هل صح حديث في فضل البخور ؟ ؟ الشيخ مصطفي العدوي
البخور الجاوي بين الحضر والإباحة
ما صحة أن البخور الجاوي يعقم المنازل؟
حكم استعمال البخور لطرد الشياطين - العلامة صالح الفوزان حفظه الله
ما حكم تبخير البيت باللبان -- الشيخ أ.د عبدالعزيز الفوزان
حكم استخدام البخور لطرد الجن ؟ الشيخ صالح الفوزان
هل صحيح أن اللبان (البخور) يجلب الجن ؟ فضيلة الشيخ عزيز بن فرحـان العنزي
وصفه تتطرد الشياطين والحسد من البيت امر بها النبي صَل الله عليه وسلم
ما حكم استخدام بخور الشب و الحرمل أواستخدام الملح لتطهير البيت من الامراض أو لطرد الارواح الشريره ؟
هل بخور اللبان يطرد العين ؟
كيف تعالج النبي صلى الله عليه وسلم من السحر؟الشيخ عبدالعزيز الفوزان
حكم البخور ؟ الشيخ مصطفي العدوي
ما صحة حديث ( ما أنبت الحرمل من شجرة ولا ورقة ولا ثمرة إلا وملك موكل بها ) ؟
بخور حجر الجاوى / الجاوني / الجاو للبوخور وغيرها وانواعه وفوائده وتحذيراته
ما حكم استخدام البَخُور و رش الملح لطرد الشياطين ؟ تسجيل للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى (٤٩)
#بخور البيت #بخور_المنزل بوصفة اوصى بها النبى صلى الله عليه وسلم #بخور_يوم_الجمعة_الإثنين_الخميس_حصن
احذروا اخطر بخور 🔥 يسبب خراب البيوت والطلاق والمس من الجن | انتبهوا الكثير يعمل هذا الخطأ الكارثي
سيدة تقوم بحرق 3 قطع يوميا من اللبان الذكر فى منزلها.. لو عرفتم السر سوف تتفاجؤون سبحان الله !
هل تبخير البيت باللبان يجلب الجن ؟ || الشيخ وسيم يوسف
حكم التداوي بالأعشاب والبخور وكتابة الآيات على الورق، الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
Discussion
حين انقطاع صلة السند وسقوط حلقة ما فلعلماء الحديث تفصيل في هذا فإذا كان الساقط من الصحابة فلا يعتبر حديثا مرسلا لإن من عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان بعدالة الصحابة وموثوقيتهم فحين يسقط صحابي من السند فإن الحديث يظل من الأحاديث الصحاح ولذلك يعرف علماء الحديث الحديث المرسل بما يلي. وظهرت مؤلفات إسلامية كثيرة في العصر الحالي بينت أوجه ألإعجاز من الناحية العلمية وسميت بالإعجاز العلمي للقرآن لكونها تفسر الآيات من الناحية العلمية الحديثة كما يفهمها الناس الآن لكون العلم هو لغة العصر الحالي, فحين تكون العلة ظاهرة بغض النظر قادحة أو غير قادحة فلا تؤطر حينها بتعريف العلة الاصطلاحي لكن بعض العلماء يتوسع في هذا كالترمذي الذي يعد النسخ بمثابة العلة لذلك يوجد من الأحاديث الصحاح ما هو معلل. وحسب التاريخ الإسلامي للفترة هذه والمصطلح على تسميته السيرة النبوية يعد الإسراء الرحلة التي ارسل الله بها نبيه محمد ﷺ على البراق مع جبريل ليلا من بلده مكة -المسجد الحرام- إلى بيت المقدس في فلسطين, وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً ولكن النبي محمد ﷺ أصر على تأكيدها وأنه انتقل بعد من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل أوحسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملآ الآعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليه في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة. وقد كان الكيدري جمع قبل ذلك شعر علي بن أبي طالب في المواعظ خاصة وسماه « الحديقة الأنيقة » ثم ظفر بديوان له مما جمعه هبة الله بن محمد الحسيني فرتبها كلها في ديوان واحد وسماه « أنوار العقول في أشعار وصي الرسول». لذا فإن علم علل الحديث يحتاج إلى حذق وفطنة ودراية فهو قادح في صحة الحديث لكنه خفي فلا يتجلى إلا لفطاحلة المحدثين لكن يمكن التنبه إليها أحيانا من قبل طريقين, فأكثف مواطن العلل هي الأسانيد فتجد الحديث المرسل قد وصل والحديث الموقوف قد رفع فيظاهر المحدثون حينها على بطلان الحديث احتجاجا بالخلل والعلة التي تكتنفه وقد تكون العلة في المتن من الحديث كذلك. من أمثلة الأحاديث الصحيحة المعتلة التي يصح متنها ويختل سندها ما رواه يعلى بن عبيد عن سفيان الثوري عن عمرو بن دينار عن عبد الله ابن عمر بن الخطاب مرفوعا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم, الحديث المعلل كما يوحي الاسم هو حديث نبوي شابته علة منعت صحته وقدحت فيه مع أن الظاهر السلامة في الحديث واشترط علماء الحديث لاستصحاح العلة شرطين هما. من أشهر الكتب التي توثق هذا النوع من الأثر كتاب العلل الكبير والعلل الصغير للترمذي وأيضا العلل الواردة في الأحاديث النبوية للدارقطني, كما أنها كانت السبب الرئيس في اعتناق عدد كبير من غير المسلمين للإسلام على مر التاريخ ابتداء من عصر النبوة وحتى العصر الحالي, وظهرت آيات بينات في إعجاز القرآن من الناحية اللغوية والبلاغية بينها الكثير من علماء اللغة قديما وحديثا وكتبوا المتون وألفوا الأسفار, وفي الإجابة يقال ((الفرق بين انشقاق القمر وانشقاق هذين المذنبين أنهما لم يلتئما بعد الانشقاق, أبوالحسن محمد بن حسین بن تاج الدین حسن بن زین الدین محمد بن حسین بن أبي المحامد البیهقي النیشابوري يعد من أشهر جامعي أشعار علي بن أبي طالب. حادثة جرت في منتصف فترة الرسالة الإسلامية ما بين السنة الحادية عشر إلى السنة الثانية عشر, فرواة الحديث غير متواترين ويسقط منهم حلقة أو أكثر لعدة أسباب منها أنهم لا يزامنون بعضهم بعضا ولا يعاصرون نفس الزمان أو يعتاشون نفس المكان فتنقطع وصلة السند بينهم. ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك فوضع يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون, المرسل في الأصل ضعيف مردود ويصنف ضمن أقسام الحديث الضعيف ويأتي ضعف هذا الحديث من جهة أن سنده منقطع وغير متصل, وبعد كتاب أنوار العقول في أشعار وصي الرسول مع الترجمة الفارسية خلال السطور بنفس الخط إلا عدة أوراق من آخرها فإنها كانت ساقطة فتممت فيما بعد, لفظ (عن) هذا لا يقتضي الاتصال ولا يقتضي الانقطاع بذاته, عطش الناس يوم الحديبية والنبي بين يديه ركوة (أي إناء صغير من جلد) يتوضأ فجهش الناس نحوه (أي تجمعوا) قال, البشارات ببعثة الرسول محمد هي مجموعة من البشارات التي جاء بها الأنبياء والرسل وفقا للإسلام عن بعثة الرسول محمد, الاعجاز تقصر الإفهام عن ادراكه وإنما يدرك بعض الشيء منهُ من كان له ذوق بمخالطة اللسان العربي وحصول ملكته, انظروا ما يأتيكم به السفار فإن محمد ﷺ لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم وفي اليوم التالى سألوا من وفد إليهم من خارج مكة فأخبرو أنهم قد رأوه, في العقيدة الإسلامية حدثاً ضخماً من احداث الدعوة الإسلامية. قد يقال "إن انشقاق القمر ليس شيئا مستحيلا فالعالم قد شاهد انشقاق مذنب بروكس. جاء حديث شق الصدر على عدة روايات نقلها الرواة عن ثلاثة صحابة هم مالك بن صعصعة وأنس بن مالك وأبي ذر الغفاري, منذ أعلن النبي محمد ﷺ أن الله قد أرسل جبريل يكلفه برسالة دينية يبلغها إلى قبيلته قريش ومن ثم إلى البشرية, (والقمر التأم) وهو الفرق المنتظر بين الظاهرة الفلكية في الفطرة والمعجزة الفلكية على يد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فقد كان لهذه البشارات الدور الرئيس في اعتناق أهل المدينة المنورة للإسلام. لكن فيه ألفاظ ليست دالة على الانقطاع ولا على الاتصال بذاتها, أي هو الحديث الذي سقط من إسناده الراوي الذي بعد التابعي. كما يعد محمد في الإسلام خاتم النبيين والمرسلين ومرسلا للبشرية جمعاء. فأتى رسول الله بوضوء فوضع رسول الله يده في ذلك الإناء فأمر الناس أن يتوضؤوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه, كأن يقول التابعي -سواء كان صغيرا أم كبيرًا - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا, " لمَّا كانَ اليومُ الَّذي دخلَ فيهِ رسولُ ﷺ المدينةَ أضاءَ منْها كلُّ شيءٍ, عاش في القرن السادس في مجتمع تملؤه المعتقدات الشيعية. [ والروايات في هذه المعجزة مشهورة بين الصحابة وقد رواها جمع كثير منهم أنس بن مالك وجابر بن عبد الله وابن عباس, وقد قرر أبو سليمان الخطابي من قبلهِ عدم قدرة العلماء عن ابراز تفاصيل وجوه الاعجاز, وهو ان يدخل في حديث رسول الله ﷺ شيء من كلام بعض الرواة فيتوهم من سمع الحديث أن هذا كلام رسول الله ﷺ, أنوار العقول من أشعار وصي الرسول هو ديوان شعر ينسب لعلي بن أبي طالب جمعه قطب الدين الكيدري.
Related