الملاريا و البعوض



هل بوسع كل أنواع البعوض أن تنقل الملاريا؟
إن بعض الأنواع المعينة من البعوض التي تنتمي إلى جنس الأنوفيلة والأنثى منها تحديداً- هي وحدها القادرة على نقل الملاريا
وينجم داء الملاريا عن طفيلي أحادي الخلية يُسمى المتصورة. وتقوم أنثى بعوض الأنوفيلة بالتقاط ذلك الطفيلي من الأشخاص المصابين بالعدوى لدى لدغهم للحصول على الدم اللازم لتغذية بيضها. وبعد ذلك يبدأ الطفيلي بالتكاثر داخل البعوضة. ولما تلدغ تلك البعوضة شخصاً آخر، تختلط الطفيليات بلعابها وتنتقل إلى دم الشخص الملدوغ.
وتتكاثر طفيليات الملاريا بسرعة في الكبد وبعدها في كريات الدم الحمراء. وبعد مضي أسبوع إلى أسبوعين على إصابة الشخص بالعدوى، تبدأ الأعراض الأولى بالظهور، وتكون غالباً كالتالي: حمى وصداع ونافض وقيء. وبوسع داء الملاريا، إذا لم يُعالج بسرعة بواسطة أدوية ناجعة، أن يفتك بمن يُصاب به، وذلك عن طريق إصابة كريات الدم الحمراء بالعدوى وإتلافها وعن طريق سدّ الشعريات التي تحمل الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى.
وهناك أربع أنواع من الملاريا تتسبّب فيها أربع طفيليات هي كالتالي: المتصورة النشيطة و المتصورة الملاريية و المتصورة البيضوية والمتصورة المنجلية. ويُعد نوعا الملاريا الناجمان عن المتصورة النشيطة والمتصورة المنجلية أكثر الأنواع انتشاراً. وأكثر انتشار لملاريا المتصورة المنجلية- أكثر الأنواع فتكاً- هو في أفريقيا جنوب الصحراء، حيث تتسبّب في وفاة ما يناهز مليون شخص في السنة.

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين





------- تعليق -------

انا بعرف انو اسم البعوضه تسي تسي على حد علمي هيك

والموضوع رائع والله يبعد هالمرض عنا

سلمت يداك المبدعه

تحياتي لك

------- تعليق -------



يالطيف الله يجيرنا منها
مشكور ياغالي عالمعلومات الرائعة
؛؛؛؛؛؛ مـ°ـع تہحہيہاتــ°ـي ؛؛؛؛؛؛



------- تعليق -------

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامي


الكلمات الدلالية

الملاريا، الملاريية، المتصورة، المنجلية، الأنوفيلة، البيضوية، البعوض، النشيطة، القمار على الإنترنت Online Gambling، إدارة الأصول Asset Management، الخدمات النقدية وقروض يوم الدفع Cash Services & Payday Loans، درجة علمية Degree.