غـاز سي آر CR gas






تركيبه الكيـيميائي
dibenz[b,f">[1,4">oxazepine،

هو مادة مسيلة للدموع و مسببة للشلل المؤقت ، طورت بواسطة وزارة الدفاع البريطانية لتستخدم في تفريق المظاهرات في أواخر خمسينيات القرن العشرين و بداية الستينيات من ذلك القرن .


خواصه الفيزيائية :

مادة بلورية صلبة رائحتها شبيهة برائحة الفلفل . و هو ضعيف الذوبان في الماء و لا ينحل فيه . يوجد عادة على شكل حبيبات متناهية في الصغر على شكل معلق في سائل أساسه مادة البروبيلين جليكول . وعلى عكس ما يبدو من الاسم ، فغاز السي آر ليس في الواقع غازاً ، بل هو مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة .


تأثيــره على الإنسـان :

تهيج شديد للجلد ، وخاصة حول المناطق الرطبة من الجسم ، وتشنج في الجفن ( بالإنجليزية: blepharospasm ) يتسبب في حدوث عمى مؤقت ، و سعال و صعوبة في التنفس و هلع . كما يمكن أن ينتج عنه شلل فوري . و يشتبه في كون مادة سي آر مادة مسرطنة ، و هو سام في حالة ابتلاعه و التعرض له على حد سواء ولكن بدرجة أقل من غاز سي إس ، و قد يتسبب في الوفاة في حالة التعرض لكميات كبيرة منه ، و هو ما يمكن أن يحدث خاصةً في الأماكن سيئة التهوية ، حيث يمكن أن يستنشق الشخص جرعة مميتة منه خلال دقائق معدودة . و سبب الوفاة في هذه الحالات هو الأسفكسيا أو الوذمة الرئوية .
يستمر تأثير مادة سي آر لفترات طويلة ، و قد يظل على الأسطح ، و خاصة الأسطح المسامية ، لمدة تصل إلى 60 يوماً .


العلاج :

على النقيض من غاز سي إس، الذي يمكن إزالة آثاره باستخدام كميات كبيرة من الماء ، فإن استخدام الماء في حالة السي آر قد يؤدي إلى تفاقم آثاره . و قد يتسبب غسل البشرة الملوثة بمادة سي آر بالماء في ألم شديد يستمر لمدة 48 ساعة بعد التعرض .
الإجراءات العلاجية في هذه الحالات هي مجرد إجراءات لتخفيف الأعراض. تنزع الملابس الملوثة، و تغسل العينان و الجلد ، و يمكن استخدام قطرات العين لتخفيف آلام العينين .





------- تعليق -------


شكراً ياغالي عالموضوع الرائع
يعطيك الف عافية ...
دمت ودامت مواضيعك الرائعة ..
؛؛؛؛؛؛ مـ°ـع تہحہيہاتــ°ـي ؛؛؛؛؛؛


الكلمات الدلالية

غـاز، تأمين Insurance، القروض (Loans)، مشاركة الوقت Timeshare، النقاهة (Recovery).