ركائز الهندسة







الهندسة كعلم:

منهلها الأول معلومات عن المواد وما يحكمها من قوانين وخصائص. وتعتبر الرياضيات والفيزياء والكيمياء والميكانيكا من الأساسيات التي يستخدمها المهندس بطريقة مباشرة، وكذلك يرتكز عمله مع طائفة أخرى من العلوم في مقدمتها علوم الاقتصاد والإدارة.

الهندسة كتخطيط:

معينها التجربة المتراكمة للمهندسين السابقين. فطريقة العمل العامة وأدوات التشغيل الملائمة للغرض ومعدل الإنتاج والتنظيم الجيد للقوى المحركة والعوامل الاقتصادية المتعلقة بالأداء الإجمالي للمشروع والتعامل مع فئات الناس المختلفة تنتج جميعها أعلى كفاءة منتظرة عن طريق الممارسة.

أما الهندسة كعمل:

فإنها تشمل تقديم الخدمات المهنية ولابد أن يعرف المهندس أين يؤدى خدماته ومتى وكيف (3w ) ولابد أن تتوافر لدى المهندس القدرة على الإقناع وحتى يتمكن من تنفيذ عمله بوضوح.

والمهندس يمارس الوظيفة غالباً في إحدى الصورتين الآتيتين:

1. موظف في مؤسسة عامة أو مصنع أو مجموعة عامة يتوافر لديها إمكانيات العمل الهندسي التي تكفل الانتظام والاستمرارية, وفى هذه الحالة ينظم أجر المهندس كمرتب مستمر ويكرس وقته لمستخدم واحد وتصبح تعاونية الأداء رائدة في الانجاز مع غيره من المهندسين في نفس موقع العمل.

2. مهندس مكلف في أعمال خاصة ويلقب غالبا بالمصمم أو الخبير الاستشاري إذ أن طبيعة عمله تتطلب منه تقديم الخدمات الهندسية للذين يلجأون إليه. وفى هذه الحالة يحصل المهندس على قيمة جهده كأتعاب أو نسبة من التكلفة (مثلا 2:3 %) وهو هنا مكلف بالتصميم والإشراف على التنفيذ.

ويجب ألا ينظر المهندس حديث التخرج إلى مزاولة المهنة كعمل ضخم بمجرد تخرجه وإنما يلزم عليه أن يعمل كمساعد لمهندس آخر أو مجموعة من المهندسين أكثر خبرة وقد يسند إليه واجبات فرعية يؤديها تحت توجيه مهني أعلى وقد تناظر هذه الفترة فترة الطبيب التدريبية (أو ما يطلق عليها فترة الامتياز). ويرتكز العمل الهندسي على دعامات أساسية أهمها منهجية العمل والأموال اللازمة لتدبير الاحتياجات من المواد والقوى البشرية والآلات والمعدات وإدارة لتسويق المنتجات.

إن أهم أوجه أنشطة العمل الهندسي هي:
البحوث والتطوير.
التصميم والعمليات الإنتاجية.
الإنشاءات.
الإدارة والتسويق





------- تعليق -------

مشكورة مهندسة غفران
يعطيكِ الف عافية
؛؛؛؛؛؛ مـ°ـع تہحہيہاتــ°ـي ؛؛؛؛؛؛

------- تعليق -------

تنسيق جميل بعرض المعلومات
بأنتظار المزيد من مواضيعك
لكـ مني خالص تقديري و احترامي

------- تعليق -------

بداية موفقة غفران
بالتوفيق ان شاء الله



مواضيع اضافية




افتتاح قسم الهندسة

التفاصيل: يسعد صباكم \ مساكم جميعا رواد قسم الهندسة والمهندسين وطلاب الهندسة هالقسم منكم وإلكم بتمنى يكون قسم نشط جدا ومفيد للجميع الهندسة ليست سلعة غالية الثمن لا يمتلكها إلا ذوي الاختصاص الهندسة ل الغاز / الكهرباء (Gas/Electricity) ...




أساسيات الهندسة الفراغية

التفاصيل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أضع بين أيدكم أساسيات الهندسة الفراغية أتمنى أن يكون مفيدا إدارة الأصول Asset Management ...




ماجستير جامعة دمشق كلية الهندسة المدنية

التفاصيل: تم تحديد يوم الأربعاء كموعد نهائي للتقدم لمفاضلة الماجستير للعام الدراسي مع العلم ان موعد الإمتحان المعياري لكلية الهندسة المدنية والمعهد العالي للزلازل مع تمنياتي بالتوفيق للجميع تأمين Insurance ...


الكلمات الدلالية

الهندسة، ركائز، إدارة تكنولوجيا المعلومات information technology management، الغاز / الكهرباء (Gas/Electricity)، تأمين Insurance، تنظيف وترميم الخدمات Cleanup & Restoration Services.