تفسير رؤية الحصان في المنام / اسماعيل الجعبيري
د. صوفيا زادة: رؤية الحصان بالمنام "خير وبشريات"
تفسير رؤية رؤوس حيوانات مقطوعة- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الخامس
تفسير رؤية السلخ في المنام | ALTAOUIL - التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الاول
رؤية السلخ في المنام | تفسير الاحلام السلخ - تفسير الاحلام لابن سيرين 2018
رؤى جميلة تبشر بقدوم الخير اليك Beautiful visions herald the coming of good to you
تفسير حلم الذبيحة المسلوخة في المنام | رؤية الذبح في المنام
رؤية الحصان في المنام وبشائر وخير كثير ينتضر من رأى هذه الرؤية /مصابيح#
تفسير رؤية خروف مذبوح أو جمل مسلوخ في المنام
تفسير رؤية الخيل في المنام (462 )
تفسير حلم ذبح الحصان في المنام | محمود منصور @qanaat_tafsir_alahlam_Mahmoud
تفسير حلم رؤية الحصان البني في المنام | اسماعيل الجعبيري
مفسرة الاحلام صوفيا زادة تصدم المشاهدين: رؤيا الخروف مسلوخ تعني وفاة أحد بالبيت
رؤية الخيل في المنام #تفسير_الأحلام
رؤية الخيل (الحصان ) في المنام ....وتجربتي الشخصيه !!
مفسرة الاحلام صوفيا زادة تفسر رؤية الذبح فى المنام
حلم الحصان في المنام
تفسير رؤية حصان بني و أسود - المفسر و الباحث إياد العدوان
تفسير رؤية الحصان في المنام لابن سيرين بالتفصيل- التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الثالث
حلم رؤية الحصان ورؤية الزوجة حصان مريض وركوب الحصان والسقوط من على الحصان ؟
Discussion
2 أو أقل نظـرا لأن الحصـان لا يمكنه الفوز إن تـم أخـذ آخـر بيدق صديق له على الرقعـة ولأن حركته قصيرة ويلزمـه العديد من النقلات للوصول إلى حافة الرقعة المعاكسة ولأن زوج الفيلة في نهـاية اللعب أكثر قيمة من زوج أحصنة بحوالي نصف بيدق ولأن طبيعة حركته تجعله ضعيفـا في العديد من نهايات اللعب كمعظم نهـايات اللعب حصان ضد فيل بوجود بيادق أو نهاية اللعب حصان ضد بيـادق على كلتـا حافتـي الرقعـة أو الحالة المبينة في الشكل الثاني السابق. وفقـا للروايات اليونانية فإن قطع الشاطورنجـا كانت تركيبة الجيش الهندي قبل الميلاد والذي ذكر في الملحمتين رامايانا ومهابهاراتا حيث ذكر اسم الجيش تحديدا بــ هاستي-أشوا-راثا-باداتام حيث تعني كلمة أشوا بالسنكريتية الحصـان, يمثل كاي لين الفضائل الخمس – العناصر الأساسية للخير في العقائد الصينية – ويقال أيضا أنه يرمز للتوازن بين العنصر الذكريّ كاي والأنثويّ لين بنفس نظرية الين واليانج المنتشرة في قارة آسيا بالتكامل بين عنصريّ الذكر والأنثى. في إسبانيا والبرتغال حافظت القطعة على معناها السنكريتي لكن في فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة تغير معنـاها ليصبح الفـارس عوض الحصان متأثـرا بأخلاقيات القرون الوسطى التي استخدمت اللغة ككناية للتعبير عن المجتمع, تعتبـر قيمة الحصـان أقل بكثير من قيمة الفيل في نهاية اللعب ضد ملك وبيادق (سواء بيدق أو اثنين أو ثلاثة) إذ على عكس الفيل يخسر الحصان معظم هذه النهايات خاصة إن كان بعيدا على البيادق أو كانت البيادق منفصلة على حافتي الرقعة. في الافتاحيـات عـادة ما يستحب نشر الأحصنة (نحو المنتصف) قبل الفيلة وهـذا لأنهـا تسـاهم في السيطرة على المربعات المركزية كمـا أنها القطعة الوحيدة التي يمكنها التحرك دون تحريك البيادق أولا عكس الفيل والملكة, وفي الشطرنج الياباني (شوغي) لا يمكن للحصان التنقل سوى للأمام وبشكل عمودي وهذا ما يجعل لحركته احتمالين فقط غير أنه يستطيع القفز فوق القطع التي تعترض سبيل حركته كما يمكن ترقيته إلى جنرال ذهبي حين يصل إلى أحد الصفين الأخيرين من الرقعة, في الوضعية الإبتدائية للقطع على الرقعة يوجد لدى كل لاعب حصانان متموضعان فـي b1 وg1 بالنسبة للأبيض وb8 وg8 بالنسبة للأسـود (شكل 1) والحصـان هو القطعة الوحيدة التي يمكنها التحرك في بداية المباراة دون تحريك بيدق أولا وذلك لقـدرته على تجاوز القطع التي توجد في مساره والقفز فوقهـا (من كلا اللونين). حيث تمتلئ تلك الحكايات بقصص العداء والكراهية المتبادلة بين الاثنين ترميزًا للخلافات الطويلة بين البلدين والتي لم تنقشع إلاّ بعد الاتحاد بينهما عام 1705, تختلف قيمة الحصان فـي متغيرات الشطرنج الأخرى ففـي الشطرنج الصينـي قيمـة الحصـان أكثـر من فيليـن في حيـن أن الحصـانين معـا في الشطرنج اليابـاني أقل قيمة من فيل واحد, ومع ذلك فإن وحدة الحصان ما زالت مستخدمة في العديد من الصناعات لأسباب تاريخية خصوصاً في قياس القدرة القصوى لماكينات الاحتراق الداخلي للسيارات والشاحنات والحافلات والسفن, هنـاك بعض الوضعيات الاستثنائية التي يتفوق فيها الحصان على الفيل في هذا النوع من نهاية اللعب كالوضعية التي نتجت عـن مباراة كاربوف ضد كاسباروف في بطولة العالم. يتم فيها عكس دور الملك بالحصان حيث يوضع حصان وحيد لكل لاعب في مربع الملك وملكان في مربعي الحصانين وتنتهي اللعبة حين تتم إماتة الحصان وأخذه بينما يمكن أخذ الملكين بشكل عادي وذلك لا ينهي المباراة. أمـا الشكل الحـالي المشهور فتم إنشـاؤه في حوالي القرن الخامس عشر بأروبا وكان نتيجة عصر النهضة الذي كان فيه الحرفيون يمثلون جزء من ثورة كلاسيكية ثقافية واعتمدو في تصميمهم على تصاميم قديمة من النحت اليوناني, فهناك من يصفه بحجم طفلٍ وهناك من يصوِّره كغزال وهناك من يحكي أنه كان بحجم الفيل حيث يحكي المؤرِّخ الرومانيّ إيليان بحوالي العام 220 الميلاديّ بأن وحيد القرن في الهند بحجم حصان بالغ ذو شعر أحمر يحيط بعنقه, مقارنة بالفيل يعتبر الحصان عادة أقل أهمية وفاعلية في نهاية اللعب لأن مجال حركته محدود ما يجعله أقل ملائمة لنهايات اللعب التي فيها بيادق في كلتا حافتي الرقعة. حصان حرب هو فيلم حربي ملحمي من إخراج ستيفن سبيلبرغ وهو مقتبس من رواية الأطفال التي تحمل نفس الاسم للكاتب البريطاني مايكل موربورغو والتي تم نشرها في عام 1982 تدور أحداثها قبل وأثناء الحرب العالمية الأولى ومن تأليف ريتشارد كيرتس. ويوجد من الأساتذة الكبار من يعتبر أن قيمة الحصـان في افتتاحية اللعب أكبر بقليل من ثلاث نقاط وأن الحصـان الذي احتل مركزا في الصف الخامس أو السادس مـع وجود القطـع الكبيرة وعدم وجود قطع صغيرة لمبادلته يعتبر أفضلية حـاسمة, فـي بعض الحالات تفـوق قيمة الحصـان 4 نقاط إن كـان في فاعليته القصوى حيث اضطر بطل العالم كاسبروف في مباراته ضد توبالوف إلـى مبـادلة حصـان اكتسب فعالية كبيرة جـدا وفيل مقابل ملكة, كمـا يعتبر الحصـان قطعة معيقة ممتازة في الوضعيات المغلقة لبيادق الخصم وهذا لأن حركته غير محدودة ببيدق الخصم أو بغياب العمود أو القطر المفتوح الضروري لحركة الفيل أو القلعة إذ يمكنه التحرك في أي لحظة عكس الفيل أو القلعة, إذ تعتبر قيمة الحصـان في الشكل1 من العنوان السابق والذي احتل مركـزا في الصف الخامس حوالي 4 نقاط وهذا لوجود قطع كبيرة (الملكة والقلعتين) بالإضـافة إلى عدم وجود قطع صغيرة يتم مبادلة الحصان بهـا. نهـاية اللعب ملكة ضد ثلاث قطع صغيرة (سواء حصان واحد أو اثنين) تعتبـر تعادلا في جميع الحالات باستثناء حالة ملكة ضد ثلاث فيلة من نفس اللون حيث يكون فيها الفوز من نصيب الملكة, كمـا عثر على قطع لويس الشطرنجية التي تعود إلى القرن الثاني عشر في جزيرة لويس بمنطقة هبرديس الخارجي باسكتلندا فيهـا خمسة عشر حصان تتمثل في فارس يحمل رمحا بيمينه ودرعـا بشمـاله. وفي سنة 1759 استأنف عالم الرياضيات ليونهارد أويلر دراسة المسألة ونشر عنها بحثا سنة 1766 بعنوان «حل مسألة غريبة لا يظهر أنها خاضعة لأي تحليل». تدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الأولى حيث الشاب (البرت) الذي يمتلك حصان يدعى (جوي) ورغم صغر سن البرت إلا أن شجاعته تفوق الحد فعقب أن باع جوي لسلاح الفرسان يتطوع حتى يتوجه إلى فرنسا لإنقاذ صديقه, وقد عرفت المسألة منذ القديم حيث كان أول ذكر لها في قصيدة «كافيالانكارا» للشاعر الهندي رودراتا وفي 840 وجد لاعب الشطرنج العربي العدلي الرومي حلا لها, إلا أنّ الحصان أحادي القرن يوجد في كل أساطير العالم تقريبا إلى حد يجعل الكثيرين يعتقدون بأنه حيوان من العصور القديمة انقرض ولم يعثر له على بقايا.
Related