هل الاثارة تبطل الصيام ؟ الشيخ خالد المصلح
شهوة الرجل في رمضان هل تفسد الصوم؟
هل انتصاب العضو الذكري ينقض الوضوء؟
هل يفسد صوم من فكر في الجماع
سائلة تسأل الشيخ سؤال محرج وتقول ان زوجها داعبها وتلامس ذكره بفرجها فهل يفسد الصيامl د. محمد العريفي
489 - مفطرات الصيام - عثمان الخميس
هل خروج المذي بشهوة أو بغير شهوة يفطر الصائم ؟ - إبن عثيمين
هل نزول المذي بسبب الشهوة يبطل الصوم أو ينقص من الأجر؟ الشيخ خباب الحمد
806 - هل مس الذكر أو القضيب ينقض الوضوء؟ - عثمان الخميس
الخلاصة في الشهوة وما يفطر منها الصائم؟ الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
هل الشهوة ونزول المني يبطل الصيام- الشيخ عبدالعزيز الطريفي
هل نزول المذي يفسد الصيام/ الشيخ مزمل فقيري حفظه الله
هل خروج المذي يُفطِّر الصائم ؟ الشيخ صالح الفوزان
هل إنزال المني في نهار رمضان يفسد الصوم ؟ - للشيخ سالم الطويل
1349 - أفطر في رمضان بسبب العادة السريّة - عثمان الخميس
اذا إستمنى الصائم ولم يتيقن من نزول المني منه فهل يبطل صومه ؟
هل انتصاب القضيب يبطل الوضوء؟
هل انتصاب العضو الذكري ينقض الوضوء؟ وهل سبق لكم أن ذكرتم بأنَّ المسألة خلافية؟
استرسال الصائم في التخيلات الجنسية
هل يفسد الصوم بانتصاب القضيب عند تقبيل الزوجة بشهوة؟وما الحكم لو خرح المني أو المذي؟
Discussion
تحدث عملية الانتصاب عبر الجهاز العصبي اللاودي وهو قسم من الجهاز العصبي الذاتي حيث يسبب ارتفاع مستويات أكسيد النيتريك (وهو موسع وعائي) في شرايين ترابيق الأجسام الكهفية والعضلات الملساء الموجودة في القضيب مما يؤدي إلى تمدد الشرايين مما يسبب امتلاء الأجسام الكهفية في القضيب (وبدرجة أقل في الأجسام الإسفنجية) بالدم وفي نفس الوقت عضلة الإسكية الكهفية وعضلة البصلية الإسفنجية تنضغط على الأوردة من كفرنوسا فتحد من دوران هذا الدم, عن أبي بردة عن أبي موسى قال كنا في البحر فبينا نحن نسير وقد رفعنا الشراع ولا نرى جزيرة ولا شيئا إذ سمعنا مناديا ينادي يا أهل السفينة قفوا أخبركم فقمنا ننظر فلم نر شيئا فنادى سبعا فلما كانت السابعة قمت فقلت يا هذا أخبرنا ما تريد أن تخبرنا به فإنك ترى حالنا ولا نستطيع أن نقف عليها قال ألا أخبركم بقضاء قضاه الله على نفسه أيما عبد أظمأ نفسه في الله في يوم حار أرواه الله يوم القيامة زاد أبو أسامة فكنت لا تشاء أن ترى أبا موسى صائما في يوم بعيد ما بين الطرفين إلا رأيته, يبدأ الصوم الميلادي في الخامس عشر من نوفمبر حتى الرابع والعشرين من ديسمبر كل عام حسب التقويم اليولياني فيما يكون في السادس والعشرين من نوفمبر إذا كانت السنة كبيسة أو في الخامس والعشرين منه في السنة الاعتيادية حتى السادس من يناير. يشرح إريك يانسن (2007) في هذا التقرير أن "الجسم الكهفي من البظر يشبه إلى حد كبير ذلك الخاص بالقضيب إلا أنه لا توجد طبقة تحت غلالية بين الغلالة البيضاء وأنسجة الانتصاب في القضيب, (40 يومًا هي أيام الصوم التي تسبق أسبوع الآلام فضلًا عن أسبوع الآلام بما فيه سبت النور بالإضافة إلى أربعة أيام تعويضية عن أيام الآحاد التي يتم الإفطار فيها وهذا هو المتعارف عليه في أغلب الكنائس), وهناك أيضا شريط من أنسجة الانتصاب (على غرار وضع العضلة الكهفية في الذكور) على طول السطح البطني لتلك العضلة الذي يربط حشفة البظر إلى الصوار من المصابيح الدهليزية, وأحكام مواقيت الصوم وأحكام ليلة الصيام ورؤية هلال رمضان ويوم الشك ويوم الغيم ومطلع الفجر وليلة القدر في ليالي شهر رمضان وقيام ليالي رمضان بالعمل الصالح فيها. والبظر لديه 2 المجاورة الانتصاب الأنسجة الانتصاب الكهفي (الجسم الكهفي البظري) الذي يشكل الجسم الرئيسي الذي يربط حشفة البظر, أن في هذا الحديث دلالة على تقديم الحمد والثناء على الله عند إلقاء مسائل العلم وبيان الأحكام للمكلفين وإزالة الشبهة عن المجتهدين وأن المباحات قد تنقلب بالقصد إلى الكراهة والاستحباب, الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وغيرها من الكنائس المسيحية الغربية تفرض على أتباعها انقطاع عن اللحوم ومنتوجات الحليب والأجبان يومي الأربعاء والجمعة. إلى جانب الصلوات والانقطاع عن الطعام تقام رتب وطقوس خاصة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بمناسبة الصوم الكبير منها رتبة درب الصليب وهي رتبة طقسية تقام في زمن الصوم الكبير. وظاهر حديث عقبة بن عامر عند أهل السنن غير ابن ماجه يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام الحديث أنه يكره صومه مطلقا لجعله قريبا في الذكر ليوم النحر وأيام التشريق, في حين أنّ الكنائس الأرثوذكسية الشرقية وغيرها من الكنائس ذات التقاليد المسيحية الشرقية تفرض انقطاع عن اللحوم لمدة أربعين يومًا, «الإمساك عن شهوتي الفم والفرج وما يقوم مقامهما مخالفة للهوى في طاعة المولى في جميع أجزاء النهار وبنية قبل الفجر أو معه إن أمكن فيما عدا زمن الحيض والنفاس وأيام الأعياد». الانتصاب ويُعرف أيضاً باسم الانتشار أو النعوظ أو الإنعاظ هو زيادة في حجم القضيب عند الذكور وهو ظاهرة فسيولوجية يصبح فيها القضيب أكثر توسعاً وتضخماً, وتأويله على الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان الصوم والمريض الذي لا يرجى زوال مرضه فهم يكلفون الصوم ولا يطيقونه فلهم أن يفطروا ويطعموا مكان كل يوم مسكينا وهو قول سعيد بن جبير وجعل الآية محكمة, تتنوع تقاليد الصوم الكبير في العالم المسيحي بين الامتناع عن الطعام ساعات محددة أو الامتناع عن ألوان محددة من الطعام. تنتصب الأنسجة في القضيب الذكري مع تدفق الدم خلال الإثارة الجنسية ويصبح مضغوطًا ضد الغلالة التي لا تنضب. مع المساحات الوعائية المبطنة البطانة محاطة العضلات الملساء قادرة على الانكماش والاسترخاء. وغالباً ما يرتبط بالإثارة الجنسية أو الانجذاب الجنسي على الرغم من أن الانتصاب يمكن أن يكون أيضاً عفوياً. "عن طلحة بن عبيد الله أن أعرابيا جاء إلى رسول الله ﷺ -ثائر الرأس- فقال يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة؟ فقال, وأحكام الإفطار في رمضان والقضاء والفدية والصوم في السفر وصوم المريض وصوم الحائض وما يذكر ضمن ذلك من آيات أحكام الصيام, «الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس» ونية الصوم ركن من أركان الصيام عند المالكية والشافعية ورجح بعض الفقهاء أن النية شرط من شروط الصوم وفي الحالين, ويحرم تعمد الاستمرار في الإمساك بنية الصيام على من يحرم عليه الصيام كما في صوم الحائض. هذا النمط من الانتصاب يعرف طبيا بالتورم الليلي للقضيب (بالعامية الإنجليزية. Μεγάλη Νηστεία) هو أحد فترات الصيام حسب الديانة المسيحية يبدأ في يوم أربعاء الرماد حسب الطقس اللاتيني, يمكن أن يزيد أي نوع من الحركة من تدفق الدم لهذا الجهاز وهذا يؤدي إلى زيادة الإفرازات التي تُلين المهبل, كما أن ملازمة الاقتصار على الفرائض وترك التنفل يفضي إلى إيثار البطالة وعدم النشاط إلى العبادة وخير الأمور الوسط, الفترة الزمنية المحدودة التي يباح فيها الطعام للصائم والشراب وسائر المفطرات من غروب الشمس إلى طلوع الفجر الثاني, تدل النصوص الشرعية من الكتاب والسنة على أن الصيام الذي فرضه الله على المسلمين كان مفروضا على الأمم السابقة, يزداد الضغط بالعضلة البصلية الكهفية والعضلة الوركية المتكهفة مما يؤدي لحبس الدم بالبظر. ويختلف الجزء المرئي في الخارج من حيث الحجم من بضعة ملليمترات إلى سنتيمتر واحد ويقع في الجزء العلوي من الشفة الشفرية, يدل غياب هذه الضفيرة في البظر على أنه في حين وجود إمكانية انتصاب الجهاز التناسلي الأنثوي. وسبب كراهية صيام يوم عرفة للحاج أنه ربما كان مؤديا إلى الضعف عن الدعاء والذكر يوم عرفة هنالك وعن القيام بأعمال الحج, فكما أنه فرض الصيام على الأمة المحمدية فكذلك فرض هذه العبادة على الأمم السابقة حيث يقول الله تعالى. أذن له أن يبين ما في الكتاب فيعم ويخص وأن يزيد عليه فيشرع ما ليس في الكتاب له ذكر فيكون ذلك في وجوب الحكم ولزوم العمل به كالظاهر المتلو من القرآن. يزول الانتصاب عندما يقلّ نشاط الجهاز العصبي اللاودي إلى القيمة القاعديّة, وكل من الطريقتين تقويان بعضهما بعضا وتختلف درجة الإثارة من كل طريقة حسب الشخص وعمره فكلما كان الشخص صغير السن تكون الطريقة الأولى هي الأقوى.
Related