تفسير حلم شعر الابط في المنام ومعني ازالة شعر الابط
تفسير حلم شعر الابط | ما معنى رؤية شعر الابط فى المنام
تفسير حلم ازالة الشعر من الجسم في المنام | اسماعيل الجعبيري
رؤيا شعر الابط أو شعر العانة في المنام
تفسير حلم حلق شعر الشارب الابط والعانة #أشرف_العسال #تفسير_الاحلام
تفسير حلم الإبط في المنام / الإبط في الحلم / وائل الحديدي
تفسير حلم ازالة شعر العورة أو العانة في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير حلم شعر الإبط في المنام / نهال مجدى
تفسير رؤية شعر الأبط فى المنام للمتزوجة والعزباء والحامل والمطلقة والرجل
تفسير رؤية ازالة الشعر في المنام | اسماعيل الجعبيري
حلم رؤية شعر الابط وشعر الابط الطويل ونتف شعر الابط وحلق شعر الابط بالموس !!!
رؤيا الإبط في الحلم | تقديم صالح الماجد
تفسير رؤية شعر الأبط فى المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والرجل
رؤيا نتف الشعر
تفسير رؤية نتف الشعر والحواجب في المنام | ALTAOUIL - التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الثاني
تفسير حلم رؤية حلق شعر الابط | رؤيا لها وجه مبشر واخر تحذير شديد للراي
رؤيت شعر تحت إبطي بالمنام
تفسير حلم رؤية شعر تحت الإبط طويل
إذا رات المراة في المنام تحلق شعر... الشيخ وسيم يوسف
تفسير رؤية ازالة الشعر في المنام |لإبن سيرين
Discussion
حيث أن أحمد مطر شاعر ساخر من طراز خاص فهو في شعره الساخر يحمل قضية إنسانية عامة بأبعادها المختلفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية يعاني منها الشعب بمختلف طبقاته في ظل سلطة حاكمة غاشمة جردته من مقوماته الإنسانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وحرمته من ممارسة كل ما لديه من تقاليد وأعراف, وهذا ما فعله الشاعر أحمد مطر في شعره حيث استوعب تجارب حياته المناهضة للأنظمة الدكتاتورية القائمة علي الظلم والقهر والاستبداد وقد تولى أمر مهاجمتها بخطاباته النقدية اللاذعة المملؤة سخرية وازدراء وفق آليات جعلها تخدم أغراضه وموضوعاته التي فضح بها أبعاد التفكير واستراتيجيات السياسة لدى الحكام الذين زرعوا الرعب في قلوب شعوبهم بالملاحقة والتربص والظلم والقهر والقتل وتبديل الأمن بالخوف دون وجه حق. ولقد حرم الله سبحانه وتعالى السخرية الجارحة والمتطاولة التي قد تصل الي حد التهكم والدليل على ذلك تحريم الإسلام لشعر الهجاء في فترة ما قبل الإسلام -الجاهلية- كما يتضح في قولة تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكنَّ خيراً منهنَّ). وإن كان ميل الغالبية العظمى من المرضى إلى السرية وعدم البوح بمثل هذه الأعراض إضافة إلى غياب الدراسات المسحية التي تجرى على أفراد المجتمع العاديين بعيدًا عن عيادات الأمراض الجلدية أو الطب النفسي, عندما يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف (أي أن النتف هنا يماثل الفعل القهري في اضطراب وسواس قهري) فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق. ونفس الكلام ينطبق في حالات النتف الاندفاعي حيث يشعر المريض/المريضة برغبة ملحة في النتف وبشعور لذيذ غالبا أثناءه بينما يقتصر الأمر في النتف القهري على الشعور بالخلاص من الضيق, وبالمثل هكذا كانت رسالة الشاعر أحمد مطر الشعرية فهو إنسان حر أنف عيش الذلة والمهانة التي شرعتها سياسة الحكام في البلدان العربية من القهر وتكميم أفواه الأحرار بالقوة والترصد فأصبح لا مكان إلا للأخنع ولا حرية إلا للأجبن ولا صدق إلا للأكذب. والواقف علي أدب وشعر أحمد مطر يلاحظ هذه الخاصية وقد يصاب بالدهشة كثيرا عندما يقرأ عناوين القصائد فيصل لخاتمتها فيطلع علي حقائق مأساوية تتعلق بأوصاف وأفعال من يتناولهم في شعره ومثال علي ذلك قصيدته وصايا البغل المستنير حيث يقول, ولاسيما بعد (أن فتحت القبس له قوس الخيبة مع قصيدة اعد عيني وقصيدة الراحلة) فصارت (الراية) القطرية متنفسه علي العالم بعد أن نحرت الرقيب علي أعتاب لافتاته كما يقول أحمد مطر إكراما للحرية. وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان النتف التلقائي منتميا إلى اضطرابات نطاق الوسواس القهري أم لا خاصة وأن النتف في هذا النوع الأخير يحدثُ تقريبا دون وعي. ولقد ذكرت كلمة (سَخِرَ) في القرآن الكريم في أكثر من موضع مثل قوله تعالى (فا تخذتموهم سخرياً حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون) ولكن الله سبحانه وتعالى قرن السخرية بالكافرين الذين يدعون بعضهم بعضا للسخرية وكأنهم يتنافسون فيها تسابقا في الشر كما في قوله تعالى (وإذا رأوا آية يستسخرون). إلا أن التوزيع العام للمرضى من مختلف الأعمار بأن 70% من الذين يعانون من هذا الاضطراب في المراحل العمرية اللاحقة هم الإناث, إمكانية العلاج في المراحل الأولى لهذا الاضطراب سهلة وبسيطة وذلك عن طريق تجنب التوتر والقلق والاعمال التي يشعر من خلالها المريض انه تحت ضغط نفسي. وأما في حالات النتف القهري فإن المريض/المريضة يختار النتف ليتخلص من الشعور المتعاظم بالضيق الذي يسبق فعل النتف, جائزة الأوسكار لأفضل مكياج وتصفيف شعر هي أحد الجوائز التي تمنحها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة لأفضل عمل في مجال المكياج وتصفيف شعر في الأفلام السينمائية. فإن وجدناه واضحا في بعض الحالات الاندفاعية والقهرية فإننا لا نجده بهذا الشكل في الحالات التي تصنف تلقائية. وعلاقة السخرية بالفكاهة تتمثل في انهما يلتقيان في المادة أو الطريقة فكل ما يضحك هو هزل ولكنه ينقسم إلي قسمين أحدهما ليس له غرض أو هدف إلا الإضحاك, ورغم أن الحالات العابرة قد تصل إلى 1% أو أكثر قليلاً فإن الحالات التي تصل إلى مستوى الاضطراب النفسي لا يزيد معدل انتشارها عن 0, ولولا مشاركة الأب الذي كان هيكلا عظميا مسجي علي فراش المرض لها وتقاسمه العذاب معها لما استطاعت احتمال فقد أولادها, ولعل قصيدة أحمد مطر في بساطة تعبيرها استطاعت أن تخترق نفوس عشاقه من المحبين ببراعته التي لخص بها سخطه عن تلك الرتابة المملة والمقيتة في حياة الناس وتخوفهم من نشوة المغامرة في ظل تلك الأنظمة الظالمة بقوله, والتي كان ناجي العلي يرسم بها لوحاته الكاريكاتيرية لم تنل اعجاب السلطات الكويتية خاصة والمنطقة كانت تمر بحرب طاحنة, فكان أحمد مطر يبدأ الجريدة بلافتاته في الصفحة الأولى وكان ناجي العلي يختتمها بلوحته الكاريكاتيرية في الصفحة الأخيرة, ولقد استخدم أحمد مطر في رصف قصائده وترتيبها علامات الترقيم المنصوص عليها وذلك لضبط النصوص ضبطا يستطيع القارئ قراءتها ويستطيع المتلقي التواصل معها وهو يستمع إلي تلك النصوص. وإذا لم تسهم الكلمة التي تقرؤونها في إنماء وعيكم واستثارة غضبكم لتغيير هذا الواقع السياسى الشاذ بأيديكم أو ألسنتكم -و ذلك أضعف الايمان- فلا تقرؤوا, وسرعان ما تبعه شقيقه الآخر (خالد) الذي كان منظره وهو متدل من حبل المشنقة لا يفارق أمه الثكلي التي ابيضت عيناها من الحزن علي أولادها. مثل حياة شريكه في النضال الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري الذي عرف بمواقفه من السياسة, وهذه الميزة التي عالج بها الشاعر أحمد مطر قصائده تدفع المتلقي لاستنطاق تلك النصوص بالعلامات المضبوطة التي وضعها الشاعر, بهذا الشكل نستطيع أن نقول أن لدينا نتفا اختيارياً (رغم معرفتنا بعدم اكتمال الإرادة) ويشمل النتف القهري والاندفاعي, في الطيور يتم ازالة ريش الطير أما الحيوانات الثدية تسمى هذه العملية السلخ وهي امور مهمه لاعداد الطعام. في بعض الحالات المرضية المتقدمة يحتاج المريض إلى علاج نفسي وقد يتطلب أحيانا علاج دوائي, وبالرغم من معاناته هناك من العنصرية والغربة والحنين الي الوطن إلا أنه لم ييأس وإنما قابل ذلك بالرفض والثورة بجرأة فكان الهزء من الواقع العربي المتخلف شعاره, الإستثناءات كانت فقط في مطلع الثمانينات عندما تم ترشيح فيلمين فقط وفي 1999 عندما تم ترشيح أربع أفلام, لكنه سجل علي اسمه ملكية أراضي الأوطان العربية كلها في (السجل الشعري) لا في السجل العقاري, وخلال عمله بالقبس التقى بناجي العلي رسام الكاريكاتير الفلسطيني صاحب الريشة الجريئة.
Related