الخُلاصة | التربية الإسلامية | مقدمة سورة النور - أسئلة عامة | أ. الطيب برير
#24 موضوعات و مقاصد سورة النور
اسئلة وأجوبة في سورة النور لطلاب الشهادة السودانية
اسئلة واجوبة في سورة النور - معاني الكلمات
فائدة في الآية 50 من سورة النور || اقتباس من برنامج تصحيح التلاوة || د. أيمن سويد
وقفة مع الآية (59) من سورة النور
ضبط آيات الملاعنة في سورة النور ( أربعُ - أربعَ ) ( والخامسةُ - والخامسةَ ) ( لعنت - غضب ).
اختبارات القرآن الكريم (الجزء الثامن عشر) في سورتي المؤمنون و النور
تفسير سورة النور (الأيه 35)
سلسلة#تحفيظ#القرآن الكريم#مراجعة عامة و إختبارات#سورة النور
المتشابهات في سورة النور
التربية الإسلامية | سورة النور - الآيات (1-5) | أ.رجاء أحمد صالح | حصص الشهادة السودانية
24 - سورة النور | المختصر في تفسير القرآن الكريم | ساعد الغامدي
24 - سورة النور | المختصر في تفسير القرآن الكريم | عبدالله الأسمري
تحصيل النور من مقاصد سورة النور | الشيخ عمرو الشرقاوي
سورة النور | تفسير - وتربيط - ومتشابهات - ومنفردات / صفحة 350_الوجه الأول
مقاصد السور | سورة النور | أحمد السيد
تفسير سورة النور/ الآية من 1 إلى 31 - التفسير الميسر للقران الكريم - تلاوة عبد الرشيد صوفي
د.محمد راتب النابلسي - تفسير سورة النور ( 1 23 )
اختبار سور القرآن هل تستطيع معرفة موضع هذه الآيات | اختبارات معلومات واسئلة دينية |
Discussion
نعود للآيات الأولى في حدّ الزنى ونرى أنه لا تطبيق لهذا الحدّ إلا إذا تحققت هذه الضمانات الاجتماعية أولاً وبعدها لو حدثت حادثة زنا لا يقام الحد حتى يشهد أربع شهود ومن غير الشهود لا يطبق الحدّ فكأن إقامة الحد مستحيلة وكأنما في هذا توكيد على أن الله يحب الستر ولا يفضح إلا من جهر بالفاحشة ولنا أن نتخيل أي إنسان يزني أمام أربع شهود إلا إذا كان فاجراً مجاهراً عندها هذا هو الذي يقام عليه الحدّ حتى لا يفسد المجتمع بفجوره وتجرئه على الله وعلى أعراض الناس في مجتمعه, هذا التشبيه كأنه يدلّ على أن النور حتى نحافظ عليه مضيئاً يجب أن نحيطه بما يحفظه والفتيل الذي به نشعل النور إنما هو الآية الأولى في السورة هذه الآية الشديدة التي تحرك الناس لإضاءة مصباح مجتماعاتهم الصالحة بتحقيق الضمانات الأخلاقية حتى يبقى النور مشعّاً, تهتم السورة بالآداب الاجتماعية عامة وآداب البيوت خاصة وقد وجّهت المسلمين إلى أسس الحياة الفاضلة الكريمة بما فيها من توجيهات رشيدة وآداب سامية تحفظ المسلم ومجتمعه وتصون حرمته وتحافظ عليه من عوامل التفكك الداخلي والانهيار الخلقي الذي يدمّر الأمم. والملاحظ في هذه السورة تقديم الزانية على الزاني وكما يقول الدكتور أحمد الكبيسي في هذا التقديم أن سببه أن المرأة هي التي تقع عليها مسؤولية الزنا فهي لو أرادت وقع الزنا وإن لم ترد لم يقع فبيدها المنع والقبول, فنذر علي وفاطمة وفضة جارية لهما إن برئا ممّا بهما أن يصوموا ثلاثة أيّام (طبقا لبعض الرّوايات أنّ الحسن والحسين أيضا قالا نحن كذلك ننذر أن نصوم) فشفيا وما كان معهم شيء. وسميّت سورة النور لما فيها من إشعاعات النور الربًاني بتشريع الأحكام والآداب والفضائل الإنسانية التي هي قبس من نور الله على عباده وفيض من فيوضات رحمته. فالله يأمرنا بأن نطبق هذه العقوبة بعد أن نستكمل بعض الضمانات لحماية المجتمع التي تتحدث عنها بالتفصيل الآيات التالية في السورة, فل مارك يارب العالمين وياك يارب العالمين وياك يا غالي ربنا يبارك. ويفند ابن تيمية في تفسيرها اقوال المبطلين من أهل الملل والنحل الأخرى الذين انحرفوا وضلوا في تفسير وحدانية الله فدعوا له شريك, والأصل في الدين الرأفة والرحمة أما في أحوال الزناة فالأمر يحتاج إلى الشدة والقسوة وإلا فسد المجتمع جرّاء التساهل في تطبيق شرع الله وحماية حدوده, فلو طبّق المجتمع الإسلامي الضمانات التي أوردتها الآيات في السورة لشعّ النور في المجتمع ولخرج الناس من الظلمات إلى النور, جاءت تسميتها «المدثر» إشارة إلى الحادثة التي جاء فيها جبريل إلى النبي محمد وهو على جبل حراء وناداه الملك «يا محمد إنك رسول الله. سواء مناظرها أو موسيقاها كهذا المشهد العنيف المخيف (كلا إذا دكت الأرض دكاً دكا وجاء ربك والملك صفاً صفا. صوَّرت السورة حال الإنسان وقت الاحتضار حيث يلقى من الكرب والضيق مالم يكن في الحسبان, هذه الآية التي سميّت السورة باسمها فيها من الإعجاز ما توقف عنده الكثير من العلماء, فلما أمسوا ووضعوا الطعام بين أيديهم وقف عليهم يتيم فآثروه (و باتوا مرة أخرى لم يذوقوا إلّا الماء وأصبحوا صياما) ووقف عليهم أسير في الثّالثة عند الغروب, فلو كان قد وقع في معصية ولم يكن له إلا ثلاث شهود لا يقام عليه الحد ويجب عليه التوبة والاستغفار ولهذا جاءت في السورة آيات التوبة والمغفرة. حذّرنا الله في هذه السورة من قذف المحصنات وبيّن لنا العقوبة التي تقع على هؤلاء وهي لعنة الله وعذابه في الدنيا والآخرة. فالسورة من هذا الجانب نموذج واف فهذا الأفق من التناسق الجمالي في التعبير القرآني, هذه السورة في عمومها حلقة من حلقات هذا الجزء في الهتاف بالقلب البشري إلى الإيمان والتقوى واليقظة والتدبر, فالسورة بشكل عام هي لحماية أعراض الناس وهي بحقّ سورة الآداب الاجتماعية, في بعض مشاهدها جمال هادئ رقيق ندي السمات والإيقاعات, وفي السورة بيان لتصورات الإنسان الإيمانية وقيمة غير الإيمانية, وذكر فضائلها وما فيها من الدلائل البينات على وحدانية الله سبحانه وتعالى. جاءت تسميتها «المزمل» إشارة إلى ما حدث بعيد نزول الوحي على النبي محمد وهو على جبل حراء فرجع إلى السيدة خديجة بنت خويلد ترجف بوادره فقال, وختمت بذكر إحياء الموتى أيضا {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} [القيامة, فاعتراه في ابتداء ذلك انزعاج حين رأى جبريل عليه السلام, وتحبون المال حباً جماً) ويلاحظ أن هذا اللون الأخير هو قنطرة بين تقرير حالهم وما ينتظرهم في مآلهم فقد جاء بعده. فلقد لعن الله الذين يشيعون الفاحشة أو يرمون المحصنات وحذرهم من عذابه في الدنيا والآخرة. وذكر ابن القيم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ هاتين السورتين في صلاة فجر يوم الجمعة, جاءت تسميتها «القيامة» لتصويرها يوم القيامة والأهوال فيه. وأمسك الله خاتمتها في السماء اثني عشر شهرا ثم أنزل التخفيف في آخر هذه السورة, فسّر فيها سورة الإخلاص مبينًا ما اشتملت عليه من تقرير توحيد الله تعالى, فكان يقرأ هاتين السورتين في فجر هذا اليوم تذكيرًا للأمة بأحداثه. «"وليال عشر" أي ليال عشر ذي الحجة وكذا قال مجاهد والسدي والكلبي. إثبات القيامة وبيان تأثيرها على العالم بتمامه. تحدثت السورة عن مواضيع حد الزنى وقذف المحصنات وحادثة الإفك وغض البصر والحجاب والاستئذان, ص 107 إلى 111 وفي كتاب إحقاق الحق, ومن هذا الاستعراض السريع تبدو الألوان المتعددة في مشاهد السورة, «والصواب من القول في ذلك عندنا أنها عشر الأضحي لإجماع الحجة من أهل التأويل. وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد, يتحدث فيه مؤلفه ابن تيمية (661-728) عن تفسير سورة الإخلاص. ويظل العبادة والصلاة في ثنايا تلك المشاهد. ذهب أكثر المفسرين على أن المقصود بالليالي العشر عشر ذي الحجة الأول, وفي السورة إشارات سريعة لمصارع الغابرين المتجبرين, خذها يا محمد هنّاك الله في أهل بيتك فأقرأه السورة الإنسان. كهذا الختام (يا أيتها النفس المطمئنة, ألواناً متنوعة تؤلف من تقرقها وتناسقها لحناً واحداً متعدد النغمات موحد الإيقاع !, والرد على هذه التصورات ببيان حقيقة حالهم وهي تشمل لونين من ألوان العبارة والتنغيم, إنّ الحسن والحسين مرضا فعادهما الرسول في ناس معه, فاستقرض علي ثلاث أصواع من شعير فطحنت فاطمة صاعا واختبزته, وبيان ضلال اليهود والنصارى في تعبيرهم عن الربّ, كيفية الخلاص في تفسير سورة الإخلاص هو أحد كتب التفسير وعلوم القران.
Related