كيف تؤلف كتابك الأول | محمد معتوق الحسين
كيف تؤلف كتابا في 5 خطوات
اشرحها -- كيف تستطيع أن تؤلف كتاب ؟
ازاي تكتب وتألف كتاب I خمس خطوات عملية I تجربتي في نشر أول كتبي
نصائح من المؤلفين المحترفين يجب أن يتعلمها كل كاتب مبتدئ - خيري شلبي
كيف تكتب رواية ناجحة | كيف تصبح كاتب محترف | 11 نصيحة ستساعدك لتطوير مهارتك في الكتابة
كيف تكتب روايتك الأولى؟ بالتفصيل وفي 7 خطوات فقط ابدأ ! اليوم
خطوات تأليف كتاب ( الخطوة واحد، الجزء الأول)
كيف تكتب كتاب | #مكتبة_شوق
من أين أبدا في الكتابة ؟ تمارين للكتابة الإبداعية .
كيف تكتب رواية في أقل من دقيقة - أرني لا تخبرني
كيف اطور من نفسي / 10 نصائح لتحسين الكتابة / نصائح للكاتب الناجح _ سلوى حمزاوي
طريقة سهلة | كيف تبدأ كتابة كتاب | كيف تكتب كتاب بسهولة |طريقة كتابة كتاب بسيطة | كيف تكتب كتابك
٤ خطوات نحو تأليف كتابك الأول مع الكاتب محمد الحسين
كـيف تؤلف كتاباً ؟ د طارق السويدان
كيف تكتب رواية ناجحة (الفكرة) 5 خطوات للوصول إلى فكرة مميزة لرواية احترافية
خطوات تأليف كتاب ( الخطوة صفر)
خطوات بسيطة لبدء مرحلة تاليف كتاب،قصة،خواطر...
ازاي نقرأ الكتب
هل يمكنك كتابة رواية ؟ كيف تكتب رواية ناجحة ؟ نصائح لكتابة رواية ناجحة _ سلوى حمزاوي
Discussion
حيث اكتفى المسلمون بالتعليق بأن الله قد لفت أنظار البشر إلى أن هناك علامات في الأرض والسماء! ولكن ما هي؟ وماذا صنع المسلمون بهذه العلامات؟ وما هي الوسائل والمبتكرات التي تم تطوريها حيال هذا الموضوع؟ وأعرب عن حزنه أنه للأسف الشديد أن هناك من غير المسلمين من يغزو الفضاء ويتخذ من غزو الفضاء منارات وعلامات لكي يسخر الحضارة له. يعرض المؤلف لتاريخ غسيل الدماغ وأنواعهِ المتعددة ويعرض لعمليات العصاب التجريبي وتطبيقاته المختلفة على الإنسان حتى يصل بنا إلى الشرح التفصيلي لأكثر من عشرين تقنية مختلفة من تقنيات غسيل الدماغ وطرق وأساليب الإمراض النفسية للأسوياء والتي منها التنافر المعرفي, وناقش الغزالي في هذا الكتاب أغلب القضايا المطروحة بين المسلمين فيما يتعلق بالقرآن الكريم ويناقش مسألة النسخ وهو أنه لا نسخ في القرآن الكريم وتكلم عن الشهود الحضاري للمسلمين في قوله تعالى «وتكونوا شهداء على الناس» وكيف أصبح الناس يتحدثون عن سنن القرآن الكريم مثل سنة التدافع وسنة التداول الحضاري وسنة التسخير وسنة الأجل, الذبذبة العصبية والتنافر المعرفي والإبدال المعرفي والإقحام المعرفي والتشفير العميق والتشفير بالنموذج والتقطيع الإدراكي والتشويش الإدراكي والتشويه الإدراكي الأحادي والعزل الحسي وغيرها من التقنيات التي بعضها شديد التعقيد أو غامض في شرح خطواتهِ. في هذا الجزء يحدد ادلر طريقته لقراءة الكتب غير الخيالية من أجل تحقيق الفهم مدعيا أن هناك ثلاثة أساليب أو قراءات مختلفة يجب أن تطبق من أجل فهم الكتاب فهما جيدا ولكن أداء هذه المستويات الثلاثة من القراءات لا يعني بالضرورة قراءة الكتاب ثلاثة مرات, وتكلم عن التفسير بالرأي والتفسير عن الإعجاز العلمي ورأيه فيه ضبطه وضوابطه وخلود القرآن وخلود المشكلات التي يعالجها نصيب الفرد من الخطاب القرآني والاستبداد السياسي وتغيير المسار القرآني وترجمة القرآن وغيرها من المسائل المتعلقة بالقران, وهل هذه هي الطريقة التي تحقق الأهداف الأساسية لهذا الكتاب؟ وهل هذه هي الطريقة التي يمكن بها أن يرسم الطريق للتخلص من الأزمات والهموم والكربات؟ هل هذه هي الطريقة التي بها يكون القرآن مصدرًا لشحذ فاعليات الأشخاص وبناء نهضتهم. وقضى أيضا بعض الوقت يشرح فيه للقارئ عن اعتقاده بأن نظام التعليم فشل في تدريس الطلاب فن القراءة الجيدة بما في ذلك المؤسسات الجامعية وطلاب المراحل الجامعية الأولى, علموني كيف أحب كتاب أصدرته ميدلايت للكاتبة جيهان سليمان تحكي فيه عن قيم الحب النبيل في بلاط صاحبة الجلالة وحب الوطن والإبداع والتفاني فسردت فيها عشق الكاتبة للكلمة وحكاية حب الكاتبة, ألف مورتيمر أدلر كتاب كيف تقرأ كتابًا عام 1940 وشارك في تأليف الطبعة المنقحة عام 1972 مع تشارلز فان دورين الذي وفَّر قواعد إرشادية لقراءة كتب من أي تراث قراءة نقدية. يبدأ الكاتب محمد الغزالي في مدخل كتابه كيف نتعامل مع القرآن عن القرآن الكريم وكيف نتعامل معه يتحدث فيه عن حال المسلمين اليوم مع القرآن الكريم, فأين التدبر إذن!! وأين ألوا الألباب!! حيث أنه في هذه الأيام قد كثر الذين يخرون صما وعميانًا إذا تليت عليهم آيات الله, ويبين الشيخ أن معظم المسلمين اليوم قد انصرف اهتمامهم فقط إلى ناحية التلاوة وضبط مخارج الحروف وإتقان الغنن والمدود وما الي ذلك مما يتصل فقط بأحكام القرآن أو التلاوة, وتسبب ظهور هذا الكتاب عام 1993 في إعادة الجدل القائم بينه وبين بعض التيارات الإسلامية, وأطروحة الكتاب الرئيسية هي كيفية اكتساب الأصدقاء في ضوء النظريات الحديثة في علم النفس. ويقارن الغزالي حال المسلمين المعاصرين مع القرآن بحال السابقين في جملة جامعة شاملة. يستعرض الغزالي في كتابه كيف نتعامل مع القرآن؟ أنه كثيراً ما يتم تلاوة كتاب الله ليل نهار, وباختصار شديد يببن الشيخ تحت هذا العنصر أهمية جميع المناهج في تفسير القرآن بلا استثناء, حيث أن القارئ الخبير سيكون قادرا على أداء المستويات الثلاثة من خلال قراءة الكتاب مرة واحدة فقط, واستنتج أن المعرفة العملية وإن كان يمكن تعليمها بأنها لا يمكن أن تتقن بدون خبرة أما المعرفة المعلوماتية فمن الممكن أن تكتسب من قبل شخص يساوي فهمه لفهم المؤلف, وحكت فيه عن عدو المرأة الكاتب الساخر أحمد رجب الذي علمها كيف تغلق قلبها إذا تعرض لغزو قناص محترف لا يعلم شيئا عن الحب, وصنف ادلر هذه القراءات بالترتيب وسماها بالقراءة الهيكلية والتفسيرية والانتقادية. يناقش ادلر بإيجاز الاختلافات في تناول أنواع مختلفة من الأدب ويقترح قراءة العديد من الكتب الأخرى, قضى ادلر على الجزء الأول قدراً لابأس به يشرح فيه الأسباب التي اجبرته على كتابة «كيف تقرأ كتابًا», وبدأ مقاله ببعض الأسئلة الاستنكارية التي يستنكر بها حال المسلمين الآن مع كتابهم القرآن, هذا يعني أن القرآن ليس كتابا فنيا مقيما على قضايا معينة, ثم يشرح المؤلف جورج ويلز بعض التقنيات الحديثة المستخدمة لإصابة الأسوياء بالمرض النفسي. حيث يرفض تماما أن يقال أن هناك آيات في كتاب الله أهملت أو عطلت أو سقط حكمها ويرى أن هذه إهانة للكتاب المعظم. فإن أي كتاب لا يقدم اتصالا أصليا يعتبر أقل قيمة من الكتاب الأصلي. ومن خلال هذا الجزء يربط ادلر حكايات وملخصات تجربته في مجال التعليم كداعم لتأكيداته, ثم يؤكد الشيخ على ضرورية إيجاد طريقة مبسطة سهلة للأطفال تربط الحفظ مع الفهم والإدراك لمعاني القرآن. ثم يتحدث عما اصطلح عالم النفس الروسي إيفان بافلوف على تسميته بالعصاب التجريبي. فالطفل يقرأ القرآن وتمر عليه آيات بها كثير من العبر والعظات فما يدرك منها شيئا. وهذا هو المعني الحقيقي للآية وهذا هوا المعني الحقيقي للجهاد في سبيل الله. اقرا الكتب التي أثرت عليه– ويعطي ادلر في هذا الجزء أمثلة عديدة على هذه الطريقة, وتلاها بقوله «الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلو لله أندادا وأنتم تعلمون», تنقيح طبعة 1972 بالإضافة إلى أول إصدار يتعامل مع الأنواع الأدبية مثل (الشعر. يحكي الكتاب قصة الشاب أنطوان وهو شاب ذكي جداً دائماً ما يتناقش هو وأصدقاؤه حول الأمور الفلسفية والعلوم في مقهى يجتمعون فيه, ويذكر أن الإصابة والخلل متمركزان في المؤسسات الموكول إليها عملية الإشراف على التربية والتعليم من مناهج وكتاب ومدرس ووسائل معينة, وقد وصلت الدرجة في هذه الأيام إلى أنه هناك بعض الإذاعات الصوتية لدول الغرب الذين لا يعرفون للقرآن قدرا.
Related