كاليب برادهام مؤسس شركة بيبسي _ شخصيات تاريخية



كاليب برادهام
ولد عام 1876
صيدلي امريكي
كان يريد مزج خلطة من شراب بنكهة الفواكه مع ماء الصودا لمعالجة مرض سوء الهضم.
وفى يوم صيف حار عام 1898 اكتشف شرابا لذيذا ومرطبا يقدمه الى زبائن الصيدلية . لينجح هذا الشراب المرطب نجاحا غير متوقع و يسميه ( بيبسى ) .
و هو عبارة عن نبات الكولا و فانيليا و زيوت نادرة .
حظى شراب بيبسي بشعبية عارمة مما دفع كاليب الى الاعلان عن هذا الشراب وتدافع الناس على طلبه وبدأت المبيعات بالارتفاع الى درجة اقنعته ان يفتتح شركة لتسويق شرابه .
فأسس شركة بيبسي كولا عام 1902 و اصبحت ماركة مسجلة .





------- تعليق -------

شكراً مشرفتنا عالمعلومة الراائعة
يعطيكِ الف عافية ...
؛؛؛؛؛؛ مـ°ـع تہحہيہاتــ°ـي ؛؛؛؛؛؛

------- تعليق -------

شكرا على المعلومات

------- تعليق -------

عزيزتي الغالية مريم .

شكرا لك على المعلومة المفيدة .........

لأنو البيبسي مشروب يومي لدينا .........

وارجومنك ان تخبرينا بمضارها وفوائدها ان وجدت............


ولك تحياتي من القلب

------- تعليق -------

معلومات مفيدة و قيمة
تقدير و احترامي

------- تعليق -------

اناااااااا رح جبلك مضارها تكرم عيونك عمار
هذي بعض مضار المشروبات الغازيه ..
1- تحتوي العلبة الواحدة من كوكا كولا على ما يعادل ( 10 ) ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين ( ب ) و الذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم و ضعف البنية و الاضطرابات العصبية و الصداع و الأرق و الكآبة و التشنجات العضلية .
2- تحتوي على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم و ذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده و تؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم و عدم الاستفادة من الطعام .
3- تحتوي على الكافايين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم و السكر و زيادة الحموضة المعدية و زيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب إلتهابات و تقرحات للمعدة و الاثنا عشر كما يعمل على إضعاف ضغط صمام المريء السفلي و الذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام و الأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسبباً الألم و الإلتهاب .
4- تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة و ضعف العظام و خاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة لتحتوي على أحماض الفسفوريك و الماليك و الكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان .
5- تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية و التي تهدد المخ و تؤدي إلى فقدان الذاكرة التدرجي و إصابة الكبد بالتليف
6- اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض و اتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت و ذلك لأن حامض السيتريك قد أزالها بفعالية .
7- لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة افرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا وستقوم الكوكا كولا بالمهمة .
8- لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على اصابع البطارية و لاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته .
9- لإزالة بقع الدهون عن الملابس اضف مقدار علبة كوكا كولا إلى مواد الغسيل و لاحظ اختفاء بقع الزيت
10- معدل الحموضة في المشروبات الغازية ph مثلاً بيبسي كوكا وكوكا كولا ph=4 و هذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان و العظام مع مرور الوقت ، أجسامنا تتوقف عن بناء العظام بعد مرور الثلاثين و تبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18% سنوياً بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا ( نسبة الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا و لكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم ، الكلور ، المنغنيز و غيرها من الأملاح الفسفورية )
11- الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق ، خلايا الجلد ، الاعضاء الحيوية ، مما يؤثر في وظائف الكلى و يسبب حصوة الكلية .
12- المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية ، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة إلى المواد الحافظة و الملونة .
13- بعض الأشخاص يفضلون تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام ، هذا التصرف يؤثر على عمل الإنزيمات الهاضمة حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الإنزيمات ، فلا تهضم الطعام جيداً مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض .
14- إنك عندما تشرب المياه الغازية ، فإنك تبتلع كميات من غاز ثاني اكسيد الكربون .
15- قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعو دلهي في الهند من يشرب اكبر كمية من بيبسي كولا الفائز شرب ثمان علب من الكوكا كولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم .
16- وضع أحد الأشخاص سناً مكسوراً داخل زجاجة بيبسي وخلال ( 10 ) أيام فقط كانت السن قد تحللت
17- الأسنان والعظام هي آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات ، و لكن هذه المياه الغازية تذيبه خلال أيام قليلة ، فتخيل ماذا يمكن أن تفعله في بقايا الخلايا الطرية

------- تعليق -------

قصة نجاح : شركة بيبسي
مؤسس الشركة : كاليب برادهام

[INDENT">
من منا لم يتذوق طعم بيبسي !
هذا الشراب المرطب الذي دخل إلى أفواه الملايين و لم يترك زاوية من دون أن يغزوها في 195 دولة في مختلف أنحاء كوكب الأرض .


فكرة بسيطة انطلقت من رأس صيدلي كان يحاول أن يركب دواء لمعالجة سوء الهضم ، و إذا به يكتشف شراباً لذيذاً و مرطباً غير نمط الأكل و الشرب في العالم ، و صار يطلبه الصغير قبل الكبير .
كيف توصل كاليب برادهام إلى هذا الاكتشاف ؟



بدايات :

ولد كاليب برادهام عام 1876 في نيوبرن في الولايات المتحدة الأمريكية . اضطر إلى ترك الجامعة قبل أن يتخرج من جامعة ميريلاند الطبية عندما أفلس والده و فشلت تجارته .

و ليكسب قوت يومه تحول كاليب برادهام إلى التعليم و درس في مدرسة - أوكس سميث - في نيوبرن إلى أن تزوج من سارة شاريتي كريدل . بعدما ترك التدريس عمل في صيدلية بولوك ، والتي اشتراها بعدما أصبح متمكناً من علم الصيدلة .

بدأ من خلال عمله في الصيدلية مزج الوصفات الطبية و الشرابات الطبية ، و وظف خلال عمله مساعداً له ليستطيع التفرغ إلى مزج خلطة من شراب بنكهة الفواكه مع ماء الصودا .


شراب براد !

و في يوم صيف حار رطب سنة 1898 م في نيوبرن اكتشف كاليب برادهام - البالغ من العمر 22 سنة - شراباً لذيذاً و مرطباً يقدمه إلى زبائن الصيدلية . لينجح هذا الشراب المرطب نجاحاً غير متوقع ، و يعرف باسم - بيبسي كولا


كان كاليب برادهام على يقين أن الناس سيأتون إلى صيدليته إذا قدم لهم شيئاً يحبونه و ينعشهم في أيام الحر . و كانت خلطته اللذيذة مكونة من مستخلص من نبات الكولا ، الفانيليا ، و زيوت نادرة . و عرف هذا الشراب باسم - شراب براد نسبة إلى برادهام .


قرر كاليب برادهام أن يسمي شرابه المميز باسم بيبسي كولا لأنه كان في رأيه يعالج مرض سوء الهضم ، و الذي يعرف بـ Dyspepsia .


حظي شراب بيبسي بشعبية عارمة . ما دفع كاليب برادهام إلى الإعلان عن هذا الشراب الغازي و المرطب . وتدافع الناس على طلبه وبدأت المبيعات بالارتفاع إلى درجة اقتنع معها كاليب برادهام بأن يفتح شركة لتسويق شرابه المميز .


بيبسي : ماركة مسجلة !

أسس عالم 1902 شركة بيبسي كولا من الغرفة الخلفية في صيدليته ، و تقدم ببراءة اختراع ليسجل اختراعه كماركة مسجلة .


في البداية ، كان يخلط الشراب و يبيعه من خلال ماكينات مياه الصودا . و لكن بما أن الحاجة هي أم الاختراع قرر كاليب برادهام أن يبيع بيبسي في قوارير صغيرة ليستطيع أن يشربها أي كان في أي مكان .


تطور العمل بشكل كبير ، و في 16 يونيو 1903 حصلت البيبسي كولا على ماركتها المسجلة من مكتب تسجيل الماركات و العلامات التجارية في الولايات المتحدة . و خلال السنة نفسها باع كاليب برادهام 7968 جالوناً من بيبسي ، و كانت دعايته تقول : ’ منعش ، مقو، و مهضّم ‘


ثم بدأ ببيع حقوق امتياز لتعبئة بيبسي في العلب المعدنية و الزجاجات، و ارتفع العدد من 2 عام 1905 إلى 15 في العام 1906 و إلى 40 في عام 1907 ، و مع نهاية العام 1910 أصبح لدى بيبسي كولا فروع في 24 ولاية .


و كان هذا الانجاز من أهم ما فعله كاليب برادهام ، وزادت مبيعات شركته إلى 100000 جالون من الشراب في السنة .


ذروة النجاح / قمة الفشل !

بلغ نجاح بيبسي كولا ذروته العام 1909 حيث افتتح كاليب برادهام مقراً جديداً ورائعاً افتخرت به مدينه نيوبرن ، و وضعته على البطاقات البريدية للمدينة . و قبل سنة ( عام 1908 ) اعتبرت شركته من أوائل من تحولوا من العربات إلى السيارات في نقل بضاعتهم .


أصبح كاليب برادهام صاحب شعبية كبيرة بفضل ما قدمه و بفضل حسه التجاري المرهف . و تم ترشيحه لمنصب حاكم في ولايته ، و استمرت شركته في النجاح . و هكذا فإن بيبسي كولا ، حلقت عالمياً بنجاح كبير لمدة 17 سنة ، لم تعرف الفشل ، و كان شعار بيبسي الناجح الذي طرحه كاليب برادهام : ’’ اشرب بيبسي كولا ، فهي حتماً سترضيك ‘‘



بعد 17 عاماُ من النجاح جاءت الحرب العالمية و الأولى و انتكست بيبسي متأثرة بما يجري حولها ، و تقلبت أسعار السكر بشكل خطير ما أثر في إنتاج بيبسي كولا .

كان كاليب برادهام مجبراً على المخاطرة ببعض الصفقات حتى يستطيع الاستمرار ، إلى أن اضطر في النهاية ، و يعد 3 سنوات مرهقة ، أن يعلن إفلاسه بعدما خزن السكر بكميات هائلة و هبط سعره بشكل مفاجئ ، عشرات المرات ، و كان ذلك من سوء حظ كاليب برادهام ، ولم يبق من مصانع بيبسي سوى اثنين ( عام 1921 ) .

بر الأمان :

عاد كاليب برادهام إلى صيدليته ووضع اسم بيبسي برسم البيع . و بالفعل باعه إلى - روي ميغارغل و الذي تعاقب بعده أربعة مالكين للاسم فشلوا جميعاً في إيصال بيبسي إلى بر الأمان و إلى التحليق عالياً ، إلى أن جاء مصنع شوكولاته ناجح يدعى تشارلز غوث . و كان هذا الشخص بمثابة المنقذ لبيبسي ، حيث استفادت الشركة من خبرته و من أفكاره

و بعد 15 سنة من الفشل من تاريخ إفلاس كاليب برادهام - و الذي توفي عن عمر يناهز الثامنة و الخمسين ، أي بعد حوالي 10 سنوات من تاريخ إفلاسه و قفت الشركة على رجليها مرة ثانية

و خلال الحرب العالمية الثانية عادت الشركة إلى الوراء و عانت من الركود و الوضع الاقتصادي المتأزم ، و كان الناس لا يدفعون 5 سنتات مقابل مشروب مرطب إلى أن ضاعف غوث حجم بيبسي مقابل السعر نفسه منافساً بذلك شركات المرطبات الأخرى .

عادت بيبسي للإقلاع من جديد بعد الحرب العالمية الثانية بأفكار جديدة و شعارات جديدة و إعلانات متميزة منها أغنية الدعاية الشهيرة Nickel, Nickel

تعتبر بيبسي العالمية من أفضل الشركات في العالم و ترتيبها 21 في الشركات الخمسمائة الأولى في الولايات المتحدة .

و تملك بيبسي مطاعم بيتزاهت ، كنتاكي ، فرايد تشيكن ، وسلسة مطاعم تاكو بل.

و يعمل لدى شركة بيبسي العالمية حوالي نصف مليون شخص في مصانعها و المطاعم التي تملكها .


فكرة بسيطة و رغبة متواضعة اكتشفتا شراباً أسود اللون و صل إلى كل زاوية من الكرة الأرضية، و طافت مياهه السوداء بكميات تستطيع أن تملأ الأنهار
[/INDENT">

------- تعليق -------

الف شكر الك ياغالي عالمعلومات الرائعة
يعطيك الف عافية ...
؛؛؛؛؛؛ مـ°ـع تہحہيہاتــ°ـي ؛؛؛؛؛؛



مواضيع اضافية




كيشيرو تويودا _ شخصيات تاريخية

التفاصيل: كيشيرو تويودا ياباني ولد عام كانت شركة تويودا أساسا شركة لتصنيع النسيج وكان والد كيشيرو مخترع أول آلة لحياكة النسيج كان حلم كيشيرو إنتاج سيارة مصنعة كليا باليابان يسعر معقول وبأداء جيد فى عام أسس شركة لتصني البرمجيات (Software) ...




محمد صلى الله عليه و سلم _ شخصيات تاريخية

التفاصيل: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن قصى بن كلاب بن مُره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن عدنان بن إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام من قبيلة قريش ولد يوم الأثنين من إبريل سنة ميلادية عام الفيل بمكة المكرمة لأبوي الصف المدرسي (Classes) ...




مارتن كوبر مخترع نظام التليفون اللاسلكي _ شخصيات تاريخية

التفاصيل: ولد عام مهندس امريكي حصل على براءة اختراع نظام التليفون اللاسلكي المحمول كانت التجربة الاولى لاستخدام تليفون محمول عام بشوارع نيويورك يوجد الآن فى العالم اكثر من مليار شخص يحملون هاتف محمول بسبب هذا الرجل التداول (Trading) ...




مؤسس الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

التفاصيل: حاز دميتري ايفانوفيتش منديلييف على الشهرة في العالم بصفته صاحب الجدول الدوري للعناصر الكيميائية لكن بحوثه العلمية لا تقتصر على الكيمياء فقط ولد دميتري ايفانوفيتش منديلييف في يناير فبراير حسب التقويم اليولياني القديم القمار على الإنترنت Online Gambling ...


الكلمات الدلالية

من، مؤسس، تاريخ، تاريخية، بيبسي، برادهام، صخرة، شخص، شخصيات، شركة، هو، نبذة، كاليب، الغاز / الكهرباء (Gas/Electricity)، الائتمان (Credit)، الصف المدرسي (Classes)، القمار على الإنترنت Online Gambling.