02- كيف يكون المسيح ابن الله؟_How is Christ, the Son of God
أبولوجيا | الحلقة 2 | ما معنى المسيح ابن الله؟
ليه المسيح قال عن نفسه إنه إبن الله وهو الله!!!!! 🤯🤔#قناةالحرية
هل النصارى يقولون بأن المسيح هو ابن الله وكذلك هو الله الشيخ د.عثمان الخميس
ما معنى أن المسيح هو إبن الله ؟ - برنامج سؤال وجواب
هل المسيح هو الله ام ابن الله البابا شنودة الثالث بالموسيقي
ما معنى "عيسى ابن الله" ؟ || الشيخ وسيم يوسف
ما معنى أن المسيح ابن الله # مكالمة هاتفية
إزاي المسيح هو إبن الله وميعرفش يوم القيامة؟! 🤯😐 سؤالو جواب مع أبونا إرميا بولس على #قناةالحرية
هو المسيح ابن الله و لا هو الله ؟و الانبا رافائيل يرد ببساطه @ قناة اغابى
طالبة امريكية تريد اثبات ان المسيح ابن الله امام د. ذاكر نايك Zakir naik
المسيح يسوع هو إبن الله الوحيد..👑✝️ أبونا إرميا بولس #قناة_الحرية
كيف يكون المسيح ابن الله؟ القمص داود لمعى
يسوع المسيح ابن الله | نفي ألوهية المسيح
هل المسيح هو الله أو إبن الله - فكرة ع الماشي
هل المسيح ابن الله ❓ البابا شنوده يرد من الكتاب المقدس 📖 #قناةالحرية
يا ربي يسوع المسيح يا ابن الله إرحمني أنا عبدُكَ الخاطِئ. صلاة يسوع: المسبحة Jesus Prayer
القرأن والانجيل يشهدان ان المسيح هو الله
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ}|||من هو عزيز!!؟ الشيخ الشعراوي
مسيحية تقول انا لا أعترف أن المسيح هو الله و لا ابن الله ، اسمع كيف أقنعتها ماغي خزام في 5 دقائق
Discussion
وقد استعان الفيض الكاشاني بعدة تفاسير روائية منها تفسير بن علي بن إبراهيم القمي وتفسير العياشي وتفسير فرات الكوفي والتفسير المنسوب للإمام الحسن العسكري وببعض الكتب الروائية والمجامع الحديثية للشيعة لاسيما أصول الكافي. السابقة الوحيدة في هذا الإطار كانت المجمع الفاتيكاني الثاني المنعقد عام 1962 والذي تكلّم عن الإسلام بوجه عام وليس عن النبي فأشاد بكثير من الأمور المشتركة بين الدينيين, وبيان شأن الأئمة والفرائض والأحكام ومناخ نزول الآيات وازاحة الستار عن الشبهات المثارة وعن المدلول الظاهري للآيات وغير ذلك من الخصوصيات التي تنم عن الدور المهم الذي تلعبه الروايات في التفسير, غير أن الصدامات اللاحقة مع المسلمين في الأندلس وفلسطين أدت إلى ظهور تيار مغالي في انتقاد الإسلام واشتد هذا التيار بعد حروب الأوروبيين مع العثمانيين خاصة لدى المصلحين البروتستانت, يعد تفسير الصافي من التفاسير الروائية القيمة للشيعة الذي يضم عددا هائلا من الروايات عن أئمة أهل البيت في تفسير آيات القرآن, يعد هذا التفسير من التفاسير الروائية القيمة للشيعة الذي يضم عددا هائلا من الروايات عن أئمة أهل البيت في تفسير آيات القرآن, خاض ابن سلول صراعا علنيا في قليل من الأحيان وسري في أحيانٍ كثيرة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته في محاولة منه للسيطرة على مقاليد الأمور في المدينة. ومنذ انعقاد المجمع الفاتيكاني الثاني ظهرت أصوات داخل الكنيسة الكاثوليكية تدعو للاعتراف بنبوة محمد في ظل التقاليد المسيحية وذلك لخلق فرصة أكبر للحوار مع الإسلام, الصافي في تفسير كلام الله الوافي أو تفسير الصافي هو كتاب تفسير للقرآن من تأليف الفيض الكاشاني وهو من أعلام القرن الحادي عشر, كانت عنده جارية أسلمت وبايعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكان عنده أسير فكان عبد الله يضربها لتمكنه من نفسها رجاء أن تحبل فيأخذ في ذلك فداء وهو العرض الذي قال الله عز وجل. وعندما دخل الجيش المدينة بعد العودة من غزوة بنو المصطلق تقدم عبد الله بن عبد الله بن أبي ابن سلول الجيش ووقف بسيفه على مدخل المدينة والكلُ مستغرب من عمله حتى إذا قدم أبوه داخلاً المدينة أشهر السيف في وجه أبيه وقال «والله لا تدخل حتى يأذن لك رسول الله», وأشاد «هيلير بيلوك» أحد أبرز الدفاعيين الكاثوليك في مطلع القرن العشرين برسالة الرسول التي وضعت مكانة خاصة للمسيح وأمه مريم, ففي كتابه «ينبوع الحكمة» اعتبره نبيًا كاذبًا تأثر بالهرطقة الآريوسية بعد لقائه بالراهب بحيرى واستعمل القرآن لتغطية آثامه, «ذكر فِي هَذِه الْأُصُول عبد الله بن أبي ابْن سلول يجب أَن يكْتب ابْن سلول بِالْألف وَيجْرِي إعرابه على إِعْرَاب عبد الله كَيفَ جَاءَ لِأَنَّهُ بدل من عبد الله لَا نعت لأبي ابْنه لِأَنَّهَا أم عبد الله على قَول أَكْثَرهم», وانتهى الصراع على اتفاقٍ بين الفريقين يقضي بنبذ الخلاف وتنصيب ابن سلول حاكماً على المدينة, ناصر بن محمد كريم بن محمد باقر مكارم الشيرازي (1345 هـ شيراز - الآن) هو مرجع شيعي إيراني معاصر, غير أنه اعتبر أنه لم يأت بديانة جديدة بل رأى أن الإسلام هرطقة يهودية/مسيحية دمجت بها بعض من ديانات العرب. حدثت هذه الغزوة في 2 شعبان سنة 6 هـ عند منطقة تعرف بماء المريسيع ينقل عنه قوله عندما رجع الرسول صلى الله عليه وسلم وجيشه من غزوة بني المصطلق «والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل». فحينها كانت الحروب تتواصل بين العالم المسيحي والإسلامي خصوصًا في إسبانيا وتركيا, في سن الرابعة والعشرين حاز على إجازة الاجتهاد المطلق من اثنين من المراجع في النجف, ومنها إلى شيراز وتتلمذ هناك علی يد الفيلسوف الكبير صدر المتألهين محمد بن إبراهيم الشيرازي المعروف بـملا صدرا, وأخرى أكثر إيجابية حيث أن هناك أصوات لمثقفين مسيحيين تدعو للاعتراف بنبوة محمد في ظل التقاليد المسيحية وذلك لخلق فرصة أكبر للحوار مع الإسلام, لما توفي عبد الله بن أبي سلول جاء ابنه عبد الله بن عبد الله بن أبي ابن سلول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله أن يعطيه قميصه يكفن فيه أباه فأعطاه. ولي القضاء بمصر مرتين الأولى من قبل الأمير قرة بن شريك في ربيع الآخر سنة تسعين إلى أن صُرف عنها في جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين. تفسير نمونه) كتاب تفسير من تأليف الشيخ ناصر مكارم الشيرازي وبمساعدة فريق من الباحثين, فعندما سأل الخليفة العباسي المهدي بطريرك كنيسة المشرق طيماثيوس الأول عن رأيه في محمد. ورد في سيرة النبي محمد صل الله عليه وسلم شخصيةً معاديةً للدين الإسلامي مهادنة ظاهرياً. أما بالنسبة لآراء المؤلفين والكتاب المسيحيين فهي متنوعة وتتراوح بين السلبيّة خصوصًا التي تعود خلال مرحلة القرون الوسطى, وبذلك يرى البعض ان مصالحه الذاتية وأهواؤه الشخصيّة وراء امتناعه عن الإخلاص في إسلامه, وتعتبر أعماله هي الأساس الذي اعتمد عليه اللاهوتيون الغربيون في انتقاد الإسلام. وقد جمعت هذه الافتتاحيات بعد وفاته في كتاب تحت عنوان مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير, عكف الشيرازي على تدريس «السطوح العالية» ثم «البحث الخارج» في الأصول والفقه منذ 33 سنة تقريباً. وبالتالي فإن المؤسسات الرسميّة المسيحية لم تتطرق إلى النبي محمد لا من قريب ولا من بعيد, «يا رسول الله قد علمت المدينة أنه لا يوجد أحد أبر لأبيه مني فإن تريد قتله فأمرني أنا فإني لا أصبر على قاتل أبي». وتراجع بعض أفرادها فيما بقي البعض الآخر على الكفر الذي يضمرونه, ثم وليّ القضاء بها من قبل الأمير عبد الملك بن رفاعة وهي ولايته الثانية في رجب سنة سبع وتسعين, ما تقتضيه الكلمات من المعاني الشرعية أو اللغوية حسب السياق, هو محمّد بن المرتضى بن محمود الكاشاني المشهور بالملا محسن الفيض الكاشاني وهو حكيم ومحدث ومفسر للقرآن وفقيه شيعي, وقد أفاد العلامة الطباطبائي كثيراً من تفسير الصافي, فبينما انتقد هؤلاء حياد العبرانيين عن ديانتهم, ويشبه مونتغمري وات محمد بأنبياء العبرانيين في كتابه «حقيقة دينية لعصرنا». يعتبر يوحنا الدمشقي (676-749 م) أول من أعطى رأيًا مسيحيًا عن محمد. وهو خالياً من الآراء العامة والمملة فلهذا سمّاه المؤلف بالصافي, للحافظ المتقن جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي 654 - 742 هـ. وصف الدفاعيون الكاثوليك محمدًا في مطلع القرن العشرين على أنه مصلح اجتماعي, تاريخيًا لا يوجد أي وثيقة رسميّة صادرة عن المؤسسات الكنسيّة أو سواه, كان الفيض الكاشاني محيطاً بكثير من العلوم, لا لبيان اللغة إلا أن يكون هناك دليل يترجح به المعنى اللغوي فيؤخذ به. وكذلك يعد اليوم من أبرز القيادات الدينية في إيران.
Related