التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي | الشيخ أ.د مساعد الطيار
لا توجد آية لا يوجد لها تفسير مأثور من السلف II د. مساعد الطيار
تفسير ابن جرير الطبري، هل يعتبر تفسيرًا بالمأثور أو بالرأي؟ أ.د مساعد الطيار
متى بدأ التفسير بالرأي؟ وفائدة معرفة ذلك. أ.د. مساعد الطيار حفظه الله
ثلاثة تفاسير تميزت في تحليل اللفظ القرآني لغوياً | د.مساعد الطيار
إجابة الشيخ د. عبدالله البطاطي عن سؤال: موسوعة التفسير بالمأثور وهل تغني عن غيره؟
التحرير في أصول التفسير - الطبعة الثامنة - مساعد الطيار
مدخل إلى علم التفسير (نظريات فكرية في العلم وآثاره المترتبة عليه) | أ.د. مساعد الطيار
التفسير بالمأثور ـ من محاضرات التفسير ـ المستوى الأول ـ 2
فصول في أصول التفسير ١ من بداية الكتاب حتى التفسير بالمأثور ص ٧٣
التعريف بموسوعة التفسير بالمأثور للشيخ الدكتور عبدالرحمن الشهري وفقه الله
1- موسوعة التفسير بالمأثور - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية - معهد الإمام الشاطبي - ابن حزم
الكفاية في التفسير بالمأثور والدراية
الفرق بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي | برنامج قرآن_مبين
الصنعة التفسيرية «الكتب المؤثرة في التفسير، نظرة تاريخية» :: للشيخ: أ.د مساعد بن سليمان الطيّار
ما أفضل كتاب في التفسير بالمأثور؟ إجابة الشيخ د. عبدالله البطاطي حفظه الله
Discussion
أعلن الديوان الملكي السعودي في بيان رسمي عن وفاة الأمير مساعد بن عبد العزيز آل سعود يوم الإثنين 12 شوال 1434 هـ الموافق 19 أغسطس 2013 وصلي عليه يوم الثلاثاء 13 شوال 1434 هـ الموافق 20 أغسطس 2013 بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض وتقدم المصلين عليه الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ودفن في مقبرة العود. كما قدم مئات الأسئلة والاقتراحات لإصلاح وتطوير البلد كما نجح بفضل الله في إدخال إنشاء المدن الطبية والخدمية والتعليمية والصناعية والجامعية التخزينية في المخطط الهيكلي لدولة الكويت, خليفة مساعد الخرافي عضو المجلس البلدي الكويتي لمدة خمسة عشر عاما فقد حاز على ثقة أهالي دائرته أربع دورات متتالية منذ 1993 – 1995, خلال خمسة عشر عاما من عضويته بالبلدي مرت عليه آلاف المشاريع المتعلقة بجميع الأنشطة والاستعمالات والمشاريع الكبرى والمخططات الهيكلية, ثم رئيس لجنة العاصمة 1995-1996م ومقرر للعديد من اللجنات مثل لجنة البيئة 1995ميلادي ولجنة الأحمدي ولجنة الجهراء إلى 2005م, • والتحق الشيخ بالدراسات العليا لنيل درجة الماجستير في تخصص علوم القرآن للعام الدراسي 1409/1410هـ. حاصل على (تقدير امتياز) في هندسة الطيران عام 1978م من كلية بريتانيا رويال كوليج العريقة من المملكة المتحدة, عين معيدًا في قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض عام 1409 ـ 1414هـ. • ثم التحق بالتدريس في كلية المعلمين بالرياض في قسم الدراسات القرآنية منذ عام 1409هـ, ومن ثم محاضرًا في قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض 1415 ـ 1421هـ, وكسعيد ابن جبير وعكرمة البربري مولى ابن عباس وعطاء بن أبي رباح والحسن البصري ومسروق بن الأجدع وسعيد بن المسيب وأبي العالية والربيع بن أنس وقتادة والضحاك بن مزاحم وغيرهم من التابعين وتابعيهم ومن بعدهم, 4 ـ عضو لجنة مناهج الدراسات القرآنية والإسلامية بكلية المعلمين بالرياض عام 1425 ـ 1427, وحين لا نجد التفسير في القرآن ولا في السنة رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة فإنهم أدرى بذلك لِِماَ شاهدوا من القرائن والأحوال التي اختصوا بها. ولد الشيخ عام 1384هـ الموافق 1965 ميلادي في محافظة الزلفي التابعة لمنطقة الرياض. وتمت ترقيته إلى أستاذ مساعد في قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض من عام 1422 ـ 1428هـ, ويذكر السيوطي قول الزركشي في البرهان في علوم القرآن أن النقل عن النبي ﷺ في التفسير (يجب الحذر من الضعيف منه الموضوع فإنه كثير). ولما لهم من الفهم التام والعلم الصحيح والعمل الصالح لا سيما علماءهم وكبراءهم كالأئمة الأربعة الخلفاء الراشدين. والمراد بها اللون اليهودي واللون النصراني في التفسير وما تأثر به التفسير من الثقافتين اليهودية والنصرانية, ثم إن كان ما ورد عن الصحابة والتابعين مأثوراً يجب الأخذ بـه على اصطلاحهم فما العمل فيما ورد عنهم من خلاف محقق في التفسير؟ وكيف يقال, 7 ـ عضو لجنة تأليف مقررات الدبلوم العالي بمعاهد البيان بمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية. كذلك نجد من أسباب الوضع في التفسير ما قصده أعداء الإسلام الذين اندَّسوا بين أبنائه متظاهرين بالإسلام, 8 ـ عضو لجنة الإشراف على معاهد البيان التابعة لمؤسسة الشيخ سليمان الراجحي الخيرية. حصل علي العديد من الدورات التدريبية في مجال تخصصه بالهندسة من جامعات أمريكا وبريطانيا العظمى, "وقد التزم الطـبري في تفسـيره أن يقتصر على ما هو مروي عن الصحابة والتابعين لكنه لا يلبث في كل آية أن يتخطى ذلك إلى اختياره منها, أما التفسير في حد ذاته فليس دائماً أمراً خيالياً بعيداً عن الآية, شغل عضوية مجالس إدارات ممثلا للقطاع الخاص منحته خبرة كبيرة وذلك في شركات المقاولات والتأمين والصناعة والتجارة والفنادق, منذ 2005م والي يومنا هذا صار مقررا للجنة الإصلاح والتطوير إلي هذه الساعة محاربا الفوضى والفساد, فإنه قد تُروى عن الصحابة في تفسير الموضوع الواحد آراء متخالفة وفي أغلب الأحيان يناقض بعضها بعضاً من جهة, فظهرت في هذا العهد جماعة حشوا التفسير بكثير من القصص المتناقضة كمقاتل بن سليمان (ت 150 هـ), كما يرمى من وراء ذلك أن يصرف نظر المسلمين عن هذه الثروة الضخمة التي خلَّفها لهم السَلَف الصالح في التفسير. وأما ما ساقه على سبيل المثال من اختلاف الرواية عن ابن عباس في تعيين الذبيح. وقليل الظهور في وسائل الإعلام ولم يشارك في الحياة السياسية في السعودية منذ تأسيسها, جمع جلال الدين السيوطي في كتابه ما ورد عن الصحابة والتابعين في تفسير الآيات, وقد تسرب الخلل إلى التفسير بالمأثور لا سيما ما كان عن الصحابة والتابعين إلى حد كاد يفقد الثقة به لولا جهود العلماء, وعندما يدخل الخلل في وضع المصطلح أو فهمه يحدث الاضطراب في الفهم وفي التطبيق ولا تنضبط المسائل». قال ابن كثير في تفسيره (جـ 4 ص 17) بعد ما ساق الروايات في أن الذبيح هو إسحاق, جمع المؤلف في الكتاب ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين من تفاسير لآيات وسور القران. وأقدم من رأيته نص على كون هذه الأربعة هي التفسير بالمأثور الشيخ محمد بن عبد العظيم الزرقاني حيث ذكر تحت موضوع التفسير بالمأثور ما يلي, 6 ـ عضو اللجنة العلمية لمعاهد البيان بمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية. الأمير مساعد بن عبد العزيز آل سعود (1341هـ / 1923 - 12 شوال 1434 هـ / 19 أغسطس 2013), هل هو من قبيل المأثور أو من قبيل الـرأي؟ لأننا وجدنا كتب التفسير المأثور كتفسير ابن جرير وغيره لم تقتصر على ما ذكر مما روي عن النبي وما روي عن الصحابة, وقد اختصر السيوطي هذا التفسير من كتابه (ترجمان القرآن) الذي توسع فيه في ذكر الأحاديث ما بين مرفوع وموقوف مسندة حتى بلغت بضعة عشر ألف حديث. يقول الأستاذ «جولدزيهر» في كتابه «المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن» (78 - 82) - ما نصه, ويعمل حاليًا أستاذًا بقسم الدرسات القرآنية بجامعة الملك سعود بالرياض, والمصدر الذي يظهر أن هذه الأنواع نُقلت منه هو رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية المسماة (مقدمة في أصول التفسير), ولو تأملت النقلين السابقين فإنك ستجد أنهما يحكيان الخلاف في كون تفسير التابعي مأثوراً أم لا, ولو قُبلت العلة التي ذكرها الشيخ عوض حسين الذهبي في إدخاله تفسير التابعين في المأثور, ومما يلحظ على هذا الحكم أنهم يحكون الخلاف في تفسير التابعي من حيث الاحتجاج. عمل ضابطا في سلاح الطيران - منذ عام 1975 وحتى 1985م.
Related