علوم للجميع , رابط نتائج البكالوريا 2018 في سوريا هنــــــا
 
الرئيسية || facebook || من نحن-about
علوم للجميع - الله محمد
اضغط هنا للتواصل معنا
بالامكان البحث بموقع علوم للجميع من خلال المحرك البحث التالي [اظهار مربع البحث]

علوم للجميع


العودة   علوم للجميع > الأقــســـام الــعـــامــة > الحوار العام

يحوي قسم الـ ,

الحوار العام

للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه

الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
  #1  
الصورة الرمزية 3LOM 4 ALL
3LOM 4 ALL غير متواجد حالياً
مؤسس الموقع


 
افتراضي الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟



سلسلة مميزة ونادرة لشرح أساسيات الاقتصاد لادارة افضل الامور المالية و الاقتصادية
الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟
ستستفيد منها بالتأكيد
الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟



تسمى الدرجة التي يستجيب بها منحنى العرض أو الطلب للتغير في الأسعار بـ "مرونة المنحنى". تختلف المرونة من منتج لآخر لأن بعض المنتجات قد تكون أكثر أهمية من بعضها الآخر بالنسبة للمستهلك. تعتبر المنتجات التي تعد من الضروريات قليلة الحساسية في استجابتها للأسعار لأن المستهلكين سيستمرون بشراء هذه المنتجات على الرغم من زيادة أسعارها(كسلعة الخبز في الوطن العربي مثلاً). بالمقابل ستؤدي الزيادة في أسعار السلع أو الخدمات التي تعد أقل أهمية بالنسبة للمستهلك إلى انخفاض الطلب عليها من قبل المستهلكين لأن تكلفة الفرصة البديلة لشراء هذا السلع سوف ترتفع.

تعتبر الخدمة أو المنتج ذات مرونة عالية إذا أدَّى تغير صغير في السعر إلى تغير كبير في الكمية المطلوبة أو المعروضة منها. و عادة ًما يكون هذا النوع من المنتجات متوفراً بسهولة في السوق وقد لا يكون الفرد مضطراً إليها في حياته اليومية الاعتيادية. في حين تكون السلعة أو الخدمة غير مرنة عندما يؤدي التغير في السعر إلى تغير بسيط جداً (أو حتى معدوم) في الكمية المطلوبة أو المعروضة منها. يكون هذا النوع من المنتجات عادةً أكثر ضرورةً للمستهلك في حياته اليومية.

لتحديد مرونة منحنيات العرض أو الطلب يمكننا استخدام هذه المعادلة البسيطة:

المرونة = النسبة المئوية للتغير في الكمية / النسبة المئوية للتغير في السعر

إذا كانت المرونة أكبر أو تساوي الواحد يعتبر المنحنى مرناً، و إذا كانت أقل من الواحد فيقال بأن المنحنى غير مرن.

كما ذكرنا سابقاً ينحدر منحنى الطلب نحو الأسفل، و إذا تصاحب نقص كبير في الكمية المطلوبة مع زيادة صغيرة في الأسعار، فسيقترب المنحنى أكثر لأن يكون أفقياً، و هذا يعني أن السلعة أو الخدمة مرنة.

الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟

في حين يتمثل الطلب غير المرن بمنحنى يقترب لأن يكون عمودياً و ذلك في الحالات التي يؤدي فيها التغير في السعر إلى تغير بسيط في الكمية المطلوبة.

الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟

تعمل مرونة العرض بشكل مماثل. فإذا أدى التغير في الأسعار إلى تغير كبير في الكمية المعروضة، يظهر منحنى العرض أكثر تسطحاً، و يقال بأن العرض مرن و تكون المرونة في هذه الحالة أكبر أو تساوي الواحد.

الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟

ومن جهة أخرى،إذا كان الناتج عن تغير كبير في الأسعار تغيراً طفيفاً في الكمية المعروضة، يكون منحنى العرض أكثر حدة و تكون مرونته أقل من الواحد.

الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟

العوامل المؤثرة في مرونة الطلب:

هناك ثلاث عوامل رئيسية تؤثر في مرونة الطلب السعرية:

1.توفر البدائل:



ربما يكون هذا العامل هو الأكثر أهمية و الذي يؤثر على مرونة السلعة أو الخدمة. بشكل عام، كلما كانت هناك بدائل أكثر كان الطلب مرناً أكثر. فمثلاً إذا ارتفع سعر فنجان القهوة بمقدار ربع دولار يمكن للمستهلكين أن يستبدلوا مصدر الكافيين الصباحي بكوب من الشاي، و هذا يعني أن القهوة سلعة مرنة لأن الارتفاع في سعرها سيسبب نقصاً كبيراً في الطلب عليها لأن المستهلكون سيقومون بشراء الشاي أكثر و ذلك بدلاً عن القهوة.

أما إذا ارتفع سعر الكافيين في حد ذاته، سنرى تغيراً طفيفاً في استهلاك القهوة أو الشاي لأن هناك بدائل قليلة للكافيين. أغلب الناس لا يرغبون في الاستغناء عن كوب الكافيين الصباحي مهما كان الثمن، و لذلك نقول أن الكافيين منتج غير مرن بسبب نقص البدائل. وهكذا فالمنتج الذي ينتمي لصناعة معينة يكون مرناً بسبب توفر البدائل. أما الصناعة نفسها فتميل لأن تكون غير مرنة. عادةً ما تكون السلع النادرة كالألماس غير مرنة لأن بدائلها قليلة أو نادرة، بل ربما لا يكون لها بدائل من الأساس.

2.مقدار الدخل المتاح للإنفاق على السلعة:

يؤثر هذا العامل على إجمالي ما يمكن للشخص أن ينفقه على سلعة معينة. مثلاً إذا ارتفع سعر علبة الكولا من نصف دولار إلى دولار واحد و بقي الدخل كما هو (باعتبار المبلغ المخصص للإنفاق على الكولا يساوي دولارين مثلاً) يكون بالإمكان عندئذ شراء علبتي كولا بدلاً من أربع علب. و بعبارة أخرى، سيُجبر المستهلك هنا على تخفيض طلبه من الكولا. و بالتالي إذا كان هناك زيادة في سعر سلعة ما دون تغيير في الدخل المخصص للإنفاق على هذه السلعة، فستحدث استجابة مرنة في الطلب على السلعة. و سيكون الطلب حساساً بالنسبة للتغير في السعر إذا لم يكن هناك تغير في الدخل.

3.الوقت:

إذا ارتفع سعر علبة السجائر دولارين لكل علبة، فغالباً سيستمر المدخن الذي يملك بدائل قليلة جداً بشرائه لعلبته اليومية. و هذا يعني أن التبغ غير مرن لأن التغير في السعر لا يؤثر على الكمية المطلوبة. و لكن إذا وجد المدخن أنه لا يستطيع تحمل إنفاق دولارين إضافيين في اليوم فسيبدأ بالتخلي عن عادة التدخين خلال فترة معينة من الوقت و ستكون مرونة الطلب السعرية لعلبة السجائر لذلك المستهلك مرتفعةً على المدى الطويل.

مرونة الدخل بالنسبة للطلب:

رأينا في الأسطر القليلة السابقة -عندما كنا نتحدث عن العامل الثاني- أنه إذا ازداد السعر بينما بقي الدخل نفسه فسوف ينخفض الطلب. و عليه إذا كانت هناك زيادة في الدخل، يميل الطلب لأن يزداد أيضاً. إن درجة الزيادة في الدخل التي ستسبب زيادة في الطلب تسمى "مرونة الطلب الدخلية" و يعبَّر عنها بالمعادلة التالية:

EDy=
الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟

EDy هي مرونة الطلب الدخلية.

إذا كان EDy أكبر من الواحد، يعتبر الطلب على المنتجات ذو مرونة دخل عالية. إذا كان EDy أقل من الواحد يعتبر الطلب ذو مرونة دخل غير مرنة. غالباً ما يكون للأشياء الفاخرة مرونة دخل أعلى لأن الأشخاص عندما تكون مداخيلهم عالية لا يتوجب عليهم أن يتخلوا عن شيء مقابل شرائهم هذه الأشياء الفاخرة. لنأخذ مثالاً على ذلك:السفر جواً.

تلّقى بوب للتو زيادة في راتبه مقدارها 10،000 دولار ليصبح دخله الإجمالي السنوي 80،000 دولار، و بفضل قوته الشرائية العالية قرر أن يسافر جواً مرتين في السنة بدلاً من مرة واحد. يمكننا بالمعادلة التالية حساب مرونة الدخل بالنسبة للطلب:

EDy =

الحلقة الخامسة : ما هي المرونة ؟

مرونة الطلب الدخلية للسفر جوا ًبالنسبة لبوب تساوي 7 أي أنها مرنة جداً.

في الواقع قد نلاحظ بالنسبة لبعض السلع والخدمات أن هناك انخفاضاً في الطلب بالرغم من زيادة الدخل. تعتبر هذه السلع والخدمات من النوع الرديء والذي سيتخلى عنه المستهلك عندما يزيد دخله. و كمثال على ذلك، الزيادة في الطلب على أقراص الفيديو الرقمية مقابل أشرطة الفيديو التي تعتبر منخفضة الجودة. للمنتجات التي ينخفض الطلب عليها مع زيادة الدخل مرونة دخلية أقل من الصفر(مرونة سالبة). عادة ما تعتبر مرونة الدخل بالنسبة للسلع التي لا تشهد أي تغيير في الطلب عليها بالرغم من الزيادة في الدخل مساوية للصفر، و تعتبر هذه السلع والخدمات من الضروريات


مقالة مترجمة : ترجمة Sulieman Al-Rustom


التحميل من علوم للجميع




زوار منتدى علوم للجميع الكرام ,, يشرفنا كتابة ارائكم حول المواضيع المطروحة

[اضافة تعليق]



من مواضيعي

علوم للجميع || الشامل في مسائل الفيزياء - البكالوريا علمي - أ.ماهر الرفاعي
علوم للجميع || دليل مدرسة سورية الإلكترونية للغة العربية للصف التاسع
علوم للجميع || كيفية التحميل من موقع علوم للجميع
علوم للجميع || مسودة كتب التاسع 2020 في سوريا
علوم للجميع || مسودة كتب البكالوريا 2020 في سوريا
علوم للجميع || سلم تصحيح العلوم العامة تاسع دورة 2018 سوريا - علم احياء فيزياء كيمياء
علوم للجميع || الدكتور محمد الشيخ Mohammad M Alcheikh
علوم للجميع || سبعة نصائح علمية تشعرك بالدفء طوال الشتاء
علوم للجميع || المناهج الجديدة للصف السادس الأساسي 2019 - 2018 سوريا
علوم للجميع || ورقة اسئلة الفرنسي للامتحان النهائي لطلاب شهادة التعليم الأساسي 2018 - التاسع سوريا

 



RSS sitemap RSS 2.0 XML archive HTML
صفحتنا على الفيس بوك صفحتنا على تويتر
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided. Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.
سوريا - دمشق
التاسع - البكالوريا