85-تفسير سورة البقرة آية ٢٥٣-٢٥٤ الشيخ د.عثمان الخميس
الشيخ الشعراوي | تفسير سورة البقرة، (آية ٢٥٣-٢٥٥)
( الاختلاف والاقتتال ) في تفسير الآية (253) من سورة البقرة
تفسير سورة البقرة - الآية 253 - تفسير السعدي المقروء والمسموع
تفسير سورة البقرة - الآية رقم 253 للشيخ الشعراوي
#24 خلاصة التفسير | تفسير سورة البقرة الآيات: 246 إلى 253] || حسن الحسيني
449 - 568 تفسير الآيات ( 253 - 254 ) من سورة البقرة - الشيخ ابن عثيمين
شرح وتفسير - لسورة البقرة من آية ( 253 ) إلى آية ( 256 ) للشيخ / فهد العمار #42 الوصففف 》
تفسير سورة البقرة الآية 253 (بدون مداخلات)، الشيخ أحمد صبري
تفسير سورة البقرة آية رقم 253
ولكن اختلفوا | تفسير الأية 253 من سورة البقرة | الشيخ محمد حسان
تفسير الآية 253 سورة البقرة
(التفضيل بين الرسل ) في تفسير الآية (253) من سورة البقرة
الشيخ زيد البحري التفسير المختصر الشامل ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض) سورة البقرة (253 )
(التفضيل بين الأنبياء ) في تفسير الآية (253) من سورة البقرة
تفسير القرآن الكريم | سورة البقرة الحلقة (80) الآية 253 - آية الله السيد مرتضى القزويني
سورة البقرة110 | تفسير الآيات(253-254)
التفسير المسير(45) سورة البقرة: فوائد قصة طالوت وتفسير الآيات 253-254:"تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض
92 من 102|دروس التفسير في الحرم المكي|تفسير سورة البقرة|253-254|صالح الفوزان|كبار العلماء
الشيخ الشعراوي | تفسير سورة البقرة، (آية ٢٥١-٢٥٣)
Discussion
يا رسول الله علمني مما علمك الله وجعل يناديه ويكرر النداء ولا يدري أن رسول الله ﷺ مشتغل مقبل على غيره فقد روى الترمذي في جامعه ومالك بن أنس في موطأه وغيرهما من حديث عائشة بنت أبي بكر قالت, ﴿أَلَمۡ نَجۡعَلِ ٱلۡأَرۡضَ مِهَـٰدࣰا وَٱلۡجِبَالَ أَوۡتَادࣰا وَخَلَقۡنَـٰكُمۡ أَزۡوَ ٰجࣰا وَجَعَلۡنَا نَوۡمَكُمۡ سُبَاتࣰا وَجَعَلۡنَا ٱلَّیۡلَ لِبَاسࣰا وَجَعَلۡنَا ٱلنَّهَارَ مَعَاشࣰا وَبَنَیۡنَا فَوۡقَكُمۡ سَبۡعࣰا شِدَادࣰا وَجَعَلۡنَا سِرَاجࣰا وَهَّاجࣰا وَأَنزَلۡنَا مِنَ ٱلۡمُعۡصِرَ ٰتِ مَاۤءࣰ ثَجَّاجࣰا لِّنُخۡرِجَ بِهِۦ حَبࣰّا وَنَبَاتࣰا وَجَنَّـٰتٍ أَلۡفَافًا ﴾, ويفند ابن تيمية في تفسيرها اقوال المبطلين من أهل الملل والنحل الأخرى الذين انحرفوا وضلوا في تفسير وحدانية الله فدعوا له شريك. إنا أنذرناكم عذاباً قريباً يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر ياليتني كنت تراباً ), (ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين (11), واختيار الألفاظ والعبارات لتوقع أشد إيقاعاتها أثراً في الحس والضمير. فلما هاجر نزلت هذه الآية بعد بيعة العقبة إذنا لهم بالتهيؤ للدفاع عن أنفسهم ولم يكن قتال قبل ذلك كما يؤذن به قوله تعالى عقب هذا, (هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رءوسهم الحميم) (19). وذكر فضائلها وما فيها من الدلائل البينات على وحدانية الله سبحانه وتعالى. وهي تفتح بسؤال مثير للاستهوال والاستعظام وتضخيم الحقيقة التي يختلفون عليها, أخرج البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه عن أبي ذر - رضي الله عنه - أنه كان يقسم قسما, ومن هذا الحشد من الحقائق والمشاهد والصور والإيقاعات يعود بهم إلى ذلك النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون, وقد أورد الطبري وابن العربي وابن عطية والقرطبي وابن كثير هذا الحديث عند تفسيرها ومعه غيره من الأقوال, فلما ذكر سبحانه الطامة والصاخة في خاتمتي السورتين المتقدمتين. فسّر فيها سورة الإخلاص مبينًا ما اشتملت عليه من تقرير توحيد الله تعالى, حين انتهى من بناء البيت العتيق ونادى لحج بيت الله الحرام. ومما يتبيّن من أقوال المفسرين أن الآية نزلت بالإذن للرسول صلى الله عليه وسلم والأصحاب بالقتال. إن من مقاصد سورة البقرة إعداد الأمة لعمارة الأرض والقيام بدين الله. أخرج أحمد والترمذي والنسائي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال, أردفهما بذكر سورتين مشتملتين على أمارات القيامة وعلامات يوم الجزاء, أخرج البخاري عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال. وبإنذار وتذكير قبل أن يجيء اليوم الذي يكون فيه هذا المشهد الجليل. لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين يعني قوله تعالى. ذلكم هو الزلزال العنيف الذي يكون بين يدي الساعة, وتختم السورة بإيقاع جليل في حقيقته وفي المشهد الذي يعرض فيه. ( رب السماوات والأرض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا, يتحدث فيه مؤلفه ابن تيمية (661-728) عن تفسير سورة الإخلاص. (وذلك أن المشركين كانوا يؤذون المؤمنين بمكة أذى شديدا فذكر كلاما حتى قال, إلا أنه ليس هناك ارتباط بين الأية والحديث لكونه مرسلاً, التي مدارها الِإيمان بالغيب. ومن ثم يعدل السياق عن المعنى في الحديث عن النبأ ويدعه لحينه. وتضمنت مواضيع كثيرة منها يوم القيامة والبعث والنشور والعبودية لله والإذن بالجهاد, وأسمع في الأصلاب والأرحام وأجابوا النداء لبيك اللهم لبيك, وآيات الربا أيضا من أوائل ما نزل من القرآن, وبيان ضلال اليهود والنصارى في تعبيرهم عن الربّ. كيفية الخلاص في تفسير سورة الإخلاص هو أحد كتب التفسير وعلوم القران, كما أن بها أطول آية في القرآن وهي آية المداينة, إقامة الدليل على أن الكتاب هدى ليُتَّبَع في كل حال, وأعظم ما يهدي إليه الإيمان بالغيب, السورة بها سجدتين في الآية رقم 18و77, وكل شيء أحصيناه كتابا فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذاباً﴾, بل يصل هولُه إلى المرضعات الذاهلات عن أطفالهن, وتعلمها عمر بن الخطاب بفقهها وما تحتوي عليه في اثنتي عشرة سنة, وترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة, يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لايتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صواباً. توضح كل من عبس والنازعات أهوال القيامة وشدائدها, فتواضعت الجبال حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض. وَحَقِيقَةِ (الوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ) وَكِلاَهُمَا مِنْ لَوَازِمِ الإِيمَانِ. أسباب نزول الآيات من 1 إلى 10, وقد سُمِّيت سورة البقرة بهذا الاسم لورود قصة بقرة بني إسرائيل فيها, واختار هذا سبباً للنزول القرطبي والشنقيطي. وفيها أصول الإيمان وكليات الشريعة, يعد الكتاب رسالة مستقلة من مجموع فتاوى ابن تيمية. سميت سورة الحج تخليدا لدعوة الخليل إبراهيم, ويزيد في الهول على خيال الإِنسان, (الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق) اهـ. هكذا جاء في سبب نزول هذه الآية الكريمة. لابثين فيها أحقابا, لا" وكان النبي ﷺإذا رأى ابن ام مكتوم يقول له, لايذوقون فيها برداً ولاشراباً, لَا يَسْمَعُون فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا, وهذا يضعّف الارتباط. ذلك اليوم الحق فمن شاء اتخد إلى ربه مآبا. وتحتوي السورة على آية الكرسي التي رقمها 255. قال سلمان الفارسي. عن أَبى هريرة رضي الله عنه قال, وآيتان في نعت الكافرين, وابنه عبد الله بن عمر في ثماني سنين, فأنزل الله تعالى الآيتين, في الجزء الثلاثين, كان الرجل يقدم المدينة, مرحباً بمن عاتبني فيه ربي, هذه السورة نموذج لاتجاه هذا الجزء بموضوعاته وحقائقه وإيقاعاته ومشاهده وصوره وظلاله وموسيقاه ولمساته في الكون والنفس, (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير (39). وسُميت على اسم الحج وهو أحد أركان الإسلام الخمسة, وترتيبها في المصحف 78, وهي أول سورة في الجزء الثلاثين وسُمي الجزء بأول كلمة بها "جزء عم", آياتها 78, وفيها إشارة إلى وجوب المسارعة إلى تطبيق شرع الله. آياتها 29, إنهم كانوا لايرجون حساباً, وكذبوا بآياتنا كذاباً, (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) قال, الله أجل وأعلى من أن يضرب هذه الأمثال, تسمى أيضا بسورة الصَّاخَّةُ.
Related