المرأة | فضل الحمل والولادة
عمر بن الخطاب والمرأة الحامل - الشيخ عمر عبد الكافي
نصيحة للأزواج في الصبر على الزوجات فترة الحمل الشيخ د.عثمان الخميس
هل تعلم ماذا يحصل للمرأة الحامل إذا قالت ربي إني نذرت لك ما في بطني محررا
الصبر على الزوجة الحامل
هل يجوز أن تصلي المرأة الحامل وهي جالسة؟ الإجابة مع الشيخ وسيم يوسف
ازاي تتعامل مع زوجتك صح في أول حمل لها.. د. هالة توضح أفضل طرق التعامل
الشيخ الشعراوي | رحمة الله بالمرأة في لحظة الولادة
25 صحة المرأة الحامل في الإسلام
هل الدعاء وقت الطلق في الولادة مستجاب؟ - الشيخ عثمان الخميس- مقاطع مختصرة مهمة مفيدة
مراعاة الحالة النفسية #للزوجة الحمل
هكذا يجازي الله المرأة عن ألم الولادة ! الشيخ بدر المشاري
ما جزاء الأم عند الله تعالى ؟
طارق الحبيب التغيرات النفسية أثناء الحمل و بعد الولادة
السيد حسين القابجي يتناول فضائل المرأة الحامل وجزاء ثوابها عند الله تعالى
حكم جماع الزوجه وهي حامل ؟ ؟ الشيخ مصطفي العدوي
طلقت زوجتي وهي حامل هل يقع الطلاق
الشهر التاسع من الحمل
الوحم عند الحامل
غذاء الحامل في الشهر التاسع
Discussion
تتمثل مهمة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة (JNCW) في «دعم تعميم منظور المساواة بين الجنسين في جميع مجالات السياسة وتضييق الفجوة بين الاعتراف الرسمي بحقوق المرأة على النحو المفصل في التشريعات والمواقف المجتمعية الفعلية تجاه المرأة من خلال تحسين الوضع النساء وتعزيز دورهن في التنمية الوطنية, تؤدي عواقب التقدم الاقتصادي المحدود للمرأة ومشاركة الإناث المنخفضة في القوى العاملة إلى انخفاض استخدام الطاقة الإنتاجية الوطنية (يقدر البنك الدولي أنه في الوقت الحالي يبلغ نصف إمكاناته). ونص في المادة (6) بند 1 على«الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين» كما أن هناك العديد من الأحكام الدستورية التي تؤكد الحقوق الأساسية والتمثيل السياسي للجميع. » تعمل اللجنة على تحقيق المساواة في مكانة المرأة - اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا - في الأردن من خلال اقتراح التشريعات ودراسة السياسات الحالية المتعلقة بحقوق المرأة, إن الأجندة السياسية لحزب الاتحاد الديمقراطي المتمثلة في «محاولة كسر القواعد الدينية والقبلية القائمة على الشرف والتي تحصر النساء» مثيرة للجدل في الأوساط المحافظة في المجتمع, كان للمرأة المصرية مكانة رفيعة في المجتمع المصري القديم باعتبارها الشريك الوحيد للرجل في حياته الدينية والدنيوية طبقًا لنظرية الخلق ونشأة الكون الموجودة في المبادئ الدينية الفرعونية, تكشف المفارقة الصارخة بين الصعوبات التي لاقتها النساء في الخدمة العسكرية والصورة التي صورها لهن الإعلام السوفيتي عن وضع النساء «المتحررات» في المجتمع السوفيتي, وأوضح عالم المصريات محمد يحيى عويضة في دراسة أصدرها بمناسبة يوم المرأة المصرية بمارس 2016 أن من أشهر المعالم الأثرية التي تركها قدماء المصريين وتبين مدى تقدير الملوك للمرأة الفرعونية, فإن هذه الممارسات هي انتهاك للقانون الدولي الإنساني وبخاصة اتفاقية جنيف 1949 والبرتوكول الإضافي الملحق باتفاقية جنيف 1977. تم العثور على الإيذاء الجسدي (الضرب 3 مرات على الأقل في العام الماضي) في 23٪ من النساء الخاضعين للتحقيق في عام 2003, وكذلك وضعت الحضارة الفرعونية أول التشريعات والقوانين المنظمة لدور المرأة وأول تلك التشريعات وأهمها تشريعات الزواج أو الرباط المقدس من حيث الحقوق والواجبات والقائمة على الاحترام المتبادل بين الزوج والزوجة باعتبارها هي ربة بيت والمتحكمة الأولى فيه, قامت القوات الإسرائيلية باستهداف وإذلال النساء الفلسطينيات ضاربين بعرض الحائط الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان, فوفقاً لماريان شارب وأيوانا كروز من البنك الدولي لوحظ أن النساء اللواتي أنهين تعليمهن الثانوي يشهدن معدلات وفيات رضع أقل بنسبة 40-50% من النسبة التي تشهدها الأقل تعليماً, لكن المرأة تدعي أن السبب الرئيسي وراء التسرب من المدرسة (على مختلف المستويات) هو الزواج ومسؤولياتها في المنزل بينما يدعي الرجال أنهم يتركون الدراسة في المقام الأول للحصول على وظائف ومساعدة أسرهم في كسب المال, لعبت المرأة السوفيتية دوراً هاماً في الحرب العالمية الثانية (والتي عرفت جبهتها الشرقية في الاتحاد السوفيتي بالحرب الوطنية العظمى). لعبت المقاتلات الكرديات في وحدات حماية المرأة (YPJ) دورًا رئيسيًا خلال حصار كوباني وفي إنقاذ الإيزيديات المحاصرات على جبل سنجار, «كانت المرأة المصرية تحيى حياة سعيدة في بلد يبدو أن المساواة بين الجنسين فيه أمر طبيعي» هي عبارة معبرة لعالمة المصريات الفرنسية لكريستيان ديروش نوبلكور. تعتبر مسؤولية الرجال عن حماية زوجاتهم وأطفالهم مبررا كافيا لممارسة سلطتهم على النساء في جميع مجالات صنع القرار فيما يتعلق بالمجال العام والخاص. سياسيا واجتماعيا واقتصاديا يمر في ظروف متفاوتة حسب كل من القيم القانونية والتقليدية والثقافية والدينية ضمن الفترات المختلفة. لطالما حرصت الإدارات الاستعمارية المبكرة على معادلة عدم التوازن في جنس السكان الناجمة عن استيراد أعداد كبيرة من الرجال المحكوم عليهم, جمعية المركز الإسلامي الخيرية في الأردن هي مثال على الطرق التي يمكن بها للنساء الأردنيات من الطبقة الوسطى العمل والتواصل وتبادل الخبرات, حين شاركت والدة الملك رمسيس الثاني تويا وزوجته الأميرة نفرتاري في معاهدة السلام المصرية الحيثية التي أبرمها الملك في 1258 ق, تنبع قضية عدم المساواة بين الجنسين في الأردن اليوم أيضًا من الأدوار التقليدية للجنسين التي ترسخت في الثقافة الأردنية, وقد منحت النساء في مستعمرات جنوب أستراليا حق التصويت في الانتخابات المحلية (لكن ليست الانتخابات البرلمانية) عام 1861, ودعمت اقتصاد بلادها بالتجارة مع بلاد الشرق فساعد هذا على تقوية وضع مصر في العالم القديم مما جلب السلام للبلاد بعد أن أضعفتها الحروب الداخلية, في البداية عندما هاجمت ألمانيا الاتحاد السوفيتي في 22 يونيو 1941 انسحبت آلاف النساء المتطوعات. سمح ستالين بالخطة التي تستبدل الذكور بالإناث في صفوف الدفاع الثانية كالمدافع المضادة للطائرات والمساعدات الطبية. أما أصغر امرأة تحصل على وسام بطل الاتحاد السوفيتي فهي زينيدا بورتنوفا التي كانت في زيارة قريبة لها عندما هاجم الألمان وحوصرت خلف الخطوط الألمانية, غالبًا ما يشغل الرجال الأقل تعليماً المزيد من الوظائف بينما تكون النساء في كثير من الأحيان أفضل تعليماً. تودي قيمة المرأة ومعرفتها في مختلف المجالات المهنية إلى أن المرأة المصرية كانت مؤثرًا ضروريًا في السياسة المصرية القديمة, وأنشأت كارولين تشيسهولم (1808-1877) ملجأً للنساء المهاجرات وعملت على رعاية النساء في المستعمرات في أربعينيات القرن التاسع عشر, يشمل الإطار التشغيلي الحالي لحقوق المرأة في الأردن كل من الدستور الأردني وقانون الأحوال المدنية وقانون الأحوال الشخصية والقانون الدولي فيما يتعلق بحقوق الإنسان, هاجر أمة أو جارية مصرية لسارة ويوجد في التراث الإسلامي ما يؤيد ذلك وهي امرأة مكرمة في الإسلام فهي والدة نبي وفق معتقدات المسلمين وهو إسماعيل وإن كان المسيحيون واليهود لا يؤمنون بنبوته, يمكن أن يكون الضرر الجسدي مرتبطًا بإنجاب الأطفال خاصة بالنسبة للنساء دون سن 18 عامًا وإمكانية عدم القدرة على الإنجاب في وقت لاحق من الحياة, لقد كان من الصعب تغيير التشريعات (وخاصة المادة 340 من قانون العقوبات الأردني) لأن العنف ضد المرأة كان يعتبر تقليديا «مسألة خاصة» وليس «مسؤولية الدولة», لطالما وصفت المرأة في أستراليا بأنها أكثر استقلالًا واعتمادًا على الذات عن نظيراتها في بعض البلاد الأخرى.
Related