مسلسل يوسف الصديق (ع) | الحلقة 27
Prophet Joseph - Part 27 | مسلسل يوسف الصديق - الحلقة 27
مسلسل يوسف الصديق بجوده عاليه - الحلقه 27
مسلسل يوسف الصديق (ع) | الحلقة 28
مسلسل"يوسف الصديق" الحلقة 27 Joseph Al - Siddiq eps
Yousef – Part 28 | مسلسل النبي يوسف الصديق (عربي) الحلقة 28
مسلسل النبي يوسف الصديق | الحلقة 27
مسلسل يوسف الصديق (ع) | الحلقة 29
النمرود أول ملك تحدى الله وسجد لإبليس ؟ وجمع جيشه لمواجهة الله ! فكيف كانت نهايته ؟ لن تصدق
مسلسل النبي يوسف الصديق | الحلقة 28
مسلسل يوسف الصديق - الجزء الاول | الحلقة 27
مسلسل يوسف الصديق (ع) | الحلقة 26
مسلسل يوسف الصديق (ع) | الحلقة 30
مسلسل يوسف الصديق (ع) | الحلقة 31
Prophet Joseph - Part 29 | مسلسل يوسف الصديق - الحلقة 29
مسلسل يوسف الصديق (ع) | الحلقة 36
مسلسل " معجزات يوسف الصديق" الحلقة 27 #يوسف_الصديق
مسلسل النبي يوسف الصديق | الحلقة 26
مسلسل يوسف الصديق " الجزء الثاني" | الحلقة 27 | رمضان 2020
مسلسل يوسف الصديق (ع) | الحلقة 32
Discussion
أخيرًا أرسل الباب العالي كتيبتين استرجعت دير القمر «واستقبل المسيحيون الأتراك كمنقذين» وعقد البطريرك مع وجهاء الطائفة اجتماعًا اتفقوا فيه على وثيقة من ثمانية مطالب في 17 نوفمبر 1841 من بينه عودة الحكم الشهابي ثم أعيد سحب الطلب لاحقًا. غير أن تململاً شعبيًا عامًا في أوساط المسيحيين والمسلمين ساد ضد الحكم المصري رغم الإصلاحيات الإدارية والاقتصادية التي حققها والحرية الدينية التي كفلها, وفي 31 يناير 1824 أصدر مجمع نشر الإيمان في روما رسالة للبطريرك يستفهم فيها حول تأجير المدرسة من قبل النائب البطريركي لجبل لبنان يوحنا مارون العظم للإرساليات الإنجيلية التي تهدف «لنشر الزؤان في جبل لبنان». خلال السنوات الأولى من انتشار هؤلاء المبشرين في الشرق اعتبروا كسوّاح أو مستشرقين ولم يبدأ الصراع بين الإرساليات والكنيسة المارونية في لبنان حتى العام 1823 مع تأسيس مدرسة عينطورة وارتقاء البطريرك حبيش السدّة البطريركية, غير أن أكبر جميعيتين انتشرا في جبل لبنان هما «الجمعية اللندنية لتنشيط العمل المسيحي بين اليهود» المؤسسة عام 1808 و«الجمعية الأمريكية للرسالات الخارجية», قبل الموارنة والبطريركية إنهاء الحكم الشهابي والبحث عن حل جديد لإدارة الجبل وساءت علاقة عمر باشا مع الدروز لأنه في مارس 1842 اعتقل ثمانية من كبار شيوخ الإقطاع الدروز اثنان منهما من آل جنبلاط واثنان من آل أرسلان وناصيف أبو نكد المسؤول عن جرائم دير القمر وآخرين. كانت العائلة الشهابية قد أخذت باعتناق المسيحية والانضمام للكنيسة المارونية منذ عام 1770 غير أنها احتفظت بدينها الجديد سرًا, غير أن الحدث الأبرز تم في يوليو 1823 حين استطاع المرسل الإمريكي لويس غاي استئجار مدرسة عينطورة المهملة منذ العام 1773 بناءً على طلب القاصد الرسولي «الذين انخدع لهم», بدأت الإرساليات مع ويليام كاري في 2 أكتوبر 1792 إثر تأسيس «المؤسسة المعمدانية لنشر الإنجيل بين الوثنيين» وحددت مهام الجمعية بالمنطقة الممتدة بين تركيا وسوريا. عمومًا فإن تأخر تنفيذ هذا البند يعود للمعارضة الشديدة التي تلقاها من قبل الأساقفة لكون عادة الأديرة المختلطة من عادات الكنائس السريانية الشرقية القديمة. يضاف إلى ذلك مجاهرة الشهابيين باعتناق المسيحية وزيارة الأسطوليين الإنكليزي والفرنسي السواحل اللبنانية في ذلك العام, وعندما انتفض القناصل داعين الباب العالي للتدخل شكلت نساء درزيات وفدًا لمقابلة القناصل مؤكدات «أنه لا أحد يمكن أن يحاسب الشيوخ على ما يفعلوه في إقطاعاتهم الموروثة», كما حضر الأمالي الحسينية التي كان يلقيها الشيخ المحدث السيد أحمد بن الصديق الغماري (المتوفى 1380هـ), ويعود له نقل مقر البطريركية المارونية من وادي قاديشا تحديدًا في قنوبين حيث استقرت البطريركية منذ القرن الخامس عشر إلى بكركي وهي المقر الحالي للبطريركية, وبعد وفاة بشير الثاني واستلام بشير الثالث مهام إمارة الجبل في 3 سبتمبر 1840 جاهر الشهابيون بمعتقداتهم الدينية ما حقق نفوذًا بالغًا للموارنة والبطريركية, الشيخ يوسف بن احمد الصديقي هو العلامة القاضي الفقيه الفَرَضِي والخطيب الأديب يوسف بن أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الملك بن أحمد بن عبد الرحمن الصدّيقي نسباً. كانت حصيلة الأحداث تدمير سبعين قرية ومدينتان هما زحلة ودير القمر وقتل من الطرفان 1500 شخص ونهبت ممتلكات بقيمة 117 ألف كيس من المسيحيين و2550 كيس من الدروز, فقد كان يجتمع خلال زيارته لبيت الله الحرام بالشيخ حسن المشاط المكي المالكي (المتوفى 1399هـ) ويحضر دروسه بالحرم المكي, كما طلب البطريرك من بطريرك السريان الكاثوليك بطرس جره المقيم في دير مار أفرام في كسروان إصدار منشور بدوره يحرّم فيه الإرساليات وهو ما تمّ له في 9 مارس 1825, ولأن اعتناق المسيحية في الأوساط الإسلامية واليهوديّة ظلت نادرة فقد ركزت هذه البعثات عملها على الكنائس المسيحية الشرقيّة سواءً أكانت كاثوليكية أم أرثوذكسية. في أواسط القرن التاسع عشر كان للإنجيلين في الشرق نحو 30 مطبعة وفي عام 1842 أنشئت لمساعدة النشاط التبشيري جمعية الاستشراق الإمريكية, كذلك فقد قام عام 1840 بتأسيس «جمعية المرسلين الإنجيليين» التي كانت مهتمها الأساسية الوعظ والتبشير في القرى المارونية. في مقابل ذلك قام شبلي العريان بالانتقال من دمشق إلى البقاع مشكلاً ميليشيا درزية حاصرت زحلة ودمرتها وتركت جثث المسيحيين مقطوعة الرؤوس في البقاع, وانطلاقًا من هذا البيان يمكن تفسير أحداث الفتنة فهي لم تكن دينية بقدر ما كانت ثورة فلاحية على الإقطاع ذي الغالبية الدرزية, أما العامل الثالث هو تسليح الجبل بعد القضاء على حملة إبراهيم باشا وانتشار سوق السلاح المصري الذي خلفه الجيش المنسحب بأسعار بخسة, أبواب بلاد الشام أمام تدخلهم الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والذي كان بأحد أوجهه نشر المذهب البروتستانتي بين مسيحيي البلاد. وكانت جزيرة مالطا التي احتلتها بريطانيا عام 1800 المركز الرئيسي لانطلاق هذه البعثات. وأنه سعى لتحقيق التقدم الروحي والعلمي والاجتماعي من خلال نشر التعليم بين الكهنة والرعايا وتنفيذ مقررات المجمع اللبناني وتنظيم إدارة الكنيسة على أسس حديثة. "يوسف پيامبر") مسلسل تاريخي إيراني يحكي قصة النبي يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل منذ ولادته إلى لقائه بأبيه النبي يعقوب بعد غياب طويل. وفي إحدى الوثائق المحفظة في سجل البطريركية المارونية ترقى لتلك الفترة يكشف أنّ جميع أبناء الطائفة خضعوا لطلب البطريرك حالما بلغهم منشوره الأول ضد هؤلاء «وأحرقوا كتبهم في الحال». بلغ الطاقم القائم على كتابة السيناريو 20 شخصا من الذين استعانوا بالقرآن وكتب التفسير والتاريخ والحديث وكذلك بعض الكتب للمذهب السني. وتأسس فيها معهد لاهوتي إنجيلي عام 1846 وعدد من المطابع العربيّة وتم تشبيهها بأنها «حاملة طائرات بالنسبة للإرساليات البروتستانتية في الشرق الأوسط», وبعد رجوعه من الأزهر الشريف عُيِّن خطيباً بجامع القضيبية ثم قاضيا شرعيا في المحاكم الشرعية سنة 1962, ثم قبل الموارنة والدروز على مضض دفع 3500 كيس كأتاوة سنوية يذهب إلى الباب العالي منها 1200 كيس والباقي يذهب لإدارة الجبل, والشيخ عبد العزيز بن آل عبيدالله الشافعي الإحسائي الضرير (المتوفى 1408هـ) وقرأ عليه الشيخ متون الفقه الشافعي ومتون الفرائض والنحو, وفي 10 نوفمبر 1824 أصدر المرسلون بتوقيع جنسايوس كين بيانًا مسهبًا يلوم فيها البطريرك واستشهد فيها بمقاطع من الكتاب المقدس لتبيان معتقداته, واصبحت «جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة» التي أخذت على عاتقها كل أنواع العمل الرسولي في لبنان والاغتراب اللبناني, رفض السلطان مطلب مندوب البطريرك وقرر الأمير بشير الثالث تأسيس مجلس شعبي يشرف على جباية الضرائب لمراقبة الإقطاع وهم في الغالب من الدروز, في 15 نوفمبر 1831 أصدر منشورًا ألزم فيه الكهنة بتعليم التعليم الديني لأبناء رعاياهم في الكنائس وذلك أيام الأحاد. وكتب إلى مجمع نشر الإيمان في روما يطلب ترجمة الكتاب المقدس إلى العربية لأن «البيبلشيين» نشروه بالعربية خلافًا للنسخ المعتمدة المنشورة بالسريانية, عزز عمر باشا حاميته في بيت الدين وربط عاصمته بطريق آمن لصيدا لتأمين الاتصال مع البحر وأجبر الدروز على قبول عودة مسيحيي دير القمر المهجرين إلى منازلهم.
Related