تفسير القرآن الكريم لإبن كثير كامل مسموع
ما هي أفضل كتب تفسير القرآن الشيخ د.عثمان الخميس
تفسير القرآن العظيم | سورة الواقعة الايات من 1 الى 39 | الشيخ مصطفى حسين
تفسير إبن كثير - تفسير القرآن الكريم لإبن كثير كامل و مسموع
أفضل كتب تفسير القرآن الكريم
2- تفسير القرآن العظيم - ابن كثير - ت: الحويني اختصره: حكمت بشير ياسين - دار ابن الجوزي
فهم القرآن يكون بكتب التفسير الموثوقة
كيف يتدرج في قراءة تفسير القرآن الكريم
الكتب المسموعة :: كتاب تفسير القران العظيم لابن كثير سورة البقرة 8/1
١_مؤلف تفسير القرآن العظيم
1- تفسير القرآن العظيم مسنداً عن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين -الرازي-دار ابن الجوزي
Discussion
فرأيت أن أجمع ما تفرق من غريب كل سورة فيما هو كالفصل مع زيادة أشياء في بعض المواضع على الأصل لتسهل مطالعته وتتم فائدته فشرعت فيه متوخيا للتسهيل مجتنبا للإكثار والتطويل مستعينا بذي الحول ومستمدا من ذي الطول حريصا أن آتي بعبارته في الأكثر وألا أخل منه بشيء إلا ما تكرر والمزيد وإن ارتبط بالأصل في العبارة فيكفيه للتمييز بينهما زاي وداره وسميته التبيان في تفسير غريب القرآن وبالله التوفيق إلى سواء الطريق». قام بانجازه محمد حسين الطباطبائي (1321 - 1402 هجري) وقد تم تأليفه في عشرين مجلدا بدأ في كتابة هذا التفسير سنة 1374 هجرية وأنهاه في ليلة القدر 23 رمضان 1392 هجرية وقد سار في خط واحد وجمع بين كتابة هذا التفسير وبين تدريسه لطلاب الحوزة العلمية في مدينة قم, «إن من حق من أتحف بنعمة تعليم القرآن أن يعتني بتفهمه وتدبره حسب الإمكان وأدنى مراتبه أن يعرف معاني الألفاظ الغريبة ليتأتى له تدبر آياته العجيبة ليترقى بذلك عن من يحفظه كالرقى الشبيهة بالمهمل فإن يقبح بالمحصل أن يسأل عن مدلول ما يحفظه فيجهل وإن من أنفس ما صنف في تفسير غريب القرآن مصنف الإمام أبي بكر محمد بن عزير المنسوب إلى سجستان إلا أنه يحوج المستغرب لكلمات سوره إلى كشف حروف وأوراق كثيرة لا سيما السور الطوال. يؤكد هذا العنوان الأصلي للكتاب تفسير غريب القرآن المجيد كما هو عنوان المخطوطات في خزانة التراث/فهرس المخطوطات حيث صُنفت مخطوطة (10237) في مكتبه الدولة ببرلين و المخطوطات (201 و 197 و 195 و 196) في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء ضمن علوم القرآن والتفسير. السيد محمد حسين الطباطبائي المعروف بـالعلامة الطباطبائي (29 ذو الحجة 1321 هـ / 17 مارس 1904 مـ - 17 محرم 1402 هـ / 15 نوفمبر 1981) من أبرز فلاسفة و عرفاء ومفكري الشيعة في القرن العشرين, في عام 2006 منحت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو جائزة الإيسيسكو في فرع الدراسات الإسلامية إلی المفكر الإيراني الشيخ عبد الله جوادي آملي عن كتابه تفسير التسنيم, تم تقديم البرنامج على هامش انعقاد المؤتمر العالمي الأول للباحثين الشباب في موضوع «جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه» الذي انتهت فعالياته يوم الأحد 17 فبراير 2011 بمدينة فاس, وان الإيسيسكو هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي وكل عام تقوم بمنح جوائز للباحثين في حقول الدراسات الإسلامية تشجيعا لحركة التأليف العلمي الرصين وتعريفا بالكتاب الإسلامي المعاصر, «بين يدي أكثر من ثلاثين تفسيرا قمت بمطالعتها وهي من أهم تفاسير الشيعة والسنة بيد أني لم أجد أعذب وأشهى من تفسير القران ولا أكثر جاذبية وشمولا منه فالميزان أضحى وكأنه قد عزل بقية التفاسير ودفع إلى زاوية النسيان بهذا القدر أو ذاك وأخذ مكانه», بل يُعد هذا التفسير دائرة معارف قرآنية فيما اشتمل عليه من بحوث ودراسات مختلفة بحيث أضحى القرآن الكريم في هذا التفسير مصدرا تنبثق منه العقيدة والشريعة والخلاق والمفاهيم والرؤى الإسلامية بمجموعها, أبو المكارم السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل الكتكاني التوبلاني البحراني ("القرن الحادي عشر الهجري" - 1107 هـ "أو" 1109 هـ), صدرت الترجمة العربية للأجزاء الأربعة الأولى من الكتاب في الجمهورية الاسلامية الايرانية وقد قام بترجمة هذه الأجزاء كلاً من الدكتور حيدر الحسيني وعبد المطلب رضا. تم اختيار مادة الجامع التاريخي للتفسير في ضوء مراعاة التنوع الفكري المذهبي والكلامي والسلوكي داخل الحضارة الإسلامية, البرنامج عمله عرض تفاسير - متنوعة زمانيا ومكانيا وفكريا - للقرآن الكريم بحيث يفوق عددها 100 تفسير مرتبة ترتيبا تاريخيا حسب وفيات المفسرين, يهدف برنامج الجامع للتفسير إلى تقريب المادة العلمية من الباحث حيث سيتمكن هذا الأخير بفضل البرنامج من الكشف عن التطور التاريخي للتفسير والتوصل بسهولة ومن خلال تنفيذ آمرات متعددة إلى, أنّ السيد البحراني من علماء الأخبارية ومن هنا جاء تفسيره متوافقاً مع المنهج الأخباري في التعاطي مع الآيات والأحاديث, فأنا أعتقد أن الكثير من موضوعاته هي ألهامات غيبية وقلما تعرض لي مسألة من المسائل الإسلامية والدينية لا أجد مفتاح حلها في الميزان», «إن المؤلف من جملة علماء المدرسة الأخبارية ومن هنا اكتفى في تفسيره بالروايات الواصلة عن طريق أهل البيت لإيمانه بأنّ التفسير لا يصح إلا من خلالهم. تشمل مادة الجامع التاريخي للتفسير تفاسير محسوبة على المذاهب الثمانية المعتبرة لدى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم عمل معرفي موسوعي يحتوي على مختلف التفاسير المحققة المطبوعة منذ بدأ التأليف في التفسير إلى اليوم مجموعة جميعها في تفسير واحد مرتب, إلا أن الكتاب يحتوي على طائفة من الروايات الضعيفة في الغلو و التحريف وقد تتبعنا هذه الروايات في الكتاب فوجدناها مبثوثة في مختلف مواضع التفسير. واكتفى بالمقدمة المفصلة المذكورة في بداية التفسير والتي طرح خلالها رؤيته وتحليله للعملية التفسيرية وبيان المباني التي اعتمدها, فكان كثيراً ما يوازن ويرجح بين الآراء السابقة عليه في الموضع الواحد مؤيداً لبعضها ورافضاً للبعض الآخر, إلى جانب ذلك وضحت مؤسسة مبدع أن التدارك بالنسبة للباحثين ممكن وهذا التوضيح إلى جانب إعلان المؤسسة عن مشاريعها المستقبلية في تطوير تطبيقات برمجية ذات صلة لمؤشر قوي على مواصلة التطوير, كما أن محمد يوسف الدين - رئيس قسم الدراسات الإسلامية بالجامعة العثمانية سابقا - كان قد نشر هذا الكتاب بالهند حيث حققه ورتّبه, فعلى سبيل المثال إذا جاء العلامة الطباطبايي لموضوع ما بنموذجين قرآنيين فقد ذكر آية الله جوادي الآملي له شواهد قرآنية كثيرة, ففي هذه الطريقة كل آية من القرآن الكريم تتضح من خلال التدبّر في باقي الآيات القرآنية والاستفادة منها, حسب وفيات المفسرين من تفسير غريب القرآن لزيد بن علي (ت 122هـ) إلى تفسير ناصر مكارم الشيرازي (1345هـ/1924م - الآن), وقد لعبت مناظراته مع الفيلسوف والمتخصص بالشأن الشيعي «الفرنسي هنري كاربن» دوراً مهما في إيصال الفكر الشيعي وصورة التشيع إلى المجتمع الأوربي, آية الله الشيخ عبد الله الجوادي الآملي هو من العلماء والفلاسفة المعاصرين المعروفين في الحوزة الدينية في قم.
Related