تفسير رؤية المجلس في المنام | تفسير الاحلام المجلس - تفسير الاحلام للنابلسي 2018
تفسير رؤيا اهل البيت عليهم السلام في المنام بالتفصيل
تفسير العزاء في المنام للإمام الصادق بالتفصيل- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الثالث
تفسير رؤية الدرس الديني وطلاب العلم في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير العزاء في المنام
تفسير حلم رؤية العزاء في المنام / اسماعيل الجعبيري
تفسير حلم رؤية العزاء في المنام لابن سيرين |فاطمة الزهراء
تفسير رؤية مجلس الذكر في المنام لابن سيرين
رؤية واحده تدل على الفرج العزاء في المنام
خمسة احلام تدل على الخير ، لا يراها الا ذو حظ عظيم .
تفسير حلم رؤية اللطم في المنام / اسماعيل الجعبيري
العزاء والجنازات في المنام بشارة بالخير | هي وبس
أربعة أحلام في المنام إذا رأيت احداها فهي تدل على قضاء حاجتك ١٠٠ ب ١٠٠
ما تفسير رؤية اللطم في المنام للامام الصادق- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الرابع
تفسير حلم #العزاء #رقم_93 ، مفسر الاحلام إياد عامر
التعزية في المنام - tafsir ahlam رؤية تعزية فى المنام ابن سيرين
تفسير رؤية التعزية (العزاء) في المنام | ALTAOUIL - التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الثاني
مقامات الحسين (ع) في التعبير والرؤيا
تفسير حلم رؤية الضريح والقبور في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير حلم رؤية الجار والجارة في المنام / اسماعيل الجعبيري
Discussion
وتختلف المحاضرات في الخطابة الحسينية عن المحاضرات العادية بأن الأولى يقوم فيها الخطيب بإلقاء محاضرته ثم يربط بين موضوع المحاضرة وبين معركة كربلاء فيقوم بقراءة قصص وأشعار عن الحسين بن علي بن أبي طالب أو أحد أهل بيته بطريقة رثائية بهدف إبكاء المستمعين له. یُستند إلی الأدلة المختلفة للبکاء علی الحسين ومنها بعض هذه الروايات التي تدل علی أن البکاء علی الحسين وأهل بيته ومصائبه کان من سيرة النبي محمد جدّ الحسين ومن بعده أهل بيته ولقد اتّفقت كتب الحديث والرواية سواء كانت من مؤلّفات الشيعة أو من مصنّفات أهل السنّة على أنّ جبرئيل قد أوحى إلى النبي محمد بنبأ مقتل الحسين ومكان قتله. ومن الأحداث التي استضافتها "حسينية معرفي" مجالس التأبين للعلماء الأعلام والمجتهدين كالسيد أبو الحسن الأصفهاني والسيد أبو القاسم الخوئي والسيدين السبزاوي والكلبايكاني وغيرهم, فرجالهم قتلوا بيد جنود المعسکر الأموي إلا علي ابن الحسين الذي کان مريضا في تلك الفترة ولم يستطيع أن يشارك في القتال والدفاع عن حرم أهل البيت رسول الله فبقي حيّا واستمرّ نسل الحسين من صلبه. ومن الأدلة التي استُدل بها على جواز التطبير ما رُوي عن زينب بنت علي بن أبي طالب عندما رأت رأس أخيها الحسين ضربت رأسها بمقدم محمل الناقة التي كانت عليها فسال الدم من رأسها, وتعتبر الحسينية بتصميمها وطرازها القديم تحفة معمارية فنية مازالت تحتفظ بمكانتها وقوتها ورونقها وروعة البناء مما جعلها تعد من المباني الأثرية المُحافظ عليها من قبل حكومة دولة الكويت في مدينة الكويت القديمة, توقفت القراءة في "حسينية معرفي" عام 1991 بعد الغزو العراقي بعد اليوم العاشر من محرم الحرام 1411 هـ وعادت في شهر رمضان من نفس العام. ويعتقد الشيعة أن المقصود لهذا العمل إظهار الحزن الشديد والتأثر العميق لمصاب الحسين وأهل بيته كما يدل عليه جملة من الروايات وعلامة من علامات الحبّ والولاء لأهل البيت, إن العلة الرئيسية التي لأجلها كانت الشعائر الحسينية هي الممارسة الإعلامية الواضحة والمشيرة إلى الحق المسلوب, الشَّعَائِرُ الحُسَيْنِيَّةُ هي شعائر دينية يمارسها الشيعة لاستذكار معركة كربلاء ومقتل إمامهم الحسين بن علي بن أبي طالب, ما زالت "حسينية معرفي" تقيم مآتم العزاء في الشهرين المذكورين وشهر رمضان بالإضافة إلى المواليد والوفيات المعصومين الأربعة عشر, ثم استمرت هذه المراسم بأساليب متعددة وتعتبر فترة الحكومات الشيعية مثل الدولة الحمدانية والبويهية والصفوية فترة شاخصة بالنسبة لتطور احیاء الشعائر الحسينية. كذلك تقام مجالس يقوم فيه المعزّون بقراءة الأشعار والقصائد الحزينة يذکر فيها مصائب الحسين وأهل بيته ويلطمون هؤلاء علی صدورهم ورئوسهم وأحيانا وجوههم لشدة الحزن والأسی الذي يشعرون به بعد استماع هذه المصائب, فكانت ترافق انشاد هذه القصائد حالة غامرة من الحزن والبكاء من جانب الامام وبقية الحاضرين, ولا يخفى عظيم الحاجة إلى ذلك لما تعرض له هـذا التاريخ من تشويه ودس لاسيما في العصرين الأموي والعباسي. 2- خلق الترابط العاطفي مع أهل البيت والذي هو نص صريح في القرآن الحكيم (قل لا أسئلكم عليه أجراً إلا المودّة في القربى) 3, مكتبة الحسينية العامة أو مكتبة حسينية النبطية العامة هي مكتبة عامة أنشأها الشيخ عبد الحسين بن جعفر آل صادق, 4- تربية النفوس وإعدادها لنصرة إمام العصر من خلال ترسيخ القيم والمبادئ السامية مثل التضحية والمواساة ونصرة الحق وغيرها. فقد كان يعقد مجلسا للاستماع الی قصائد التأبين والرثاء التي كان الشعراء ينشدونها حول فاحعة كربلاء, حسينية معرفي حسينية أسسها الحاج محمد حسين نصر الله معرفي وافتتحت رسميًا عام 1905, أخذت "حسينية معرفي" شكلها الحالي بعد تغييرات في البناء على مدى تسعين عامًا من عمرها, وقد استخدمت هذه الكلمة في بادئ الأمر بين الخطباء الحسينيين الفرس ثم انتقل إلى الخطباء العرب وغيرهم. إحدی الشعائر التي يقوم بها بعض المسلمين من الشيعة في أيام شهر المحرّم الحرام. الخطيب الحسيني هو رجل الدين الذي يرتقي المنبر ويلقي منه الخطب والمحاضرات. على الرغم من أن الدين الحنيف لم يحـارب مـراسم العـزاء إلاّ أنّه لم يسمح بالتطرُّف في ممارستها, وبحث في الكتاب موضوع الرؤية في عالم الرؤيا بحثا موسعا وأجاب فيه على التساؤلات التي ربما تطرح حول الموضوع. ولعل هذا العامل من أهم العوامل المستبطنة في أحاديث أهل البيت التي تحث على المواساة والحزن في مصابهم, لم يقاطع الدين الإسـلامي المشاعر والأحاسيس يوماً من الأيام. ويختص يوم الأربعين بزيارة قبر الحسين في كربلاء فيتوافد الشيعة من شتى البلدان عليها. بسبب ظروف الانفتاح السياسي التي رافقت انحلال الدولة الاموية وظهور الدولة العباسية, يقول التاريخ بعد أن أقبل الإمام السجاد إلی كربلاء لدفن الشهداء رأی جمع من الناس مجتمعين علی أجسادهم. كما تعقد فيها مجالس التثبيت من الرؤية في بدء شهر رمضان ونهايته عيد الفطر. فخرجن حواسر مسلّبات حافيات باكيات يمشين سبايا في أسر الذلّة. إذاً فـإن مـبدأ إقـامة العزاء هو جزء لا يتجزأ من الحياة وواقع متطلباتها وضروراتها العاطفية. وغالباً ما تنشط ممارسة هذه الشعائر في شهري محرم وصفر حسب التقويم الهجري وبالأخص في يوم عاشوراء (10 محرم), هو عبارة عن أداة تتكون من مجموعة من السلاسل الصغيرة يضرب بها الشخص على ظهره أثناء قراءة الرادود للشعر الحسيني, ومبنى الحسينية الحالي كان عبارة عن ثلاثة بيوت قديمة دُمجت فيما بعضها. وهذا ما ذهب إليه بعض المعاصرين ومنهم صادق الحسيني الشيرازي. الشعائر الحسينة هي مجموعة أعمال تحيي ذكرى شهادة الامام الحسين, فمؤيدي التطبير يعدونها دليلاً شرعياً يجيز التطبير. ألفه الحافظ أبو القاسم السهيلي (508 هـ-581 هـ) صاحب كتاب الروض الأنف. وعلى هذا الأساس جاءت بعض الروايات تنهى عن المبالغة والتطرف فـي العـزاء, وتكريما لمقامهم وإحيائا لذکرهم وذکر مصائبهم إضافة إلی کونه رمزا إلى تأييد الإمام الحسين في ثورته. فيما يقول المعارضون أنها تناقض وصية الحسين لأخته بالتزام الصبر, بإقامة مجالس العزاء والبكاء وكان شعارهم يالثارات الحسين, 6- خلق عامل وحدوي من خلال المشاركة الجماهيرية في المواساة لأهل البيت, هي البکاء علی مصائب الحسين وأهل بيته وأصحابه الذين تحمّلوا المصائب في معركة كربلاء, تأسست في العام 1985 في مبنى النادي الحسيني. ومحمد علي الطباطبائي حيث تجاوز الحكم باستحباب التطبير إلى القول بوجوبه كفائياً, The Dream (1987 film)) هو فيلم وثائقي تم إنتاجه في سوريا وصدر في سنة 1987. ففی هذه الفترات تحركت وتطورت المواكب والهيئات الشيعية وبتأييد صريح ودعم واضح من الدولة لهذه المآتم والمجالس والمواكب.
Related