الوفد الإعلامي الروسي يزور جامعة دمشق



تناول لقاء رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني وعدد من عمداء وأساتذة كليات الجامعة مع وفد إعلامي روسي يزور سورية حاليا الدور الأكاديمي والعلمي والتنموي والثقافي الذي تقوم به الجامعة من خلال كلياتها ومعاهدها وفروعها في كل من دمشق ودرعا والقنيطرة والسويداء.
وقدم الدكتور المارديني عرضا عن تاريخ الجامعة الذي يعود لأكثر من مئة عام وكلياتها وفروعها العلمية والأدبية ومعاهدها العليا والمهنية ومساهمتها في ربط مخرجاتها العلمية بسوق العمل من خلال ربط القطاعات الاقتصادية والمهنية بالجامعة لتنمية المجتمع ورسالتها العلمية والبحثية في تنمية منظومة التعليم العالي في سورية مؤكدا أن الجامعة وبالتنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية تقوم بنشاطات ثقافية متنوعة وفكرية إضافة إلى التحصيل العلمي.
وأكد أن الجامعة تخرج كوادر علمية تساعد على عملية التنمية سواء في إطار متطلبات سوق العمل أو متطلبات البحث العلمي مشيرا إلى أن بعض خريجي جامعة دمشق من أبناء الدول العربية المجاورة تسلموا مهام رفيعة في بلادهم إضافة إلى أن أساتذة الجامعة كانوا نواة لتأسيس جامعات في دول عربية في شرق المتوسط.
ولفت المارديني إلى استعداد الجامعة لاستقبال طلاب وكوادر من الجانب الروسي بهدف تبادل الخبرات والتأهيل العلمي والإعلامي مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى تنمية طاقات الشباب ودعم بحوثهم العلمية والعمل على إنشاء ثقافة العمل التطوعي.
وأوضح الدكتور أحمد ناصوري عميد كلية العلوم السياسية أن تاريخ إنشاء الكلية يعود لعام 1978 كمعهد عال للعلوم السياسية وأنها تحولت إلى كلية للعلوم السياسية عام 2003.
وأشار إلى أن رسالة الكلية الأساسية هي علمية بحثية وتقوم بإعداد الطلبة في مجال العلاقات الدولية والدراسات السياسية المقارنة والدراسات الاقتصادية الدولية وأنها تمنح إجازات للمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا والدكتوراة.
من جانبه أشار عميد كلية الإعلام الدكتور كمال الحاج إلى أن اختصاصات الكلية تنقسم إلى الصحافة المطبوعة والإعلام الإلكتروني والإذاعة والتلفزيون والعلاقات الدولية والإعلان وتتألف هيئتها التدريسية من /25/ دكتورا واستاذا مساعدا إضافة إلى /15/ مهندسا فنيا لافتا إلى أن الخطة التدريسية للكلية تشمل الجانب التطبيقي العملي إضافة إلى الجانب النظري.
وأكد أن الكلية ستقوم باستضافة الوفد الإعلامي الروسي يوم الجمعة القادم في مركزها الإعلامي المتطور والمساهمة في إنتاج الفيلم الوثائقي الذي يقوم أعضاء الوفد بإنتاجه عن سورية وبمشاركة بعض طلبة الكلية.
بدورهم أعرب أعضاء الوفد عن دهشتهم لما شاهدوه في سورية بما يعكس ثقافة وحضارة شعبها المتمثلة في العيش المشترك التاريخي بين مختلف مكونات الشعب السوري ودوره الحضاري الإنساني.
حضر اللقاء مستشار رئيس الجامعة الدكتور طارق الخير ومدير مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية بالجامعة ونائبة عميد كلية الإعلام بالجامعة وبشار مطلق عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية.
ويتألف الوفد الروسي من /13/ إعلاميا من أساتذة ومراسلين ومصورين ومخرجين ومنتجين وسينمائيين وسيجري خلال زيارته التي تشمل عددا من المحافظات والمواقع لقاءات مع عدد من المسؤولين والفعاليات الثقافية والإعلامية والدينية.







مواضيع اضافية




اجتماع رئيس جامعة دمشق مع رؤساء تحرير مجلات جامعة دمشق

التفاصيل: حث الدكتور محمد عامر مارديني رئيس جامعة دمشق مع رؤساء تحرير المجلات العلمية المحكمة سبل تطوير و تحسين آلية عمل المجلات مشيراً إلى ضرورة فصل المجلات عن أبحاث الماجستير و الدكتوراه و أهمية اعتماد النشر العلمي الالكتروني مكافحة الآفات Pest Control ...




مجلات جامعة دمشق ( مجلة جامعة دمشق )

التفاصيل: مجلة جامعة دمشق مجلة علمية محكمة دورية تصدر عن جامعة دمشق في ستة أجزاء هي الآداب و العلوم الإنسانية و التربويـة – البحوث الاقتصادية و الحقوقية – البحوث الصحية – البحوث الهندسية – البحوث الزراعية – البحوث الأساسية و العلاج (Treatment) ...




خبر هام بشأن مسابقة المعيدين جامعة دمشق و جامعة حلب , اخر قرارات وزارة التعليم العالي بهذا الشأن

التفاصيل: اعتمد مجلس التعليم العالي في قرارين منفصلين رقم و لعام معايير و آليات جديدة لانتقاء المعيدين لتطبيقها على الإعلانات الجديدة القادمة بينما أدخل تعديلات على المعايير و الآليات الخاصة بإعلان معيدي جامعة حلب ، ب القروض العقارية Mortgages ...




رئيس الجامعة يلتقي الوفد البرلماني والإعلامي الأوكراني

التفاصيل: الائتمان (Credit) ...




صفحة جامعة دمشق

التفاصيل: أسم الصفحة جامعة دمشق رابط الصفحة جامعةدمشق معلومات الصفحة جامعة دمشق البرمجيات (Software) ...