تفسير معنى كلمة التوحيد / للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
التعليق على شرح تفسير كلمة التوحيد (الشيخ صالح الفوزان ) الشيخ صالح العصيمي
شرح تفسير كلمة التوحيد للعلامة صالح الفوزان | تعليق الشيخ صالح العصيمي
الشيخ ابن عثيمين : معنى كلمة التوحيد
1- شرح رسالة "شرح تفسير كلمة التوحيد" شرح العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
٠٣ - تفسير كلمة التوحيد - الشيخ | منير السعدي
متن تفسير كلمة التوحيد
٠١ تفسير كلمة التوحيد - الشيخ | منير السعدي
معنى كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " | الشيخ عبد الرزاق البدر
(تفسير كلمة التوحيد) الدرس الأول -
٠٥ تفسير كلمة التوحيد - الشيخ | منير السعدي
شرح تفسير كلمة التوحيد | الشيخ عبدالله بن صالح القصير
1 - ماهو التوحيد وما هي أنواعه؟ - عثمان الخميس
ما معنى كلمة التوحيد لا إله إلا الله؟ للشيخ الفوزان
ما معنى التوحيد؟ | فضيلة الشيخ أ.د/ عبدالرزاق العباد
شرح تفسير كلمة التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله.تقديم فضيلة الشيخ د.علي بن عبدالعزيز الشبل
ما هي كلمة التوحيد ؟ #منهج_التوحيد #علم_طفلك
ما معنى التوحيد الشيخ عبد الرزاق البدر
Discussion
في جانفي 2015 تمكن رئيس الاتحاد الوطني الحر ورئيس النادي الإفريقي رجل الأعمال سليم الرياحي من اقتناء راديو كلمة التي رأت النور بشكل «قانوني» بعد 14 جانفي 2011 على يد سهام بن سدرين وزوجها عمر المستيري وأدارتها بن سدرين إلى غاية استغنائها عن فريق العمل والاكتفاء بالبث المستمر للمادة الموسيقية. وحاشية محمد بن الشيخ العارف بالله الشيخ مصلح الدين القوجوي الشهير بشيخ زاده (ت 951 هـ) وهي من أعظم الحواشي نفعًا وأكثرها فائدة وأسهلها عبارة كتبها على سبيل الإيضاح والبيان في 8 مجلدات ثم اختصرها بعد ذلك فعمت بركتها واستعملها العلماء وانتفع بها الطلاب. تتطرق المجلة إلى مواضيع جريئة كأخبار صفقات تخص أصهار الرئيس زين العابدين بن علي والخلافات داخل التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم وحوادث ومواضيع اجتماعية تتجنب عادة الصحف القانونية الكتابة عنها, ومنها حاشية الشيخ العلامة شهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي المصري (ت 1069 هـ) المسماة «عناية القاضي وكفاية الراضي» جمع فيها لب الحواشي وأجاد وأفاد. تحصل راديو كلمة على الترخيص القانوني بعد توصية من الهيئة العليا لإصلاح الاعلام وتم تعزيز الراديو بعدد من الوجوه الشابة وتم اسناد نيابة رئيس التحرير إلى مراسل الراديو في المنستير السيد عامر عياد, تفسير البيضاوي هو الاسم الشائع للتفسير المسمى بـ «أنوار التنزيل وأسرار التأويل» قام بتأليفه الإمام شيخ الإسلام قاضي القضاة ناصر الدين البيضاوي (ت 685 هـ). ومنها أيضًا حاشية إسماعيل بن محمد بن مصطفى القونوي -نسبة إلى قونوي في آسيا الصغرى- (ت 1195 هـ) وضعها بإيعاز السلطان العثماني عبد الحميد طبعت في 7 مجلدات بالقسطنطينية سنة 1286 هـ, وقد اعتنى بطبع هذا التفسير العلامة فلايشر الألماني في لايبزك من عام 1844م إلى 1848م ووضع العلامة فل الألماني لهذه الطبعة فهارس مستوفية طبعت في لايبزك عام 1878م. وبين التفاسير المتأخرة عنها كتفسير النفسي وتفسير شيخ الإسلام أبو السعود أفندي (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم) وتفسير شهاب الدين الألوسي (روح المعاني). ثم من تخليصه من النزعات المذهبية الاعتزالية التي ينزع الزمخشري إليها وإن كان قد ساير صاحب الكشاف في أمور عدها المعلقون عليه عداً لمآخذ لكونه جرى فيها على خلاف الأصول الأشعرية, كما أن هناك من يربط بين الرواية وحادثة حقيقية حدثت في الأردن لفتاة مسيحية اسمها بتول حداد تحولت للإسلام في محاضرة لأحد الدعاة المعروفين وتحمل اسم بطلة الرواية أيضاً, ولُقب البيضاوي بـ«قاضي القضاة» وهذا لقب عالي لا يحصل عليه إلا العلماء الأفذاذ الذين لهم المكانة السامية, تكمن أهميته في كون ابن عجيبة من العلماء المتصوفة المتأخرىن (1161-1227) الذي قدم لنا نتاجا أدبيا متكاملا يعتبر سجلا لأروع ما وصلت إليه أدبيات الصوفية, والبيضاوي سار في تعريفه للتوحيد على منهج المتكلمين الذين يرون معنى الواحد هو نفي التبعيض والتركيب والتعدد والتثنية ونفي الجسمية والجهة وغيرها من المصطلحات الكلامية, ومن أوائلها حاشية أبي بكر بن الصائغ الحنبلي (ت 714 هـ) المسماة «الحسام الماضي وإيضاح غوامض القاضي» احتوت على علوم جمة وفوائد كثيرة, 1) «واحد بدل أو خبر ثان يدل على مجامع صفات الجلال كما دل الله على جميع صفات الكمال إذا الواحد الحقيقي ما يكون منزه الذات عن أنحاء التركيب والتعدد, وتناقش الرواية في جانبها الأكبر الاختلاف بين المسيحية والإسلام في النظرة لشخصية المسيح المحورية في كليهما, تفسير البحر المديد في تفسير القرآن المجيد لابن عجيبة يعتبر هذا التفسير من أهم مؤلفات العلامة أحمد بن محمد بن المهدي بن الحسين بن محمد بن عجيبة, ومنها حاشية الشيخ الصديقي الخطيب الإمام الكازروني (ت 940 هـ) أورد فيها ما لا يحصى من الرقائق والحقائق, وأما لمن يريد الاطلاع على التفاسير المتقدمة على البيضاوي فسبيله إليها قراءة تفسير البيضاوي, ومنها حاشية القاضي عبد الحكيم السيالكوتي (ت 1067 هـ) طبعت في القسطنطينية سنة 1271 هـ, لأنها إنما أجيبت بالفاء تشبيهاً لها بالأمر مفعول يقولوا المعطوف على تصيبهم بالفاء المعطية معنى السببيّة المنبهة على أن القول هو المقصود بأن يكون سبباً لانتفاء ما يجاب به, يشرف عليهم مولدي الزوابي الملاحق حاليا قضائيا بتهمة الاعتداء والقذف على شخص يؤكد الزوابي أنه محرّك من طرف السلطات, عمر المستيري في حين كان يرأس هيئة التحرير نزيهة رجيبة (أم زياد) مع سهام بن سدرين قبل أن تنسحب الأولى للاختلاف في توجه التحريري, وتأثر الألوسي بالبيضاوي في كثير من التحقيقات ونقل عنه لكنه توسع وأرجع مقالات البيضاوي إلى أصولها وذكر أصحابها وقائليها وفصّل في ما أجمله البيضاوي, الكتب التي دارت حول تفسير القاضي البيضاوي من حواشي وشروحات ودراسات زادت على الثلاثمائة والثلاثين (330) مؤلف, تأثر بالبيضاوي بعض المفسرين الذي جاءوا من بعده كالإمام حافظ الدين النسفي المتوفى 710 هـ, وأطنب في شرح الوعد والوعيد أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستقامة مثل ما أمر بها وهي شاملة للاستقامة في العقائد كالتوسط بين التشبيه والتعطيل بحيث يبقى العقل مصوناً من الطرفين, للمجلة أيضا راديو أطلقت عام 2008 تبث عبر الأقمار صناعية من إيطاليا منذ 26 جانفي 2009. حيث أراد الكاتب أن يثبت خطأ الاعتقاد الكنسي في المسيح وأن المسيح ليس إلهاً كما تصفه المسيحية, تتعرض المجلة وطاقمها إلى ضغوطات دورية من طرف السلطات والمقربين منها عبر مهاجمة بن سدرين في الصحف أو التضييق على تحركات مراسليها, وفي الحديث "إن الصلاة إلى الصلاة كفارة ما بينهما ما اجتنبت الكبائر" وفي سبب النزول «أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال, "طلاق الأمة تطليقتان وعدتها حيضتان" فلا يقاوم ما رواه الشيخان في قصة ابن عمر "مره فليراجعها. إذ امتاز بالجمع بين التفسيرين المتكاملين اللذين لا يستغني الدارس المتقن, فيستهل من مسه إلا مريم وابنها" ومعناه أن الشيطان يطمع في إغواء كل مولود يتأثر منه إلا مريم وابنها فإن الله تعالى عصمهما ببركة هذه الاستعاذة. فإنهم ظنوا أنه تعالى يشبه الأجسام فطلبوا رؤيته رؤية الأجسام في الجهات والأحياز المقابلة للرائي, حيث كان رضيعاً في كنف الكنيسة ترعاه راهبة تُدعى هيلينا والتي وُجدت جثةً بعد رفضها أن يُأخذ منها وائل, أو الفضلى منها خصوصاً وهي صلاة العصر لقوله عليه الصلاة والسلام يوم الأحزاب "شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله بيوتهم ناراً", ومنها حاشية محمد بن محمد بن عبد الرحمن القاهري الشافعي بن إمام الكاملية (ت 864 هـ) وهي مطولة اشتهرت وتداولها الناس كتابة وقراءة. وهو كتاب عظيم الشأن غني عن البيان لخص فيه من الكشاف ما يتعلق بالإعراب والمعاني والبيان, ويمنعني عن الانتصاب في هذا المقام حتى سنح لي بعد الاستخارة ما صمم به عزمي على الشروع فيما أردته.
Related