الشيخ الشعراوي | مصر فى القران
ذكر كلمة "مصر" في القرآن هل المقصود بها دولة مصر؟ يستفتونك مع معالي الشيخ أ.د. سعد بن ناصر الشثري
#الشيخ_بسام_جرار | تفسير ذكر #مصر في القرآن الكريم
هل أرض مصر ذكرت فى القرأن ؟ الشيخ مصطفي العدوي
تفسير قوله تعالى: "اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ" - الشيخ صالح المغامسي
تفسير قوله تعالى: "وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ" - الشيخ صالح المغامسي
الشيخ الشعراوي يشرح أهمية ذكر مصر في القرآن الكريم
الشيخ الشعراوى | كم مرة ذُكرت مصر في القرآن الكريم؟؟؟؟
منى يُراد بكلمة مصر في القرآن الكريم بلد مصر المعروفة؟ معالي الشيخ أ.د. سعد الشثري
#يستفتونك | هل كل المرات التي ذكرت فيها كلمة "مصر" في القرآن الكريم كان يقصد بها مصر الدولة؟
مواضع ذكر لفظ ( مصر) فى القرآن - للشيخ الشعراوي البقرة38
كم مرة تم ذكر مصر في القرآن الكريم ؟
أهبطوا مصر ليس المقصود بها مصر
مصر في القرآن الكريم [03]
حديث الشعراوي عن القران وذكر مصر
في الرد على من زعم أن مصر القرآن ليست مصر المعروفة اليوم | د.الطيار
الحق المٌبين - الشيخ أسامة الأزهري يوضح مكانة مصر داخل القرآن الكريم
لعلهم يفقهون - مصر الدولة الوحيدة التي ذُكرت في القرآن "كدولة" والبلد الوحيد الذي سمع كلام الله
"لماذا نزل القرآن عربيًا وهو للناس جميعًا؟".. تفسير الشيخ الشعراوي لسورة يوسف من الآية 2 إلى 5
Discussion
كما تجد المناطق التجارية مليئة بالمواد الغذائية وياميش رمضان كما تجد مناطق مثل الأثرية ودرب الأثر ودرب الأبشيهى والسكة الجديدة بمنطقة السيد البدوى قد بدأت في عرض فوانيس رمضان والياميش ومستلزمات الشهر الكريم ويتزين مسجد السيد البدوى بالأنوار الملونة وتشعر بجو روحانى من الصعب أنك تشعر به خارج مصر وتستمتع بالقرآن الكريم والتواشيح الدينية وروائح البخور بساحة المسجد الأحمدى وتجد تجمع الناس وقت صلاة التراويح وتنتشر موائد الرحمن بأنحاء المدينة وينتشر بائعى التمر هندي والعرقسوس والسوبيا وهي المشروبات المفضلة لدى معظم المصريين وقت الإفطار وتكون هناك الدورات الرمضانية التي ينظمها الشباب في مدينة طنطا كما ينتشر بائعى الكنافة والقطائف ويتجمع الناس وقت صلاة التراويح وتجد الشوارع مكتظة عن آخرها وخاصة في ساحة السيد البدوى وأول شارع البحر منطقة مسجد فجر الإسلام وتكتسي شوارع المدينة بالزينة الورقية التي يعدها الشباب بأنفسهم والفوانيس بألوانها المتنوعة التي تخلق جو من البهجة في نفوس كل المصريين, ويشتري الأطفال الفوانيس وتُعلق الزينة والفوانيس في جميع أنحاء المدينة وتكثر صلوات التهجد والتراويح ومن أشهر المساجد تنظيمًا لها في المدينة جامع القائد إبراهيم حيث يأتيه حشود المصلين من جميع مناطق وأحياء الإسكندرية ومن مسافات بعيدة وتصل ضخامة أعداد المصلين في رمضان وخصوصًا في العشر الأواخر إلى عدة آلاف ويلتف المصلّون من حول المسجد إلى ميدان محطة الرمل والكورنيش وحتى إلى مناطق بعيدة عن مكان المسجد وحتى بجانب مكتبة الإسكندرية وتتعطل حركة المرور نهائيًا وتغلق بعض الشوارع لضخامة عدد المصلين خصوصًا في العشر الأواخر من شهر رمضان منذ منتصف الليل وحتى الساعات الأولى من الفجر وتتميز المساجد بالعديد من الشيوخ ذوى الصوت الرائع والشجن أشهرهم الشيخ الشاب حاتم فريد. ما يحدث في رمضان بمدينة طنطا التي تتوسط القاهرة والإسكندرية وتبعد عن القاهرة 93 كم والإسكندرية 120 كم مشابه كثيراً لما يحدث في مختلف المدن المصرية أثناء الشهر الكريم حيث يسود جو من الأمان والإستقرار ونجد الشوارع تتزين بالفوانيس والزينة الورقية التي يعدها الشباب والأطفال, وتقل حركة السير بالمدينة تدريجياً حتى تنعدم تمامًا في وقت المغرب حتى أذان العشاء وبعد الآذان تمتلئ الشوارع بالناس وتنتشر الخيام الرمضانية بالمدينة وتبدأ العادات والتقاليد المتوارثة منذ مئات السنين ففي أول أسبوع من رمضان يبدأ تبادل الزيارات وتناول الأطعمة والولائم مع الأهل والأقارب والأصدقاء, ولكن معظم مبيعات الشركة جاء من المطربين المصريين الكبار حيث عرفت «بيضافون» كيف تستقطب كبار أساتذة وفطاحل الغناء كعبد الحي حلمي (1857- 1912) وسيد السفطي (مواليد 1867) وغيرهما من المطربين الكبار, بداية النهاية للتنافس في إنتاج واستهلاك الاسطوانات جاء مع انتشار الراديو في بداية الثلاثينيات وأيضا مع دخول السنيما الناطقة في مصر. ومن الروايات الأخرى أن محمد علي الكبير والي مصر ومؤسس حكم الأسرة العلوية في مصر من عام 1805 كان يجرب مدفعًا جديدًا من المدافع التي استوردها من ألمانيا في إطار خططه لتحديث الجيش المصري, ثم صدر قرار السيد / وزير الإعلام رقم 139 لسنه 1977 م بتأسيس شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات كشركة مساهمة مصرية باعتبارها إحدى شركات اتحاد الإذاعة والتليفزيون التابعة لوزارة الإعلام, وظهرت شركات جديدة في السوق المصري كشركة «بيكا» الألمانية والتي كانت لها تواجد بمصر من قبل الحرب العالمية الأولى وانتجت تسجيلات «سمع الملوك» وهي ماركة خاصة فقط بالشيخ يوسف المنيلاوي (1850- 1911). والثاني من سراي «عباس باشا الأول» بالعباسية- ضاحية من ضواحي القاهرة- وفي عهد الخديوي «إسماعيل» تم التفكير في وضع المدفع في مكان مرتفع حتى يصل صوته لأكبر مساحة من القاهرة, وحذرت الهيئة من أن إطلاق المدفع 60 مرة في سحور وإفطار رمضان و21 طلقة كل أذان في أيام العيد الثلاثة تؤثر على العمر الافتراضي لتلك الآثار بسبب الاهتزازات الناجمة عن إطلاقه, عبده الحامولي (1836- 1901) ويوسف المنيلاوي (1850- 1911) هما أصحاب أقدم تسجيلات على الاسطوانات التي كانت تسمى (cylinders) أو كبايات, الشيخ محمد رفعت والشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ (رمضان عبد المعز)والمنشد الدينى (مصطفى عاطف)و محمود خليل الحصري وأدعية الشيخ محمد متولي الشعراوي والتي تستمع إليها في كل مكان, حيث تعطي طابعًا احتفالياً مميزًا ما يذكرهم بالفرحة واللمة التي تتميز بها الأفراح لدى العرب والمسلمين ليغنوا وينشدوا أغاني رمضان. إلا أن هيئة الآثار المصرية طلبت في بداية التسعينيات من وزارة الداخلية وقف إطلاقه من القلعة خوفًا على المنطقة التي تعد متحفًا مفتوحًا للآثار الإسلامية, أنشأ الفنان محمد فوزي وشركاه مصنع الشرق الأوسط للإسطوانات في 30 أبريل 1959 أول شركة مصرية لتسجيل الإسطوانات تحت اسم «مصرفون» والتي أممها نظام يوليو 1952 وتحول إلى شركة إسطوانات صوت القاهرة في 6 يناير 1964. تسجيلات ميشان كان يعيبها انخفاض الجودة بالمقارنة بالشركات العالمية التي كانت تطور صناعتها باستمرار. كما تنتشر موائد الرحمن بالمدينة ويوزع الصدقات على المحتاجين طوال شهر رمضان كما يتم ختم قراءة القران الشريف في المنازل والجوامع وتنتشر المودة والرحمة بين ناس وتنسى الخلافات, تقسيم تاريخ مصر الإسلامية حدد المؤرخون تاريخ مصر الإسلامية من عام 21 هـ 641 م وحتى 1517 م بنهاية دولة المماليك وتحويل مصر إلى إمارة عثمانية. وهو ما يدفع بعض أئمة المساجد في أول جمعة من رمضان إلى توجيه خطبة مميزة اعتاد المصلون سماعها كل عام عن السبب في عدم وجود هذا العدد الضخم في أيام السنة العادية, وأن كان أحمد بن طولون ومحمد بن طغج الاخشيد قد استقالا عن الخليفة العباسي في بغداد إلا أن التبعية ظلت سائدة في خلال هاتين الدولتين الطولونية والاخشيدية, ويتميز هذا العصر بانتشار الإسلام في مصر انتشاراً هادئا وكذلك تقريب مصر من جهة ثانية وتبعية مصر في صورة أو أخرى للخلافة الإسلامية في المدينة المنورة أو في دمشق أو في بغداد, ما يحدث في رمضان بالإسكندرية يتشابه إلى حد كبير مع ما يحدث في القاهرة فتمتلئ المساجد بالمصلين وتنتشر صلوات التراويح والتهجد بالمساجد.
Related