[٢٦] تفسير أنوار التنزيل للبيضاوي . أهميته ومميزاته وطبعاته والمآخذ عليه. عرض: د. عبدالرحمن الشهري
أسئلة || ما سبب اختيار تفسير البيضاوي لشرحه والتعليق عليه ؟
شرح مبسط للمكتبة الشاملة
ما هي أفضل كتب تفسير القرآن الشيخ د.عثمان الخميس
المكتبة الشاملة !! ضروري
كتب أثنى عليها العلماء: تفسير البيضاوي ت٦٩١ه أنوار التنزيل وأسرار التأويل بيتان مطلعهما أولو الألباب
جهود العلماء على تفسير البيضاوي: القول الماضي في شرح شواهد تفسير القاضي تأليف المحجوب بن سالك
#تفسير البيضاوي رحمه الله تعالى
جهود العلماء على تفسير البيضاوي: الفتح السماوي بتخريج احاديث تفسير البيضاوي للعلامة المناوي ت١٠٣١ه
شرح المكتبة الشاملة الإصدار الجديد
90- بحوث قرآنية : • اجر اجور
مقدمة عن كيفية استخدام المكتبة الشاملة Introduction on how to use Maktabah al shamilah
Discussion
وحاشية محمد بن الشيخ العارف بالله الشيخ مصلح الدين القوجوي الشهير بشيخ زاده (ت 951 هـ) وهي من أعظم الحواشي نفعًا وأكثرها فائدة وأسهلها عبارة كتبها على سبيل الإيضاح والبيان في 8 مجلدات ثم اختصرها بعد ذلك فعمت بركتها واستعملها العلماء وانتفع بها الطلاب, ومنها حاشية الشيخ العلامة شهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي المصري (ت 1069 هـ) المسماة «عناية القاضي وكفاية الراضي» جمع فيها لب الحواشي وأجاد وأفاد, تفسير البيضاوي هو الاسم الشائع للتفسير المسمى بـ «أنوار التنزيل وأسرار التأويل» قام بتأليفه الإمام شيخ الإسلام قاضي القضاة ناصر الدين البيضاوي (ت 685 هـ). ومنها أيضًا حاشية إسماعيل بن محمد بن مصطفى القونوي -نسبة إلى قونوي في آسيا الصغرى- (ت 1195 هـ) وضعها بإيعاز السلطان العثماني عبد الحميد طبعت في 7 مجلدات بالقسطنطينية سنة 1286 هـ, غداة استقلال موريتانيا صدر قانون في عام 1962 يشير إلى "إنشاء مكتبة وطنية لاقتناء كل الإنتاج الفكري الوطني والمطبوع وأمهات الحضارة المكتوبة والمحافظة عليها ووضعها على ذمة القراء والباحثين", وقد اعتنى بطبع هذا التفسير العلامة فلايشر الألماني في لايبزك من عام 1844م إلى 1848م ووضع العلامة فل الألماني لهذه الطبعة فهارس مستوفية طبعت في لايبزك عام 1878م, وبين التفاسير المتأخرة عنها كتفسير النفسي وتفسير شيخ الإسلام أبو السعود أفندي (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم) وتفسير شهاب الدين الألوسي (روح المعاني), ثم من تخليصه من النزعات المذهبية الاعتزالية التي ينزع الزمخشري إليها وإن كان قد ساير صاحب الكشاف في أمور عدها المعلقون عليه عداً لمآخذ لكونه جرى فيها على خلاف الأصول الأشعرية. ولُقب البيضاوي بـ«قاضي القضاة» وهذا لقب عالي لا يحصل عليه إلا العلماء الأفذاذ الذين لهم المكانة السامية, لإيجاد بيئة معلوماتية متوفرة عبر الحيز المكاني والافتراضي الرقمي لخدمة احتياجات المستفيدين التعليمية والبحثية والفكرية, والبيضاوي سار في تعريفه للتوحيد على منهج المتكلمين الذين يرون معنى الواحد هو نفي التبعيض والتركيب والتعدد والتثنية ونفي الجسمية والجهة وغيرها من المصطلحات الكلامية, ومن أوائلها حاشية أبي بكر بن الصائغ الحنبلي (ت 714 هـ) المسماة «الحسام الماضي وإيضاح غوامض القاضي» احتوت على علوم جمة وفوائد كثيرة, 1) «واحد بدل أو خبر ثان يدل على مجامع صفات الجلال كما دل الله على جميع صفات الكمال إذا الواحد الحقيقي ما يكون منزه الذات عن أنحاء التركيب والتعدد, تعتبر مكتبة الأمير سلطان للعلوم والمعرفة إحدى الروافد العلمية للجامعة باعتبارها المصدر الرئيسي لتوفير المعلومات العلمية للباحثين والرواد من داخل الجامعة وخارجها, ومنها حاشية الشيخ الصديقي الخطيب الإمام الكازروني (ت 940 هـ) أورد فيها ما لا يحصى من الرقائق والحقائق. وأما لمن يريد الاطلاع على التفاسير المتقدمة على البيضاوي فسبيله إليها قراءة تفسير البيضاوي, ومنها حاشية القاضي عبد الحكيم السيالكوتي (ت 1067 هـ) طبعت في القسطنطينية سنة 1271 هـ, لأنها إنما أجيبت بالفاء تشبيهاً لها بالأمر مفعول يقولوا المعطوف على تصيبهم بالفاء المعطية معنى السببيّة المنبهة على أن القول هو المقصود بأن يكون سبباً لانتفاء ما يجاب به, وتأثر الألوسي بالبيضاوي في كثير من التحقيقات ونقل عنه لكنه توسع وأرجع مقالات البيضاوي إلى أصولها وذكر أصحابها وقائليها وفصّل في ما أجمله البيضاوي. جرى تشكيل مجلس إدارة المكتبة الوطنية الفلسطينية بموجب قرار صادر عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 26 يونيو 2019 بعضوية 13 عضوًا أبرزهم, الكتب التي دارت حول تفسير القاضي البيضاوي من حواشي وشروحات ودراسات زادت على الثلاثمائة والثلاثين (330) مؤلف. تأثر بالبيضاوي بعض المفسرين الذي جاءوا من بعده كالإمام حافظ الدين النسفي المتوفى 710 هـ. وأطنب في شرح الوعد والوعيد أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستقامة مثل ما أمر بها وهي شاملة للاستقامة في العقائد كالتوسط بين التشبيه والتعطيل بحيث يبقى العقل مصوناً من الطرفين, وقد أوصى المشاركون في الأيام التفكيرية حول التراث الثقافي المنعقدة في شهر أفريل 2006 بفصل المكتبة الوطنية عن المتحف الوطني, وفي الحديث "إن الصلاة إلى الصلاة كفارة ما بينهما ما اجتنبت الكبائر" وفي سبب النزول «أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال. "طلاق الأمة تطليقتان وعدتها حيضتان" فلا يقاوم ما رواه الشيخان في قصة ابن عمر "مره فليراجعها. وقد جعل مقرها في المبنى الذي قصر الضيافة التابع للرئاسة في بلدة سردا القريبة من جامعة بيرزيت, إذ امتاز بالجمع بين التفسيرين المتكاملين اللذين لا يستغني الدارس المتقن, فيستهل من مسه إلا مريم وابنها" ومعناه أن الشيطان يطمع في إغواء كل مولود يتأثر منه إلا مريم وابنها فإن الله تعالى عصمهما ببركة هذه الاستعاذة, فإنهم ظنوا أنه تعالى يشبه الأجسام فطلبوا رؤيته رؤية الأجسام في الجهات والأحياز المقابلة للرائي. أو الفضلى منها خصوصاً وهي صلاة العصر لقوله عليه الصلاة والسلام يوم الأحزاب "شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله بيوتهم ناراً", تأسست تحت تسميات مختلفة كان اولها عند التأسيس (مديرية المكتبات والوثائق الوطنية) جاءت لتحل محل دائرة المكتبات والوثائق الوطنية. ومنها حاشية محمد بن محمد بن عبد الرحمن القاهري الشافعي بن إمام الكاملية (ت 864 هـ) وهي مطولة اشتهرت وتداولها الناس كتابة وقراءة, وهو كتاب عظيم الشأن غني عن البيان لخص فيه من الكشاف ما يتعلق بالإعراب والمعاني والبيان, ويمنعني عن الانتصاب في هذا المقام حتى سنح لي بعد الاستخارة ما صمم به عزمي على الشروع فيما أردته. يمثل تفسير البيضاوي حلقة الوصل بين تفسير الرازي والراغب الأصفهاني والزمخشري. إلا أن هذه المكتبة الوطنية لم توجد على أرض الواقع إلا عام 1965 عقبه قانون ثان في عام 1965 لتوضيح القانون الأول, ومن تفسير الراغب الأصفهاني ما يتعلق بالاشتقاق وغوامض الحقائق ولطائف الإشارات. أما بالنسبة للإمام الرازي فقد أفاد فيوضه المتدفقة المسهبة ضبطاً واختصاراً وتحصيلاً. حين بدأ الإمام البيضاوي في تفسيره أوضح أنه يجمع فيه صفوة ما بلغه عن الصحابة والتابعين وأقوال السلف, ويبين رأيه فيها يدعم ما قاله بقول بعض الصحابة أو التابعين توضيحاً للمعنى أو تعضيداً له, فرحل إلى تبريز فتوفي فيها سنة 691 هـ على ما في طبقات الشافعية وسنة 685 هـ على ما في الأعلام للزركلي, أما النسفي فقد أخذ من تفسير البيضاوي النكت البلاغية والمعاني والخفية وغير ذلك, وما يستلزم أحدهما كالجسمية والتحيز والمشاركة في الحقيقة وخواصها كوجوب الوجود والقدرة الذاتية والحكمة التامة المقتضية للألوهية», وتأثر أبو السعود بالبيضاوي وظهر ذلك في تفسيره لكثير من الآيات وخاصة في ما يتعلق باللغة والقراءات وتوجيهها والإعراب وغير ذلك, ومن ثم نرى أن البيضاوي على جلالته وعلمه لم يسلم مما وقع فيه صاحب الكشاف قبله من ذكره هذا الحديث وغيره من الأحاديث, فلخص البيضاوي من الكشاف ما يتعلق بالإعراب والمعاني والبيان, فحظي بالاهتمام والشرح والتدريس في معاهد العلم الديني من أقصى الهند إلى المغرب الأقصى, صدر مرسوم رئاسي بتعيين وزير شؤون الأسرى والمحررين السابق عيسى قراقع رئيساً للمكتبة الوطنية الفلسطينية, وقد يأتي البيضاوي بالحديث لبيان ما لا يُعلَم إلا من النقل.
Related