تفسير الكتاب المقدس إنجيل يوحنا - مقدمة +إصحاح (1) - أبونا داود لمعي
كتاب اخنوخ المحظور في الكتاب المقدس يكشف أسرار تاريخنا المروعة
البابا شنودة وعظة النجاح
المهارات العشرة لدراسة الكتاب المقدس
انجيل يوحنا كامل مسموع ومقروء باللغة العربية
القصص الجنسية في الكتاب المقدس
سفر أشعياء كاملا مسموع ومقروء
249 - الكتاب المقدس عند اليهود والنصارى - عثمان الخميس
الانجيل كتاب الله الوحيد "اشهد عن هذا امام الجميع "
تفسير الكتاب المقدس رسالة يهوذا (1-8) - أبونا داود لمعي
Discussion
دار الكتاب المقدس الفلبينية هي جمعية خيرية مسيحية غير طائفية لطبع ونشر الكتاب المقدس تم إنشاؤها في 1900 وتهدف إلى جعل الكتاب المقدس متاحًا في الفلبين. دار الكتاب المقدس البرازيلية هي جمعية خيرية مسيحية غير طائفية لطبع ونشر الكتاب المقدس تم إنشاؤها في 1948 وتهدف إلى جعل الكتاب المقدس متاحًا في البرازيل, استمد الكالفينيين واللوثريين في القرن السادس عشر نظرية تسمى عقيدة القاضي الصغرى الذي كان عملت لاحقًا في إعلان وثيقة الاستقلال الأمريكي, وكانت الترجمة السبعينية لهذا الكتاب والتي أنجزها لاهوتيون يهود في الإسكندرية خلال القرن الثاني قبل الميلاد باللغة اليونانية النسخة الأكثر انتشارًا منه, دار الكتاب المقدس النرويجية هي جمعية خيرية مسيحية غير طائفية لطبع ونشر الكتاب المقدس تم إنشاؤها في 26 مايو 1816 وتهدف إلى جعل الكتاب المقدس متاحًا في النرويج. دار الكتاب المقدس النيوزيلندية هي جمعية خيرية مسيحية غير طائفية لطبع ونشر الكتاب المقدس تم إنشاؤها في 1846 وتهدف إلى جعل الكتاب المقدس متاحًا في نيوزيلندا, أثر الكتاب المقدس بشكل مباشر وغير مباشر على السياسة والقانون والحرب والسلام والأخلاق الجنسية والزواج والحياة الأسرية والرسائل والتعلم والفنون والاقتصاد والعدالة الاجتماعية والرعاية الطبية والمزيد. أما يهود الإسكندرية أضافوا ما يعرف باسم الأسفار القانونية الثانية والتي قبلها لاحقًا الكاثوليك والأرثوذكس في حين رفض يهود فلسطين والبروتستانت الاعتراف بأنها كتبت بوحي. وعلى الرغم من هذا الائتلاف الشديد في النصوص فإن الأناجيل تحوي وجوه اختلاف في البنية العامة وهيكلية السرد إضافة لبعض التفاسير وفقًا للرؤية اللاهوتية لكل منهم والرمز المراد منه, دار الكتاب المقدس الأسترالية هي جمعية خيرية مسيحية غير طائفية لطبع ونشر الكتاب المقدس تم إنشاؤها في سيدني يوم يوم 7 مارس 1817, أيضًا فإن أقدم الإشارات التاريخية تعود للعام 140 تثبت أن المسيحيين يقرأون الأناجيل في اجتماعات الأحد وأنهم يعدونها مؤلفات الرسل أو أقله شخصيات تتصل بالرسل بشكل وثيق, إلى جانب استعمال نصوص فقرات عديدة من العهد الجديد في أثناء إقامة شعائر العبادة ما أدى أحيانًا إلى ادخال زخارف لفظية غايتها تجميل النص, دار الكتاب المقدس الكولومبية هي جمعية خيرية مسيحية غير طائفية لطبع ونشر الكتاب المقدس تم إنشاؤها في 1825 وتهدف إلى جعل الكتاب المقدس متاحًا في كولومبيا, وهي على الرغم من رفضها ضمن قانون العهد الجديد إلا أنها تلبث هامة جدًا للباحثين بقصد دراسة الفكر الديني لدى المسيحيين خلال تلك الفترة, 1620) ومستعمرة خليج ماساتشوستس (1628) الحكم الذاتي الديمقراطي وفصل السلطات ورأت بأن الشكل الديمقراطي للحكومة كان إرادة الله كما هو موضح في الكتاب المقدس, ثم ضمّ إلى القانون لاحقًا رؤيا يوحنا والرسالة إلى العبرانيين إضافة إلى رسائل يوحنا الثلاث ورسالتي بطرس فضلاً عن رسالة يهوذا ورسالة يعقوب, إذ إنه بين 1068 آية في إنجيل متى يشترك مع مرقس في 508 آيات ومع لوقا في 560 آية منها مشتركة بين لوقا ومرقس في الوقت نفسه 330 آية أي أن هذه الأخيرة مشتركة بين الثلاثة, كانت النصوص التوراتية هي المحفز للمفاهيم السياسية مثل الديمقراطية والتسامح الديني والحرية الدينية. أدّت هذه المدارس في النهاية إلى أولى الجامعات في العصور الوسطى التي انتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم في العصر الحديث, هناك أيضًا العديد من التأثيرات غير المباشرة من خلال الأديان التي تستخدم الكتاب المقدس. أما العهد الجديد فيحتوي على سبعة وعشرين سفرًا وهي الأناجيل القانونية الأربعة بالإضافة إلى أعمال الرسل وأربعة عشر رسالة لبولس وسبع رسائل لرسل وتلاميذ آخرين وسفر الرؤيا, أما أحبار اليهود أمثال إيليا بن سليمان زلمان فقد اعتبر أن دراسة الكتاب هي الطريقة المثلى للتواصل مع الله. كان للكتاب المقدس تأثير عميق على الثقافة والتاريخ الغربي وعلى الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم. يتميز هذا الإنجيل بأنه الوحيد الذي يفتتح بمقدمة شأنه شأن كثير من المؤلفات اليونانية في تلك الأيام, أصل هذه التسمية تعود أن اللاهوتيين المسيحيين الأوائل رؤوا ما ذهب إليه بولس في الرسالة الثانية إلى كورنثس 14/3 بأن تلك النصوص تحوي أحكام عهد جديد, غيرت التعاليم التوراتية على الأخلاق الجنسية في الإمبراطورية الرومانية والألفية التي تلت ذلك. حولت الرهبانية في القرن الثالث الكثير من المفاهيم الخاصة بالرعاية الصحية. ينقسم الكتاب المقدس لدى المسيحيين إلى قسمين متمايزين هما العهد القديم والعهد الجديد. أما أناجيل الحق وتوما وفيليبس فقد رفضت لأنها مجرد أقوال محتواه في الأناجيل القانونية ولا تحوي شيئاً من رواية الأحداث. على سبيل المثال فإن طائفة الصدوقيين اليهودية المنقرضة كانت ترفض الاعتراف بغير أسفار موسى الخمسة. وكذلك المجلد السينائي الذي يعود لحوالي العام 300 وقد أضيف إليه جزء من سفر الراعي لهرماس. بحسب باحثين يعود العديد من الأساس الفلسفي لحقوق الإنسان إلى تعاليم الكتاب المقدس للقانون الطبيعي, هي «واحدة من كلاسيكيات تاريخ الفلسفة وواحدة من أكثر الأعمال ذات التأثير في الآداب الغربية», فإن زمن الملكية في يهوذا ثم السبي البابلي قد شكّل منعطفًا حاسمًا في التشكيل كما نعرفه اليوم, لقد أثر هذان كلاهما على كتابات شعر دانتي أليغييري الملحمية والكوميديا الإلهية. وحوالي عام 170 كان قانون العهد الجديد قد اكتمل وأضيف إليه سفر أعمال الرسل كمؤلف قانوني لكون مؤلفه هو لوقا مؤلف الإنجيل الثالث نفسه. سوى ذلك فإن بعض النساخ حاولوا أحيانًا أن يعدلوا بعض الفقرات التي بدت لهم تحوي أخطاءً أو قلة دقة في التعبير اللاهوتي, غير أنه يوجد عدد كبير من البرديات والمخطوطات التي تعود أقدمها إلى بداية القرن الثاني وتظهر أجزاءً مختلفة متفاوتة الطول من العهد الجديد, هناك بعض الاختلافات بين الطوائف في ترتيب أو الاعتراف بقانونية بعض الأجزاء, ما أدى في الوقت نفسه إلى إطلاق مصطلح العهد القديم على المجموعة التي كانت تسمى الشريعة والأنبياء وتشمل الكتاب المقدس لدى اليهود. ويُمكن العثور على جذور العديد من القوانين الحديثة في تعاليم الكتاب المقدس بشأن الإجراءات القانونية, الذي كتب في جبيل أو أنطاكية للمسيحيين من أصل يهودي هم خارج فلسطين حوالي العام 80 أو 90.
Related