تفسير حلم رؤية تنظيف الحمام للرجل والمرأة والعزباء في المنام / اسماعيل الجعبيري
تفسير رؤية الحمام وتنظيفه في المنام | اسماعيل الجعبيري
تنظيف الحمام في المنام
تفسير أحلام مهمة عن تنظيف الحمام في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير رؤية تنظيف الحمامات# الأستاذ إياد-العدوان#
تفسير حلم روية تنظيف الحمام فى المنام|تفسير حلم رؤية تنظيف الحمامات فى المنام|تفسير حلم رؤية الحمام
تفسير رؤية تنظيف الحمام - بث مشترك مع المفسر إياد العدوان و الدكتور أشرف العسال
تفسير رؤية تنظيف الحمام فى المنام/ رؤية تنظيف المرحاض فى الحلم
تفسير حلم تنظيف الحمام المذبوح- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الخامس
تفسير رؤيه تنظيف الحمام في المنام/رؤيه تنظيف المرحاض في الحلم للرجل والمرأة
تفسير رؤية حلم تنظيف الحمام / تنظيف الحمام من البراز فى المنام
حلم تنظيف الحمام للمتزوجة والعزباء في المنام - تفسير تنظيف دورة المياه للمرأة والرجل - حلم المرحاض
صوفيا زادة تصدم متصلة بعد رؤيتها للحمام في المنام وتنصحها: صلحي علاقتك مع الله
تنظيف الحمام في المنام
رؤيا تنظيف الحمام والعقرب - الرقية الشرعية والحجامة
تفسير حلم رؤية تنظيف الحمام من دم الحيض في المنام| اسماعيل الجعبيري
تفسير حلم تنظيف الحمام بالتفصيل- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الخامس
تفسير حلم رؤية الحمام النظيف في المنام معني تنظيف الحمام فى المنام |تفسير الاحلام فاطمة الزهراء
تفسير حلم رؤية الاستحمام في الحمام في المنام | اسماعيل الجعبيري
تفسير حلم تنظيف الحمام للعزباء- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الخامس
Discussion
إنه ذلك النوع من الموت الذي لا يعلن عنه ولا عن ظروفه الحقيقية ويتحرشون بالقضاء والقدر ليلقوا عليه باللوم باعتباره السبب في موت هؤلاء الفنية في ريعان شبابهم لإخفاء الأسباب والأرقام الحقيقية للضحايا ويستغل لفين هنا ظاهرة من ظواهر المجتمع الإسرائيلي الفاضحة وهي حوادث السيارات التي تعتبر نسبتها في إسرائيل من أعلي النسب في العالم وحوادث القضاء والقدر التي تؤدي إلي الموت في كل وقت وفي كل ساعة», فقد لاقي هذا الغرض المسرحي الساخن سخطاً عارماً من قبل رجال الدين والأحزاب اليمينة المتطرفة والآباء والثكالي والأرامل والمعوقين الذي عبروا عن سخطهم لهذا العمل بشكل سافر اتخذ أحيانا بشكل التهديد المباشر بقتل الممثلين الذين اشتركوا في العرض أو بوضع قنابل في قاعة العرض مما أضطر إدارة المسر ح إلي استدعاء الشرطة للتفتيش, والزوج التابع الدليل هم وزراء حكومتها التي كانت تسوسهم بالعصي كما سبق أن صورة «ليفين» ذلك في مشهد «جلسة الحكومة» ثم الابن والابنة المدللين رمز للجيش واليمين المتطرف اللذان يلقان كل رعاية وود من جانب المؤسسة الحاكمة وأخيراً ابن العم الذي هو من العربي المغلوب علي أمره- وقد استخدم ليفين في هذا المشهد لغة وصيغة للغاية لتتلاءم مع مقتضيات التشبية وذلك إمعانا في السخرية, ففي هذه القصيدة يتهم لفين«الإسرائيلين مباشرة ويشكل صريح بأنهم تخلوا عن عقيدة الريفية واخلاقهم نحن حجج واهية ومسميات باطلة كـ» دواعي الأمن«أو حالات الطوارئ» أو دولة في حالة حصار«باختصار يمكن القول بأن ليفين في هذه القصيدة يصف إسرائيل بـأنها أمه لا أخلاق لها بسبب الوضع العسكري الذي تحبس فيه نفسها وأبناءها. والحمل المحرية والباعثة علي الاحتقار فورا من العرض المسرحي المسمي ملكه" ملكة الحمام" والتي تؤذي مشاعر أسر التكالي ويتامي الحرب والمدافعين عن الحدود والجرحى والمعوقين وكل إنسان يهودي يتألم لآلمنا وذلالنا بواسطة مسرح" الكامري" فهذه المسرحية قد أثارت نقطة صراع جوهرية تتعلق بحرية التعبير, ولكن " ليفين يسخر من هذا الشعور ويصوره بخياله الساحر شعور أخوفاً غير قابل للتحقيق حيث يعجز" بوعز" "حولدا عن أن يقبل كل منهما نفسه وان يهنأ بهذا الشعور كما يفضح "ليفين التناقض بين الزهو الخارجي الأجوف والضعف الإنساني الحقيقي إذ يقول علي لسان" بوعز" الملازم الجري", فقد أثني وزير التربية والتعليم الإسرائيلي في ذلك الوقت«يجئال ألوان» في تصريح له حول هذا العرض المسرحي خلال اجتماع لخريجي «التخنيون» – معهد العلوم التطبيقية التكنولوجية – على حرية التأليف والإبداع والكتابة وحرية الرأي وعلي التسامح. والعديد من الأحزان والثكالي والأرامل بين الإسرائيليين عرضت المسرحية الغنائية عرضت المسرحية الغنائية«ملكة الحمام» لحانوخ لقين علي المسرح الكاميري في تل أبيب. إذا كان حانوخ ليفين في قصيدة الجيتو الخاص بي" قد أشار إلي أحد عناصر الواقع اليهودي فإنه في قصيدة " الوصايا العشر" يشير إلي عنصر أخر يتصل اتصالا وثيقاً بالعقيدة اليهودية. إننا في هذه الصدد نتذكر العالم الكبير أرشميس رجل سيراكز الذي يحكي عنه التاريخ أنه اكتشف أحد الاختراعات المذهلة عبر التاريخ لدي استحمامه في الحمام, ما بين مشاهد غنائية أو حوارية بين عدة شخصيات تحمل أدوارها والكلمات التي تنطق بها رموزًا ومغازي تتصل شخصيات حية أو أسطورية أو تشير أفكار تم إضفاء القداسة الدينية أو السياسية عليها. فمن هو غير أرشميدس الذي أطلق للمرةالأولي صحيته المشهور عن نقطة الارتكاز" التي مساعدتها قصد أن يرفع الكره الأرضية بما عليها؟ وهكذا يتأرجح الموقف من " نقطة الارتكاز" إلي أرشميدس ومنه إلي الحمام, أما القيادة السياسية الإسرائيلية آنذاك فكانت من الفطنة بما فيه الكفاية كي لا تتدخل في دور الرقابة في رفض المسرحية. ومن هنا تعتبر مسرحية«ملكة الحمام» من أهم المسرحيات النقدية الساحرة التي كتبها حانوخ ليفين والتي عرضها الكاميري عام 1970, ففي هذا المشهد الحواري يبرز عليه من علل المجتمع الإسرائيلي التي يتمثل في التفاوت الطبقي بين طائفتين من طوائف المجتمع الإسرائيلي, وأخيراً يحاول ليفين«أن يوضح كيف أن الإسرائيلين في المقابل شعب مختصر يتمالك نفسه عند الغضب وردود أو عالة أفعاله في مواجهه أعمال الإرهاب الفلسطينية» يجب أن نفخر بتملكنا لأنفسنا, ففي هذا المشهد الذي أسماه«سمطوخا» باسم العربي الفلسطيني الذي يعمل جرسوناً في أحد مقاهي الرصيف في تل أبيب نري أن العربي أشبة بالأخرس ولم يتفقوه سوي بحمله واحدة بعد صمت طويل هي, فالضابط زئيفة وزوجته«حولدا» يتمتعان بحياة رغدة مرهفة لا تعرف الآلام أوصي الأوجاع البسيطة كنزلات البرد علي سبيل المثال أما تشمبلولو فهو البائس الذي يحيط به المصائب من كل جانب, في الفترة الفاصلة ما بين حرب يونيو 1967 وحرب الاستنزاف التي أحدثت نزيفا دمويا موجعا لجيش الدفاع الإسرائيلي. وكان هذا واحدا من المعايير الثلاثة التي اعتمدها الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) في عام 2006 من تعريف الكوكب, امتنعت رئيسة الوزراء الإسرائيلية في ذلك الوقت«جولدا ميئير» ووزير الخارجية «أبا أيبان» عن الإعلان بتصريحات علنية في هذا الصدد, وكان كلما جاءت الفقرة الخاصة في المسرحية بخطاب وزير الدفاع التي تحمل اسم «الوعد» والذي يتعهد فيه بالدم والدموع ويفي بوعده للجميع أشرابت أعناق الجمهور لتعرف رد فعل الوزير علي ذلك, أما بزعز فهو ملازم جري وجسور يلقبه أصدقاءه بالداهية فهو في سن الخامسة عشر أصبح قائداً علي الحركة كتائب الشباب الجدعان" ثم يتطور الحوار بينهما بتفاخر كل مهمات بذاته, فمسرحية لفين كانت الساحرة علي ما تبقي من الزهور القومي الإسرائيلي وتجاهلهم للـ «آخر العزبي» ومن هذه الزاوية نجد لفين النقيض الموضوعي لأحلام محمد ويسد, أما التسمية المسرحية«ملكة الحمام» أثار الكثير من التساؤلات لدي النقاد ونذكر في هذه الصدد ما ذكره الناقد «شالوم روزنفيلد» قائلا, هي طائفة الإشكناز " ذوي الأصول الغربية التي تحظي في المجتمع الإسرائيلي بالوضع المتميز في الوظائف الحكومية وغيرها, أما في قصيدة «لحظات جميلة فإن» ليفين«يضع يده ببراعة عل كل مواطن التحلل والتفسخ في المجتمع الإسرائيلي مؤكدا قصيدة الموت بلد ثمن من أجل واعي الأمن, هي طائف السفاراديم " ذوي الأصول الشرقية التي تعيش حياة تعيسه في ظل وظائف حقيرة ومعاملة سيئة ولا أمل لها في الحياة, أراد أن يبرز الوجه العنصري الشيء في المجتمع الإسرائيلي من حيث النظرة إلي غير اليهودي خاصة تجاه العربي, وكان من الصعب علي الممثلين تجاهل خطابات الاحتجاج والتهديد وخاصة الخطاب الذي بعتت به مجموعة من معوق الجيش الإسرائيلي لإدارة المسرح تقول فيه.
Related