أهل التفسير [3] الإمام محمد ابن جرير الطبري وتفسيره الحلقة الأولى | د. عبد الرحمن الشهري
رأي الشيخ صالح الفوزان في كتاب التفسير للطبري والتفسير للبغوي
التعريف بتفسير الطبري طبعة دار ابن الجوزي // الدكتور ماهر الفحل
خصائص تفسير الطبري | السيد كمال الحيدري
ما هي أفضل كتب تفسير القرآن الشيخ د.عثمان الخميس
كيف يستفيد طلبة العلم من تفسير الطبري؟ ؟ للشيخ مصطفى العدوي
تفسير القرآن العظيم للإمام إسماعيل ابن كثير القرشي الدمشقي - سورة التغابن - كتاب مسموع
ما هي أفضل طبعة متوفرة حاليا لـ ( تفسير الطبري ) ؟
صالح الفوزان : ⚠️ انتبهوا هناك محمد بن جرير الطبري السُّني وهناك آخر شيعي
أفضل كتب تفسير القرآن الكريم
مختصر تفسير الإمام الطبري 📚
تفسير ابن جرير الطبري تحقيق الشيخ أحمد الوكيل نشر دار ابن الجوزي .
3- الاسرائيليات في تفسير ابن جرير الطبري - نايف الزهراني - مركز تكوين
تاريخ الطبري للشيخ عثمان الخميس
هل صحيح بأن تفسير الطبري بأنه مليء بالأحاديث الموضوعة ؟
كلام الشيخ صالح الفوزان عن كتاب تفسير الطبري وكتاب الروح لابن القيم
هل الطبري يعتير حاطب ليل / الشيخ عثمان الخميس حفظه الله
[7] ما رأيكم في قراءة تفسير ابن جرير؟ - الشيخ صالح الفوزان
Discussion
قال يحيى حدثني أبو أمية بن يعلى عن قتادة عن عبد الله بن مسعود قال كنا نكتب باسمك اللهم زمانا فلما نزلت قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن كتبا بسم الله الرحمن فلما نزلت إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم كتبنا بسم الله الرحمن الرحيم, وفيه أيضاً أبواب فيها وصفات لتحضير ما ينظف الأيدي وتخليل الاسنان ثم ختم الكتاب ببعض آداب المؤاكلة والمنادمة والنوم والحركة بعد الأكل وأهميتهما وما قيل في الطعام وآدابه من الشعر. وقال يحيى حدثني أبو الأشهب عن الحسن أنه قال هذان الأسمان من أسماء الله ممنوعان لم يستطع أحد من الخلق أن ينتحلهما الله والرحمن قال محمد قيل الجالب للباء في باسم الله معنى الابتداء كأنك قلت أبدأ باسم الله, وقال يحيى حدثنا الحسن بن دينار عن الحسن البصري قال لم تنزل بسم الله الرحمن الرحيم في شيء من القرآن إلا في هذه الآية إنه من سليمن ويجعله مفتاح القراءة إذا قرأ, كذلك أضاف ابن أبي زمنين بعض الزيادات الضرورية من غير كتاب تفسير يحيى بن سلام واتبع ذلك بكثره في الاعراب واللغة, يقول الوّراق في كتابه عن كتابه "قد سمّيتُ هذا الكتاب الوُصلة إلى الحبيب ليستغني به عن علاج الطبيب" وكان البراق لا يكتفي بذكر مكونات الوصفات وطرق طبخها. يتميز تفسير ابن أبي حاتم بعلو سنده أي قلة عدد الرواة بينه وبين المصادر الأساسية للتفسير من النبي والصحابة والتابعين. وتعقب أقوال الأئمة في التفسير من ضريب ابن عطية الأندلسي والزمخشري والفخر وأبي حيان عاضدًا أو منتقدًا أو مستدركًا غير هياب ولا متردد, واقتبس من كتب يوحنا بن ماسوية ويعقوب بن إسحاق الكندي مؤلف كتاب الآلات والأدوات وكتاب البزوري وابن دهقانة بعض الوصفات الطبية في صناعة الطب والطبيخ, قام فيه المؤلف بشرح الآيات والمفردات الصعبة اعتمادًا على ماورد في القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال الصحابة, ألّف ابن سيار الكتاب وقوفاً عند طلب رئيس الدولة الحمداني الذي أمره بتجميع كتاب يحوي وصفات الخلفاء والسادة والقادة. كانت لأطباق يفضلها بعض الخلفاء العباسيين كالمهدي والمتوكّل والمأمون ابن الخليفة هارون الرشيد, ومؤخراً أعادت نوال نصرالله نشر تحقيق الفنلندي واللبناني بسنة 2007 وفازت لنشرها اياه بجوائز مختلفة. فحذف منه التكرار وبعض الزوائد التي يقوم علم التفسير بدونها مما يسهل فهم الكتاب على الدارسين, القطايف التي لا تزال تحمل الاسم نفسه في بلاد الشام اليوم. "كتاب الطبيخ وإصلاح الأغذية والمأكولات وطيبات الأطعمة المصنوعات مما استخرج من كتب الطب وألفاظ الطهاة وأهل اللب", ويُعتقد أن الوصفات التي تم العثور عليها في ثلاث نسخ كاملة وقسم من أخرى رابعة وُجدت حتى الآن من هذا الكتاب القيّم. والطعام المزوّر هو الطعام النباتي الذي يتحايل بطبخ عجة من غير بيض, ويعرض الكتاب طرق البغداديين قديماً في غسل أواني الطعام, والمرجح أنه كان على معرفة وثيقة بطباخي دار الخلافة وأطبائها فقد أورد ما كان يعمل للرشيد والمتوكل والمعتضد من الأدوية المركبة, ومواصفاتها حسب نظرية الطبائع السائدة آنذاك حيث يصف النحاس بأنه أنثى حارة. إذا وجد التفسير عن رسول الله فإنه لا يذكر معه شيئًا مما ورد عن الصحابة في تفسير الآية. ولكن يظهر من محتويات كتاب ابن سيار الوراق أنه ليس كتابا في الطبيخ فحسب. والرائحة الطيبة التي كانت تهب عليه من طعام كان يعده طباخ على إحدى السفن, والنبيذ الحلو أو المشروبات الحلوة التي كان يعتقد أنها تساعد على الهضم بعد الطعام ولا تشرب معه, طُبع قديمًا من قِبَل دار النشر مركز البحوث بالكلية الزيتونية في تونس عام 1986, فهو أعلى سندًا من التفاسير بالمأثور الأخرى كتفسير الثعالبي وتفسير الواحدي وتفسير البغوي. بل في صفات الأغذية ومركباتها وتأثيرها على صحة الإنسان أيضاً. وكان الوراق يؤكد على معايير صارمة للنظافة فحتى للذباب ذكر في الكتاب. كتاب الطبيخ لابن سيار الوَرَّاق كتابُ طبخٍ من أقدم كتب الطبخ العربي, كان أول من حقق جزءاً منه الكاتب الدمشقي حبيب الزيات بسنة 1937 من مخطوطة بمكتبة جامعة أوكسفورد, استفادته القصوى من جميع حقول المعرفة الإسلامية في تفسير كتاب الله, فاقتبس من كتاب إبراهيم بن المهدي وأورد بعض أبيات من شعره في الطبيخ. فاعتنيا به ومما ألزمه أبيه أن ينهي حفظ القرآن قبل أن يعمل بالحديث, يعد تفسير ابن عرفة تفسيرًا تحليليًا رائعًا. يحتوي الكتاب على فوائد صحية وطبية ونصائح غذائية وكذلك وصفات عملية لأصناف متنوعة من الطعام والشراب والحلوى وحتى أطعمة المرضى وأطعمة الصوم للنصارى. ويعود تأريخه إلى منتصف القرن العاشر الميلادي (940م ~), فأحبها واستلذ بها حتى أنه أرسل القِدر الذي أعدت فيه إلى الطباخ مملوءاً نقوداً ذهبية. للكثير من هذه الوصفات أسماء مختلفة عن الأسماء التي نعرفها اليوم. وما يأكل النصارى من الطعام المزور في الصيام. جمع ابن سيار في الكتاب وصفات لمئات الطبخات, جمع بين دفتيه تفسير القرآن بالسنة وآثار الصحابة والتابعين, هنالك أيضاً الأطباق النباتية, لم يُعرف عن ابن سيار مؤلف كتاب الطبيخ سوى هذا الكتاب. مما حدا بكثير ممن جاء بعده فصنف في التفسير بالمأثور أن يقتبس منه ويستفيد. تفسير ابن أبي زمنين هو كتاب من كتب تفسير القران الكريم, الذي جذبته رائحة زكية حين كان يستجم على شط الفرات, اختصر فيه مؤلفه كتاب يحيى بن سلام في تفسير القرآن, واقتبس الورّاق في كتابه من عدد من المؤلفات التي كانت في عصره أو قبله, أما تفسيره فهو ثابت النسبة إليه نقل عنه العلماء ونقلوا منه وقد نقل عنه ابن كثير في تفسيره, وطبايع الألبان وما يعمل منها في الأجبان, وعندما يصف عمل آلات الطبخ يذكر المعادن التي تتكون منها, وزميله اللبناني سحبان مروة مخطوطة لكتاب الطبيخ في مكتبة جامعة هلسنكي, وقد أفاد من عالمين قبله هما أبي حاتم الرَّازي, وهو قريب مما يستخدم اليوم في تحضير المنسف الأردني, باب ما جاء في بسم الله الرحمن الرحيم, تفسير ابن أبي حاتم أحد كتب تفسير القرآن الكريم. وزميله اللبناني سحبان مروة بسنة 1987 من مخطوطة بجامعة هلسنكي, وتصيد دقائق التفسير ولطائفه المنضبطة بضوابط اللغة وقواعد الشرع. بل يوضح آثارها الصحية على القلب أو البدن أو الدم أو المزاج. ألفه الحافظ ابن أبي زمنين (324 هـ-399 هـ).
Related