مجلس التعليم العالي يصدر تعليمات مفاضلة القبول في درجة الماجستير لجميع التخصصات عدا الكليات الطبية والعمارة



أصدر مجلس التعليم العالي تعليمات مفاضلة القبول في درجة الماجستير في جميع التخصصات عدا كليات “الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندستين المعمارية والمعلوماتية”.
وحدد المجلس في جلسته الأولى للعام الدراسي 2016-2017 برئاسة الدكتور عاطف النداف وزير التعليم العالي مواعيد تقديم الطلبات الخاصة بالمفاضلة في جامعات دمشق وحلب وتشرين وطرطوس والبعث وحماة على أن تقوم كل جامعة بتبليغ أسماء الطلاب المقبولين في مفاضلاتها إلى الجامعات الأخرى.
ووفق التعليمات لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة إحدى الجامعات التقدم إلى مفاضلة أي من الجامعات الأخرى وفي حال ثبوت تقدمه يشطب قيده من الجامعة التي قبل فيها كما لا يحق للطالب الذي قبل في إحدى مفاضلات الدراسات العليا “الماجستير” التقدم إلى هذه المفاضلات وإن شطب قيده من الدرجة المقبول فيها أو أنهى دراسته فيها.
وسمح المجلس للجامعات بالإعلان عن مفاضلات القبول في دراسات التأهيل والتخصص في مواعيد إعلان الدراسات العليا بآن واحد أو بعد صدور نتائج القبول في الدراسات العليا “درجة الماجستير” وبين أنه لا يجوز للطالب المقبول في إحدى مفاضلات الدراسات العليا التقدم إلى مفاضلات التأهيل والتخصص كما لا يحق للطالب القيد في أكثر من درجة من درجات التأهيل والتخصص في الوقت ذاته.
وسمح المجلس لطلاب السنوات الأخيرة الذين سيتخرجون بنتيجة امتحانات الدورة الإضافية “التي حلت محل الدورة التكميلية” في العام الدراسي 2015- 2016 بالتقدم إلى إعلان القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016-2017.
كما أصدر عدة قرارات أخرى تتعلق بقواعد نقل الطلاب المسجلين في الجامعات الخاصة إلى جامعات خاصة اخرى في الاختصاصات المماثلة لاختصاصاتهم وكذلك الطلاب المسجلون في المعاهد الحكومية والخاصة إلى المعاهد الحكومية في الاختصاصات المماثلة لاختصاصاتهم وفق رسوم التعليم الموازي وحدد المجلس موعد قبول طلبات النقل حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم 15-12- 2016 ولا ينظر بأي طلب بعد هذا التاريخ.
وأصدر المجلس عدة قرارات تتعلق بقواعد نقل الطلاب السوريين ومن في حكمهم المسجلين بالجامعات الحكومية الليبية واليمنية المعتمدة في الجمهورية العربية السورية إلى الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2016-2017.







مواضيع اضافية




وزارة التعليم العالي سنة تحضيرية للقبول الجامعي في الكليات الطبية 2015-2016

التفاصيل: حملة إعلامية للتعريف بالسنة التحضيرية للقبول بالكليات الطبية وزارة التعليم العالي سنة تحضيرية للقبول الجامعي في الكليات الطبية أطلقت وزارة التعليم العالي المرحلة الأولى من الحملة الإعلامية للتعريف بالسنة التحضيرية لل النائب (Attorney) ...




مفاضلة القبول الجامعي 2014-2015 في سوريا - وزارة التعليم العالي

التفاصيل: مفاضلة البكالوريا في سوريا وزارة التعليم العالي السورية علوم للجميع نتائج مفاضلة منح الجامعات الخاصة الحدود الدنيا الفرع العلمي أصلاء الحدود الدنيا الفرع الأدبي أصلاء أسماء الطلاب المقبولين من أبناء الشهدا خدمات الترميز الطبي Medical Coding Services ...




مفاضلة منح الجامعات الخاصة في سوريا 2015-2016 مفاضلة وزارة التعليم العالي

التفاصيل: اعلان نتائج المفاضلة الخاصة بمنح الجامعات الخاصة للقبول بالجامعات الخاصة مجاناً والتي تصدرها وزارة التعليم العالي سنوياً الأن صدرت مفاضلة منح الجامعات الخاصة في سوريا مفاضلة وزارة التعليم العالي وزارة التعليم العالي اعادة تأهيل Rehab ...




مجلس التعليم العالي يقر تسوية اوضاع بعض الطلاب في الجامعات الحكومية.

التفاصيل: عقد مجلس التعليم العالي جلسته التاسعة للعام الدراسي اليوم برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني رئيس المجلس وحضور السادة رؤساء الجامعات الحكومية ومعاوني الوزير وأمين مجلس التعليم العالي وممثل عن كل من الدعوى (Claim) ...




صدور نتائج مفاضلة التعليم الموازي لوزارة التعليم العالي سوريا

التفاصيل: يتم الحصول على المفاضلة من خلال الموقع لكن يوجد مشكلة بموقع الوزارة بتحميل مفاضلة الموازي للفرع الادبي لذلك تم رفع ملف المفاضلة على سيرفر الموقع القروض (Loans) ...


الكلمات الدلالية

لجميع، مجلس، مفاضلة، الماجستير، التخصصات، التعليم، العالي، الطبية، القبول، الكليات، تعليمات، درجة، يصدر، والعمارة، إدارة تكنولوجيا المعلومات information technology management، النائب (Attorney)، اعادة تأهيل Rehab، القروض (Loans).