تفسير{قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ} للشيخ صالح المغامسي
تفسير الاية 63 الى اخرها : قال ارايت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان
ثمرة من آية "نسيا حوتهما" ـ الشيخ صالح المغامسي
سـر الحوت الميت الذي أحياه الله في قصة الخضر وموسى واكتشاف مكان مجمع البحرين وهل الخضر حى حتى الآن؟
ما هو دور الحوت في قصة موسى عليه السلام مع الرجل الصالح كما جاء في سورة الكهف ؟
تفسير أية ( قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإنى نسيت الحوت ان اذكره) الشيخ عصام الشايع
هل الحوت بالقرآن هو الحوت الحالي الشيخ د.عثمان الخميس
تفسير : فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا
معجزة حوت سيدنا موسى فى قصته مع سيدنا الخضر عليهما- السلام للشيخ الشعراوى
قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره (63)الكهف
تفسير رؤية الحوت في المنام // تفسير حلم الحوت لابن سيرين .. حلم صيد الحوت الكبير
فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبا ... وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً
معنى قوله تعالى (وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ).
889 - معنى (وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيت) - عثمان الخميس
تفسير حلم الحوت - ما معنى رؤية الحوت في الحلم؟ سلسلة تفسير الاحلام
تفسير الأحلام : حوت
قصص و عبر | قصة الخضر و سيدنا موسى عليه السلام | نبيل العوضي
#التفسير_العلمي لقوله تعالى : "فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ" د / #زغلول_النجار
تفسير الشعراوي - |الله إذا أعطى أدهش بعطائه| فـ "اصبر لحكم ربك..."- Tafser ElShaarawy - Surah Yusuf
11- تفسير سورة الكهف - الآية ( 63 -- 77 ) - الشعراوي
Discussion
تعتبر عين الحوت قرية فلاحية بالدرجة الأولى فقديما لم يعرف بها نشاط غير الفلاحة إلا بعض النشاطات الضرورية للحياة اليومية وكان أهلها يمكلون معظم الأراضي والسهول المحيطة بها وصولا إلى شتوان وأوزيدان وسكاك والحنايا وكانت كل هذه الأراضي ملكا لأهل عين الحوت وكانت كل عائلة تملك أراضي معينة أغلبها متجاورة ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين قامت الكثير من العائلات ببيع بعض أملاكها خاصة من انتقلوا إلى المدينة أو إلى وهران أو إلى مناطق أخرى مثل المغرب فاشترت الكثير من هذه الأراضي الأسر الوافدة إلى عين الحوت وبعض من أهل تلمسان وأوزيدان والحنايا وقد لعبت الموارد المائية دورا جوهريا في هذه الأنشطة الزراعية إذ كانت لكل منطقة زراعية عين قريبة منها يتم الري بها بالتناوب فكانت بساتين منطقة «الحرة» في مدخل القرية تسقى من «عين الحرة» أما الحقول والبساتين القريبة من القرية فتسقى من العين الرئيسية ومنطقة تغاليمت وما جاورها تسقى من «عين العنصر» وكانت المناطق الشمالية تسقى من الوادي الذي يعتبر عصب الري لما حوله أما تربية الأنعام فكانت تنحصر قديما في تربية بعض الرؤوس للاستهلاك العائلي أما الأبقار فكانت تربى للاستهلاك الشخصي للحليب ومشتقاته إذ لا تجد قديما إلا بقرة لكل عائلة من أجل المنفعة الشخصية وقد كانت بعض العائلات الميسورة تربي حيوانات الزينة خاصة الخيول. وقد كان له لقاء مع سلطان تونس أبو عمرو عثمان الحفصي الذي غزا تلمسان سنة 870 هـ (1465م) فجاءه الشيخ عبد الله بن منصور ناهيا وناصحا وكانت له وقائع كثيرة مع سلطان تلمسان أبو عبد الله الثابت الزياني وغيره مما ذكره ابن مريم التلمساني في ترجتمه لسيدي عبد الله بن منصور الحوتي في كتابه «البستان في ذكر العلماء والأولياء بتلمسان» وقد كان ذا منزلة عظيمة في تلمسان وكان له دار بدرب الأندلسيين لكنه كان أغلب أيامه بعين الحوت وكان يستغيث به أهل المدينة ليشفع لهم عند السلطان وغيره فيما أصابهم من أهوال خاصة أنه عاصر أواخر زمن دولة بني زيان الذي كثرت فيه الفتن وكان إذا جاء «حصن المشور» فتح له الحراس أبوابه وأدخلوه إلى السلطان وروي أنه كان مستجاب الدعاء والله أعلم فكان السلطان يخاف أن يدعو عليه وفي «البستان» أنه ذات يوم دخل المدينة فوجد الناس في الجامع الأكبر في هرج ومرج عظيم وقد طالبهم السلطان بسلف كبير من الأموال فلما رأوه طلبوا شفاعته عند السلطان فذهب إلى «المشور» يطلب العفو عن الناس بعدما رأى أمرهم وهاله حالهم فامتنع السلطان فقال له الشيخ «أفسدت بيت مال المسلمين وتطلبهم السلف والله لا يعطونك إلا الوجع» وخرج من عنده فما لبث أن أصابه وجع ببطنه فانطلق وزراء السلطان في إثره وأعادوه من باب زاوية سيدي الحلوي ليرقي للسلطان ويدعو له بالشفاء وفي «البستان» أيضا أنه ذهب يوم الجمعة يصلي بجامع «الحنايا» وكان السلطان يصطاد برياضها فلما أدركته الصلاة جاء يصلي بالجامع والخدم يبسطون له الزرابي والفرش فقام إليه الشيخ ينهاه عن ذلك ويزجره قائلا, بعد أن هجر بنو سليمان تلمسان انقطع ذكر أخبار عين الحوت مدة من الزمن لكنها ظلت معروفة بقرية العلويين وبقيت قبلة للعديد من أهل المغرب والأشراف خاصة ويعلم من هذه المرحلة نزول بعض الأشراف الأدارسة من الحموديين أصحاب جزيرة صقلية من بني عمر بن إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بعين الحوت وكانوا فيها أواسط القرن السابع الهجري أي حوالي سنة 650 هـ (1250 م) وربما وفدوا إليها قبل ذلك بزمن وكان منهم الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي الشريف التلمساني العالم الأصولي الشهير وعلامة تلمسان بزمنه بلا منازع صاحب كتاب «مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول» ولد بعين الحوت سنة 710 هـ (1310 م) وتوفي بتلمسان سنة 771 هـ (1370م) بنا له أبو حمو موسى الثاني الزياني المدرسة اليعقوبية وجعله قائما عليها وزوجه ابنته ودفنه بالمدرسة جنب أبيه أبي يعقوب وعمه السلطان أبي سعيد ومنهم أيضا أبناءه أبو محمد عبد الله الغريق بن الشريف التلمساني وأبو يحي عبد الرحمن بن الشريف التلمساني ومازالت ذريته معروفة بتلمسان من عائلة «بو عبد الله» وتعتبر هذه المرحلة الثانية من تاريخ عين الحوت إلى أواخر القرن الثامن الهجري (الرابع عشر ميلادي) وبعين الحوت قبر أحد أحفاد الشريف التلمساني وهو أبو عبد الله الشريف الحوتي وعائلته. كان الأمازيغ الأصليون من بني يفرن والمغراويين أول من استوطن تلمسان وانتشر بنواحيها وكانوا منتشرين بسهولها ولم تعرف لهم تجمعات سكنية بمحيط عين الحوت وكانت نقطة التحول في تاريخها قدوم المولى محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب إلى تلمسان فارا من موقعة فخ قرب مكة المكرمة سنة 169 هـ وقيل والده سليمان بن عبد الله والأصح أنه محمد بن سليمان وهو الذي عليه جمهور المؤرخين والأغلب أن محمد بن سليمان ولد لأبيه بالحجاز وأمه لبانة بنت لشاشة الفزاري وقد قتل بفخ كثير من العلويين على يد العباسيين منهم أبو محمد سليمان بن عبد الله الكامل واستقر به المقام بعين الحوت فكان أول من أسسها نظرا لموقعها كملتقى لطرق تلمسان «"ومن ذلك الحين دعيت قرية العلويين أيضا إلا أنه غلب عليها اسم عين الحوت فيما بعد"» وبايعته قبائل تلمسان كلها على السمع والطاعة والإمارة بعد أن عرفوا نسبه وعلمه وصلاحه فكانت الإمارة السليمانية بتلمسان سنة 173 هـ (790 م) والتي انضوت فيما بعد تحت لواء الدولة الإدريسية بعد أن بايع المولى محمد بن سليمان بن عبد الله لابن عمه إدريس الثاني بن إدريس سنة 199 هـ (815 م) فجعل له إمارة تلمسان وما بعدها من المغرب الأوسط سنة 202 هـ (818 م) ورجع إلى فاس. فأقام محمد بن سليمان بعين الحوت أميرا وعالما وفقيها ناشرا للدين والعلم وتزوج بها من امرأة من حلفاءه البربر الأمازيغ وأعقب عشرة ذكور أعقب منهم أربعة فكانوا أصل الشرفاء السليمانيين في بلاد المغرب والمشرق وتوفي بوهران ودفن بجبل وهران بعد أن قسم الإمارة السليمانية على أولاده وكان خليفته من بعده ابنه أحمد بن محمد بن سليمان وبقيت عين الحوت من بعده مستقرا لأبنائه فكانت دار الإمارة السليمانية ومهد نشر وتعليم الدين الحنيف وتعتبر مرحلة الإمارة السليمانية أولى مراحل تاريخ عين الحوت وأهمها وقد عمرت وازدهرت في هذه المرحلة ولقبت بقرية الأشراف العلويين ومن آخر أمراءها محمد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل وابنه القاسم بن محمد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل وقد ترك بنو سليمان تلمسان ولم يبق منهم بها أحد أوائل القرن الرابع الهجري (التاسع الميلادي) وانتشروا في ربوع البلاد وتملكها بعدهم رجل من أبناء ملوك زناتة ولم يبق من آثارهم إلا مكان المسجد العتيق الذي جدد من بعد وقبر محاط بأسوار صغيرة كانت أمامه نخلة طويلة قيل هو قبر المولى سليمان بن عبد الله الكامل حسب الروايات التي تثبت أنه هو من دخل تلمسان وقد ذكر بعض النسابين حفيدا لمحمد بن سليمان اسمه سليمان بن أحمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله ولعله هو دفين عين الحوت فاختلط خبره على المؤرخين.
Related