صحة حديث الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات ؟ الشيخ مصطفي العدوي
#فتاوى_الزامل | صحة حديث (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات؛ كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة)
ما صحة حديث: (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة)؟
فضل الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات؟ الشيخ خالد المصلح
هل ورد أن من استغفر للمؤمنين والمؤمنات سبعًا وعشرين مرة، غُفر له بكل مؤمنٍ ومؤمنة؟ صالح الفوزان
17-80/ ماصحة حديث " من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ..." ؟ || الشيخ عبد المحسن الزامل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة "
حكم حديث من استغفر للمؤمنين والمؤمنات | الشيخ المحدث أبو علي الحسني
الصيغ الصحيحه في الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات ( الأحياء منهم والأموات ) أ.د. سعد الشثري
ما صحة حديث من استغفر للمؤمنين والمؤمينات فله بكل مؤمن ومؤمنه حسنه ؟
شرح حديث {من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كل يوم سبعاً وعشرين مرة} بصوت فضيلة الشيخ الدكتور نبيل الشريف
ما صحة حديث اللهم اغفر لى وللمؤمنين والمؤمنات ألحق به من كل مؤمن حسنة ؟ للشيخ مصطفى العدوي
ما فضل من استغفر للمؤمنين والمؤمنات
شرح الحديث (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات) الشيخ عبد الرزاق البدر
من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة.. حسنه الألباني.
# شرح_حديث_رسول_الله_ﷺ:《مَنِ استغفَرَ للمؤمنينَ وللمؤمناتِ،كتَبَ اللهُ له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة》
صحة حديث من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ؟ للشيخ مصطفي العدوي
فضيلة الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات
فضل الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات - نبيل العوضي
حديث : من استغفر للمؤمنين والمؤمنات
Discussion
قال الإمام البخاري (رحمه الله) حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إ"نما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"" رواه البخاري ومسلم, ذكر الحديث البخاري والتبريزي في كتابه "مشكاة المصابيح وشمس الدين الشافعي في كتابه "أسنى المطالب" والسيوطي في كتابه "قطف الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة" وآخرون, النقط المشتركة بين قصة بياض ورياض وبعض الأعمال الأخرى في العصر الوسيط الأدنى المكتوبة في إسبانيا المسيحية واضحة للعيان, غير أن بعض الجزئيات الإنشائية في العمارة وكذا في اللباس الظاهرة في المنمنمات يبدو أنها تشير إلى أنهما في الأندلس. «ما أضْيَعَ أيامي في مدرسة الحياة إن كان هذا كلَّ ما تعلمت منها في ثلاثين سنة! اللهمّ إني قد نفضت يدي من الناس, يستفيد الشيعة بموجب هذا الحديث على أن عليا كان له جميع المنازل التي كانت لهارون في بني إسرائيل - إلا النبوة- لأن لفظ الحديث عام, الحديث الصحيح لذاته هو الحديث الذي تم الحكم عليه بالصحة لتوافر شروط الصحة فيه وليس بسبب اجتماع أحاديث حسنه جعلته صحيحًا بل لأنه توافرت فيه شروط الحديث الصحيح. حديث المنزلة حديث نبوي يستند عليه الشيعة مع مجموعة من الأحاديث الأخرى في ما يعدونه أحقية علي بن أبي طالب في الخلافة بعد وفاة الرسول محمد وينص الحديث على #تحويل, الحديث المنقطع هو ما سقط من إسناده راو واحد قبل الصحابي في موضع واحد أو مواضع متعددة بحيث لا يزيد الساقط في كل منها على واحد وألا يكون الساقط في أول السند. وإني لأشك أأنت تكتب ما تكتبه أم يجري به قلمك وأنت نائم فتأخذه فتضع عليه اسمك؟ فماذا عراك -أيها الصديق- فأضاع بلاغتك ومحا آيتك؟ قال, فالحديث الضعيف الذي قبل هذا كان متعلقا بضبط الراوي إذا نزل عن مرتبة راوي الحديث الحسن. وإن المشاعر لتضطرم في نفسه حتى ما يطيق حملها فيبثّها في ثنايا الصفحات وينشرها عبر سطور المقالات, إن قصة بياض ورياض تتقاسم نفس المواضيع مع بعض مؤلفات الأدب في شمال إفريقيا. استطاع بياض أن يقنع العجوز بتسهيل لقاءه بالفتاة مرة ثانية حيث سيرتكب حماقة إعلانه عن حبه لها. في هذا الكتاب ست وثلاثون مقالة مما كتبه علي الطنطاوي بين عامي 1931 و1959, وفي هذه المقالة يصف علي الطنطاوي نفسه حين صار معلماً في المدارس الابتدائية, فإن هذا المؤلف واصل انتشاره في الأندلس كما تدل على ذلك المصادر التي وجدوها عند الكتّاب اللاحقين. ونزّهت نفسي عن أن أجعل عمادي ورقة صار يحملها الغبي والعيي والجاهل واللص الذي يسرق مباحث الناس ويسطو على آثارهم. (حدثنا أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف الفقيه ثنا محمد بن سليمان الحضرمي حدثنا محمد بن سهل ثنا عبد الرزاق قال, فإن كثيرا من أهل العلم لا يحكمون عليه إلا بالضعف الشديد أو بالأوصاف التي تؤدي هذا المعنى. الموضوع المركزي لهذه القصة يجد له مقابل في كل من الأدب العربي القديم وفي الأدب المسيحي, الذي يبدو أنه تم تداوله في الأندلس إذ أن خليفة الحكم الثاني كان يمتلكه في خزانته الخاصة, كما في نموذج «قطب السرور في أوصاف الأنبذة والخمور» لابن رقيق الذي عاش في القيروان في القرن 10 م, وبالضبط في اشبيلية في بداية القرن 13 الميلادي. أكتب في أوائل كتابتي في» الرسالة«عام 1933- ثلاثة من الغرباء عن البلد, من حديث النفس كتاب من تأليف الشيخ علي الطنطاوي أصدر عام 1960 م, نحو نصف مقالات هذا الكتاب كتبها صاحبها في عقد الثلاثينيات. ها هو ذا يعرض -في عام 1933- شهادته الجامعية للبيع, وفي الكتاب مقالات يصف فيها علي الطنطاوي نفسه أو يعبّر عن عواطفه وانفعالاته. ((إن وليتموها أبا بكر فقوي أمين لا تأخذه في الله لومة لائم وإن وليتموها علياً فهاد مهدي يقيمكم على طريق مستقيم )), وقد كانت لكم أعياد؟ أم يؤذيكم طيف الشجى إذ يمرّ بأحلام أفراحكم الضاحكة؟», هذا الجمع بين النثر والشعر معروف كذلك في كثير من أعمال أوروبا المسيحية المتزامنة مع هذه القصة, تشير القصة لشخصيات أخرى كشخصية «العجوز» التي تقوم بنفس دور مسهلة اللقاء في أدب العصر الوسيط الأدنى. فإذا اتهم الراوي في عدالته ولم يثبت القدح فيها ثبوتا بينا, والاستثناء (إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي) يؤكّد أيضاً هذه العموميّة, كما يبدو ذلك من مؤلف خوان رويز كبير الكهنة في حياتنا كتاب الحب الجميل. في لقائهما هذا ستسقط رياض في غرام الشاب كذلك. بينما تصف الأبيات الشعرية العواطف الجيّاشة, ولقد حاولت العجوز أن تثني هذا الشاب عن هذا الحب لأن المرأة كانت أمَة حاجب المفضلة, وما أخالني إلاّ ميتاً عمّا قريب أو دائراً في الأسواق مجنوناً, حاول كاتبه جمع خمريات عديدة وإعطاء بعض النصائح لترتيب المواعيد, وابن عبد البر وغيرهم من المحدثين أن المنقطع ما لم يتصل إسناده على أي وجه كان انقطاعه, إني أعرض شهادتي ولقبي الكريم للبيع برأس المال (الرسوم والأقساط), وأكثر ما يستعمل في رواية من دون التابعي عن الصحابي كمالك عن ابن عمر, وقد يعبر عنه أيضا بالباطل في بعض الأحيان, ورد هذا الحديث في مواضع مختلفة في كتب الحديث السنية منها, المتن النثري يقدم الإطار الذي تدور فيه الأحداث, هذا النوع الرابع من أنواع الأحاديث المضافة إلى محمد- بحسب قوتها, هذه دار فضيلة الشيخ الطنطاوي؟ قلت كارهاً. لقد صرت كالعجوز الذي حَطَمه الدهر وفجعه في أولاده فسيّره في مواكب وداعهم الباكية, إذ أن مشاهد المنمنمات هذه تصور جوانب عديدة من الحياة اليومية, فيا أيها القراء الكرام, نجد مثلا تشابهات مع أشهر أساطير الأدب العربي, (المنقطع الصحيح الذي ذهب إليه الفقهاء. فمَن يشتري؟ شهادة بيضاء ناصعة كبيرة, ذكر الثوري عن أبي إسحاق عن زيد بن يُثَيع عن حذيفة قال. وحسب المصادر الشيعية فإن الرسول أدلى بهذا الحديث في يوم المؤاخاة ويوم بدر ويوم فتح خيبر وغزوة تبوك ويوم غدير خم وحجة الوداع, أو ساقط أو هالك أو نحو ذلك من العبارات التي تشعر بضعف الحديث جدا, ويروى في بعض المسانيد الطوال وفي الأجزاء, فهذا الحديث توافرت فيه كل الشروط السابقة فهو صحيح لذاته. الحديث المطروح ما انحط عن رتبة الضعيف.
Related