علوم للجميع , هام مفاضلة البكالوريا القبول الجامعي سوريا
 
علوم للجميع || بكالوريا || facebook || من نحن-about || اتصل بنا
علوم للجميع - الله محمد
اضغط هنا للتواصل معنا
بالامكان البحث بموقع علوم للجميع من خلال المحرك البحث التالي [اظهار مربع البحث]

علوم للجميع


العودة   علوم للجميع > الوطن العربي > منتدى لبنان > لبنان ... مدن و أرياف

يحوي قسم الـ ,

لبنان ... مدن و أرياف

كل مايتعلق بوصف لبنان ... سياحة ، مناظر خلابة ... من نصوص ، صور أو فيديو ...

محافظة بيروت

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
  #1  
الصورة الرمزية 3LOM 4 ALL
3LOM 4 ALL غير متواجد حالياً
مؤسس الموقع


 
حب محافظة بيروت



بيروت
هي عاصمة لبنان وتتألف من المناطق
الأشرفية - الباشورة - البسطة - الجميزة - الروشة - الزيتونة - الصنايع - الصيفي - الطريق الجديدة - القنطاري - الكرنتينا - المزرعة - المصيطبة - النويري - بدارو - برج أبي حيدر - رأس النبع - رأس بيروت - زقاق البلاط - عائشة بكار - عين المريسة - قريطم - كركول الدروز - مار إلياس - وادي أبو جميل - وسط بيروت - تلة الخياط - الرملة البيضا - الروشة - سن الفيل - الفردان


محافظة بيروت

الأشرفية
هي جزء من بيروت، عاصمة لبنان. وهي تقع على تلة في الجزء الشرقي من بيروت. حتى الثلاثينات، كان معظمها من الاراضي الزراعية والمزارع التي تملكها عائلات. العائلات الأخرى التي تعيش في وسط بيروت وغيرها من المناطق المنخفضة البيروتية المعروفة في الجزء الأول من القرن العشرين، وقبل ذلك لقضاء الصيف في الأشرفية. الحكومة اللبنانية التي كانت انذاك تحت الانتداب الفرنسي وجه الأرض الأشرفية بناء الطرق السريعة، واجبار هذه العائلات علي زراعة النهاية بيع اجزاء كبيرة من اراضيهم.
خلال الحرب الاهلية اللبنانية التي بدات عام 1975 أصبحت الأشرفية قاعدة هامة للأحزاب المسيحية اللبنانية والقوات اللبنانية، وجزءا من بيروت الشرقية المسيحية.
اليوم الأشرفية تعتبر منطقة سكنية وتجارية كثيفة، تتسم بالشوارع الضيقة وتصفية كبير من المباني السكنية والمكتبية. وموقع الاستثمار والسياحة. والاشرفية معروفة على أنها واحدة من أهم مراكز التسوق في لبنان.
جذور الاشرفية

ليس من شك في أن كلمة الأشرفية عربيّة في مبناها وكذلك في معناها، فهي تعني باللغة المكان العالي الذي يشرف على ما يليه من الأراضي التي دونها في الارتفاع. ومن هنا قال بعض الذين تحدثوا عن هذه المنطقة من المؤرخين، بأنها اكتسبت اسمها من طبيعة تكوينها الجيولوجي ذلك أنها تشتمل على الهضبة العالية التي تقع إلى الشرق من مدينة بيروت والتي تطل على هذه المدينة التي كانت في الماضي محصورة داخل سورها على الجهة المحاذية لشاطئ البحر، وهذه الهضبة عرفت في الأيام الغابرة باسم هضبة ديمتري.
إن هذا الحي البيروتي عُرف باسم (الأشرفية) منذ حوالي سبعمائة سنة، والسواحل الشامية على يد القوات المملوكيّة الإسلاميّة. وجميع النصوص التاريخيّة، عندما تحدثت عن الأشرفية، وصفتها بأنها من ضواحي بيروت، وبعض هذه النصوص، أطلقت على هذه المنطقة اسم مزرعة الأشرفية.
والأشرفية التي سُميت كذلك نسبة إلى الأشرف خليل، كانت عبارة عن مزرعة في ضواحي بيروت تشتمل على أشجار التوت والفاكهه وأصول الزيتون والليمون وبيت للسكن، وقد اشتراها محمد مصطفى شاتيلا سنة 1826م من بدرة بنت فرح الغزوزي بمبلغ ألف وستماية قرش فضة عثماني.
وسحر الشاعر الفرنسي لامارتين بجمال هضبة مار متر حين تنقل في أرجائها، وكانت الجلول المغطاة بأشجار التوت تمتد على مسافة من مار متر وحتى أعالي الأشرفية
ثم ازدهرت هذه المنطقة نتيجة تأسيس المدارس والكنائس فيها. واشتهرت الكنيسة الأرثوذكسية سان ديمتري {مار متر} وعُرفت بمقبرتها.
وقد سكنت عدد من العائلات الارستقراطية المسيحية الأرثوذكسية الاشرفية وكان لها دور اجتماعي واقتصادي بارز وبنت قصورها في هذه المنطقة مثل آل سرسق، تويني، بسترس، طراد، داغر، فرنيني، فياض.
وسنة 1878 أقيمت كنيسة القديس يوسف، وهي مركز مطرانية بيروت المارونية. وعلى طرف الربوة قام حي السيوفي ونشأت فيه حديقة عامة يتنزه فيها السكان. أما حي السراسقة {حي سرسق} المطل على البحر فقد سكنته عائلات سرسق وبسترس وثابت وجبيلي وطراد وتويني، الذين شرعوا ببناء قصورهم ومنازلهم الفخمة منذ سنة 1840م، حتى عرف الحي باسم إحدى عائلاتهم وهي عائلة سرسق. ثم ظهرت منطقة {التباريس} نسبة إلى قصر بسترس الذي بني فيها سنة 1870م وتحوَّل إلى كاباريه التباريس سنة 1920م.
إن الأشرفية في أيامنا لم تعد ضاحية مفصولة عن بيروت، من الناحية العُمرانيّة ولا من الناحية الإدارية، بل هي من أحيائها الرئيسيّة، كما أنها لم تعد كذلك مزرعة للزيتون والتوت وغير ذلك من الأشجار المثمرة، وإن كانت لا تزال تحتفظ في جزء منها بحي داخلي ما زال محتفظاً بطابعه الزراعي من الناحية اللغوية فقط، وهذا الحي هو (كرم الزيتون)، ثم إن الأشرفية لم تعد منتجعاً يلجأ إليه البيروتيون على اختلاف طوائفهم أصبحوا يرتادون المصايف الجبليّة في لبنان وخارجه، لقضاء هذا الفصل المرهق بحرارته ورطوبة مناخه.
على أن الكلام عن الأشرفية لا يمكن أن يبلغ غايته إذا لم يتضمن الإشارة إلى أن هذا الحي بالنسبة إلى شهرته بفتواته من شيوخ الشباب الذين عرفوا باسم القبضايات في حينه، ويمكن القول بأن هؤلاء القبضايات لا يقلون شهرة عن نظرائهم، فهذا الفريق له في تاريخ البلاد الوطني سجل حافل بالإعمال الوطنيّة في مجالات النخوة والفروسيّة والشجاعة والخدمات الاجتماعيّة والإنسانية.
محافظة بيروت
البسطة

ردت تسمية البسطة إلى العديد من الأصول. أستعملت منذ أيام المماليك على أنها مصطبة أو كرسي من الخشب لجلوس السلطان. والبسطات هم أماكن الباعة الذين لا حوانيت لهم ويبسطون بضاعتهم على الأرض. وذكر أن بعض بائعي الخضار في المنطقة كانوا يتخذون لأنفسهم بسطة في المحل المرتفع وأخرى في المحل المنخفض، فقسمت المنطقة إلى "البسطة الفوقا" و"البسطة التحتا". وإذا نظرنا إلى جغرافية المنطقة سنجد أن البسطة الفوقا تقع على أعلى مرتفع ما بين الطريق الممتد مباشرة من مستشفى البربير مروراً بمحطة النويري وصولاً إلى مسجد البسطة التحتا حيث انخفاض المكان مقارنة مع البسطة الفوقا، لذا يمكن أن نقدر أنه كان يوجد بسطتان للباعة الفوقا والتحتا، ومن هنا جرت التسمية اصطلاحا من سكان المنطقة للتمييز ما بين البسطة الفوقا والبسطة التحتا. ويشار إلى أن من ضمن مسارات ترامواي بيروت هذا الخط الممتد على طول البسطتين الفوقا والتحتا. وإذا ألقينا بعض الضوء على هذا المسار سنجد أن الترامواي الذي كان يصل من ساحة رياض الصلح -تمثال رياض الصلح حالياً 2011م- ويمر بمحاذاة سينما الكابيتول حيث أسفل البناية كاراج العسيلي كان يتجه إلى منطقة الباشورة صعوداً -حيث جبانة الباشورة حالياً 2011- يصل إلى البسطة التحتا ومنه إلى البسطة الفوقا ويتابع إلى محطات توقف الترامواي مثل محطة العريس ومحطة النويري حيث محطته الأخيرة وهي محطة الحرش بتقاطعه بكورنيش المزرعة بخط مستقيم حتى يصل إلى محاذاة سينما سلوى -حاليا2011- ومن هذا الموقع كان السائق وقاطع التذاكر (بستيكتير) يعملان على تحويل خط السكة الحديدية يدوياً، ومما أذكره وبالمشاهدة كان الواحد منهما يلبس قفازات بيديه ويحمل العدد اللازمة للحل والربط... ومن ثم ينتقل السائق من جهة إلى أخرى طولياً مع عدة قيادته للترامواي ليأخذ طريق العودة بمسار سكة حديدية متوازية مع الطريق التي جاء منها باتجاه البسطا الفوقا نك التحتا ثم ساحة رياض الصلح وبخط مستقيم إلى منطقة البرج وصولا إلى الدورة. وفي نهاية الخمسينات من القرن العشرين تم تطوير وتعديل مسار عودة الترامواي من محطة الحرش بحيث أصبح يأخذ دورة بمحاذاة عيادة الدكتور عبد الغني ميقاتي وصولا إلى محطة الحرش ومن ثم باتجاه البسطة الفوقا والتحتا من غير توقف لتغيير سكة الحديد.
ولكلمة البسطة استعمالات صوفية إذ كان المتصوفون يجتمعون في حلقات للذكر يطلقون عليها اسم "البسطة الشريفة"، لا سيما إذا كانت الحلقة مخصصة لتلاوة الأحاديث النبوية الشريفة. وكان لأهل بيروت في ذلك الحين مكانان يتحلقون فيهما للغرض المذكور وهما "البسطة الفوقا" و"البسطة التحتا"، ويعنون بهما الحلقات الدينية الصوفية.
تاريخها : جاء أول ذكر للبسطة سنة 1882م في صحيفة "المصباح" التي ذكرت مرور عدة عربات (بطريق البسطة)، كما ذكرت البسطة في صحيفة "ثمرات الفنون" سنة 1895م باسم "البسطة العليا" عندما أشارت إلى تدشين جامع البسطة الفوقا. ولم ترد كلمة البسطة في السجلات الشرعية القديمة لأن المحلة المذكورة كانت من ضمن محلة الباشورة.
معالمها : كانت للبسطة محطة لسكة الحديد. كما اشتهرت بمقاهيها التي يرتادها القبضايات منها قهوة الأسعد وقهوة الباشا و"القهوة" الأكثر شعبية على الإطلاق إذ كانت إلى جانب محطة القطار، حيث يتمكن الرواد من مراقبة الوافدين والمغادرين على متن خطوط السكك الحديدية.
وفيها عددا كبيرا من المستشفيات بالرغم من صغر مساحتها ومنها مستشفى البربير والإسلامي ورزق وصبحي الطيارة ومليح سنو ومستشفى الدكتور محمد خالد وغيرها. وفيها عدد كبير من المدارس منها مدرسة الشيخ نور، مدرسة المربي عزيز مومنه، مدرسة شريف خطاب ومدرسة العلماوي ومكارم الأخلاق. ومنها خرج العديد من الفنانون مثل نجاح سلام، محمد سلمان، انطوان كرباج، شوشو، محمد شامل، محي الدين سلام، الرسام مصطفى فروخ وغيرهم
محافظة بيروت
الروشة
الروشة هو حي سكني وتجاري في بيروت عاصمة لبنان. معروفة الروشة بمبانيها السكنية الراقية الروشة مركز مهم لمطاعم والمقاهي الروشة تشكل جزءا مهم من كورنيش بيروت .في ساحل الروشة هناك علامة طبيعية بارزة تسمى صخرة الروشة.يعتقد ان اصل كلمة الروشة مشتقة من كلمة روش بالآرامية التي تعني كلمة راس ويعتقد أن كلمة روشة جاءات من كلمة روشين والتي تعني باللغة الفرنسية صخرة وذلك نتيجة للأحتلال الفرنسي للبنان

محافظة بيروت
الطريق الجديد
كانت تلك المنطقة تلة رملية وتسمى "مزرعة العرب". ولاحقاً، سميت "تلة زريق" نسبة إلى عائلة زريق المسيحية والتي كانت تملك أراض شاسعة فيها. وكانت المنطقة منتزهاً لأهالي بيروت في عطلاتهم. وعندما قررت الحكومة شق طريق من الحرج إلى الطريق البحرية في منطقة المنارة في السبعينيات من القرن العشرين، سمى أهالي بيروت هذه الطريق بالطريق الجديدة وما زال اسمها كذلك إلى الآن.
معالمها :

في طريق الجديدة العديد من المعالم المهمة في بيروت منها:
مدينة بيروت الرياضية: بنيت بعهد الرئيس كميل شمعون عام 1956 وتمّ تدشينها في 12 آب عام 1957 م. دمرت خلال الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 ثم أعاد بنائها الشهيد رفيق الحريري عام 1993 م بتمويل سعودي وكويتي.
الملعب البلدي: ملعب كرة قدم في وسط الطريق الجديدة، أقامه الجيش الفرنسي عام 1936 م لإقامة الاحتفالات والمباريات الرياضية على أرضه.
منطقة السبيل: سُميّت بالسبيل نسبة إلى سبيل الماءالذي بناها أحد أفراد عائلة جلول في الأربعينات من القرن الماضي.
سجن الرمل: نقل السجن إلى خارج بيروت القديمة إلى رمول الطريق الجديدة فاكتسب الاسم منها. وبعد الحرب الأهلية، هدم السجن وأضيف إلى ملاك جامعة بيروت العربية وأصبح موقف سيارات لها.
الجوامع: في المنطقة العديد من الجوامع منها:
جامع الحرش، وهو اليوم تابع لثانوية جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية.
جامع الرمل ويعرف باسم مسجد علي بن أبي طالب.
جامع الشهداء في داخل مقبرة الشهداء.
مسجد عبد الناصر وهو يقع في الناحية الشمالية.


جامع الدنا في شارع صبرا.
جامع الخاشقجي في الطرف الشرقي من مقبرة الشهداء.
مصلى i am a muslim في شارع أبو سهل (الجزار).

محافظة بيروت
المصيطبة
هي من مناطق العاصمة اللبنانية بيروت. كانت امتدادا صخريّاً لما كان يُسمى "البريّة". في بداية القرن الثالث عشر كانت منطقة صخرية مرتفعة عن مستوى المدينة القديمة وبعيدة عن حدودها البحرية. وفي سنة 1291م حولها القائد المملوكي سنجر الشجاعي إلى قاعده عسكرية للهجوم على الصليبيين في قبرص. ومع مرور الزمن بدأت ترتفع فيها عمارات الأمراء المماليك وأعوانهم من قواد الجيش ورجال السلطة ومعهم الأعيان والوجهاء من أبناء البلد المحليين. وفي وقتنا الحاضر أصبحت من أكثر الأماكن السكنيه ااكتظاظا في بيروت.
اسمها تحريف باللغة المحكية لكلمة المصطبة وهي المكان المرتفع أو المكان المستوي بين ارتفاعين. ويقال أنه في أيام الشيخ الخاصكي، حضر الصليبيون إلى بيروت عام 1403م، فأخليت المدينة من أهلها، ولم يكن بها سوى أمراء الغرب ومعهم بعض جماعتهم. فنزل الفرنج في غربي المدينة وتمكنوا من الانتشار في بيروت ونهبوا وأشعلوا النار في أسواقها وبيوتها. ثم تنادى المسلمون وحاصروا الفرنجة وعمّر باب بيروت.
محافظة بيروت
برج أبو حيدر
تتميز منطقة «برج ابي حيدر» بالعلو والارتفاع نسبة لغيرها من مناطق بيروت باستثناء تلة الخياط. لذلك اختارت الدولة العثمانية لها برجاً يتم من خلاله مراقبة الأعداء من كل الاتجاهات. وقد نسب هذا البرج إلى أحد القاطنين بقربه ويدعى «أبو حيدر حمود». وكان البرج يقع بالقرب من مسجد «برج ابي حيدر» الذي ما زال قائماً.
تتمتع بخصائص جغرافية نظراً لارتفاعها ولكونها محوراً وسطياً تفضي منافذه إلى وسط بيروت واوتوستراد الجنوب والبحر. وتنطوي على كثافة سكانية يغلب عليها بالدرجة الأولى السنة والشيعة، فيما المسيحيون والدروز أقليات. وكانت هذه المنطقة في العهد العثماني خالية تقريباً من السكان، يضيف، إلا قلة بدأت تبني البيوت القرميدية الأثرية، وما يزال بعضها قائماً. في فترة ما قبل الحرب الأهلية اللبنانية، كانت هذه المنطقة مصيفاً لكونها الأعلى بين المناطق المحيطة. من هنا استُهل اسمها بكلمة «برج»، واختيرت كمكان للخزان الذي يوزع المياه إلى أنحاء العاصمة. كانت مطلة على البحر و«مطار بيروت الدولي» القديم الذي كان قائماً في منطقة الجناح. لذلك كان الاهالي يصطافون فيها، كما كان يستأجر «ضيوفها» بعض قصورها ومنازلها القديمة في موسم الصيف. اما اليوم، فقد فقدت «برج ابي حيدر» بعض ميزاتها بسبب العمران.
محافظة بيروت
رأس بيروت
رأس بيروت منطقة مهمة في العاصمة اللبنانية بيروت. ففيها المنارة لإرشاد السفن وعدة جامعات مهمة مثل الجامعة الأمريكية في بيروتوالجامعة الأمريكية اللبنانيةوجامعة الهايكازيان. وبها شارع حمراء الشهير بمقاهيه الرصيفية ومطاعمه الأنيقة وبوتيكاته العريقة ودور السينما المتعددة. وشارع كليمنصو وشارع الساداتوشارع بليس
محافظة بيروت
زقاق البلاط من الأحياء المهمة في مدينة بيروت. اكتسبت منطقة زقاق البلاط اسمها وشهرتها عند قيام الدولة العُثمانيّة برصف أزقتها بالبلاط. وقد استحدثت في القرن التاسع عشر بعد تطور المنطقة القريبة من مدينة بيروت ومن سورها. وقد إمتازت حينذاك بطابعها الأرستقراطي، وبنيت فيها القصور ذات السقوف القرميديّة التي لا يزال بعضها قائماً إلى يومنا هذا.
محافظة بيروت
عين المريسة : وسميث كذلك نسبة إلى ينبوع ماء عذب كان يوجد عند الشاطئ ويصب في البحر حيثُ ترسوا مراكب الصيّادين.... وسُمّيَ الينبوع عين المريّسة أي المرسى الصغير ...
محافظة بيروت
وادي أبو جميل : حي يقع في منطقة وسط بيروت، كانت من مناطق تمركز الجالية اليهودية في بيروت سابقاً. تضم المطقة كنيساً كبيراً يدعى كنيس ماغين أبراهام.
محافظة بيروت
وسط بيروت: هي منطقة في العاصمة اللبنانية بيروت. تعرف بالعامية بـ"داون تاون" أو "سنتر فيل". كما تدعي بالـ"سوليدير" نسبة إلى الشركة التي قامت بإعادة إعمارها بعد دمارها في الحرب الأهلية. وهي منطقة أثرية وجفرافيتها متوسطة في العاصمة حيث توجد فيها العديد من المؤسسات المالية والتجارية والإدارية اللبنانية. تقع على الساحل الشمالي للمدينة وتجد فيها العديد من المعالم المهمة لمدينة بيروت مثل مرفأ بيروت، ساحة الشهداء، السراي الحكومي ومبنى مجلس النواب اللبناني وفندق سان جورج.
محافظة بيروت

تلة الخياط : هي منطقه سكنيه تعد واحدة من أعلى مناطق العاصمه اللبنانيه بيروت· هي المنطقة الواقعة في المربع المشكل من شارع بشير القصار، منطقة الأونيسكو، شارع مار الياس، وشارع فردان تتبع عقارياً للمصيطبة. تتميز بجغرافية بيروتية تختلف عن بقية جاراتها بسبب ارتفاعها· وكان من أبرز من أقام في المنطقة العلامة الشيخ محيي الدين الخياط الذي كان عالماً في مجالات الفكر والفقه والدين والسياسة، باعتباره كان عضواً في جمعية بيروت الاصلاحية عام 1913». من وقتها صارت المنطقة تعرف باسم تلة الخياط. أبرز معلمين تاريخيين هما مقهى أبي النور الكوسا ومدفع رمضان الذي كان يطلق عند الغروب خلال شهر رمضان ليعلن الافطار لصائمي المناطق المجاورة كلها.
محافظة بيروت

الروشة : هو حي سكني وتجاري في بيروت عاصمة لبنان. معروفة الروشة بمبانيها السكنية الراقية الروشة مركز مهم لمطاعم والمقاهي الروشة تشكل جزءا مهم من كورنيش بيروت .في ساحل الروشة هناك علامة طبيعية بارزة تسمى صخرة الروشة.يعتقد ان اصل كلمة الروشة مشتقة من كلمة روش بالآرامية التي تعني كلمة راس ويعتقد أن كلمة روشة جاءات من كلمة روشين والتي تعني باللغة الفرنسية صخرة وذلك نتيجة للأحتلال الفرنسي للبنان
محافظة بيروت
وادي أبو جميل : حي يقع في منطقة وسط بيروت، كانت من مناطق تمركز الجالية اليهودية في بيروت سابقاً. تضم المطقة كنيساً كبيراً يدعى كنيس ماغين أبراهام.
محافظة بيروت




زوار منتدى علوم للجميع الكرام ,, يشرفنا كتابة ارائكم حول المواضيع المطروحة

[اضافة تعليق]



من مواضيعي

علوم للجميع || بكالوريا انكليزي - جمل الازمنة بأسئلة الدورات
علوم للجميع || منحة تعليمية إلى الامارات 2020
علوم للجميع || منحة تعليمية للطلاب السوريين إلى كوبا 2020 للدراسات العليا
علوم للجميع || حل تمارين الجزء الثاني من كتاب البكالوريا رياضيات أ.محمد بكور
علوم للجميع || نوطة أسرار النجاح باللغة العربية بالفحص الترشيحي
علوم للجميع || اعلان مفاضلة فرز السنة التحضيرية الطبية 2019
علوم للجميع || بكالوريا حرة تعليمات التسجيل بالفحص الترشيحي للبكالوريا 2020
علوم للجميع || مراكز تسجيل المفاضلة الجامعية تواصل استقبال الطلبة لغاية 18 أيلول مع فرق إرشاد ومساعدة
علوم للجميع || نتائج مسابقة القبول الثانية بكلية الفنون الجميلة 2019-2020
علوم للجميع || نتائج مسابقة القبول بكلية الآداب انكليزي فرنسي 2019-2020

 



RSS sitemap RSS 2.0 XML archive HTML
صفحتنا على الفيس بوك صفحتنا على تويتر
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided. Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.
سوريا - دمشق
التاسع - البكالوريا