1408 - ما الرأي في كتاب تفسير روح المعاني للألوسي - الشيخ صالح الفوزان
لا توجد آية لا يوجد لها تفسير مأثور من السلف II د. مساعد الطيار
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي ومن الذي نقبله منهما؟ الشيخ أ.د. يوسف بن عبدالعزيز الشبل
هل صحيح أن الإمام أحمد رأى ربه في المنام ؟ ، الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
مزايا وعيوب كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي | للشيخ أ.د. يوسف الشبل
هل صحيح أن الرؤيا إذا فسرت تقع، وإن لم تفسر لا تقع، وهل يجوز أن يفسرها الرائي دون علم؟ صالح الفوزان
التحذيرمن تفسير القرآن بالرأي والظن ¦ الشيخ عبد الرزاق البدر
أصول التفسير 13 (تفسير القرآن بالاجتهاد و الرأي)
ما هي أفضل كتب تفسير القرآن الشيخ د.عثمان الخميس
التفسير بالمأثور ـ من محاضرات التفسير ـ المستوى الأول ـ 2
ما أفضل كتاب في التفسير بالمأثور؟ إجابة الشيخ د. عبدالله البطاطي حفظه الله
أسألك بالله كم مرة رأيت النبي في المنام ،،، متصل يسأل الشيخ الددو
051 ما التفسير بالرأي ـ من محاضرات التفسير بأكاديمية زاد ـ الفصل الأول
معنى حرمة تفسير القرآن بالرأي | السيد كمال الحيدري
الشيخ ابن عثيمين : حديثٌ عظيم لعل أكثرنا يسمعه لأول مرة !!
49 - 56 تفسير القرآن بالرأي وحكمه - شرح مقدمة التفسير - ابن عثيمين
🔴 مشكلات التفسير بين الأصيل والدخيل | (24) أصيل التفسير من جهة الرأي | أحمد الدمنهوري
التفسير بالرأي/مناهج المفسرين/د. محمد أحمد الجمل
رؤيا الدكتور فاضل السامرائي سبحان الله
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي || الشيخ يوسف الشبل
Discussion
وتوقفت الادعاءات الإیرانیة في البحرین خلال الحرب العالمیة الأولى إذ كانت الأوضاع العسكریة التي فرضت على منطقة الخلیج العربي خلال سنوات الحرب لا تسمح بظهور وطرح هكذا موضوع وأخذت إیران عام 1922 بعدم الاعتراف بجوازات السفر البحرینیة ممن یسافر إلیها من البحرینیین للسیاحة أو زیارة العتبات المقدسة فیها إذ كانت تستبدلها بجوازات سفر إیرانیة إلا أنها عادت في عام 1925 عندما وصل الشاه رضا بهلوي إلى الحكم في إیران وبدأ نشاطه بتجدید تلك الادعاءات ورفض ما تضمنته معاهدة جدة المعقودة بین بریطانیا والملك السعودي عبد العزيز آل سعود عام 1927 والتي أكدت المادة السادسة فیها على عروبة البحرین وإمارات الساحل المتصالح الأخرى ووجد فیها اعترافا صریحا بعروبة البحرین واستقلالها وهذا یعني رفضا واضحا لمطالیبها في السیادة علیها لذا قدمت ایران احتجاج على ما تضمنته المادة السادسة من المعاهدة وأرسلت نسخة إلى سكرتاریة عصبة الأمم في 23 نوفمبر 1927 كما أرسلت مذكرة أخرى في 12 سبتمبر 1928 ذكرت فیها وجهة نظرها إلا أن وزیر خارجیة بریطانیة السیر أوستن شامبرلين أجاب علیها بمذكرة بتاریخ 18 فبراير 1929 رد فیها على الحكومة الإیرانیة مفندا وجود أیة أسانید شرعیة یمكن الاستناد علیها لتبریر المطالبات الإیرانیة في البحرین وأوعز حاكم البحرین حمد بن عيسى بن علي آل خليفة إلى تشارلز بلغريف مستشار حكومته بأن یصدر إعلان یقضي بأنه ابتداء من يناير 1928 ینبغي لجمیع الإیرانیین الذین ينوون السفر إلى البحرین أن یحملوا جوازات سفر على أن تكون هذه الجوازات مؤشرة من القنصلیات البریطانیة في الموانيء أو المدن الإیرانیة, وإدعت إیران أن شیوخ البحرین قبلوا دائما بالسیادة الإیرانیة فضلا عن دفعهم الضرائب إلى إیران إذ ذكرت بعض المصادر الإیرانیة أنه عند وصول القوات المصریة إلى سواحل الخلیج العربي عام 1838 اعترف شیخ البحرین أنه من رعایا إیران وأثارت إیران موضوع البحرین مرات عدة خلال القرن التاسع عشر إذ دخلت في مراسلات ومباحثات مع الحكومة البریطانیة حوله باعتبار الأخیرة مسؤولة عن علاقات البحرین الخارجیة وفقا لمعاهداتها مع شیوخها من آل خلیفة ولم تخف إیران مطالبها بضم بعض الأراضي العربیة إلیها وكان لظهور النفوذ المصري على الشاطئ الشرقي لشبه الجزیرة العربیة عام 1839 الأثر الفاعل في زیادة إهتمام إیران وتجدید مطالبتها بالسیادة على البحرین لخشیتها من القوة العربیة الزاحفة لذا أرسلت مندوب لیجمع الأتاوة للخزینة الإیرانیة وهو الحاجي قاسم وطالبت في عام 1842 بضم البحرین إلیها وبسبب معارضة بریطانیا بناء إیران لأسطولها البحري في الخلیج العربي لإعتقادها أنه مخطط للاستیلاء على الجزر البحرینیة وإصرارها على الوقوف بوجه أي تدخل إیراني بالمنطقة إلا إذا اقتنعت بالحجج من وراء ذلك التدخل وهذا بدوره أدى إلى قیام إیران بتقدیم مذكرتي احتجاج الأولى في 4 فبراير 1845 والثانیة في 15 مارس من العام نفسه إذ احتوت الأولى على نسخة من معاهدة شیراز عام 1822 والتي احتوت على اعتراف بریطانیا بالسیادة الإیرانیة على البحرین أما الثانیة فاحتوت على عدد من النقاط قدمت إیران من خلالها إحداثا معینة أوضحت سیطرتها على البحرین وردت الحكومة البریطانیة على تلك الادعاءات وأفادت أن معاهدة شیراز لم تمهر بتوقیع حكومة الهند البریطانیة لذا فهي تعد غیر شرعیة وكان ذلك في 18 مارس 1845. استندت إیران في ادعاءاتها بالبحرین وغیرها من مناطق شرقي شبه الجزیرة العربیة إلى سیطرتها على هذه المناطق أیام حكم نادر شاه وهي مدة قصیرة إذا ما قورنت بنفوذ القبائل العربیة الذي امتد إلى الساحل الشرقي للخلیج العربي لقرون عدة ومنذ عام 1783 استقر بها عرب العتوب الأقویاء إذ استطاع آل خلیفة بزعامة أحمد بن محمد آل خلیفة الملقب بالفاتح من الاستیلاء علیها وطرد الوالي الإیراني نصر آل مذكور العماني الأصل منها محققا بذلك مكاسب إستراتیجیة وإقتصادیة أما الإستراتیجیة فإن البحرین منفصلة عن الشاطئ وصعبة المنال في حین الاقتصادیة تتمثل في كونها المركز الأساس لتجارة اللؤلؤ وسواه من السلع الأخرى فضلا عن غناها بالمیاه والزراعة وما تزال تحكم من قبلهم حتى الوقت الحاضر وأن مصدر الادعاءات الإیرانیة ومطالبتها بالبحرین هي الاتفاقیة التي وقعها الكابتن ولیم بروس المقيم السياسي البريطاني في الخليج العربي وأمیر شیراز عاصمة مقاطعة فارس عام 1822 والتي جاء فیها أن البحرین كانت دائما تابعة لإیران وأن حكامها من آل خلیفة متمردون على سلطتها إذ كان بروس یرى أن دعوة حكام البحرین إلى سلطة إیران ستؤدي إلى تحقیق الهدوء على الجانب الغربي للخلیج العربي ووضع حد للأعمال البحریة الانتقامیة إلا أن حكومة الهند البريطانية لم توافق بروس على رأیه وأبلغت الحكومة البریطانیة بأنها لا تصادق على هذه الاتفاقیة وبادرت بسحب الكابتن بروس من منصبه مؤكدة اعترافها بسیادة العرب على البحرین, «إن معارضة إیران للاتحاد تستند لیس على المطالبة بالبحرین فقط بل المطالبة بعدد من الجزر الخلیجیة الأخرى» ویعود سبب الموقف الإیراني المعادي للاتحاد وجود البحرین عضوا فیه إذ تعد الأخیرة في نظر إیران جزء من إقلیمها كما أسلفت وتعد البحرین أكثر إمارات الخلیج العربي لها مصلحة في إقامة الاتحاد إذ أن الاتحاد یمكنها من حل الإشكال المفتعل الذي إدعته إیران حولها فضلا عن حل مشكلة الأعداد المتزایدة من الخریجین في البحرین والذین لا أمل لهم في مستقبل أفضل إلا ضمن اتحاد كبیر یتسع لطموحهم ویؤمن لهم المراكز التي تلیق بمستواهم الثقافي زد على ذلك وجود حركة قومیة بین مثقفیها وأن الاتحاد یحمیها من الأخطار المحدقة بها بسبب الأطماع الإیرانیة فیها وأوضاعها الثقافیة والاجتماعیة المتقدمة على غیرها من الإمارات والكثافة السكانیة التي تؤهلها لتكون مرشحة لزعامة الاتحاد وقیادته إلا أن كل هذه الأسباب أخذت تعمل ضد طموحاتها إذ أن الإمارات لاسیما دبي ترى أن وجود البحرین في الاتحاد سیؤدي إلى توتر في علاقاتها مع إیران وأنها حریصة على أن تكون تلك العلاقة طیبة لوجود رعایا إیرانیین بأعداد كبیرة في إمارة دبي یمثلون ما یقرب من 70% من سكانها, وأدركت البحرین أنه من الأصلح لها إعلان إستقلالها وإعتبارها دولة ذات سیادة بدلا من دخولها في اتحاد قد لا یكون راغبا في انضمامها إلیه فضلا عن عدم حصولها على دور یتناسب مع طموحها في تصریف شؤون الاتحاد بسبب زیادة عدد سكانها مقارنة بباقي الإمارات زد على ذلك أن قطر كانت تسعى في إخراج البحرین من الاتحاد لأن ذلك سیرضي إیران ویحافظ على العلاقات الودیة بین الدوحة وطهران وقد قررت الحكومة البریطانیة أن تحل جمیع المشاكل في منطقة الخلیج العربي قبل انسحابها نهایة عام 1971 لاسیما مشكلة البحرین لذا توصلت إلى قرار یقضي بتعویض إیران لقاء تنازلها عن إدعاءاتها في البحرین من خلال غض النظر عنها في حالة إحتلالها للجزر العربیة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى في الوقت الذي كانت تسعى إیران لسیطرتها على هذه الجزر لذا عمد الشاه إلى طلب ضمن باهض لقاء موافقته على قیام دولة الإمارات العربیة المتحدة وذلك بإحتلاله تلك الجزر فضلا عن الإعتراف بالهیمنة الإیرانیة على منطقة الخلیج العربي.
Related