسكن الداخلي في المعهد ليس إجبارياً.
هل يمكن للأهل زيارة الطالب في المعهد العالي؟

نعم يمكن ذلك، كما يمكن استضافة الأهل والأصدقاء ليلاً عند الضرورة بموافقة خطية مسبقة من إدارة المعهد.
هل يمكن للطالب الخروج متى شاء والسفر لزيارة أهله؟

نعم للطالب كامل الحرية في الخروج من المعهد أو السكن مع مراعاة التزامه الذاتي بحضور محاضراته ودروسه العملية وامتحاناته، لذا يمكن للطالب زيارة أهله متى شاء ضمن حدود ما يسمح به وقته المشغول بالدراسة والمتابعة المطلوبة لواجباته.
هل هناك كتب معتمدة في تدريس المقررات في المعهد العالي؟

للمعهد العالي مناهج خاصة، فبحسب المقرر، هناك كتب أو أمليات من تأليف مدرسي المواد متوفرة للطلاب ورقياً أو إلكترونياً للاستعارة أو الشراء من مكتبة المعهد العالي، وهناك مقررات تعتمد مراجع أجنبية وخاصة في السنوات المتقدمة. وفي بعض المقررات يمكن للطالب أن يكتفي بحسب توجيهات مدرس المادة بما يزوده به المدرس من محاضرات في الصف وعروض تقديمية أو ملخصات وتمارين.
هل يسمح للطالب بالاعتراض على علامته في أحد المقررات وهل يمكنه مراجعة ورقته الامتحانية؟

نعم يمكن للطالب الطلب من مدرس المادة الاطلاع على ورقته الامتحانية وسلم التصحيح والتأكد من جمع العلامات، وفي حال تعديل علامة المقرر تعدل البيانات الخاصة بنتائج الطالب حتى بعد اعتمادها رسمياً وإعلانها في لوحات الإعلانات. ولا يكلف الطالب الاعتراض أو مراجعة أوراقه الامتحانية أية رسوم سواء كان طالب دراسة خاصة أم طالباً موفداً.
هل الدراسة صعبة في المعهد العالي؟

الدراسة في المعهد العالي جدية وتتطلب متابعة دائمة ومجهوداً مستمراً من الطالب لا يقتصرعلى ليالي الامتحانات، ولكنها ليست مستحيلة وذلك بدليل نجاح وتفوق وتخرج طلاب سنوياً في كافة الاختصاصات المتاحة.
ما أسباب فشل بعض الطلاب في الدراسة في المعهد العالي؟

عدم وجود رغبة حقيقية عند الطالب في دراسة العلوم الهندسية وتردده في الاستمرار في المعهد العالي بسبب رغبته في دراسة اختصاصات أخرى كالطب وغيره.
عدم تمكن الطالب من التخلص من بعض عادات التعلم السيئة التي اكتسبها لغاية المرحلة الثانوية كالحفظ والدراسة السطحية بدون تعمق وفهم.
عدم الالتزام بالحد المطلوب من الجدية وحجم العمل اليومي الذي يسمح بمتابعة المنهاج وتحصيل نتائج جيدة.
عدم التأقلم مع أسلوب الاستقلال والعمل الذاتي أو مع الغياب الطويل عن الأهل في فترات الامتحانات.
الإسراف في صرف الوقت على نشاطات غير درسية كالنوادي والرحلات والحفلات في المعهد وغيره.
هدر الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي أو التلفاز وغيره.
التأثر بالآراء السلبية للطلاب السابقين المتعسرة دراستهم لأي سبب كان يتعلق بظروفهم الخاصة أو بتقصيرهم في الدراسة أو بعدم تأقلمهم مع متطلباتها.
عدم لجوء الطالب باكراً، قبل تفاقم مشاكله النفسية أو تقصيره الدراسي، إلى من يساعده من الإشراف الاجتماعي وشؤون الطلاب أو من أساتذته المتعاونين أو من رفاقه الواعيين القادرين على نصحه.
ما طبيعة الدوام في المحاضرات في المعهد العالي؟

العام الدراسي مقسم إلى ثلاثة فصول. يمتد كل فصل على 12 أسبوع وسطياً ويتخلله أسبوع للمذاكرات وأسبوع للامتحانات. الدوام من التاسعة صباحاً حتى الرابعة والنصف بعد الظهر مع استراحة غداء لمدة 40 دقيقة واستراحات بين المحاضرات الصباحية لمدة 10 دقائق. غالباً ما تخصص الفترة الصباحية للمحاضرات النظرية وعددها ثلاث محاضرات مدة كل منها 80 دقيقة. وتخصص الفترة بعد الغداء لدروس اللغة أو التمارين أو لجلسات العملي في المختبرات. تمتد جلسة العملي على ثلاث ساعات.
هل حضور المحاضرات إجباري في المعهد العالي؟

نعم، سواءٌ للطلاب الموفدين أو لطلاب الدراسة الخاصة، وذلك بسبب اتسام الدراسة في المعهد العالي بالجدية والمتابعة من قبل الإدارة للطلاب بشكل شخصي. تتدرج العقوبات عند التغيب غير المبرر من تنبيه إلى إنذار إلى الحرمان من التقدم إلى امتحان المادة إذا تجاوزت نسبة الغياب 15% من عدد ساعاتها. يمكن تبرير الغياب في حالات تقبلها الإدارة كالمرض والظروف العائلية وغيرها.
ما هي قواعد الرسوب والنجاح وهل هناك حمل للمواد أو المقررات بين السنوات في المعهد العالي أو فرص لإعادة مقررات راسبة؟

يحسب معدل كل مقرر على أساس علامة المذاكرة والامتحان ودرجة الأعمال لهذا المقرر. تتضمن درجة الأعمال علامات الوظائف والدروس العملية والحضور والتفاعل في الصف. المقررات الدرسية في كل عام موزعة على كتل ومثقلة داخل الكتل بأوزان بحسب عدد ساعات كل مقرر. يحسب معدل الكتلة على أساس معدلات المقررات فيها مثقلة بهذه الأوزان. تعتبر الكتلة ناجحة إذا كان معدلها 60% على الأقل وكان كل من المقررات في داخلها على الأقل 25%. للنجاح في السنة الدراسية يجب النجاح في جميع الكتل. بعد نهاية الفصل الأول والثاني من الفصول الدراسية الثلاثة في السنة، يعطى الطالب فرصة (امتحان إتمام) لإعادة امتحان بعض المقررات الراسبة. المقرر الراسب هو مقرر علاماته النهائية أقل من 60%. ثم يعطى الطالب في نهاية العام الدراسي فرصة أخرى لإعادة بعض المقررات الراسبة في الكتل الراسبة. وليس هناك حمل مقرررات من عام إلى عام لاحق، فإما أن ينجح الطالب بعد الإتمامات والإكمالات في جميع الكتل، أو أن يعيد العام الدراسي كاملاً بكافة مقرراته.
ما هي القيود على سنوات الرسوب وهل يسمح للطالب الراسب أن يعيد السنة الدراسية؟

- يسمح للطالب الراسب في السنة الأولى بإعادة هذه السنة في المعهد العالي فقط إذا كان معدله النهائي لا يقل بأكثر من 10 درجات عن معدل النجاح، علماً أن معدل النجاح الحالي هو 60%.
- لا يسمح للطالب بالرسوب مرتين في نفس السنة الدراسية.
- يجب ألا يتجاوز عدد سنوات الرسوب سنتين اثنتين طيلة فترة الدراسة في المعهد العالي لغاية التخرج.
عند استنفاذ الطالب لفرص النجاح وفق الحالات السابقة، يحول إلى إحدى الكليات المناسبة في الجامعات.
هل الطالب الموفد ممنوع من السفر وهل يمكن الحصول على إذن بالسفر؟

نعم الطالب الموفد بعد توقيع العقد كموظف موفد وبدء تقاضي الراتب هو ممنوع من السفر بسبب التزاماته المادية، ولكن يمكنه التقدم بطلب إلى الإدارة مع تبيان المبررات والسفر في حال الحصول على موافقة. قد يطلب من الطالب وخاصة في السنوات المتقدمة تقديم كفالة عقارية أو مالية تغطي التزاماته المادية لضمان حق الجهة الموفدة في حال عدم عودة الطالب. كما أن المهندس الملتزم بالخدمة في الهايست مثلاً أو في أية جهة حكومية هو ممنوع من السفر ويخضع لنفس المذكور أعلاه.
هل طالب الدراسة الخاصة ممنوع من السفر؟

ليس على طالب الدراسة الخاصة أية التزامات أو قيود لا أثناء الدراسة -سوا تسديد رسوم دراسته- ولا بعد التخرج.
هل طالب المعهد العالي ممنوع من الزواج أثناء دراسته؟

الطالب الموفد ممنوع من الزواج أثناء فترة دراسته وهذا من بنود عقد الإيفاد، أما طالب الدراسة الخاصة فلا قيود عليه في هذا الخصوص.
هل المواصلات مؤمنة للطلاب من وإلى المعهد العالي؟

يحق للطالب، حتى طالب الدراسة الخاصة، استقلال باصات موظفي المعهد في بداية ونهاية الدوام بموجب إبراز طاقة الطالب، وهي خدمة مجانية.
ما هي أسعار الوجبات في مطعم المعهد العالي؟

يقدم مطعم المعهد العالي الوجبات الثلاث مع خيارين على الغداء:
- وجبة: من المطبخ الشرقي مثل شاكرية، داوود باشا، كباب هندي...
- صحن: من المطبخ الغربي مثل بيتزا، فيليه سمك، شيش طاووق...
أما الأسعار بالليرة السورية فهي حالياً كالتالي:
للطلاب الموفدين لصالح المعهد العالي وبعض الجهات الحكومية:
الفطور 100، الغداء وجبة 200 صحن 350، العشاء 425.
لطلاب الدراسة الخاصة وموظفي المعهد العالي:
الفطور 190، الغداء وجبة 425 صحن 575، العشاء 425.
للمرافقين للطالب أو الموظف:
الفطور 200، الغداء وجبة 450 صحن 600، العشاء 450.
للوفود:
الفطور 550 ، الغداء وجبة 925 صحن 925، العشاء 925.
تراجع هذه الأسعار دورياً تبعاً لارتفاع تكلفة المواد الغذائية ومصاريف المطعم المختلفة، علماً أن المطعم ليس جهة ربحية وهو ذاتي التمويل من إيراداته. يمثل فرق السعر بين الطالب الموفد وطالب الدراسة الخاصة في الفطور والغداء جزءاً من الدعم المادي الذي يقدمه المعهد العالي أو بعض الجهات الموفدة إلى الطلاب، وذلك إضافةً إلى الراتب الشهري والدعم في أجور السكن.
كيف يحدد الاختصاص أو الكلية والسنة الدراسية وحمل المواد في حال انسحاب الطالب أو تحويله من المعهد إلى الجامعة بطلبه أو نتيجة استنفاذ فرص النجاح في المعهد العالي؟

إن لقضية الانسحاب من المعهد أو الرسوب والتحويل إلى الجامعة تفاصيل كثيرة بحسب السنة والحالة وعلامات الطالب وتجاوب الكليات والمفاضلة العامة في كل عام. لذلك نرجو للحصول على إجابة مفصلة ودقيقة زيارة المعهد العالي أثناء فترة التسجيل حيث تشرح لجنة التسجيل كل هذه الحالات للراغبين. كما أن مسألة السنة الدراسية التي يحول إليها الطالب في الجامعة وحمل المواد إن وجد مسألة تتعلق بعوامل كثيرة تعالج بين المعهد العالي والكلية المطلوبة حالةً بحالة. يحرص المعهد العالي على تقديم كل ما بوسعه من مساعدة ودعم إلى الطالب المحول إلى الجامعات لتسهيل أموره ويرافقه إدارياً حتى قبوله الفعلي في الكلية الجديدة.
ما مستقبل العمل لخريجي المعهد العالي؟

بالنسبة للطالب الموفد لصالح المعهد العالي فإنه يعمل بعد التخرج في اختصاصه في مشاريع تطويرية وفي مجال التدريس. ويتابع دراساته العليا داخل أو خارج القطر بحسب حاجة المعهد من الكوادر وبحسب خططه في التأهيل وبحسب أولويات العاملين لديه وفقاً لقدمهم ولكفاءتهم في العمل ولإنجازاتهم. تعطى الأولوية في متابعة الدراسة والإيفاد للأوائل على دفعاتهم في كل اختصاص.
بالنسبة لطالب الدراسة الخاصة، أي غير الملتزم بخدمة الدولة، فالمعهد العالي غير ملتزم بتوظيفه بعد التخرج، وتقع على عاتق الخريج مهمة إيجاد عمل داخل أو خارج القطر، ويزوده المعهد العالي بكافة الوثائق الرسمية التي تسهل له هذه المهمة. تجدر الإشارة إلى السوية العالية لخريجي المعهد العالي الذين أثبتوا كفاءتهم وتميزهم في مجالات العمل مما جعل الشركات تسعى إلى الحصول عليهم وتنظم بعضها، كشركات الاتصالات مثلاً، في المعهد العالي أحياناً لقاءات مع الطلاب لتوظيفهم بعد تخرجهم أو تتواصل معنا، كبعض شركات البرمجيات، للبحث عن مهندسين من بين خريجينا. كما لاقى خريجو المعهد العالي النجاح العلمي والمهني في الشركات والجامعات خارج القطر وأثبتوا مجدداً السوية العالية للتأهيل الذي حصلوا عليه في المعهد العالي. نشير أخيراً إلى أن المعهد العالي يوافق بحسب الحاجة والحالة على طلبات توظيف خريجي الدراسة الخاصة إن رغبوا في ذلك، وخاصة المتفوقين منهم.
هل يمكن للطالب الموفد بعد تخرجه وتعيينه للعمل كهمندس في المعهد العالي أن يتابع دراسته العليا؟

يمكن ذلك ولكن بما ينسجم مع سياسة التأهيل والإيفاد الداخلي والخارجي التي يقرها المعهد والتي تأخذ بعين الاعتبار حاجاته من الشهادات العليا والاختصاصات الدقيقة واختياره لجهة الإيفاد وتوقيته. أما إذا رغب الخريج في متابعة دراسته بمعزل عن خطط التأهيل في المعهد العالي فيمكنه تقديم إجازة دراسية بلا أجر تغطي فترة دراسته وهي رهن موافقة إدارة المعهد بحسب مقتضيات مصلحة العمل. يحصل الخريجيون المتميزون في نتائجهم الدراسية وفي عملهم كمهندسين على فرص أكبر في متابعة دراساتهم العليا.
هل يستفيد الطالب الموفد من سنوات دراسته كقدم وظيفي أو من أية ميزات أخرى بعد تخرجه؟

يستفيد الطالب الموفد من سنوات دراسته كقدم في التأمين والمعاشات بعد أن يقوم بالتقدم بطلب ”ضم خدمة“. كما يستفيد من القدم في الجمعية السكنية الخاصة بالعاملين في المعهد العالي في حال تسجليه في هذه الجمعية أثناء سنوات دراسته.
ما هي تكلفة انسحاب الطالب الموفد من المعهد العالي أو إنهاء إيفاده نتيجة استنفاذ فرص النجاح أو التحويل إلى الجامعة؟

- يدفع طالب السنة الأولى أو الثانية المنسحب أو المستنفذ فرص النجاح الأجور والمنح والتعويضات والتأمين الصحي المصروفين له فقط.
- يدفع طالب السنة الثالثة الذي ترى إدارة المعهد العالي عدم إمكانية تحقيقه الهدف من إيفاده وتفضل نقله إلى الجامعة ما يدفعه طالب السنة الأولى والثانية المستنفذ فرص النجاح. أما طالب السنة الثالثة الذي يتقدم بطلب انسحاب فيدفع الأجور والمنح والتعويضات والتأمين الصحي ونفقات الدعم والأقساط والرسوم الدراسية عن السنوات التي درسها في المعهد بالمبلغ المقرر خلال كل سنة من سنوات دراسته.
- يدفع طالب السنة الرابعة الذي يتقدم بطلب انسحاب مهما كان تاريخ انتسابه إلى المعهد – مثل الأجور والتعويضات والمنح والتأمين الصحي ونفقات الدعم، ويدفع أيضاً الأقساط والرسوم الدراسية عن السنوات التي درسها في المعهد بالمبلغ المقرر خلال كل سنة من سنوات دراسته.
- يدفع طالب السنة الخامسة الذي يتقدم بطلب انسحاب مهما كان تاريخ انتسابه إلى المعهد 2 × ( الأجور والتعويضات والمنح والتأمين الصحي) + نفقات الدعم + الأقساط والرسوم الدراسية عن السنوات التي درسها في المعهد بالمبلغ المقرر خلال كل سنة من سنوات دراسته.
- يدفع الطالب المستنفذ فرص النجاح من أية سنة دراسية الأجور والمنح والتعويضات والتأمين الصحي فقط.
- يقصد بمصطلح نفقات الدعم التخفيض على سعر وجبات الطعام وإيجار السكن نسبةً إلى التكلفة الحقيقية التي يدفعها طالب الدراسة الخاصة.
- لا يطبق رجعياً أي تعديل على قواعد حساب التزامات الطالب، وإنما يطبق على الطلاب الجدد والموجودين في المعهد عن السنوات اللاحقة اعتباراً من تاريخ إقرار التعديل. يعاد النظر في تكلفة الدراسة وفي الأقساط كل سنتين.
هل يمكن التحويل قبل التخرج من طالب دراسة خاصة إلى طالب موفد؟

لا شيء في النظام الأساسي للمعهد العالي يمنع ذلك رهن موافقة إدارة المعهد المعتمدة على احتياجاتها وعلى وضع الطالب الدراسي. في حالة الموافقة على التحويل يوقع الطالب عقد الالتزام وتحسب عدد سنوات التزامه بخدمة الجهة الموفدة بعد تخرجه وفق عدد سنوات الدراسة التي تقاضى عليها راتباً كطالب موفد.
هل يمكن لطالب الدراسة الخاصة أن يُعيّن كمهندس في المعهد العالي بعد تخرجه؟

يمكن ذلك ويعتبر كتوظيف أي مهندس، مع أفضلية لخريجينا وخاصة المتفوقين منهم وبحسب احتياجات المعهد العالي وسياسة التوظيف فيه. لا يترتب على المهندس في هذه الحالة سنوات التزام في الوظيفة كونه لم يدرس على حساب المعهد العالي ولم يتقاضَ أية رواتب طيلة فترة دراسته.
هل يمكن للطالب التحويل من طالب موفد إلى طالب دراسة خاصة وما هي التزاماته المالية في هذه الحالة؟

نعم يمكن وتحسب التزاماته كالتالي:
- يدفع طالب السنة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة الأجور والمنح والتعويضات والتأمين الصحي ونفقات الدعم والأقساط والرسوم الدراسية عن السنوات التي درسها في المعهد بالمبلغ المقرر خلال كل سنة من سنوات دراسته.
- يدفع طالب السنة الخامسة 2 × (الأجور والتعويضات والمنح والتأمين الصحي) + نفقات الدعم والأقساط والرسوم الدراسية عن السنوات التي درسها في المعهد بالمبلغ المقرر خلال كل سنة من سنوات دراسته.
- يقصد بمصطلح نفقات الدعم التخفيض على سعر وجبات الطعام وإيجار السكن نسبةً إلى التكلفة الحقيقية التي يدفعها طالب الدراسة الخاصة.
- لا يطبق رجعياً أي تعديل على قواعد حساب ما يترتب على الطالب دفعه من التزامات، وإنما يطبق على الطلاب الجدد والموجودين في المعهد عن السنوات اللاحقة اعتباراً من تاريخ إقرار التعديل. يعاد النظر في تكلفة الدراسة وفي الأقساط كل سنتين.
ما هي تكلفة استقالة الطالب الموفد بعد تخرجه وتعيينه للعمل كمهندس في المعهد العالي؟

يدفع الخريج المتقدم بطلب استقالة، مهما كان تاريخ انتسابه إلى المعهد ومهما كان تاريخ تخرجه منه، وبعد موافقة الإدارة على استقالته 3 × (الرواتب والأجور والتعويضات والمنح والتأمين الصحي+ نفقات الدعم+ الأقساط والرسوم الدراسية عن مدة دراسته في المعهد بالمبلغ المقرر خلال كل سنة من سنوات دراسته) وبنسبة ما تبقى عليه من سنوات الخدمة ولايصدر قرار الاستقالة قبل تبرئة ذمته.
هل يمكن لخريج المعهد العالي بعد تعيينه كمهندس الحصول على إجازة بلا أجر وما هي التزاماته المالية في هذه الحالة؟

يطالب الخريج المتقدم بطلب إجازة خاصة بلا أجر، في حال موافقة الإدارة عليها، بتسديد ما يطالب به الخريج المتقدم بطلب استقالة، أو يختار تقديم كفالة مقابل المبلغ المطلوب تقبلها لجنة الكفالات، وذلك لضمان وفائه بالالتزامات المالية المترتبة عليه في حال عدم العودة إلى العمل بعد انتهاء الإجازة.
هل يؤمن المعهد العالي السكن للطلاب الموفدين بعد تخرجهم؟

ليس ذلك من مسؤولية المعهد العالي بل من مسؤولية الجهة الموفدة، إلا أن المعهد العالي يقدم عند توفر الإمكانية حلولاً مؤقتة للسكن بعيد التخرج للمهندسين العاملين لصالحه. كما أن هناك جمعية سكنية خاصة بالعاملين في المعهد العالي يحق للطالب التسجيل فيها منذ السنة الأولى لدراسته في المعهد للاستفادة من سنوات دراسته كقدم في هذه الجمعية.
للحصول على إجابة عن أي سؤال غير مطروح أعلاه، نرجو مراسلة صفحتنا أو التواصل هاتفياً معنا على الرقم 0115123819 أثناء أوقات الدوام الرسمي.

أثناء فترة التسجيل على مفاضلة الهندسات، يرجى الاتصال مباشرةً بلجنة التسجيل على الأرقام:
دمشق: 0115140520
حلب: 0212622192- 0212622193 - 0212622194

التحميل من علوم للجميع




زوار منتدى علوم للجميع الكرام ,, يشرفنا كتابة ارائكم حول المواضيع المطروحة

[اضافة تعليق]



من مواضيعي

علوم للجميع || نتائج اعادة تصحيح البكالوريا 2017 بدمشق - الدفعة الثانية
علوم للجميع || بنك اسئلة ثقافة للمتقدمين إلى مسابقة التربية في سوريا
علوم للجميع || القرار الوزاري بتمديد المفاضلات والتسجيل بالقبول الجامعي 2017-2018
علوم للجميع || شرح المنهاج الجديد كامل لمادة اللغة العربية للبكالوريا العلمي سوريا أ.علي الحاج علي
علوم للجميع || فرص عمل في بنك الشام - 9 - 2017
علوم للجميع || اسماء الناجحين بامتحان القبول في كليات الهندسة المعمارية 2017-2018
علوم للجميع || الفرق بين النقل والتوطين والاستضافة في الجامعات السورية
علوم للجميع || تفاصيل التقويم الجامعي للعام الدراسي 2017-2018 في الجامعات السورية
علوم للجميع || ورقة اسئلة امتحان القبول في كليات الهندسة المعمارية 2017-2018
علوم للجميع || اسئلة دورات مسابقة وزارة التربية - جميع الاختصاصات

 



RSS sitemap RSS 2.0 XML archive HTML
صفحتنا على الفيس بوك صفحتنا على تويتر
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided. Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.
سوريا - دمشق
شبكة أخبار ديرعطية - سوق ديرعطية