كيف اختار تخصصي الجامعي



خيارك الجامعي أكثر من مجرد ورقة .. خيارك هو عمرك، هو مستقبلك
قلم وورقة وحسبة بسيطة... قبل اختيار تخصصك الجامعي
إليكم هذه الطريقة البسيطة والعلمية التي تساعد في تقليل الحيرة عند الانتقال إلى المرحلة الجامعية، بعد حصر الاختيارات بما يتناسب مع ميولك ونتائج استشاراتك "أهل تخصص، معارف، ورشات اختياري مستقبلي.. الخ" اتبع طريقة ( رفق ) لاختيار أفضل هذه الخيارات.
ماهي طريقة (رفق)؟ هي طريقة طوّرها الدكتور طارق السويدان لمساعدة الطلبة في اختيار التخصصات الجامعية الأنسب لهم. الجدول المرفق سيساعدك في فهم طريقة تطبيق إسلوب (رفق) التي أخذت إسمها من جمع بداية كل حرف من المعايير الثلاثة التالية:
ر: "رغبة" تشير إلى مقدار رغبتك وميولك وتفضيلك لهذا التخصص، أعطه درجة من 10 حيث ترتفع الدرجة كلما ارتفعت درجة حبك لهذا التخصص، هنا استفتي قلبك وسيرشدك إلى خياره فدرجة هذا المعيار مخصص لقلبك.
ف: "فرصة" ما فرصة حصولك على عمل في المجال المختار بعد التخرج؟ أعطه درجة من 10، لاحظ أن هذه الدرجة تختلف وفقاً لسوق العمل المتاح في مكان إقامتك، حجم المنافسة، وظروف كل طالب فقد يجد البعض فرصة أكبر للعمل مع والده مثلاً في مجال تخصصه، أو أي مجال يملك موهبة مميزة فيه مهما بلغت المنافسة فيه.
ق: "قدرة" تقدير تقريبي لمدى مناسبة قدراتك الجسدية والذهنية والاقتصادية لمتطلبات المجال المختار، لكل مجال متطلبات النجاح الخاصة فيه، مثلاً احتراف كرة السلة يتطلب قامة طويلة، الإعلام المكتوب يتطلب مقدرات لغوية جيدة، الطب بحاجة لذاكرة قوية وسنوات دراسة طويلة ..... الخ، أعط لنفسك درجة من 10، وفقاً لدرجة تحقيقك لمتطلبات الدراسة والعمل بكل مجال.
على ان تختار الافرع و التي تتناسب مع معدلات القبول بها و ماحصلته بالشهادة الثانوية .
بعد جمع الدرجات كما في النموذج المرفق بأول تعليق. يكون التخصص الأعلى مجموعاً هو الأنسب لك. في حال تساوى تخصصان فأكثر في المجموع يُفضل اختيار التخصص الأعلى فرصة (ف).
لا تنسوا إرسال tag لأصدقائكم، وخبرونا ماذا كانت نتيجة جدول (رفق) الخاص بكم؟؟
على سبيل المثال هذا الجدول الذي حصل عليه احدهم








مواضيع اضافية




التقويم الجامعي للعام الدراسي 2013 - 2014

التفاصيل: التقويم الجامعي للعام الدراسي الملفت للإنتباه هو استمرار العمل بنظام الفصلين خلال العام الدراسي إليكم صورة عن القرار الصادر عن مجلس التعليم العالي للتحميل ++++هنــــــــــــــــــــــا اعادة تأهيل Rehab ...




القبول الجامعي سوريا 2015 - 2014 - ارشادات اولية

التفاصيل: مفاضلة البكالوريا فيما يلي ملف يحوي على الارشادات الأولية و اهم الامور الخاصة بالانضمام و القبول باحدى الجامعات السورية للعام الدراسي الجامعة في سوريا الملف يحوي صفحات تحوي على العناوين الرئيسية التالية إرشادات ع الدعوى (Claim) ...




تكريم الطلاب الفائزين بالاولمبياد الجامعي الرابع للرياضيات

التفاصيل: أعلنت كلية العلوم بجامعة دمشق أسماء الطلاب الفائزين بالاولمبياد الجامعي الرابع للرياضيات الذي نظمه قسم الرياضيات بكلية العلوم بالجامعة يومي ـ من الشهر الحالي بمشاركة واسعة من طلاب كليات الجامعة المختلفة وتم توزيع الجوائز القروض (Loans) ...




نتائج مفاضلة القبول الجامعي للعام الدراسي 2014- 2015

التفاصيل: نتائج القبول في الجامعة في سورية دورة بالتوفيق للجميع مفاضلة البكالوريا سوريا نفسي Psychic ...




دليل الطالب للقبول الجامعي لكافة أنواع المفاضلات 2013 / 2014

التفاصيل: جامعات القطر العربي السوري جامعة سوريا جامعة دمشق جامعة حلب دليل الطالب للقبول الجامعي لكافة أنواع المفاضلات الجامعات السورية للتحميل من الملف المرفق أدناه هنـــــــــــــأ مشاركة الوقت Timeshare ...


الكلمات الدلالية

الجامعي، اخبار، تخصصي، الماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات masters in information technology management، اعادة تأهيل Rehab، القروض (Loans)، مشاركة الوقت Timeshare.