أخبار عاجلة


دراسة الموسيقا – التعليم الجامعي في سوريا

منذ بداية التاريخ نشأتِ الموسيقا مع نشأة حاجة الشعوب إلى التواصل، فقد كان الإنسان البدائي يستخدم حنجرته ويطرق على جذوع الأشجار ليعبر عن مشاعره، ويُعدُّ هذان الشكلان أوَّلَ أشكال الموسيقا التي عرفتها البشرية.

أصبحت الشعوب -فيما بعد- تنقلُ معارفها الموسيقية من جيل إلى آخر عبر التلقين، ثم ظهر التدوين الموسيقي، وإلى يومنا هذا نحن نتعلَّمُ مما تركه لنا الأسبقون، ولكن لا تكفينا مخطوطاتهم وكتبهم فحسب، ففي سورية فُتِحت أبواب التعليم الموسيقي أكاديميًّا في عام ١٩٩٠م، وذلك عند تأسيس المعهد العالي للموسيقا في دمشق، ثم في عام ٢٠٠٣ عند افتتاح كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث في حمص. فإذا كان عمرك لم يتجاوز الـ 25 عامًا؛ تابع معنا باقي التفاصيل..

في مقالنا هذا سنتحدث عن المكانين العريقَين المذكورَين آنِفاً:



المعهد العالي للموسيقا: يتطلب دخولُه الحصول على شهادة بكالوريا بأحد أفرعها وخبرةً لا تقل عن ٥ سنوات بالآلة الأساسية من معهد متوسط أو من أحد الأساتذة المعترف بشهادتهم، إضافةً إلى اجتياز فحص القبول بِشقَّيه العملي والنظري.
يُشترَط على المتقدم ألَّا يكون أكبرَ من ٢٥ عامًا، ويستمرُّ التسجيل للتقدم لفحص القبول مدة أسبوعين من فتح أبواب التسجيل.

ومدة الدراسة ضمن المعهد (٥) سنواتٍ دراسية، ولكلِّ سنة موادُّ معينةٌ عدا اللغة الأجنبية وتاريخ الموسيقا العالمية اللتَّين ستلازمان الطالب في خلال سنوات دراسته كافة، وتُعدُّ مادَّتا “الهارموني” و”الصولفيج” مادتين رئيستين في السنوات الثلاث الأولى.

مواد السنة الأولى النظرية: تاريخ الموسيقا العربية، تاريخ الفن، تاريخ الآلات، اللغة العربية، ثقافة قومية، إضافة إلى المادتين الرئيستين.
مواد السنة الثانية النظرية: تاريخ الموسيقا العربية، تاريخ الفن، موسيقا الحُجرة، نظريات الموسيقا العربية، إضافة إلى المادتين الرئيستين.
مواد السنة الثالثة النظرية: علم الجمال، تحليل، نظريات الموسيقا العربية، إضافة إلى المادتين الرئيستين.
مواد السنة الرابعة النظرية: علم الجمال، تحليل، توزيع، كونتربوان (علم الطباق الصوتي)، معلوماتية، علوم تعليم.
مواد السنة الخامسة النظرية: كونتربوان (علم الطباق الصوتي)، توزيع، قيادة فرق.
أمّا المواد العملية لكل السنوات فهي الآلة الأساسية، والآلة الإلزامية، والأداء جماعي، في حين أنَّ مادة موسيقا الحُجرة تصبح عمليةً ابتداءً من السنة الثالثة.

يوجد فحص تخرج في السنة الأخيرة؛ إذ يُطلَب تقديمُ برنامج لا تقلُّ مدَّته عن ٣٥ دقيقة، وتكون القطع المعزوفة من عصور مختلفة.



كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث: مدة الدراسة ٤ سنوات، ويستطيع الطالب في السنة الثالثة الاختيار بين قسمَين: قسم الأداء، وقسم النظريات الموسيقية.
مواد السنة الأولى:
مقررات الفصل الأول: آلة أساسية، برمجيات الموسيقا، قراءة المدرّج (الصولفيج)، تدريب صوت، لغة عربية، ثقافة قومية، لغة أجنبية.

مقررات الفصل الثاني: آلة أساسية، تاريخ الموسيقا العالمية، صولفيج، مبادئ الموسيقا، لغة أجنبية، أداء جماعي.

مواد السنة الثانية:
مقررات الفصل الأول: آلة أساسية، آلة إضافية، أداء جماعي، تدريب صوت، طرائق تدريس التربية الموسيقية، صولفيج، لغة أجنبية.

مقررات الفصل الثاني:

آلة أساسية، آلة إضافية، نظريات الموسيقا العربية، برمجيات الموسيقا، التربية العملية، صولفيج، لغة أجنبية.

مواد السنة الثالثة:
أ. قسم الأداء: مقررات الفصل الأول: آلة أساسية، آلة إضافية، أداء جماعي، تدريب صوت، صولفيج، هارموني، التوزيع الأوركسترالي.

مقررات الفصل الثاني: آلة أساسية، آلة إضافية، علم الجمال، أداء جماعي، تدريب صوت، صولفيج، هارموني.

ب. قسم النظريات الموسيقية: مقررات الفصل الأول: آلة إضافية، تاريخ الموسيقا العالمية، قوالب الموسيقا العربية، هارموني، التوزيع الأوركسترالي، صولفيج.

مقررات الفصل الثاني: صولفيج، هارموني، التوزيع الأوركسترالي، أعلام الموسيقا العربية، تاريخ الموسيقا العالمية، تحليل القوالب الغربية، آلة إضافية.

مواد السنة الرابعة:
أ. قسم الأداء: مقررات الفصل الأول: آلة أساسية، أداء جماعي، قوالب الموسيقا العربية، تدريب صوت، صولفيج، تحليل القوالب الغربية.

مقررات الفصل الثاني: أداء جماعي، تدريب صوت، صولفيج، قيادة الجوقة، الكونتربوان (علم الطباق الصوتي)، مشروع التخرج.

ب. قسم النظريات الموسيقية: مقررات الفصل الأول: هارموني، كونتربوان (علم الطباق الصوتي)، تحليل القوالب الغربية، التوزيع الأوركسترالي، مدخل إلى النقد الموسيقي، تاريخ الموسيقا العربية، آلة إضافية.

مقررات الفصل الثاني: كونتربوان، التوزيع الأوركسترالي، الهارموني، تقنيات الأستوديو، موسيقا الجاز، مشروع التخرج، آلة إضافية.

يختلف النظام الداخلي في المعهد العالي عن كلية الموسيقا بكون المعهد العالي يتبع لوزارة الثقافة في حين أنَّ كلية الموسيقا تتبع لوزارة التعليم العالي.

وهنا يبقى لدينا سؤالٌ أخير: هل يوجد ماجستير في سورية يدعم هذا الاختصاص؟

نعم، يُسمَّى ماجستير تأهيل وتخصص تربية موسيقية في كلية التربية بدمشق بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقا.

عن 3lom4all

شاهد أيضاً

نماذج كيمياء بكالوريا سوريا مع الحل – نماذج وزارية كيمياء بكالوريا هامة علمي

نماذج كيمياء بكالوريا سوريا علمي، تعتبر نماذج وزارية امتحانية هامة بمادة الكيمياء للبكالوريا، يجب حل النماذج الاختبارية من جميع الطلاب في سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *