تفسير القرآن الكريم ( تفسير سورة الحجرات ) (1-2) للشيخ ابن عثيمين
تفسير القرآن الكريم ( تفسير سورة الحجرات ) (2-2) للشيخ ابن عثيمين
لقاء[51 من 219] مع سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء
7 -20 - تفسير الآية ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ...) من سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
17 - 20 - تفسير الآية ( يا أيها الناس إنا خلقناكم...) من سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
13 - 20 - تفسير الآية ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا...) من سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
1 -20 - تفسير الآية ( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي...) من سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
14 - 20 - تفسير الآية ( ولا يغتب بعضكم بعض...) من سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
10 -20 - تفسير الآية ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا...) من سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
6 -20 - تفسير الآية ( إن الذين ينادونك ...) والآية ( ولو أنهم صبروا...) من سورة الحجرات - ابن عثيمين
18 - 20 - تفسير الآية ( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا...) من سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
16 - 20 - تلخيص بعض أحكام التوبة - تفسير الآية ( 12 ) سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
لقاء[214 من 219] بين يدي سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء
تفسير القرآن الكريم ( تفسير سورة ق ) للشيخ ابن عثيمين
11 - 20 تفسير الآية ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم...) من سورة الحجرات - الشيخ ابن عثيمين
Discussion
قال يحيى حدثني أبو أمية بن يعلى عن قتادة عن عبد الله بن مسعود قال كنا نكتب باسمك اللهم زمانا فلما نزلت قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن كتبا بسم الله الرحمن فلما نزلت إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم كتبنا بسم الله الرحمن الرحيم, وقال يحيى حدثني أبو الأشهب عن الحسن أنه قال هذان الأسمان من أسماء الله ممنوعان لم يستطع أحد من الخلق أن ينتحلهما الله والرحمن قال محمد قيل الجالب للباء في باسم الله معنى الابتداء كأنك قلت أبدأ باسم الله, وقال يحيى حدثنا الحسن بن دينار عن الحسن البصري قال لم تنزل بسم الله الرحمن الرحيم في شيء من القرآن إلا في هذه الآية إنه من سليمن ويجعله مفتاح القراءة إذا قرأ, كذلك أضاف ابن أبي زمنين بعض الزيادات الضرورية من غير كتاب تفسير يحيى بن سلام واتبع ذلك بكثره في الاعراب واللغة. وتفسيره يعد من الكتب الخالية من الإسرائيليات تقريبًا إلا القليل الذي يحكيه ثم ينبه عليه. يتميز تفسير ابن أبي حاتم بعلو سنده أي قلة عدد الرواة بينه وبين المصادر الأساسية للتفسير من النبي والصحابة والتابعين, يلاحظ على ابن كثير أنه يدخل في المناقشات الفقهية ويذكر أقوال العلماء وأدلتهم عندما يشرح آية من آيات الأحكام. للإمام عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المعروف بابن كثير (المتوفى 774 هـ), وتعقب أقوال الأئمة في التفسير من ضريب ابن عطية الأندلسي والزمخشري والفخر وأبي حيان عاضدًا أو منتقدًا أو مستدركًا غير هياب ولا متردد, قام فيه المؤلف بشرح الآيات والمفردات الصعبة اعتمادًا على ماورد في القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال الصحابة, لم يحدد ابن كثير تاريخ بدايته في كتابة هذا التفسير ولا تاريخ انتهائه منه, يُعتَبر تفسير القرآن العظيم من الكتب التي انتشرت في خزائن المكتبات الإسلامية. يتبع ابن كثير في تفسيره مذهب السلف في إثبات الصفات وإمرارها كما جاءت من غير تكييف, يمثل اختصار لأهم التفاسير الأثرية في التاريخ الإسلامي. فحذف منه التكرار وبعض الزوائد التي يقوم علم التفسير بدونها مما يسهل فهم الكتاب على الدارسين, وقد جمعت هذه الافتتاحيات بعد وفاته في كتاب تحت عنوان مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير, ما تقتضيه الكلمات من المعاني الشرعية أو اللغوية حسب السياق, يُعَد تفسير ابن كثير من أشهر الكتب الإسلامية المختصة بعلم تفسير القرآن الكريم. إذا وجد التفسير عن رسول الله فإنه لا يذكر معه شيئًا مما ورد عن الصحابة في تفسير الآية. لكن يستنبط البعض الحقبة التي ألفه فيها استنادًا إلى عدد من الأدلة. المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير هو مختصر لكتاب تفسير ابن كثير, طُبع قديمًا من قِبَل دار النشر مركز البحوث بالكلية الزيتونية في تونس عام 1986. فهو أعلى سندًا من التفاسير بالمأثور الأخرى كتفسير الثعالبي وتفسير الواحدي وتفسير البغوي, لا لبيان اللغة إلا أن يكون هناك دليل يترجح به المعنى اللغوي فيؤخذ به. تفسير ابن باديس أحد كتب تفسير القران الكريم العصرية, وبيّن ابن كثير رأيه في الإسرائيليات فقال بعد أن ذَكر حديثَ «», وكلام التابعين الذين اعتنوا بأخذ التفسير عن الصحابة. استفادته القصوى من جميع حقول المعرفة الإسلامية في تفسير كتاب الله, يعتمد ابن كثير في تفسيره على التفسير بالمأثور وهو تفسير القرآن بالقرآن الكريم, فاعتنيا به ومما ألزمه أبيه أن ينهي حفظ القرآن قبل أن يعمل بالحديث. يعد تفسير ابن عرفة تفسيرًا تحليليًا رائعًا, هو عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء القرشي البصروي, جمع بين دفتيه تفسير القرآن بالسنة وآثار الصحابة والتابعين, مما حدا بكثير ممن جاء بعده فصنف في التفسير بالمأثور أن يقتبس منه ويستفيد. تفسير ابن أبي زمنين هو كتاب من كتب تفسير القران الكريم, بدأ عبد الحميد بن باديس تفسيره للقرآن الكريم إلقاءً على طلبته ومريديه. اختصر فيه مؤلفه كتاب يحيى بن سلام في تفسير القرآن, فلم يكن الشيخ يكتب من التفسير ما يلقي. ثم انتقل إلى دمشق مع أخيه كمال الدين سنة 707 هـ بعد موت أبيه. ألفه صفي الرحمن المباركفوري (1943-2006), وحفظ متن «التنبيه» في الفقه الشافعي سنة 718 هـ, ولكنه كان يكتب في مجالس معدودة من تلك الدروس وكان ينشرها في فواتح أعداد مجلة الشهاب, كتبه الفقيه محمد بن صالح العثيمين المتوفَّى سنة 1421 هـ, أما تفسيره فهو ثابت النسبة إليه نقل عنه العلماء ونقلوا منه وقد نقل عنه ابن كثير في تفسيره, كان المرجع في تفسير ابن باديس للقرآن هو مرجع أهل السنة والجماعة. كان لابن كثير موقف معارض للإسرائيليات. هو من أشهر الكتب الإسلامية المختصة بعلم تفسير القرآن الكريم. وقد أفاد من عالمين قبله هما أبي حاتم الرَّازي. ويضعه البعض بعد تفسير الطبري في المنزلة, باب ما جاء في بسم الله الرحمن الرحيم, وتفقه على الشيخين برهان الدين الفزاري, ولي العديد من المدارس العلمية في ذلك العصر, تفسير ابن أبي حاتم أحد كتب تفسير القرآن الكريم, فكان يستعين بها في تفسير بها القرآن, وختمه في شهر ربيع الأول من عام 1357 هـ الموافق 1938, بدأه في شهر ربيع الأول سنة 1332 هـ الموافق 1914, وتصيد دقائق التفسير ولطائفه المنضبطة بضوابط اللغة وقواعد الشرع, ألفه الحافظ ابن أبي زمنين (324 هـ-399 هـ). الكتاب عبارة عن شرح لألفية ابن مالك في مختلف أبواب النحو والصرف, وكذلك يذكر الأحاديث والآثار المسندة إلى أصحابها, ودفن بجوار ابن تيمية في مقبرة الصوفية خارج باب النصر من دمشق, تحقيق جلال الأسيوطي عام 2008, الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث, حفظ الكتاب كثيرًا من التفاسير المفقودة, اشتماله على المناقشات الفقهية, ويشتهر بأنه يخلو من الإسرائيليات تقريبًا, انفرد الكتاب بمرويات ليست في غيره, تفسير القرآن العظيم المشهور بـ «تفسير ابن كثير», ثم طبع طبعةً حديثة من قبل دار الكتب العلمية في بيروت لبنان, شرع في شرح صحيح البخاري ولازم المزي, يُصنف تفسير ابن أبي حاتم تحت التفسير بالمأثور, اعتني ابن كثير بالأحاديث. تفسير ابن عرفة أحد كتب تفسير القران الكريم. «لخصت تفسير ابن أبي حاتم في كتابي», فإن لم يجد التفسير عن الرسول ووجده مرويًّا عن الصحابة وقد اتفقوا على هذا الوجه من التأويل, حفظ القرآن الكريم وختم حفظه في سنة 711 هـ, واهتم بذكر القراءات المختلفة وأسباب نزول الآيات, ألفه عبد الرحمن ابن أبي حاتم (240 هـ - 327 هـ), طُبع الكتاب طبعة كاملة شملت كل سور القران الكريم, مكانة التفسير واهتمام العلماء به, ولم تكن آلات التسجيل شائعة الاستعمال, شرح ألفية ابن مالك للعثيمين هو كتاب في النحو والصرف, وكمال الدين ابن قاضي شهبة, أخرج التفسير بأصح الأخبار إسنادًا, تفسير ابن أبي حاتم مثال للتفسير بالمأثور.
Related