62- نبذة مختصرة عن مسند الامام أحمد
177-شبهة رواية عائشة رضي الله عنها حديث الرضعات وأنها كانت آية في القرآن ، ورد الشيخ عثمان عليها
انتبه لما تفرد به الإمام أحمد في مسنده عن الستة | الشيخ صالح العصيمي
ولد الددو يروي حديثا بسند متصل عن الرسول.
ما هو مسند الإمام أحمد بن حنبل ؟ / السيد كمال الحيدري
وليد إسماعيل | ح 69 | كردي يسأل عن رضاع الكبير .....
22 - قصّة الإمام أحمد رحمه الله واللص - عثمان الخميس
هل صحيح أن الإمام أحمد رأى ربه في المنام ؟ ، الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
عَدّ قول الصحابي نزلت هذه الآية في كذا، من الحديث المرفوع
61 - هل تجوز رواية الحديث بالمعنى؟ - عثمان الخميس
١٢٣_ تفسير الصحابي هل يأخذ حكم المرفوع؟
العقبة ومحاولة اغتيال رسول الله من قِبل المنافقين | الحديث 217 | ثلاثيات مسند الإمام أحمد
رضاع الكبير و سالم مولى أبي حذيفة | د.أحمد الوائلي
هل كان الإمام أحمد رحمه الله فقيهاً الشيخ د.عثمان الخميس
1298 - تفسير الصحابة للقرآن الكريم - عثمان الخميس
هل تفسير الصحابي يأخذ حكم المرفوع ؟
مسألة تفسير الصحابي للقرآن من حيث أخذه حكم الرفع من عدمه || معالي الشيخ د.عبدالكريم الخضير.
هل كل مافي البخاري و مسلم صحيح الشيخ د.عثمان الخميس
هل في صحيح البخاري و مسلم احاديث ضعيفة ؟ الشيخ عبد العزيز بن باز
هل صح أن عائشة كانت ترضع الشباب الكبار ؟ الشيخ مصطفي العدوي
Discussion
حين انقطاع صلة السند وسقوط حلقة ما فلعلماء الحديث تفصيل في هذا فإذا كان الساقط من الصحابة فلا يعتبر حديثا مرسلا لإن من عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان بعدالة الصحابة وموثوقيتهم فحين يسقط صحابي من السند فإن الحديث يظل من الأحاديث الصحاح ولذلك يعرف علماء الحديث الحديث المرسل بما يلي. المساند يستخدمها من لديه إعاقة متوسطة إلى شديدة مثل حالات إصابة الحبل الشوكي وإصابات الدماغ الرضية والشلل الدماغي وتشقق العمود الفقري والضمور العضلي ومرض التصلب المتعدد والسكتة الدماغية, الحصول (من خلال مساعدة حكومية أو التأمين الصحي) على مساند وأدوات المساعدة على الوقوف قابل للتحقيق في معظم البلدان المتقدمة ولكن عادة ما يتطلب سبب طبي و تصريح ضرورة طبية (وصفة طبية خاصة) مكتوبة من قبل المعالج الفيزيائي أوالطبيب الخاص, الحديث المسند هو الذي اتصل إسناده من راويه إلى منتهاه وأكثر ما يستعمل ذلك فيما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم دون ما جاء عن الصحابة وغيرهم, فالحديث الضعيف الذي قبل هذا كان متعلقا بضبط الراوي إذا نزل عن مرتبة راوي الحديث الحسن. فرواة الحديث غير متواترين ويسقط منهم حلقة أو أكثر لعدة أسباب منها أنهم لا يزامنون بعضهم بعضا ولا يعاصرون نفس الزمان أو يعتاشون نفس المكان فتنقطع وصلة السند بينهم. المرسل في الأصل ضعيف مردود ويصنف ضمن أقسام الحديث الضعيف ويأتي ضعف هذا الحديث من جهة أن سنده منقطع وغير متصل, «إن مرسل الصحابي كمرسل غيره في الحكم أي يعتبر من الأحاديث الضعيفة ولا يحتج به» وهذا القول ضعيف مردود, فإن كثيرا من أهل العلم لا يحكمون عليه إلا بالضعف الشديد أو بالأوصاف التي تؤدي هذا المعنى. أي هو الحديث الذي سقط من إسناده الراوي الذي بعد التابعي. كأن يقول التابعي -سواء كان صغيرا أم كبيرًا - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا, ان أهل الاصطلاح غايروا بينهما من حيث كثرة الاستعمال وقلته, ويطلق كثير من العلماء على الغريب اسما اخر هو الفرد على أنهما مترادفان, فإذا اتهم الراوي في عدالته ولم يثبت القدح فيها ثبوتا بينا, وكسائر الغرائب التي اشتملت عليها التصانيف المشتهرة, إطار وقوف) هي تكنولوجيا مساعدة يمكن أن يستخدمها الشخص الذي يعتمد على الكرسي المتحرك للتنقل. في علم الحديث هو الحديث الذي يتفرد به بعض الرواة يوصف بالغريب. هناك أنواع من الغرابة أوالتفرد يمكن اعتبارها من الغريب النسبى. وقد يعبر عنه أيضا بالباطل في بعض الأحيان, حديث مالك عن الزُّهري عن أنس (إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر) أخرجه الشيخان. و كذلك الحديث الذي يتفرد فيه بعضهم بأمر لا يذكره فيه غيره, وكذلك الحديث الذي يتفرد فيه بعضهم بأمر لا يذكره فيه غيره, فهنا يكون لعلماء الحديث إضعاف الحديث من قبل سنده وليس من قبل موثوقية الراوي أو ضبطه أو عدالته. هذا النوع الرابع من أنواع الأحاديث المضافة إلى محمد- بحسب قوتها, لكن الحافظ ابن حجر يعتبرهما مترادفين لغة واصطلاحا, هو ما كانت الغرابة في أصل سنده أي ما ينفرد بروايته شخص واحد في أصل سنده, حديث ( إنما الأعمال بالنيات ) تفرد به عمر بن الخطاب, كذلك الحديث الذي يتفرد به بعض الرواة يوصف بالغريب, يقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى قسمين هما غريب مطلق وغريب نسبى. الأماكن الشائعة وتطبيقات الاستخدام. وسم بعض العلماء الغريب تقسيم آخر من حيث غرابة السند أوالمتن إلى, روى هذا الحديث عن النبي دون أن يذكر الواسطة بينه وبين النبي, «ما أضافه التابعي إلى النبي», أو ساقط أو هالك أو نحو ذلك من العبارات التي تشعر بضعف الحديث جدا. ويروى في بعض المسانيد الطوال وفي الأجزاء, فهذا مسند لأنه قد أسند إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو منقطع لأن الزهري لم يسمع من ابن عباس, الحديث المطروح ما انحط عن رتبة الضعيف. الحديث المرسل هو ما سقط من آخر إسناده من بعد التابعي. وانما حصلت الغرابة فيها بالنسبة لشئ معين. القول الذي أجمع عليه جمهور العلماء أنه حديث صحيح يحتج به. في علم الحديث هو ما نزل عن الضعيف وارتفع عن الموضوع. كـأن يقال هذا إسناد واه بمرة أو هذا إسناد واه جدا, والمراد بالمطروح هو الحديث الضعيف جدا, وليس كل ما يعد من أنواع الأفراد معدودا من أنواع الغريب. ولا يوجد ماهو غريب متنا وليس غريبا إسنادا, بمعنى الجهة التي تشمل العدالة أو الضبط, ومن هذا النوع أحاديث كثيرة لصغار الصحابة, وغاير بعض العلماء بينهما, وآخر الإسناد هو طرفه الذي فيه الصحابي. والذي بعد التابعي هو الصحابي. أن المسند ما رفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة, من أشهر الكتب التي توثق تلك الأحاديث المرسلة, (إنما الأعمال بالنيات), إلا إذا اشتهر الحديث الفرد عمن تفرد به, وهو ينقسم إلى صحيح كالأفراد المخرجة في الصحيح, قد يعبر عنه أيضا بالساقط, ان الغرابة فيها ليست مطلقة, وكصدقة الدقيق عن فرقد السبقي عن مرة الطيب عن أبي بكر, فسعيد بن المسيب تابعي كبير, هو حديث ما رواه ثلاثة رواة فأكثر في كل طبقه من طبقات الرواة, أي يرويه أكثر من راو في أصل سنده ثم ينفرد بروايته راو واحد عن أولئك الرواة, حديث مرسل الصحابي هو ما أخبر به الصحابي عن قول الرسول ﷺ أو فعله, هذا وقد يستمر التفرد إلى آخر السند وقد يرويه عن ذلك المتفرد عدد من الرواة, كقولهم تفرد به أهل البصرة عن أهل المدينة أو تفرد به أهل الشام عن أهل الحجاز. أ ـ تفرد ثقة برواية الحديث كقولهم لم يروه ثقة الا فلان, انفرد واحد بروايته عن صحابي اخر, متلازمة ريت ومتلازمة ما بعد شلل الأطفال. وغريبا متنا وغير غريب إسنادا, ب ـ غريب إسنادا لا متنا. مسند الوقوف يوفر بديل لوضعية الجلوس في كرسي متحرك من خلال دعم وسند الشخص ليكون في وضعية وقوف. وجويبر عن الضحاك عن ابن عباس, أن رسول صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع المزابنة والمحاقلة. وهذا الحديث المطروح صفته تتعلق بالراوي. ومنه ماهو غريب إسنادا لا متنا, وهو ما كانت الغرابة في أثناء سنده, والغريب أكثر ما يطلقونه على الفرد النسبى. فإن إسناده متصف بالغرابة في طرفه الأول, فالفرد أكثر ما يطلقونه على الفرد المطلق, الا انه قال, وفيه يقول الترمذي غريب من هذا الوجه, بل وفي سنن ابن ماجه وجامع أبي عيسى مثل, أنواع الغريب النسبي. إما في متنه وإما في إسناده. في كتاب البيوع قال. فقد أسقط من إسناد هذا الحديث آخره, فإنه يصير غريبا مشهورا, الحديث الغريب.
Related