وزارة التربية: إحداث مكتبة الكترونية تخدم مبدأ التعلم الذاتي



تسعى وزارة التربية إلى تفعيل مبدأ التعلم الذاتي والبحث المستمر عبر إحداث المكتبة الالكترونية التربوية لإدارة المحتوى الرقمي الخاص بإنتاجها وتطوير خدمات المكتبات وتفعيل دورها في العملية التعليمية والتربوية.
وتعتمد المكتبة الالكترونية نظام “دي سبيس” الذي تقوم فكرته على حصر الإنتاج الفكري من منشورات الوزارة والمواد العلمية التعليمية وإتاحتها إلكترونياً ومجانياً لشريحة تتعدى المجتمع التربوي حسب منسقة مشروع إحداث المكتبة الإلكترونية نور القاضي.
وبينت القاضي أن المكتبة الإلكترونية تساعد على إتاحة مصادر المعلومات للكادر التربوي والطلبة والمتعلمين وديمومة الإتاحة والحفظ الطويل للإنتاج الفكري وتوفير طريقة سريعة وسهلة للوصول إليه وإمكانية تأسيس وتقديم خدمة البحث عن المصادر لدعم التعليم الذاتي.
وحول الرؤية المستقبلية للمشروع أشارت القاضي إلى سعي الوزارة لربط جميع محتويات مصادر المكتبات المدرسية ومكتبات مديريات التربية في جميع المحافظات والعمل على إتاحة البيانات الببليوغرافية لمصادر المعلومات على المستودع الرقمي ضمن نظام “كوها” كفهرس موحد للمكتبات المدرسية ومكتبات المديريات الفرعية وإتاحة المستودع التربوي الرقمي للوزارة ضمن مستودعات عالمية على شبكة الانترنت وضمن الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية.
ونظام “كوها” نظام لإدارة المكتبات مفتوح المصدر دون قيود مادية أو قانونية يهدف لإتاحة الوصول للمحتوى ويقدم البيانات الوصفية عن الكتب العادية من اسم المؤلف وعنوان دار النشر وتاريخه.
ولفتت القاضي إلى أن الوزارة تعمل على تدريب فريق مكون من 14 شخصاً متخصصاً بالمكتبات والمعلومات ومؤهلاً لاستخدام النظم الالكترونية وقادراً على تحويل الكتب الورقية إلى الكترونية، إضافة إلى العمل على تأهيل أمناء المكتبات في المدارس على ربط المكتبات جميعها كفهرس موحد ضمن نظام “كوها”.
بدوره أشار معاون رئيس شعبة المكتبات بتربية دمشق أمير حمد إلى أن المكتبة الالكترونية ستسهم في نشر ثقافة النشر الإلكتروني ذي الوصول الحر لتصبح جزءاً لا يتجزأ من الأنشطة التعليمية في العملية التربوية.
المدربة الدكتورة نسرين قباني من جامعة دمشق المختصة بالمكتبات والمعلومات لفتت إلى أن /كوها/ نظام عالمي استخدم في عدد من المكتبات في سورية لأتمتة العمليات وربط الأنظمة مع بعضها وإجراء تحويل البيانات من مكتبة إلى أخرى، موضحة أن تدريب الفريق يركز على توضيح آلية تحويل الكتب من ورقي إلى الكتروني والإعارة الكترونية وإنجاز إحصائيات للمكتبة عموماً أو لمستفيد أو لكتاب معينين.
رحاب علي - سانا







مواضيع اضافية




نموذج امتحان التربية الاسلامية البكالوريا 2015 وزارة التربية السورية

التفاصيل: نموذج امتحان التربية الاسلامية من وزارة التربية الثالث الثانوي نموذج امتحان التربية الاسلامية البكالوريا وزارة التربية السورية مخطط نموذج التربية الاسلامية لعام عممت وزارة التربية على مديرياتها النماذج الامتحا مكافحة الآفات Pest Control ...




نموذج امتحان التربية المسيحية البكالوريا 2015 وزارة التربية السورية

التفاصيل: نموذج امتحان التربية المسيحية من وزارة التربية الثالث الثانوي نموذج امتحان التربية المسيحية البكالوريا وزارة التربية السورية مخطط نموذج التربية المسيحية لعام عممت وزارة التربية على مديرياتها النماذج الامتحانية ال العلاج (Treatment) ...




وزارة التربية السورية : وزير التربية , نتائج مبكرة للبكالوريا

التفاصيل: قال وزير التربية هزوان الوز في تصريح للصحفيين إن نتائج الشهادة الثانوية العامة بجميع فروعها ستصدر في وقت مبكر لتمكين الطلاب من التحضير للدورة الثانية مع حرص الوزارة على إعطاء كل طالب حقه وبين خلال جولته على عدد من م القروض العقارية Mortgages ...




اسماء من تم تعيينهم في وزارة التربية من خريجي كليات التربية 2016

التفاصيل: وزارة التربية السورية توافق على تعيين خريجي كليات التربية في سوريا لدورة الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي م للاطلاع على الأسماء اضغط هنا الائتمان (Credit) ...




تعميم من وزارة التربية: على المدرسين الناجحين بمسابقة التربية المباشرة بتكليف التدريس

التفاصيل: قرار وزاري يقضي بتكليف من صدرت قرارات بتعيينهم من الناجحين في مسابقة الفئة الأولى لوزارة التربية بساعات تدريسية في المدارس التابعة للمحافظة التي تقدموا لصالحها ريثما تستكمل أوراق تعيينهم يمكن الاطلاع على اسماء الم البرمجيات (Software) ...


الكلمات الدلالية

مثيل، مكتبة، الذاتى، التربية:، التعلم، الكترونية، تدخل، إحداث، وزارة، العلاج (Treatment)، مكافحة الآفات Pest Control، القروض العقارية Mortgages، البرمجيات (Software).