تفسير رؤية صفحات المصحف فارغة - المفسر و الباحث إياد العدوان
تفسير رؤيا المصحف بدون كتابة || الشيخ وسيم يوسف
تفسير حلم رؤية المصحف (القرآن الكريم) في المنام | اسماعيل الجعبيري
فتح المصحف ولم يجد القرآن
تفسير : حلم بأنه يتلوا المصحف لكن لا يرى الآيات (454)
وجد المصحف ورقة بيضآء !! قصة مؤثرة للشيخ سامي السرساوي
تفسير المصحف في المنام
تفسير رؤيا المصحف فى المنام
تفسير حلم قراءة القرآن في المنام بشكل عام | اسماعيل الجعبيري
رؤى وأحلام| صوفيا زاده: "المصحف" فى المنام يعنى "الزوج الصالح"
ما تفسير رؤية المصحف في المنام لابن سيرين- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الرابع
تفسير حلم القرآن ...//الشيخ محمد العجب
تفسير رؤية المصحف(القرآن الكريم) في المنام
تفسير رؤية حلم المصحف ف المنام لابن سيرين
معنى تمزيق المصحف
رؤية المصحف في المنام #shorts
تفسير حلم رؤية الكتاب في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير رؤية المصحف
تفسير رؤية المصحف الممزق في المنام معني حلم تمزيق المصحف ونزع ورق المصحف|تفسير الاحلام فاطمة الزهراء
تفسير رؤيا القرآن الكريم في المنام | تقديم صالح الماجد
Discussion
فرأيت أن أجمع ما تفرق من غريب كل سورة فيما هو كالفصل مع زيادة أشياء في بعض المواضع على الأصل لتسهل مطالعته وتتم فائدته فشرعت فيه متوخيا للتسهيل مجتنبا للإكثار والتطويل مستعينا بذي الحول ومستمدا من ذي الطول حريصا أن آتي بعبارته في الأكثر وألا أخل منه بشيء إلا ما تكرر والمزيد وإن ارتبط بالأصل في العبارة فيكفيه للتمييز بينهما زاي وداره وسميته التبيان في تفسير غريب القرآن وبالله التوفيق إلى سواء الطريق». قام بانجازه محمد حسين الطباطبائي (1321 - 1402 هجري) وقد تم تأليفه في عشرين مجلدا بدأ في كتابة هذا التفسير سنة 1374 هجرية وأنهاه في ليلة القدر 23 رمضان 1392 هجرية وقد سار في خط واحد وجمع بين كتابة هذا التفسير وبين تدريسه لطلاب الحوزة العلمية في مدينة قم, «إن من حق من أتحف بنعمة تعليم القرآن أن يعتني بتفهمه وتدبره حسب الإمكان وأدنى مراتبه أن يعرف معاني الألفاظ الغريبة ليتأتى له تدبر آياته العجيبة ليترقى بذلك عن من يحفظه كالرقى الشبيهة بالمهمل فإن يقبح بالمحصل أن يسأل عن مدلول ما يحفظه فيجهل وإن من أنفس ما صنف في تفسير غريب القرآن مصنف الإمام أبي بكر محمد بن عزير المنسوب إلى سجستان إلا أنه يحوج المستغرب لكلمات سوره إلى كشف حروف وأوراق كثيرة لا سيما السور الطوال. السيد محمد حسين الطباطبائي المعروف بـالعلامة الطباطبائي (29 ذو الحجة 1321 هـ / 17 مارس 1904 مـ - 17 محرم 1402 هـ / 15 نوفمبر 1981) من أبرز فلاسفة و عرفاء ومفكري الشيعة في القرن العشرين, تم تقديم البرنامج على هامش انعقاد المؤتمر العالمي الأول للباحثين الشباب في موضوع «جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه» الذي انتهت فعالياته يوم الأحد 17 فبراير 2011 بمدينة فاس, «بين يدي أكثر من ثلاثين تفسيرا قمت بمطالعتها وهي من أهم تفاسير الشيعة والسنة بيد أني لم أجد أعذب وأشهى من تفسير القران ولا أكثر جاذبية وشمولا منه فالميزان أضحى وكأنه قد عزل بقية التفاسير ودفع إلى زاوية النسيان بهذا القدر أو ذاك وأخذ مكانه», بل يُعد هذا التفسير دائرة معارف قرآنية فيما اشتمل عليه من بحوث ودراسات مختلفة بحيث أضحى القرآن الكريم في هذا التفسير مصدرا تنبثق منه العقيدة والشريعة والخلاق والمفاهيم والرؤى الإسلامية بمجموعها, أبو المكارم السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل الكتكاني التوبلاني البحراني ("القرن الحادي عشر الهجري" - 1107 هـ "أو" 1109 هـ), وق اعتنى المؤلف ابن جنيد بمادة هذا المعجم اعتناء كبيرا جعل هذا العمل البحثي في مجال أماكن القران ميسرا وسهلا ليساعد الباحثين والدارسين في مجمل بحوثهم, تم اختيار مادة الجامع التاريخي للتفسير في ضوء مراعاة التنوع الفكري المذهبي والكلامي والسلوكي داخل الحضارة الإسلامية, البرنامج عمله عرض تفاسير - متنوعة زمانيا ومكانيا وفكريا - للقرآن الكريم بحيث يفوق عددها 100 تفسير مرتبة ترتيبا تاريخيا حسب وفيات المفسرين, يهدف برنامج الجامع للتفسير إلى تقريب المادة العلمية من الباحث حيث سيتمكن هذا الأخير بفضل البرنامج من الكشف عن التطور التاريخي للتفسير والتوصل بسهولة ومن خلال تنفيذ آمرات متعددة إلى, من قانون المشاركة في مسابقة مواهب في تجويد القرآن الكريم أن يكون سن المشاركين من الذكور و الإناث يتراوح ما بين 10 و 20 سنة من الناشئة المغربية المنتمية لمختلف جهات المملكة, أنّ السيد البحراني من علماء الأخبارية ومن هنا جاء تفسيره متوافقاً مع المنهج الأخباري في التعاطي مع الآيات والأحاديث, فأنا أعتقد أن الكثير من موضوعاته هي ألهامات غيبية وقلما تعرض لي مسألة من المسائل الإسلامية والدينية لا أجد مفتاح حلها في الميزان», «إن المؤلف من جملة علماء المدرسة الأخبارية ومن هنا اكتفى في تفسيره بالروايات الواصلة عن طريق أهل البيت لإيمانه بأنّ التفسير لا يصح إلا من خلالهم. تشمل مادة الجامع التاريخي للتفسير تفاسير محسوبة على المذاهب الثمانية المعتبرة لدى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم عمل معرفي موسوعي يحتوي على مختلف التفاسير المحققة المطبوعة منذ بدأ التأليف في التفسير إلى اليوم مجموعة جميعها في تفسير واحد مرتب, تهدف مسابقة مواهب في تجويد القرآن الكريم إلى اكتشاف مواهب شابة في التجويد وفقا لمجموعة من المعايير التي تعتمدها لجنة التحكيم وعلى رأسها جمالية الصوت وضبط قواعد وأحكام تجويد القرآن الكريم, إلا أن الكتاب يحتوي على طائفة من الروايات الضعيفة في الغلو و التحريف وقد تتبعنا هذه الروايات في الكتاب فوجدناها مبثوثة في مختلف مواضع التفسير. ولم يغفل أي من الكتب ذات الأهمية والحضور في الحياة العلمية ككتب التفسير والحديث والسير والجغرافيا واللغة والأطالس الجغرافية والخرائط, واكتفى بالمقدمة المفصلة المذكورة في بداية التفسير والتي طرح خلالها رؤيته وتحليله للعملية التفسيرية وبيان المباني التي اعتمدها, فكان كثيراً ما يوازن ويرجح بين الآراء السابقة عليه في الموضع الواحد مؤيداً لبعضها ورافضاً للبعض الآخر, إلى جانب ذلك وضحت مؤسسة مبدع أن التدارك بالنسبة للباحثين ممكن وهذا التوضيح إلى جانب إعلان المؤسسة عن مشاريعها المستقبلية في تطوير تطبيقات برمجية ذات صلة لمؤشر قوي على مواصلة التطوير, حسب وفيات المفسرين من تفسير غريب القرآن لزيد بن علي (ت 122هـ) إلى تفسير ناصر مكارم الشيرازي (1345هـ/1924م - الآن), وقد لعبت مناظراته مع الفيلسوف والمتخصص بالشأن الشيعي «الفرنسي هنري كاربن» دوراً مهما في إيصال الفكر الشيعي وصورة التشيع إلى المجتمع الأوربي, يشتمل برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم على التفاسير التالية مرتبة زمنيا, يوجد عنه أيضا الكتب الفلسفية كبداية الحكمة ونهاية الحكمة وكتابه المعروف أصول الفلسفة والمذهب الواقعي الذي تصدى المطهري لشرحه والتعليق عليه, تخرج من حلقة دروس الطباطبائي الكثير من الأعلام كالمطهري والشيخ جوادي الآملي والشيخ مصباح اليزدي والبهشتي وغيرهم. مواهب في تجويد القرآن الكريم هي مسابقة قرآنية رمضانية تبث حلقاتها على القناة الثانية المغربية. لقد استقصى البحراني الكثير من الروايات الواردة عن طريق أهل البيت في خصوص تفسير الآيات القرآنية, اشتهر بلقب السيد البحراني حيث يُطلق لقب "السيد" على المنتسبين إلى ذرية النبي محمد و"البحراني" نسبةً إلى البحرين, فهو يعتمد مصادر متهمة بالوضع نحو التفسير المنسوب إلى الحسن العسكري ومصباح الشريعة المنسوب إلى جعفر الصادق الذي نسبه بعض العلماء إلى هشام بن الحكم وحكوا عليه بالوضع. مسابقة مواهب في تجويد القرآن الكريم بشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و المجالس العلمية المحلية و بإشراف من المجلس العلمي الأعلى, وقد فرغ الطباطبائي من كتابة الجزء الأخير منه في الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك سنة 1392 هجري.
Related