المعنى الخاص إلى هذة الايه [ كهيعص ] سماحة الشيخ مهدي الطرفي
شيخ سعد المدرس ما معنى كهيعص
( كهيعص ) ١ - للمرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي
تفسير: كهيعص
الوائلي يصف تفسير الإمام الحجة عليه السلام لـ كهيعص بكلام عجوز مُخرِّفة !!! | ملف الخاتمة ح306
اشكال بكري على تفسير كهيعص - ياسر الحبيب
تفسير كهيعص عند الشيعة - اضحك حتى يسقط شعرك
تفسير كلمة كهيعص؟ الشيخ العلامه عبد الحميد المهاجر
ماذا تعني " كهيعص " في القرآن الكريم !؟ ستبكي إن عرفت الإجابة
ما معنى "كهيعص" الحروف المقطعة في القرآن الكريم
معجزة حروف كهيعص في سورة مريم
لقضاء الحوائج كهيعص - سماحة الشيخ مهدي الطرفي
ما معنى الحروف المقطّعة في القرآن؟
تفسير الحروف المقطعة في سور القرآن | السيد كمال الحيدري
الآية في سورة مريم ( كهيعص ) ما معناها ؟؟؟؟؟| #_الحسن_المجتبى
تفسير الاية كهيعص عند علماء الشيعة المخالف لاهل البيت عليهم السلام - الشيخ الغزي
موثق إستهزاء الشيخ أحمد الوائلي بتفسير آية (كهيعص) للإمام الحجة عجل الله فرجه HD
76 - ما معنى (كهيعص) في سورة مريم ؟
أسرار كهيعص في قضاء الحاجات والهيبة والقبول وجلب الرزق وتعجيل الزواج l أسرار تحير العقول
تفسير السيدة زينب والإمام المهدي سلام الله عليهما ل( كهيعص ) الشيخ زمان الحسناوي.
Discussion
أما بالنسبة لرأي الحوزة العلمية في النجف وهي بمثابة أعلى سلطة دينية شيعية حيث يتواجد العديد من مراجع الشيعة الدينيين الكبار فقد كان بشكل عام موقفاً حذراً وسلبياً من الدولة الصفوية ثم القاجارية باعتبارها دولة زمنية لا دينية كما ابتعد كبار رجال الدين ومراجع التقليد الشيعة في النجف عن السياسة ورجال الحكم حيث كانوا يتبعون المفهوم العبادي لمبدأ ولاية الفقيه, عانى الشيعة في زمن الأمويين معاناة كبيرة منذ الخلافة الراشدة في زمن علي ابن أبي طالب والحروب مع الشام وفي زمن الحسن علي ابن أبي طالب وتنازله عن الخلافة لمعاوية ثم العداء من السلطة الأموية على الكوفة والبصرة في زمن معاوية من خلال إرسال ولاة ظالمين لهاتين الولايتين واستمرار فرض الضرائب العالية وقتل وسجن الموالين لعلي بن أبي طالب, وكانت مسرحاً للاشتباكات والمعارك بين الطائفتين منذ بداية عصر الدولة العباسية مرورا بالحكم البويهي ثم السلجوقي وحتى سقوط الدولة العباسية على يد المغول سنة 656 هـ-1258 م وبالرغم من سيطرة طائفة الشيعة على الحكم أثناء حكم البويهيين فإن التشيّع ظل محصوراً في مدن معينة وظل غالبية سكان العراق على المذهب السني حتى انهيار الدولة العباسية, عمار بن ياسر وسلمان الفارسي وأبو ذر الغفاري والمقداد بن الأسود وعبد الله ومحمد وعبد الرحمن بن بديل وقيس بن سعد بن عبادة وعمر بن أبي سلمة وعبد الله بن عباس والعباس وعقبة بن النعمان الأنصاري جابر بن عبد الله الأنصاري وثعلبة بن عمد وأبو عمرة الأنصاري وأبو أيوب الأنصاري وبلال بن رباح والبراء بن عازب وحذيفة بن اليمان و إبراهيم أبو رافع وسهل وعثمان ابنا حنيف الانصاري وحكيم بن جبلة العبدي ومن النساء أم سلمة وماريا القبطية وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وغيرهم, وفي حين أن بني تميم وفروعا من الشمّر والدفافعة وبني عامر استقرت خلال ولاية داود باشا آخر ولاة المماليك (1816-1831)م فإن استقرار بقية العشائر بدا بشكل مطّرد مع استئناف العثمانيين حكمهم للبلاد. بدأت الدولة العثمانية (و آخر الحكام المماليك) بالسعي إلى توطين هذه القبائل في العراق وتحويلها من قبائل رُحَّل لا مدينة لهم إلى قبائل دائمة الاستطيان من خلال توفير الأرض الزراعية لهم, وعندما تباطأ العامل في تنفيذ هذا الأمر القاسي استُدعي على الفور واستُبدل بمحمد من سليمان وقد نفذّ هذا تعليمات الخليفة بدقة فهدم ما يقارب ثلاثين ألف دار ودمّر أكثر من عشرين ألف نخلة يملكها أنصار إبراهيم. طالبت أخته فاطمة من المحكمة بالحكم في ميراثه وفق القانون الإسلامي الإسماعيلي الأمر الذي أصبح فيما بعد جزءا من جدل في باكستان حول الانتماء الديني لجناح, ففي عام 1869 أعد العالم السني إبراهيم فصيح الحيدري قائمة بالعشائر التي تشيّعت مؤخرا باستثناء الخزاعل وكعب التي تشيعت مطلع ومنتصف القرن الثامن عشر حسب قوله, وقرّر المنصور أن يُلقّن أهالي البصرة درسا قاسيا بسبب إسنادهم لإبراهيم فأرسل إلى عاصمة العراق الجنوبية المدعو سلم بن قتيبة وفوّض إليه أن يعاقب بلا رحمة جميع من اشترك في الانتفاضة من السكان, التي دارت رحاها على أرض البصرة بين جيش علي بن أبي طالب المكون أساسا من أهالي البصرة والكوفة وبين الجيش القادم من مكة بقيادة طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وعائشة بنت أبي بكر. أو الذين لهم مواقف عدائية تجاه أهل البيت مثل عمرو بن العاص الذي شارك في في معركة صفين ضد علي بن أبي طالب الخليفة في ذلك الوقت وعائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول التي شاركت في معركة الجمل وغيرهم من الصحابة. وقد نشأ في العراق جرّاء ذلك وضع اجتماعي فريد في بابه هو أن الشيعة الذي يمثلون أكثرية السكان في العراق هم من العرب بينما أكثر علماؤهم من الإيرانيين», وتشير الإحصاءات البريطانية لسكان العراق عام 1919م عن أن نسبة الشيعة في العراق تقدّر بحوالي 53% من السكان وبعدد يبلغ حوالي الـ 1. ارتبط اسم العراق ارتباطا وثيقاً بالإسلام الشيعي حيث أن العديد من الأحداث المكوّنة للتاريخ الشيعي وأدبيّاته قد حدثت فوق أرض العراق. إسماعيليا بالولادة ويقال أنه في وقت لاحق من حياته اتبع المذهب الشيعي الإثني عشري وهو ما رفضت إقراره المحكمة الباكستانية العليا, بينما ذكر مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي (CFR) في تقرير صادر عام 2005 بأن نسبة المسلمين السنة هي 15-20% من مسلمي العراق, ولقد استغل الشاه الصفوي طهماسب حصار السلطان سليمان القانوني لفيينا فاسترد تبريز من العثمانيين مما حدا بأن أوقف سليمان القانوني زحفه في أوروبا, واعتبر العثمانيون التوطين الوسيلة التي يستطيعون بها تمدين الرُحَّل وغرس الشريعة بينهم وإجبارهم على تسوية نزاعاتهم في المحاكم الدينية بدلا من تسويتها وفق العرف العشائري. مما جعل الشيعة تتوافد إليه بالملايين سنوياً من كل أنحاء العالم نظراً لوجود مراقد أهل البيت في المدن العراقية المقدسة عند الشيعة كمدينتي النجف وكربلاء, التي شاركت بها العشائر السنية والشيعية على حدٍ سواء وأصدرت المراجع الشيعية في النجف فتوى بالجهاد لتحريك الشارع العراقي لثورة العشرين, حسب مؤرخين فإن ليس هناك دليل يشير إلى أن الشيعة اقتربوا ذات يوم من تشكيل أكثرية السكان في العراق قبل القرن العشرين (ونحن نتكلم هنا عن العراق بحدوده الحالية). يذكر كتاب (حقائق العالم) الصادر عن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في يوليو 2021 أن 95-99% من سكان العراق مسلمون, تتهم الشيعة الحكومة الباكستانية منذ عام 1948 بأنها تقوم بتمييز عنصري ممنهج ضد الشيعة في المناصب والأعمال التجارية وإقامة العدل. فعرف الإمام الحسن بذلك فكتب إلى البصرة باستخراج القيني من بني سليم فأخرج وضربت عنقه وفي جوٍّ مشحون كهذا فيمكن تصوّر الحرب الإعلامية ضد التشيع خصوصا بعد أن آلت السلطة لبني أمية وبني العباس, حيث أن الشيعة لا يقرون بصحة جميع الأحاديث الواردة في كتب الأحاديث ويجيزون الطعن في الأحاديث ورفضها إذا خالفت القرآن والعقل, ويشير الباحث بشير نافع إلى أن الشيعة لم يكونوا أكثرية في القرن الخامس الهجري في أي من المدن الإسلامية سوى الكوفة والري (قرب طهران اليوم), تشكَّلت منظمات مختلفة لغاية الدعم السياسي للشيعة ومعالجة احتجاجاتهم القانونية منها منظمة تحريك الجعفرية ومنظمة الطلاب الإمامية, ينقسم الشيعة اليوم إلى أربع أجنحة رئيسية وكل جناح به بعض المدارس الفكرية والفقهية التي تختلف سويا في بعض المفاهيم والتفسيرات. مع توطن هذه القبائل التي كانت سنية إسمياً بدأت بقبول المذهب الشيعي بشكل كبير ومطرد أثار في كثير من الأحيان حفيظة علماء الدين السنة.
Related