فطريات الأمعاء Intestinal Fungi



توجد الفطريات بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان و أكثرها شيوعاً المبيضات البيض و يتم السيطرة عليها و منعها من الانتشار عن طريق وجود بكتريا نافعة (فلورا نافعة ) حيث يكون هناك توازن بين الفطريات و الفلورا النافعة و كل ذلك يتم بمساعدة الجهاز المناعي .
و عند حدوث ضعف في الجسم يضعف الجهاز المناعي فيختل التوازن بين الفطريات و الفلورا مما يؤدي إلى تكاثر الفطريات المعوية و إنتاجها للأبواغ فتسبب العدوى بالمبيضات البيض مما يؤدي إلى تهيج موضعي في الفم و البلعوم و الأمعاء ، كما أن تناول المضادات الحيوية يؤدي إلى القضاء على البكتريا النافعة (الفلورا ) فيختل التوازن بين الفلورا و الفطريات فتتكاثر الفطريات مسببة العدوى بالمبيضات البيض المعوية .
أسباب الإصابة بالفطريات المعوية :
1.حالات التوتر النفسي حيث يؤدي التوتر إلى زيادة إفراز الكورتيزول مما يثبط الجهاز المناعي .
2.تناول المضادات الحيوية المتسببة بقتل الفلورا النافعة لذلك يجب عدم تناول المضاد الحيوي بشكل عشوائي و استخدامه فقط عند الضرورة الشديدة .
3.استخدام موانع الحمل الفموية المتسببة بخلل هرموني على مستوى الجسم .
4.استخدام مضادات الالتهاب الستيروئيدية (الكورتيزون ) المثبط للجهاز المناعي .
5.نقص حموضة المعدة .
6.فرط تناول السكريات لأن الفطريات تتغذى على السكريات .
7.استخدام الأدوية المثبطة للجهاز المناعي مثل أدوية العلاج الكيماوي للسرطان .
الأعراض :
1.فقدان شهية .
2.إصابة بالإمساك أو الإسهال.
3.ألم حاد في البطن .
4.تعب و ضعف عام .
5.رائحة فم كريهة .
6.كثرة غازات البطن .
7.صداع و ضعف في الذاكرة و عدم القدرة على التركيز .
8.زيادة الرغبة بتناول السكريات .
9.وجود مفرزات مخاطية بالبراز .
التشخيص :
تحليل البراز للكشف عن زيادة نمو فطريات المبيضات في القولون أو الأمعاء، وهو الاختبار الأكثر دقة والذي يحدد نوع الخمائر و الفطريات و بالتالي اختيار العلاج المناسب .
العلاج :
العلاج الموصى به للمبيضات (فطريات الأمعاء) هو الوقاية بالدرجة الأولى، من خلال اعتماد نظام غذائي مناسب، بحيث يكون هذا النظام الغذائي قليل الأغذية المصنعة، الخميرة، السكريات ومنتجات الألبان، وغنياً بالخضروات، الألياف ... كما يوصى أيضاً بممارسة الرياضة، التي من شأنها أن تؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
يمكن استخدام بعض المضادات الفطرية مثل النيستاتين.
الصيدلانية علا السيد







مواضيع اضافية




"الاكتشاف المصرى"..نباتات تتغذى على "الألغام" . ============================ ن...

التفاصيل: الاكتشاف المصرىنباتات تتغذى على الألغام نجح علماء المركز القومى للبحوث فى اكتشاف نباتات مهندسة وراثيا يمكنها كشف الألغام،حيث تتغذى هذه النباتات على المادة المتفجرة فى الألغام، ويتحول لونها إلى اللون الأحمر إن الائتمان (Credit) ...


الكلمات الدلالية

الأمعاء، fungi، intestinal، فطريات، التكنولوجيا الافتراضية virtual technology، الائتمان (Credit)، الصف المدرسي (Classes)، القمار على الإنترنت Online Gambling.