غريب القرآن من المختصر في تفسير القرآن الكريم - مركز تفسير للدراسات القرآنية
برنامج ( غريب القرآن ) || الحلقة 01 - { غثاءً أحوى}
ما المقصود بقوله تعالى (بئس الرفد المرفود) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 289
ما المقصود بقوله تعالى (قد شغفها حبًا) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 294
ما المقصود بقوله تعالى (فاستمتعوا بخلاقهم) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 270
ما المقصود بقوله تعالى (إنا ذهبنا نستبق) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 293
ما المقصود بقوله تعالى (وما زادوهم غير تتبيب) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 290
ما المقصود بقوله تعالى (وهم يجمحون) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 267
برنامج ( غريب القرآن ) || الحلقة 02 - { الله الصمد}
ما المقصود بقوله تعالى (إنما النسيء زيادة في الكفر) برنامج غريب القرآن - الحلقة 263
ما المقصود بقوله تعالى (ويقولون هو أذن) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 268
برنامج ( غريب القرآن ) || الحلقة 04 - { غاسق إذا وقب }
ما المقصود بقوله تعالى (أولوا بقية) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 292
ما المقصود بقوله تعالى (ولولا رهطك لرجمناك) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 288
برنامج غريب القرآن || الحلقة 122 - { كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ }
معنى قوله تعالى (إلا من سفه نفسه) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 139
ما المقصود بـ (فأخرجنا منه خضرًا) || برنامج غريب القرآن - الحلقة 182
برنامج ( غريب القرآن ) || الحلقة 06 - { الوسواس الخناس }
#برنامج_غريب_القرآن || الحلقة 55 - { تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ }
Discussion
فرأيت أن أجمع ما تفرق من غريب كل سورة فيما هو كالفصل مع زيادة أشياء في بعض المواضع على الأصل لتسهل مطالعته وتتم فائدته فشرعت فيه متوخيا للتسهيل مجتنبا للإكثار والتطويل مستعينا بذي الحول ومستمدا من ذي الطول حريصا أن آتي بعبارته في الأكثر وألا أخل منه بشيء إلا ما تكرر والمزيد وإن ارتبط بالأصل في العبارة فيكفيه للتمييز بينهما زاي وداره وسميته التبيان في تفسير غريب القرآن وبالله التوفيق إلى سواء الطريق», «إن من حق من أتحف بنعمة تعليم القرآن أن يعتني بتفهمه وتدبره حسب الإمكان وأدنى مراتبه أن يعرف معاني الألفاظ الغريبة ليتأتى له تدبر آياته العجيبة ليترقى بذلك عن من يحفظه كالرقى الشبيهة بالمهمل فإن يقبح بالمحصل أن يسأل عن مدلول ما يحفظه فيجهل وإن من أنفس ما صنف في تفسير غريب القرآن مصنف الإمام أبي بكر محمد بن عزير المنسوب إلى سجستان إلا أنه يحوج المستغرب لكلمات سوره إلى كشف حروف وأوراق كثيرة لا سيما السور الطوال. يؤكد هذا العنوان الأصلي للكتاب تفسير غريب القرآن المجيد كما هو عنوان المخطوطات في خزانة التراث/فهرس المخطوطات حيث صُنفت مخطوطة (10237) في مكتبه الدولة ببرلين و المخطوطات (201 و 197 و 195 و 196) في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء ضمن علوم القرآن والتفسير. في عام 2006 منحت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو جائزة الإيسيسكو في فرع الدراسات الإسلامية إلی المفكر الإيراني الشيخ عبد الله جوادي آملي عن كتابه تفسير التسنيم. تم تقديم البرنامج على هامش انعقاد المؤتمر العالمي الأول للباحثين الشباب في موضوع «جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه» الذي انتهت فعالياته يوم الأحد 17 فبراير 2011 بمدينة فاس, وان الإيسيسكو هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي وكل عام تقوم بمنح جوائز للباحثين في حقول الدراسات الإسلامية تشجيعا لحركة التأليف العلمي الرصين وتعريفا بالكتاب الإسلامي المعاصر. صدرت الترجمة العربية للأجزاء الأربعة الأولى من الكتاب في الجمهورية الاسلامية الايرانية وقد قام بترجمة هذه الأجزاء كلاً من الدكتور حيدر الحسيني وعبد المطلب رضا. تم اختيار مادة الجامع التاريخي للتفسير في ضوء مراعاة التنوع الفكري المذهبي والكلامي والسلوكي داخل الحضارة الإسلامية, البرنامج عمله عرض تفاسير - متنوعة زمانيا ومكانيا وفكريا - للقرآن الكريم بحيث يفوق عددها 100 تفسير مرتبة ترتيبا تاريخيا حسب وفيات المفسرين, يهدف برنامج الجامع للتفسير إلى تقريب المادة العلمية من الباحث حيث سيتمكن هذا الأخير بفضل البرنامج من الكشف عن التطور التاريخي للتفسير والتوصل بسهولة ومن خلال تنفيذ آمرات متعددة إلى. من متكلمي ومحدثي ومفسري وفقهاء الشيعة في القرن الخامس قدم إلى العراق من خراسان في سن الثالثة والعشرين وتتلمذ على يد علماء الشيعة هناك كالمفيد والشريف المرتضى, تشمل مادة الجامع التاريخي للتفسير تفاسير محسوبة على المذاهب الثمانية المعتبرة لدى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم عمل معرفي موسوعي يحتوي على مختلف التفاسير المحققة المطبوعة منذ بدأ التأليف في التفسير إلى اليوم مجموعة جميعها في تفسير واحد مرتب, فان الذي حملني على الشروع في عمل هذا الكتاب اني لم أجد أحدا من أصحابنا - قديما وحديثا - من عمل كتابا يحتوي على تفسير جميع القران, إلى جانب ذلك وضحت مؤسسة مبدع أن التدارك بالنسبة للباحثين ممكن وهذا التوضيح إلى جانب إعلان المؤسسة عن مشاريعها المستقبلية في تطوير تطبيقات برمجية ذات صلة لمؤشر قوي على مواصلة التطوير. كما أن محمد يوسف الدين - رئيس قسم الدراسات الإسلامية بالجامعة العثمانية سابقا - كان قد نشر هذا الكتاب بالهند حيث حققه ورتّبه, فعلى سبيل المثال إذا جاء العلامة الطباطبايي لموضوع ما بنموذجين قرآنيين فقد ذكر آية الله جوادي الآملي له شواهد قرآنية كثيرة, ففي هذه الطريقة كل آية من القرآن الكريم تتضح من خلال التدبّر في باقي الآيات القرآنية والاستفادة منها, حسب وفيات المفسرين من تفسير غريب القرآن لزيد بن علي (ت 122هـ) إلى تفسير ناصر مكارم الشيرازي (1345هـ/1924م - الآن). آية الله الشيخ عبد الله الجوادي الآملي هو من العلماء والفلاسفة المعاصرين المعروفين في الحوزة الدينية في قم, يشتمل برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم على التفاسير التالية مرتبة زمنيا. يشمل برنامج الجامع التاريخي للتفسير تفاسير لمفسرين انتموا وينتمون إلى أمصار وأوطان مختلفة منها الأندلس والغرب الإسلامي عامة, ومن هذا المنطلق اعتبر البعض أن هذا التفسير يشمل علوماً مختلفة كالصرف والنحو والاشتقاق والمعاني والبيان والحديث والفقه والكلام والتأريخ, وناقش الباحث حسن محمد تقي سعيد رسالته هذه في كلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة خلال عام 1986م, وهو من أبرز تلامذة المفسر الكبير محمد حسين الطباطبائي الذي يعدّ من أبرز فلاسفة وعرفاء ومفكري الشيعة في القرن العشرين, ألفه العالم الأزهري ومفتي الديار المصرية حسنين محمد مخلوف (1890 - 1990). تصفح التفاسير حسب صنف التفسير أو المفسر أو السورة أو الآية وذلك إما انطلاقا من وظيفة «عرض المصحف» أو وظيفة «الجامع التاريخي للتفسير», بل ركّز على عنصر العقل وأخذ بنظر الاعتبار العلوم المختلفة في تفسيره مدققاً آراء المفسرين الماضين والمعاصرين له, إصدارا تجريبيا نظرا لما أعلنت عنه مؤسسة (مبدع) من أنها وازنت بين منافع تعجيل الإصدار مع بعض النقصان. يقول المحقق محمد يوسف الدين على هامش الاصل في مقدمة التحقيق "هذه أجوبة من كلام زيد بن (علي) متصلة في الأصل بتفسير الغريب". صدر من هذا التفسير 37 مجلّد حتى الآن (من عام 1999 – 2017) عن مؤسسة الإسراء للبحوث والتحقيق. صدر من هذا التفسير 37 مجلّد حتى الآن (من عام 1999 – 2017) من قبل مركز الإسراء للنشر, غريب القرآن كتاب في التفسير ينسب للإمام زيد بن علي جمعه بإسناده محمد ابن منصور بن يزيد الكوفى (توفي حوالي 293هـ). هذا التفسير حاز قصب السبق من بين سائر التفاسير التي كانت دارجة لحد ذاك الوقت, أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي (385 -460هـ / 995 - 1050 م) المعروف بشيخ الطائفة والشيخ الطوسي. كما انه لا يری الرجوع إلی كلام المعصومين ضروريا إلا للتقييد أو تخصيص الأطلاق أو عمومه أو لرفع الإبهام في التطبيق والمفهوم.
Related