تفسير سفر الأمثال - إصحاح 17 - ح (31) - أبونا داود لمعي
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 16 و 17 - ح (30) - أبونا داود لمعي
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 17 و 18 - ح (32) - أبونا داود لمعي
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 11 - ح (17) - أبونا داود لمعي
17- تبسيط سفر الامثال - الإصحاح 17 - أبونا لوقا ماهر
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 18 - ح (33) - أبونا داود لمعي
أمثال أصحاح 17
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 11 - ح (18) - أبونا داود لمعي
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 16 - ح (29) - أبونا داود لمعي
برنامج كل الكتاب | سفر الأمثال - الحلقة 18 - اصحاح 17
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 18 و 19 - ح (34) - أبونا داود لمعي
Proverbs Chapter 17 Summary and What God Wants From Us
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 11 و 12 - ح (19) - أبونا داود لمعي
أمثال القرآن (17) || الأمثال في سورة يس
أسرار ١٧ تفسير رؤية رقم سبعة عشر في المنام|تفسير الاحلام فاطمة الزهراء
أسرار الرقم 17♾ دلالاته ومعانيه|ماذا تريد الملائكة أن تخبرك‼️
تفسير سفر الأمثال - إصحاح 19 - ح (35) - أبونا داود لمعي
تفسير إنجيل متى - إصحاح 17 - ح (36) - أبونا داود لمعي
Proverbs 17 Explained
رؤية رقم سبعة عشر ( 17 ) في المنام
Discussion
يعتبرهذا الكتاب ألأصل الذي بنى عليه مصنفوا الأمثال كتبهم ومجاميعهم باعتراف جميع الباحثين والمؤرخين فحري بنا أن يغيره الاهتمام البالغ صنعة وتحقيقا وتدقيقا وفهرسة وتبويبا, لم تكن لتختلف كثيراً في ترتيبها ومضمونها وحجمها عن كتاب الأمثال الذي ألفه المفضل المفضل الذي يفيض بالقصص التعليلية للأمثال. يضرب في الذي لا يتدارك أمره منذ البداية فإنّه لن يستطيع ان يعيش براحة في النهاية (او عند الكبر بمعنى آخر), أمثال بتاح حتب أو تعاليم بتاح حتب أحد أعمال الأدب المصري القديم المنسوبة إلى بتاح حتب وزير الملك جد كا رع (الشهير بـ إيزيسي) أحد ملوك الأسرة الخامسة (حوالي. في الشخص الذي عندما يحصل على شيء كان محتاجاً له يبدأ بالتذمر لانّه ليس جيداً بما فيه الكفاية. كتاب أمثال العرب لمؤلفه المفضل الضبي واسمه الكامل أبو العباس المفضل بن محمد بن يعلى بن عامر الضبي 168هـ, إذ استخدم المسيح أمثالاً من المحيط بعضها من الطبيعة مباشرة والبعض الآخر عادات اجتماعيّة. وقد أضيفت إليها تلك القصص التي رواها ابن الكلبي بأسلوبه البارع في صناعة الخرافات والأحاديث. يضرب في استشارة او سؤال الشخص الغير فاهم (وربما غير عاقل) بامور لايفهم بها اطلاقا, هو الحذاء الخفيف المحاك من الالياف او النايلون و يرتديه الفقراء من العراقيين, تضرب في الشخص الذي لايرضى على حاله ولا يرضى بتغيير الحال المتاح, هناك اختلافات كبيرة بين نسخة بردية بريسي والنصين المحفوظين في المتحف البريطاني, بمعنى الشخصية المقدسة الميتة أو أي شيء مقدس لا يحترم من الناس ما لم يؤذي من يسيء اليه, يضرب في الابتعاد عن الامور المضرّة نهائياً وبدون الحذر او الاحتياط منها. تقال عن المراة الجريئة جدا التي لا يخاف عليها من الوقوع في اصعب المازق, في الشخص الذي يتقن الكثير من الأعمال أو الحِرف ولا يستغل هذا الأتقان الذي لديه. في الشخص الذي لا يقدّر قيمة الاشياء الثمينة ويستهين بها, يضرب في تسليم او ايداع شيء عند شخص يحب ان ياخذ ذلك باي طريقة. تقال فيمن يصبر كثيرا ولا يريد ان يخسر صبره على شيء سخيف او قليل الاهمية, تضرب في توجيه الاعتداء والإساءة إلى الضعيف بدلا من توجيهها للشخص المعتدي القوي, كان هدفها التوضيح بجلاء أكبر للاستعداد ليوم القيامة والمجيء الثاني. والمشهور أن الزمخشري لما تأمل كتاب الميداني ندم على أنه ألف كتاباً جامعاً في الأمثال, يضرب في انه لايحس بحجم او الام المصيبة الا صاحبها, يضرب في الذي يتباهى ويتبجّح ببعض الافعال وهو في الحقيقة فقير وغير قادر, وكلا المثلين إنما يشيران إلى بيت إسرائيل الذي رفض الأنبياء بل وقتل زمرة منهم, يضرب في حديثي النعمة الذين حين ما يمسكون الخير والجاه يقومون بأفعال مشينه, معناها اللي في مأزق كبير يتعلق باي امل قليل او مستحيل ان ينقذه. تدور فكرة كتاب أمثال العرب حول مجموعة من الأمثال الشعبية العربية وتوضيح قصة كل مثل وما يدور داخل القصة المرواة من أحداث زمانية ومكانية, يضرب في التحدث لشخص وإسماع الشخص المقصود الحديث أي يوجه الكلام لشخص غير مقصود والغاية إسماع المقصود. ومن الجدير بالذكر انتقال معظم قصص الأمثال التي أوردها المفضل الضبي, تعني ان باقي الناس لاتحس بالام او مشاكل الشخص المتضرر, وشملت الأمثال العربية التي عرفها العرب قبل منتصف القرن الثاني الهجري. يُضرب في الشخص الذي يتعب ويشقى لينال مراده ثم يأتي شخص آخر (وهو مرتاح) ليأخذ محصول هذا التعب, يضرب في ان يلتقي شخص بشخص اخر يشبهه بالطبائع و يصبحون اصدقاء حميمين, الأمثال هي مجموعة قصص قصيرة عمومًا ومختلفة الطول ضربها يسوع خلال نشاطه العلني حسب رواية العهد الجديد. تقال في انتقاد الشخص الباحث المرحلة واللهو والمبتعد عن الحياة الجادة, تقال في تدهور احوال الشخص وانتاله من حالة العز الشديد الى الذل الشديد. يضرب في ان بعض الاشياء او المشاغل تتيه بوجود مشاغل اكبر, بحيث تساعد الحبكة القصصية أو خلاصة نهاية المثل في فهم الحقائق الروحية, تقال في رواح الناس الجيدين وبقاء الناس الغير صحيحة, يضرب في الشخص الذي يتبّجح ويتفاخر أو يتمرّد على الاخرين وهو فقير ولا يملك شيء, تشير بعض النصائح إلى كيفية اختيار السيد المناسب وخدمته, هذه قائمة بأمثال عراقية شعبيّة باللهجة العراقية مرتبة ابجدياً, يضرب في الشخص الذي يعمل كثيرا ولا يستطيع سد حاجته, يضرب في الشخص الغبي او العنيد الذي يلحّ في طلبه, يُضرب في الشخص الذي يعطيك شيئاً ثم يأنّبك على عطاءه, يضرب للابتعاد عن الامور المضرّة اوّلاً ومن ثم الاستسغاء بها, - في الخلف السيئ المشابه بوالده بالصفات القبيحة والتي تفوق قبح صفات والده, فإن مثل السامري الصالح يعلن أخوة كل البشر جميعًا وواجب مساعدة كل نسان على قاعدة ‹كل إنسان هو أخي›, يضرب اذا المرأة تعيب اخرى على شيء وهي نفسها عيوبها اسوأ او اكثر. وتلقن نصائح أخرى دروسًا حول الطريقة الصحيحة للقيادة من خلال الانفتاحية والطيبة. تضرب في حث الناس على الانشغال بمعتقداتهم دون التدخل بمعتقدات الآخرين. مثلا بزيادة الضرائب او زيادة الاسعار. يضرب لتماسك الاقرباء ضد الغريب المعتدي, إلا أنه لا يرقى إلى كتاب معاصره الميداني (مجمع الأمثال), يضرب في الشخص الضخم الذي لا يحسن التصرف, يضرب فيمن يغير رايه او قراراته بالنهار. تقال في الذي يتدخل في اتخاذ قرارات غيره. يضرب بمن لايستطيع عمل شيء معين بنفسه ويتحج باي حجة ثانية. فهو واجد في هذا الكتاب أجمل الأقاصيص والخرافات والأساطير, معناه لا هو يستطيع الكلام والاعتراض عما يحصل, تقال عندما تزداد المشاكل بمشاكل اضافية. تقال فيمن تتيه افكاره او حساباته بعد سماع صوت يشغله قليلاً. في الشخص الذي يعمل ويشقى كثيراً ويأتي شخصاً آخر يأخذ محصول هذا العمل والمجهود, - في الشخص الذي يجعل من البسطاء حقل لتجاربه الفاشلة, اذا اردت الحذر لاتقترب حتّى لايُصيبك ما لم يُحمد, معناه الشخص الذي لايعي ما امامه, يضرب في الشخص السيئ والذي يزداد في السوء, يضرب في الإفراط بشيء لا يتطلّب الإفراط به. يضرب في الرجل المهيب الذي قد يكون غير مفيد. تقال بانه اولا واخرا سوف يحتاج الشخص لذلك الشخص الاخر, وأما مواد الأمثال فلم تكن فلسفيّة أو غريبة أن الوسط الاجتماعي البسيط, تضرب في تفضيل السكوت على التعب البدني و-دامك بمعنى اقدامك.
Related