تفسير حلم رؤية اللون الاصفر في المنام / اسماعيل الجعبيري
تفسير حلم اللون الاصفر في المنام ؛ معنى اللون الاصفر في المنام ، تفسير رؤية اللون الاصفر في المنام
مفسرة الأحلام صوفيا زادة توضح دلالة رؤية اللون الأصفر بالمنام
تفسير الملابس الصفراء في المنام
رؤي وأحلام| تفسير رؤية "اللون الأصفر" فى المنام
تفسير رؤيه اللون الاصفر في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية ارتداء ثوب أصفر في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير حلم رؤية اللون الأصفر
تفسير حلم اللون الأصفر فى المنام
تفسير حلم اللون الأصفر - ماذا تعني رؤية اللون الأصفر في المنام وهل يدل على خير أم شر؟ تفسير الاحلام
تفسير رؤية اللون الأصفر في المنام- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الخامس
الملابس الصفراء في المنام
تفسير اللون الأصفر | ما معنى اللون الأصفر فى المنام
رؤية اللون الأصفر في المنام أمر غير مستحب لأنه دلالة على المرض
تفسير رؤية فستان أصفر _ الأستاذ و الباحث#إيادعامر
تفسير رؤية الفستان الأصفر والذهبي في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير حلم اللون الاصفر
تفسير رؤية اللون الأصفر الفاقع فى المنام لابن سيرين
تفسير حلم اللون الأصفر فى المنام | تفسير الاحلام رباب حرك
تفسير رؤية اللون الأصفر فى المنام
Discussion
في الشكل المقابل باليسار وضعية مشابهة لكن فيها بيادق الأبيض بالصف السادس وهذا فوز للأبيض لأن الفيل الأسود لا يملك مساحة كافية للتحرك والحفاظ على منع تقدم البيدق إلى e7 ولهذا فالأسود سرعان ما يقع في زوغزوان ويخسر لأن بإمكان الأبيض إضاعة النقلات بالترحك بفيله, لو كان البيدقان مفصولان بثلاث أعمدة فذلك في العادة فوز لكن هذه مجرد قاعدة عامة يمكن أن تتخللها بعض الوضعيات التي يمكن فيها للمدافع إعاقة تقدم البيقين بنجاح خاصة لو كان أحد البيدقين بيدق القلعة الخاطئ. إن كان أحد البيدقين بيدق قلعة خاطئ (أي بيدقا متواجدا في العمود a أو h بحيث يكون مربع ترقيته من لون مغاير لفيله) يمكن لحصن أن يسمح للجانب المدافِع بالتعادل بغض النظر عن بعد البيادق عن بعضهما, وتستثنى منها الوضعيات التي يتواجد فيها البيدق في الصف السادس ويشغل فيها الملك سبيل فيله الذي يفترض أن يحرص مربعا في الصف السابع, إن كان أحد البيادق بيدق قلعة (بيدق a أو h) فالوضعية تعادل في العادة وإن كان البيدقان في مربعات مختلفة اللون عن الفيل المدافع فإن بإمكان المدافع صد البيادق والتعادل, والتي يمكن أن تكون متعادلة حتى لو كان لأحد الأطراف أفضلية بيدقين أو حتى ثلاثة وذلك لأن الجانب الأضعف يمكن أن يعيق تقدم هذه البيادق في مربعات من لون فيله والتي لا يستطيع الفيل الآخر مهاجمتها. اتضح هذا جلي في مباراة ألخين ضد إدوارد لاسكر 1924 حيث كانت تفصل البيادق ثلاث أعمدة لكن اللاعبين اتفقا على التعادل بعد 52Bb1 Kg7 53, نهاية اللعب فيلين مختلفي اللون هي نهاية لعب في الشطرنج يملك فيها كل لاعب فيلا واحدا بحيث يتحرك كل فيل في لون مربعات مغاير للفيل الآخر على الرقعة, حوالي نصف نهايات فيل وبيدقين ضد فيل مختلف اللون هي تعادل في حين أن 90% من تلك الوضعيات هي فوز لصاحب البيادق إن كان الفيلان من نفس اللون, استسلم الأبيض في هذه الوضعية لأنه عرف قاعدة وضعها روبن فاين في إصداره الأول من كتاب «أسايات نهايات لعب الشطرنج» وهي «لو كان البيدقين منفصلين بعمودين أو أكثر فإن الفوز لهما». والمهاجم يجب عليه في العادة إن أمكن وضع بيادقه في مربعات تخالف لون فيله وهذا لمنع أي عقبات لها في المربعات التي لا يمكن لفيله مهاجمتها, نتيجة المبارة تعتمد على وضعية الملك المدافع وقدرته على شعل الزاوية التي سيترقى فيها بيدق القلعة فإن نجح فالوضعية متعادلة وإلا فالفوز لصاحب البيادق. الوضعيات التي يتفوق فيها جانب ببيدق هي في العادة تعادل وحتى التفوق ببيدقين (وفي بعض الأحيان أكثر) قد لا يكون كافيا للفوز, فيل الجانب الأقوى يعتبر بلا فائدة تقريبا ويمكن للجانب الأضعف التعادل إن استطاع ملكه الوصول لأي مربع ليس من لون فيل الخصم أمام البيدق, وضعيات البيدقين المضاعفين هي تعادل إن تمكن الملك المدافع من الوصول لأي مربع مغاير للون فيل الخصم أمام البيدق. من المعروف أن 11 نسخةً كاملة فقط من المجلّة التي نُشِرت فيها القصّة للمرّة الأولى -وهي مجلّة «عيد الميلاد السنوي لبيتون» لعام 1887- ما تزال موجودة إلى الآن وتحظى بتقديرٍ بالغ, إن كان أحد البيادق بيدق القلعة الخاطئ فلا يهم مدى انفصال البيدقين عن بعضهما أو مدى تقدمهما نحو مربعات الترقية. على الجانب الأضعف في غالب الأحيان جعل بيدقه سيئا وذلك بجعل بيادقه في مربعات من نفس لونه لحمايتها وتشكيل حصن لا يخترق. إن لم يتمكن الملك المدافع من الوصول لمربعات أمام البيدقين فإن البيدق الأول سيتم تبديله بالفيل وتتم ترقية البيدق الثاني (شكل2), لو دفع الأبيض البيدق غير المهاجم في المربع d5 فإن الأسود يضحي بفيله مقابل البيدقين ويحصل على التعادل, ملك الأسود (على مربع مغاير للون فيل الخصم) وفيله على بعد صف من البيدقين حيث كلاهما يمنعان تقدم البيدق إلى مربع ليس من لون فيلهما (هنا d6 بالنسبة للأبيض), ركز الأستاذ الكبير هيسوس دي لا فيلا على أهمية نهاية اللعب هذه وأعطى هذه الخلاصة على حسب عدد الأعمدة التي تفصل البيدقين. في نهايات فيلين مختلفي اللون التفوق في العتاد (ببيدقين أو ثلاث) أقل أهمية منه في معظم النهايات الأخرى, على الفيل المدافع البقاء والاستمرار في منع تقدم البيدق إلى مربع من لونه لكي لا يتم السماح للملك المهاجم من التقدم, نهايات بيدقين متصلين هي أكثر الوضعيات تعقيدا في هذه النهاية والنتيجة تعتمد صفوف وأعمدة البيادق ولون وموقعي الفيليلن, كانت «دراسة في اللون القرمزي» أوّل عمل من أعمال قصص التحرّي الخيالي الذي يُدرج العدسة المكبّرة كأداة تحقيق, ما العلاقة بين هذين الحدثين الغربيين والمأساوين في الوقت نفسه؟ وكيف يفك شارلوك هولمز شيفرة هذه الجريمة الغريبة؟. الشكل المقابل مثال على حصن في نهاية لعب فيلين مختلفي اللون الأبيض متخلف فيه بثلاث بيادق, تلقّى المؤلف 25 جنيهًا إسترلينيًا مقابل الحقوق الكاملة (بالرغم من أن كونان دويل كان قد ضغط من أجل الحصول على عائدات حقوق مُلكية فكرية بدلًا من ذلك). تمكن العديد من اللاعبين في وضعيات سيئة من تجنب الخسارة وذلك بتبادل القطع قصد الوصول لهذا النوع من النهايات. وبحث في الكتاب موضوع الرؤية في عالم الرؤيا بحثا موسعا وأجاب فيه على التساؤلات التي ربما تطرح حول الموضوع. في العادة لزوج البيادق المتصل أفضل حظوظ الفوز لكن في هذه النهاية العكس زوج البيادق المعزولة من له أفضل الحظوظ في الفوز. سوف يبدأ شارلوك هولمز تتبع هذه القصة المثيرة من إحدى البنايات الحقيرة في لندن وحتى السهول الشاسعة في الغرب الأمريكي, إن كان أحد البيادق بيدق حصان فهناك احتمالات تعادل إن كان متقدما كثيرا. إن كان البيدقان بيدقا مركزيا وبيدق حصان فالوضعية في العادة تعادل. البيدق الثاني لا يقدم المساعدة ولهذا فإن هذه النهاية تشبه نهاية بيدق واحد. حينها يمكن للملك المهاجم دعم البيدق الذي يصده الفيل ودفعه للأمام وتبديله مقابل الفيل, وضعيات ثلاث بيادق ضد لاشيء نسبة الفوز فيها 90% إجمالا, (The Country of the Saints) تروي مقتل جون فيرييه قبل عشرين سنة على يد بعض المورمون المتعصبين الذين كانوا مكلفين بفرض احترام قانون النبي, أعطى إيدمر ميدنس قاعدتين أساسيتين لنهايات اللعب بفيلين مختلفي اللون. من دون قطع أخرى (ومع وجود بيادق) تشتهر هذه النهايات بنزعتها الكبيرة نحو التعادل ويصعب فيها تحويل أفضلية صغيرة في العتاد إلى فوز.
Related