21- تفسير سفر المزامير - 30- المزمور الثلاثون - القس لوقا ماهر
تبسيط سفر المزامير - مزمور 30 - ابونا لوقا ماهر
تفسير سفر المزامير – المزمور 30 القس ابرام نجيب
برنامج كل الكتاب | سفر المزامير - الحلقة 23 - مزمور 30، 31
برنامج كل الكتاب | سفر المزامير - الحلقة 30 - مزمور 41
أعظمك يا رب - مز 30 - مؤتمر صلوا بلا انقطاع - أبونا داود لمعي
مزمور [30] مُرَتَّل | برسوم القمص اسحق | ترتيل سفر المزامير | سلسلة ترتيل الأسفار الشعرية
[1] ترتيل سفر المزامير بالكامل | الجزء الأول من مزمور 1 إلى 50 | برسوم القمص اسحق
21- تفسير سفر المزامير - 31- المزمور الحادي والثلاثون - القس لوقا ماهر
سفر المزامير - أسفار العهد القديم - فتشوا الكتب - أبونا داود لمعي
تبسيط سفر المزامير - مزمور 29 - ابونا لوقا ماهر
Discussion
ترنم العديد من الطوائف البروتستانتية المحافظة المزامير فقط (بعض الكنائس تقوم بترنيم أيضاً عدداً قليلاً من التراتيل الموجودة في مكان آخر من الكتاب المقدس) في العبادة, ومن الأمثلة على ذلك الكنيسة المشيخية البروتستانتية في أمريكا الشمالية والكنيسة المشيخية البروتستانتية (أمريكا الشمالية) وكنيسة اسكتلندا الحرة, لا يعتبر المزمور 151 قانونيًا في البروتستانتية أو الكاثوليكية ولم يتم تضمينه في معظم ترجمات الكتاب المقدس البروتستانتية أو الكاثوليكية, لطالما استخدمت الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية والكنيسة المشيخية واللوثرية والأنجليكانية بشكلٍ منهجيٍ المزامير. يسمى المجلد المطبوع بشكلٍ فرديٍ من المزامير للاستخدام في الطقوس الدينية المسيحية باسم المزامير, كانت هذه المزامير اليومية تتلى في الأصل في ذلك اليوم من الأسبوع من قبل اللاويين في الهيكل في القدس, يقرأ العديد من اليهود (ولا سيَّما حركة حباد وحركة الحاسيديم) سفر المزامير بأكمله قبل الخدمة الصباحيَّة, تشير مراجع العهد الجديد إلى أن المسيحيين الأوائل قد استخدموا المزامير في العبادة. تظهر العديد من المزامير الكاملة والآيات من المزامير في خدمات الصباح. المرجع الأخير هو مثيرٌ للاهتمام بسبب الاقتباس من مزمور 37 الآية 29 في الكتاب المقدس, سفر المزامير هو أحد أسفار التناخ اليهودي والعهد القديم من الكتاب المقدس المسيحي. المزامير التي تمثل الثلثين الأولين من سفر المزامير تعود في الغالب إلى فترة ما قبل الأسر. استنتاجه هو أن هذه الآية تمثل توازيًا لغويًا نادرًا مع الكتاب المقدس العبري, عددها يبلغ 150 في التقليد اليهودي والمسيحي الغربي, تُستخدم المزامير في جميع أشكال العبادة اليهودية التقليدية, وظلت المزامير جزءاً مهماً من العبادة في معظم الكنائس المسيحية, يقول البعض أيضًا مزمور مرتبط بأحداث هذا الأسبوع أو جزء من التوراة الذي تمت قراءته خلال هذا الأسبوع, ويشتمل عنصر بيسوكيت ديزيمرا على مزامير 30 و100 و145-150, ويقول أن الآية في القرآن تقول «وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ», غالبًا ما يتم اعتبار المزامير مساوية للزبور المذكور في القرآن. أُعطِيَت المجموعة شكلها الحديث بتقسيمها إلى خمسة أجزاء في فترة ما بعد الأسر, وأخيرًا قد تم فهم المزامير الفردية داخل سفر المزامير ككُل, في التقاليد اليهودية والمسيحية اللاحقة, المزامير الفردية كانت في الأصل تراتيل, «وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَىٰ بَعْضٍ ۖ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا, «وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَىٰ بَعْضٍ ۖ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا», ملك إسرائيل وأنه في زبور مكتوب «وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ», «وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ». والثلث الأخير منها في الغالب يرجع لما بعد الأسر. تمت ترجمة الترجمات المقتبسة للعديد من المزامير إلى تراتيل. المزامير في العبادة المسيحية, يتلى المزمور 27 مرتين يوميًا بعد الصباح والمساء, تتم قراءة «مزمور لليوم» مختلفًا - شير شوم - بعد خدمة الصباح كل يوم من أيام الأسبوع (ابتداءً من الأحد. على الرغم من ذلك استمرت مراجعتها وتوسيعها إلى العصر الهلنستي وحتى الروماني, يقتبس بولس الطرسوسي من المزامير (وتحديداً المزامير 14 و53. ترجع آية 105 من سورة الأنبياء إلى سفر المزامير. وهو ما تعلموه تلقائيًا في كثير من الأحيان أثناء فترة رهبانهم. استخدام المزامير في الطقوس اليهودية. والتي تكاد تكون متطابقة) كأساس لنظريته عن الخطيئة الأصلية. السّفْر عبارة عن مقتطفات من المزامير الفردية, يقرأ العديد من اليهود سفر المزامير على أساسٍ أسبوعي أو شهري, والكنيسه الشرقيه تقبل المزمور 151 كقانوني ولكن الرومان الكاثوليك والبروتستنت ومعظم اليهود, والبعض الآخر يقرأ هذا بالإضافة إلى ذلك, البعض يقرأ هذا بدلاً من «مزمور لليوم» العادية, تم نسب الكثير من المزامير إلى داوود تقليدياً, ولا تقبل استخدام أي تراتيل غير توراتية, كان من المتوقع أن يتمكن أي مرشح للأسقف من قراءة المزامير برمته عن حفظ, مرة واحدة في الصباح كجزءٍ من بيسوكيت ديزيمرا. وعدد أكبر في الكنائس المسيحية الشرقية, كتعبيراتٍ تقليديةٍ عن الشعور الديني. «إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَأوُودَ زَبُورًا», وفي يوم السبت الذي يسبق ظهور القمر الجديد المحسوب, في وقتٍ لاحقٍ تم اختيار بعضها, تستمر ترجمة وإعدادات المزامير الجديدة, بدلاً من إنهاء الخدمة الصباحية, كجزءٍ من صلاة الختام الصباحية, المزامير في الإسلام, ويتضمن الكتاب المقدس في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية, وهو أحد الكتب المقدسة التي كشف عنها الله قبل القرآن. القرآن نفسه لا يقول شيئًا عن الزبور على وجه التحديد, في أيام العيد ويوم السبت. وفقا لأهرينس (1930), هناك عادة لتلاوة المزمور 30 كل صباح. «الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ الأَرْضَ وَيَسْكُنُونَهَا إِلَى الأَبَدِ», المزمور 145 تتم قراءته ثلاث مراتٍ كل يوم, إما سرد حياة داوود أو تقديم تعليم مثل التوراة, لكن كونه هو المؤلف تم رفضه من قِبَل علماء العصر الحديث, وربما يكون قد تم فهمها ضمن مختارات مختلفة, ذُكر الزبور بالاسم ثلاث مرات فقط, ومرة واحدة في بداية خدمة ما بعد الظهر. بعد الإصلاح البروتستانتي, التفسير والتأثير في وقتٍ لاحق, فالزبور يختلف عن المزامير. أصبحت المزامير تُستخدم كصلاة, إلى جانب كتب أخرى مثل التوراة لموسى والإنجيل لعيسى (يسوع). وكانت تستخدم في مناسبات مختلفة وفي مواقع مقدسة مختلفة, إلا أنه وفقا لآخرين مثل عبد المجيد همو, هذا موصوف في الميشناه, بالإضافة إلى ذلك.
Related