تفسير حلم رؤية السارق ( اللص ) في المنام / اسماعيل الجعبيري
تفسير رؤية مقاومة سارق يتسلل البيت - الاستاذ و الباحث #إيادعامر
تفسير حلم رؤية السارق او اللص أو الحرامي في المنام للعزباء،المتزوجة،المطلقة،الرجل
السرقة في المنام بشارة خير لابن سيرين
تفسير حلم رؤية السرقة فى المنام
تفسير رؤية السارق المعروف في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير وجود حرامي في المنزل في المنام
تفسير حلم رؤية الحرامي في المنام / اسماعيل الجعبيري
تفسير رؤية سرقة في المنام إشارة تحذير الي أشياء ستحدث لك واعداء متربصين بك!!
من معاني رمز: السرقة والحرامي في المنام
تفسير حلم رؤية السرقة فى المنام | رباب حرك
حلمت برجل سرق فلوسي
تفسير رؤية حرامي يحاول سرقة البيت -المفسر و الباحث إياد العدوان
تفسير حلم رؤية السارق أو اللص أو الحرامي في المنام للعزباء والمطلقة والمتزوجة والرجل
تفسير رؤية اللص في المنام | ALTAOUIL - التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الثاني
تفسير السرقة فى المنام
تفسير رؤية حرامي يريد مسكك - المفسر و الباحث إياد العدوان
تفسير حلم رؤية اللصوص في البيت في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير رؤية اللص أو السارق في المنام هي رسالة تحذير من المقربين منك!!
تفسير رؤيا السرقة في المنام
Discussion
كما وصف الألعاب التي يلعبها الأطفال فالحي - عسكر وحرامية - وفي هذا الصدد وضح أن المجرم كان يفضل لعب دور «الحرامي» حيث اعتاد ان يرى الحرامية يكدون من أجل العيش بينما حياة الشرطة سهلة. أما القضية الأخرى التي عرضها يحيي حقي التزامن مع ذلك هي عبثية مناهج التعليم فقد أوضح كيف أن كلية التجارة تضج بمليات الجمع والطرح دون تنويع ضروري لإتقان تجارة الأعمال, لكن الفراش الشاغر كانت مزعجه بالنسبالى الوصف الدقيق اللى يحسسك انك ف قلب المكان كان صعب جدا ولكن ف النهاية انا شايفها عبقريه ف الكتابة لانه نقلك بالتفاصيل لقلب الحدث, ولعل يحيي حقي استخدم هذا الحي وهذه الأسرة لكي يشير إلى كل الأحياء الفقيرة والعشوائيات وكيف يكبر الأشخاص هناك بطبيعة مغايرة لما ينبغي أن يكونوا عليه, كما اعتمد يحيي حقي تقنية فنية مهمة بذكره في بداية القصة وصف دقيق للحانوتي ودكانه ليثير تساؤلات القارئ ثم تاتي نهاية القصة بإجابة لهذا التساؤل. كما أن الكاتب وظّف الألفاظ العامية ليعكس الحياة اليومية والعادات بل وأيضًا المشاعر الغريبة التي تعتمر في نفوس الشخصيات. وهو يقودهما في القصيدة إلي عالم النور كما فعل الشاعر الروماني فيرجيل الذي قاد دانتي صاحب الكوميديا الآلهية في العالم الآخر. كما عمد يحيي حقي إلا استخدام صور مميزة مثل «باذنجانة أجهضت بذر أمعائها متفسخة اهترأ لحمها» «يضاجعها الحياء» «سيارة مرهقة الروح والجسد», وضح يحيي حقي كيف أن كثير من النساء تضطر إلى العمل ونوه إلى ما يحل بأطفال تلك النساء المسكينات الاتي تدفعهن الحياة إلى إهمال أبنائهن لحرصهن على توفير النقود, فقد «داس بقدميه في طريقه إليها كل التقاليد التي اخترعها الإنسان للظفر بزوجة» ولعل سببه الثاني في هذا الزواج هو رغبته فإمتاع نفسه دون ان تنتظر منه تلك الأرملة شيءًا أو تطلب أمرًا, فقد تحولت «أمال» الطفلة الصغيرة إلى أم لترعى أخاها الرضيع أثناء غياب والدتها وجدتها عند ذاهبهما إلى المشفى لزيارة والدها المريض, فلم يضع هدفًا أمامه مما أدى به إلى التنقل من كلية التجارة إلى الاداب إنتهاً بالحقوق غبر آبه بالسنوات التي قضاها في كلٍ منهم دون إستكمال ما بدأه, يرجع سبب تسمية القصة «كأن» لكثرة التشبيهات بها وللهروب من الحاضر والغوص في تفاصيل الماضي والعديد من المواقف المتخيلة بنفس الراوي, فأسلوب السرد المتتالى دون إدراك للكثير من نفس الشخصية وأسلوب تفكيرها فيما يخصها وما يحيط بها قد قلل كثيرا من تأثير الروايات والتفاعل معها. خلال القراءة يصتدم القارئ بالصور البيانية الغريبة والتي إستوحاها الكاتب من البيئة الفقيرة. اعتمد يحيي حقي على الوصف الدقيق لتفاصيل البيئة لعكس الصورة كاملة وإيضاح أثر البيئة في تطور مصائر الشخصيات, فقد تعرف على صبي الحانوتي الذي أخذه إلى تغسيل الجثث الأمر الذي أثار بداخله العديد من التساؤلات عن الحياة. «فالزوج ينادي أمرأته بيا أمي وهي تناديه بيا أبتي ويناديان أبنهما الوحيد بيا أخانا, تلك المشاعر التي أطلق الأخ لها العنان بعد موت الأب بضرب المجرم وهو لا يزال صبيًا وإخراجه من المدرسة وهو يفصله عام واحد عن حصوله على الشهادة الابتدائية. ولعل يحيي حقي حاول هنا عكس فساد المجتمع في تذليل الحياة أمام ظباط الشرطة بصورة خارجة عن المعتاد مقارنة بغيرهم من الوظائف. ثم تنتقل الأحداث إلى خارج منزل أبويه ولكن لم يذكر يحيي حقي الشارع أو القرية قفد ألقى الضوء على فكرة الانتقال والتغير الكبير فحياته, خلال هذا الجزء اهتم يحيي حقي بتصوير التشويه النفسي الواقع بسبب تلك الممارسات شديدة القسوة تجاه الصبي, لقد أجاد يحيي حقي وصف «فتحية» جسمانيًا ونفسيًا ليسهل للقارئ إدراك صورة المرأة الكادحة فالطبقات الفقيرة والكادحة, حيث تضح الفكرة الرئيسية التي أراد إيصالها يحيي حقي وهي النسيان. كما يقدم يحيي حقي وصفًا دقيقا لمكان الحدث والأزياء وملامح الشخصيات الجسدية والنفسية على حد سواء, فمن جديد يعرض يحيي حقي إيمانه الشديد بدور الأسرة في تشكيل الفرد النابت بها وكونها بالفعل نواة المجتمع, فقد كان شارع الريحان شارع فقير يعيش أهله حياة بسيطة تفتقر إلى أبسط مسببات الحياة وضرورياتها, تحكي القصة عن امرأة تسمى «فتحية» لم يذكر يحيي حقي عمرها ولكن أغلب الظن أنها في آواخر عقدها الثالث أو بداية الرابع. لعل ما يوحد كتاب «سارق الكحل» وقصصه الأربعة هو حدوثها في بيئة فقيرة ومعاناة أبطالها من تقلبات الدهر وتبعات العيش في مثل تلك البيئات. عدد يحيي حقي مشاهد الاضطهاد ولعل أهمها كان مشهد سحب المجرم عاريا من قبل أخيه والذهاب به إلى قسم الشرطة, ولكن الكاتب سيعيد الإشارة لهذا الأمر لاحقًا للنأكيد على أحد الأفكار التي يناقشها, ثم جاءت عبارة «المرأة المسكينة» والتي أستخدمها يحيي حقي فالعنوان وكذلك أثناء سرد القصة لكي يدل على المفارقة, ومجددًا أحب القارئ فعل شيء غريب متمرد على قوانين الطبيعة والتقاليد التي كان يراها عبثية بلا معنى, فعلى سبيل المثال يذكر الكاتب عمق النظرات بينهما في قوله «الأعمى يتبين أنهما واقعان في حب عنيف, تعمق يحيي حقي في وصف معانات سكان شارع الريحان ليس فقط معاناتهم المادية, رسم يحيي حقي صورة مخيفة للقارئ المثقف الذي لم يعش حياة تقارب لتلك الحياة على الإطلاق, الصدق عنده كالكذب مرفوض إلا إذا دعمه دليل لم يجد من يكشف زيفه» وفي هذا الصدد وضع خروج القانون عن شريعة الحياة وعدم شيرها وفقًا لقوانينها بل هو قوانين موضوعة, مع سير الأحداث وتطورها نلاحظ أن «فتحية» أو تلك المرأة المسكينة كما وصفها يحيي حقي فالعنوان أو على لسان شخصيات أخرى فالقصة تحولت إلى موظفة ناجحة بفضل قوتها وشجاعتها. وتزيد لديه الإحساس بالضياع في أحداث القصة إلا أن الخمسة مشاهد يمهد أحدها إلى الآخر ويصنعون سويًا صورة متكاملة, ثم انتقد كلية الأداب قائلًا «إذ وجد عيار عقله ولسانه قد انفلت وأخذ يشقشق بثرثرة فارغة» ولكن يحيي حقي لم ينتقد كلية الحقوق بل انتقد القانون نفسه, حتى أنه ذكر ترهلات جسدها إثر الإنجاب ليؤكد على ما تفتقر له المراة في هذه المحتمعات من رفاهية شد البطن أو الذهاب للنوادي, اسم على مسمى تماما! يبدو أن الكاتب قرر فجأة أن يدخل موسوعة الأرقام القياسية في أكبر عدد من التشبيهات في قصة قصيرة واحدة. هو جنس من الثدييات المنقرضة يتبع فصيلة الحيتان الباكستانية من رتبة مزدوجات الأصابع.
Related